منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*بحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدراسات الحديثة توصي بعدم الإختلاط في التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبداللطيف
المشرف العام
المشرف العام
avatar

تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 32
ذكر
عدد المساهمات : 5635
المزاج : الحمد لله
دعاء الميزان

مُساهمةموضوع: الدراسات الحديثة توصي بعدم الإختلاط في التعليم   28.12.09 19:33

:)

نقل الدكتور أحمد خضر هذه الدراسة , وهي ليست جديدة بالنسبة لنا ، لكنها أتت مكملة لغيرها من الدراسات الأخرى التي تحذر من الإختلاط بين الجنسين ، وهو مايحذر منه ديننا الحنيف.
وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا.

إليكم الخبر:

جامعتا كاليفورنيا بالولايات المتحدة وأوتاجو بنيوزيلندة (1)

يقول الكاتب الأمريكى "روبرت تايلور" فى مقالته المنشورة فى الثالث والعشرين من أبريل عام 2009 وعنوانها " البنات يتحصلن على درجات أعلى فى التعليم غير المختلط ويحققن إنجازا أكاديميا أفضل" :" أن هناك اهتماما ناميا يزداد أكثر فأكثر بقضية فصل الذكور عن الإناث فى التعليم كاستراتيجية لتحسين مستوى أداء الجنسين".

There is more and more interest developing in educating males and females separately as a strategy for improving the performance of both sexes.

أجرى مركز بحوث التعليم العالى بجامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة ومركز بحوث الصحة والتنمية التابع لجامعة "أوتاجو" بنيوزيلندة دراستين منفصلتين على طلاب وطالبات المدارس الثانوية العليا المختلطة وغير المختلطة. ركزت الأولى على تأثير الدراسة غير المختلطة على الإنجاز التعليمى للجنسين، وركزت الدراسة الثانية على دور الإختلاف فى النوع بين الجنسين على هذا الإنجاز . قارنت الدراسة الأولى استجابات 6552 خريجة من مجموع 225 مدرسة عليا خاصة غير مختلطة باستجابات 14684 خريجة من مجموع 1169 مدرسة عليا خاصة مختلطة ، ونشرت فى تقرير يضم مئة صفحة فى التاسع عشر من مارس من عام 2009. أما الدراسة الثانية فقد أجريت على 900 طالب وطالبة ينتمون إلى مدارس عليا مختلطة وغير مختلطة ونشرت هذه الدراسة فى الدورية الأسترالية للتربية.

كانت أهم نتائج هاتين الدراستين على النحو التالى:

1- أن طالبات المدارس غير المختلطة حققن انتظاما أكاديميا وتوجهات ونتائج أكاديمية ومستويات من الثقة بالنفس ، والميل إلى ممارسة سياق مهنى فى المستقبل أفضل من نظرائهن فى المدارس المختلطة .

2- أن العادات الدراسية التى تمارسها طالبات المدارس العليا غير المختلطة أفضل حالا من تلك التى تمارسها طالبات المدارس المختلطة فثلثى الطالبات فى المدارس الأولى يقضين أحد عشر ساعة أو أكثر كل أسبوع فى الدراسة أو أداء ما عليهن من واجبات دراسية مقارنة بأقل من نصف هذه النسبة بين طالبات المدارس المختلطة.

3- تقول " ليندا ساكس" الأستاذ المشارك فى التربية ورئيس طاقم البحث فى دراسة جامعة كاليفورنيا أن الأخلاقيات الملازمة للعمل فى المدارس غير المختلطة من شأنها أن تساعد الطلبة والطالبات على التعامل مع المتطلبات العديدة التي تستلزمها مرحلة ما بعد الدراسة في المدارس الثانوية العليا أى فى مرحلة الدراسة الجامعية.

4- أهم نتائج دراسة جامعة كاليفورنيا الملفتة للنظر هو أن طالبات المدارس غير المختلطة أبدين اهتماما كبيرا يزيد بنسبة 3 إلى واحد بدراسة الهندسة ، كما أظهرن مستويات عالية ومهارات فى الرياضيات ودراسات الكمبيوتر بالإضافة إلى إحساسهن بذواتهن الخاصة عند الحديث أمام العامة.

