:)
وهي لاتفيد التدقيق والتمحيص المراد من اللفظ .
الخطأ : بتَّ في الأمر-
الصواب : بتَّ الأمر-
السبب : الفعل ( بَتَّ ) يتعدى بنفسه ؛ لذا علينا أن نقول : بتَّ فلان الأمر ،
ولانقول : بتَّ فلان في الأمر ، إذا نواه وجزم به .
الخطأ : البِعثة (بكسر الباء)- الصواب :
البَعثة ( بفتح الباء )- السبب : الهيئة التي ترسل في عمل مؤقت هي : ( البَعثة )
، كما في المعجم الوسيط ، ولكن الكثير ينطقونها ( البِعثة ) بالكسر ، وهو خطأ شائع .
ال
خطأ : البَوتقة - الصواب : البُوتقة-
السبب : هي الوعاء الذي تذاب فيه المعادن ، ونطقها بضم الباء ، ورأى ابن الجوزي
أنها بهذا اللفظ عامية،وصوابها: البوطة.
الخطأ : تخرَّج من كلية ..- الصواب :
تخرَّج في كلية ..- السبب : تقول : تخرَّج في كلية اللغة العربية ؛ لأن تخرج في
العلم بمعنى تعلمه وتدرب عليه ، وأنهى مواده ومنهجه ، وتخرج في الكلية بمعنى
تعلم فيها وتدرب ودرس مناهجها ،
ولايفيد ذلك قولنا : تخرج من الكلية .
الخطا : التُّرقوة- الصواب : التَّرقوة-
السبب : يطلق بعض الأطباء وبعض المعلمين على العظمة المشرفة بين ثغرة النحر والعاتق
في أعلى الصدر ( التُّرقوة ) بضم التاء ، وهو خطأ ، وصوابه ( التَّرقوة ) بفتح ا
الخطأ : ربيع الثاني ، جمادى الثاني-
الصواب :
ربيع الآخِر ، جماد ى الآخِر- السبب : الآخِر : هو ماكان بعد غيره ،
ويستعمل ( الآخِر ) لما ليس له ثانٍ وثالث .. ولهذا لاتسمى العرب الشهر الرابع من
السنة الهجرية بـ ( ربيع الثاني ) ،
بل تسمه : ( ربيع الآخِر )؛ لأنه لايوجد له ثالث ولا رابع .. وكذلك جمادى الآخِرة ؛
لأنه ليس هناك جمادى ثالثة ولارابع .
الخطأ : إرْباً إرْباً- الصواب : إرَباً إرَبا، السبب : الإرْب : العضو الكامل ، فقطعت الشيء إرْباً إرْباً أي : عضواً عضواً ؛
ولهذا لايجيز كثير من علماء اللغة أن يقال : قطعت الشيء إرْباً إرْباً إلا إذا كان له أعضاء
كالإنسان أو الحيوان ، أما الحبل
والكتاب وأمثالهما مما ليس له أعضاء فلايجيزون فيه ذلك اللفظ .
الخطأ : أرجوا - الصواب : أرجو،-
السبب : الفعل ( أرجو ) فعل ناقص ( آخره حرف علة هو الواو ) ، وهذه الواو
من أصل الفعل ؛ لذا لايزاد بعده ألف ؛ لأن الألف لاتزاد إلا بعد واو الجماعة ؛ مثل :
سمعوا . أما ( أرجو ) و ( نرجو) ،
فلا تزاد بعد واوها الألف لأن واوها ليست واو جماعة .
أما
إذا أسندت هذه الأفعال إلى واو الجماعة فتزاد الألف بعد واوها عندئذٍ كما في : ( المسلمون لن يرجوا النصر من غير الله ) .الخطأ : تمعَّن في الأمر-
الصواب : أمعن النظر ،
أو أنعم النظر- السبب : لأن تمعَّن معناها : تصاغر ، وتذلل انقياداً ،
لتاء ، وجمعها : تراقٍ ، وترايق ، وترائق .
الخطأ : تعوَّد على العمل-
الصواب : تعوَّد العمل- السبب : الفعل ( تعوَّد ) يتعدى دون ( على ) ، كأن تقول : تعوَّدت العمل مبكراً ،
ولكن كثيرين يعدونه بعلى ، فيقولون : تعود فلان على العمل ، وهذا غير صحيح ،
ومنه قول أبي تمام :
تعوَّد بســـــط الكف حتى لو أنه *** ثناهـــــــا لقبضِ لم تُطِعه أناملـــــه