5- يؤكد " ليونارد ساكس" فى كتابه الصادر فى عام 2009 بعنوان : " أولاد يسيرون على غير هدى " على أن التركيبة الإجتماعية لنموذج الاختلاف النوعي بين الذكور والإناث تنهار فى فصول الدراسة غير المختلطة ، فالنكات والهرج بين النوع الواحد سيكون واحدا ومتشابها. ويقصد " ساكس" بذلك أن شعور الطلبة والطالبات بالإختلاف النوعى بينهما كذكور وإناث يضمحل كثيرا فى التعليم غير المختلط ، فيتفرغ الجميع للإهتمام بالدراسة ، ولا يشعر كل جنس منهما بتركيز ورقابة الطرف الآخر عليه حتى فى مزاحه وهرجه .

هذه النقطة الخامسة كانت محور اهتمام دراسة جامعة " أوتاجو" بنيوزيلندة التى ركزت على علاقة الاختلاف بين الجنسين فى النوع بالإنجاز التعليمى. أشرفت على هذه الدراسة الباحثة " شيرى جب" . انتهت الدراسة إلى نتيجة مؤداها :" أن التعليم غير المختلط يعمل على الحد من تأثير اختلاف النوع بين الجنسين على الإنجاز التعليمى لكل من الذكور والإناث . فالاختلاط فى التعليم بين الجنسين – مع آثاره الأخلاقية السلبية- يدفع كلا منهما إلى محاولة التفوق على الآخر تأكيدا لأفضلية جنسه. لكن هذه الدراسة أثبتت أن التعليم غير المختلط يفرغ هذه المحاولة من مضمونها ويدفع كلا الجنسين إلى التفرغ للإنجاز الأكاديمى. ولهذا وجدت الدراسة أن اتجاه طلاب المدارس العليا غير المختلطة للتفوق على الطالبات كان محدودا. وعلى النقيض من ذلك كان اتجاه الفتيات نحو التفوق على الذكور فى المدارس المختلطة مرتفعا. وكشفت الدراسة التتبعية لهؤلاء الطلبة والطالبات أن هذا النمط من التفكير يستمر معهم حتى سن الخامسة والعشرين. وتنتهى " شيرى جب " إلى القول بأن التعليم غير المختلط لا يخفف فقط من حدة تأثير الاختلاف فى النوع على الإنجاز الأكاديمى للجنسين ، بل أنه يستمر معهم حتى عند الالتحاق بالجامعة والحصول على الدرجة الجامعية.

الخلاصة التى يمكن التوصل إليها من هاتين الدراستين هى أن التعليم غير المختلط يدفع الطلاب والطالبات إلى التركيز على الهدف الرئيس الذى التحقوا من أجله بالمؤسسات التعليمية وهو الحصول على الدرجة الجامعية ، فلا يكون الهدف هو الاهتمام بالجنس الآخر وإثبات تفوق بنى جنسه على الجنس الآخر. كما تبين الدراستان كذلك أن الإنجاز الأكاديمى فى المدارس غير المختلطة أعلى من نظيره فى المدارس المختلطة ، إلى درجة أن اهتمام الطالبات بالدراسات غير النظرية مثل الهندسة والرياضيات والكمبيوتر بدا واضحا. هذا بالإضافة إلى أن التعليم غير المختلط يحفظ للفتيات خصوصيتهن حتى عند المزاح والهرج . والأهم من ذلك كله هو أن الجانب الأخلاقى المرتبط بالدراسة غير المختلطة فى مرحلة الدراسة الثانوية العليا يظل يمارس تأثيره الإيجابى على الجنسين ليس عند الالتحاق بالجامعة فقط أو عند الحصول على الدرجة الجامعية ، بل يمتد حتى سن الخامسة والعشرين.

المصادر:

1- Rupert Taylor : Girls Get Better Grades in Single-Sex Classes …..Graduates of All-Girls Schools Have Stronger Academic Performance, April 23, 2009.

2- University of Otago, Single-sex schooling reduces gender gap in educational achievement, August 20, 2009.
ــــــــــــــ
الدكتور أحمد خضر: الأستاذ المشارك بجامعات القاهرة ، والأزهر، وأم درمان الإسلامية ، والملك عبد العزيز سابقا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاسماعيل
عضو متألق
عضو متألق
avatar

تاريخ التسجيل : 01/12/2009
العمل : أعمال حرة
العمر : 34
ذكر
عدد المساهمات : 64
المزاج : عادي
دعاء الثور

مُساهمةموضوع: رد: الدراسات الحديثة توصي بعدم الإختلاط في التعليم   30.12.09 22:31

:)
Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجبوري
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 21/06/2009
مكان الإقامة : سوريـــــــــــــــــا
التحصيل التعليمي : جامعي-ترجمة
العمل : التعليم
العمر : 32
ذكر
عدد المساهمات : 1556
المزاج : متفائل
دعاء الجدي

مُساهمةموضوع: الدراسات الحديثة توصي بعدم الإختلاط في التعليم   31.12.09 11:58

:)

Razz


Crying or Very sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الإسلام
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 11/01/2010
مكان الإقامة : سوريـــــــــــــــــا
التحصيل التعليمي : جامعي - كلية تربية
العمل : موظف
العمر : 40
ذكر
عدد المساهمات : 272
المزاج : الحمد لله على نعمة الإسلام
دعاء الاسد

مُساهمةموضوع: رد: الدراسات الحديثة توصي بعدم الإختلاط في التعليم   29.01.10 21:33

:)
Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عسكر
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 31/10/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : متعلم
العمل : اعمال حره
العمر : 41
ذكر
عدد المساهمات : 650
المزاج : مرح
دعاء الجدي

مُساهمةموضوع: رد: الدراسات الحديثة توصي بعدم الإختلاط في التعليم   01.03.10 0:09

:)




بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبداللطيف
المشرف العام
المشرف العام
avatar

تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 32
ذكر
عدد المساهمات : 5635
المزاج : الحمد لله
دعاء الميزان

مُساهمةموضوع: رد: الدراسات الحديثة توصي بعدم الإختلاط في التعليم   15.04.10 18:08

:)


أشكر تصفحكم أيها الاخوة
بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن التين
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مكان الإقامة : ســـوريــــــــا
التحصيل التعليمي : طالب جامعة
العمل : موظف
العمر : 44
ذكر
عدد المساهمات : 1958
المزاج : الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

مُساهمةموضوع: رد: الدراسات الحديثة توصي بعدم الإختلاط في التعليم   15.04.10 18:17



هذا مبدأ من مبادىْ الدين الحنيف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعلاء
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 40
ذكر
عدد المساهمات : 5119
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

مُساهمةموضوع: رد: الدراسات الحديثة توصي بعدم الإختلاط في التعليم   27.04.10 9:04

جزاك الله كل خير وننتظر المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شلاش
عضو فعال
عضو فعال
avatar

تاريخ التسجيل : 23/03/2011
مكان الإقامة : سوريا - محكان
التحصيل التعليمي : جامعي - لغة عربية
العمل : مدرس
العمر : 31
ذكر
عدد المساهمات : 28
المزاج : هادئ لأبعدالحدود~
دعاء الجدي

مُساهمةموضوع: رد: الدراسات الحديثة توصي بعدم الإختلاط في التعليم   24.04.11 8:27

أشكركم جزيل الشكرعلى هذه المعلومات المفيدة~
وأرجواأن يطبقهاكل من يقرأها...
"وجزاك الله كل خيرمره ثانية"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شلاش
عضو فعال
عضو فعال
avatar

تاريخ التسجيل : 23/03/2011
مكان الإقامة : سوريا - محكان
التحصيل التعليمي : جامعي - لغة عربية
العمل : مدرس
العمر : 31
ذكر
عدد المساهمات : 28
المزاج : هادئ لأبعدالحدود~
دعاء الجدي

مُساهمةموضوع: رد: الدراسات الحديثة توصي بعدم الإختلاط في التعليم   24.04.11 8:38

أشكركم كل الشكرعلى هذه المعلومات المفيده~
وأرجوامن الله أن تفيدناوتفيدكل من يقرأها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شلاش
عضو فعال
عضو فعال
avatar

تاريخ التسجيل : 23/03/2011
مكان الإقامة : سوريا - محكان
التحصيل التعليمي : جامعي - لغة عربية
العمل : مدرس
العمر : 31
ذكر
عدد المساهمات : 28
المزاج : هادئ لأبعدالحدود~
دعاء الجدي

مُساهمةموضوع: رد: الدراسات الحديثة توصي بعدم الإختلاط في التعليم   24.04.11 8:44

أشكركم كل الشكرعلى هذه المعلومات المفيده~
وأرجوامن الله أن تفيدناوتفيدكل من يقرأها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدراسات الحديثة توصي بعدم الإختلاط في التعليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ قسم المناسبات والمنوعات ¤ ¤ ¤ :: .:: الأخبار العامة ::.-
انتقل الى: