منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*بحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من فضلك أنظر إلى دلالة اسمك أولقبك.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبداللطيف
المشرف العام
المشرف العام
avatar

تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 59
ذكر
عدد المساهمات : 5639
المزاج : الحمد لله
دعاء العقرب

مُساهمةموضوع: من فضلك أنظر إلى دلالة اسمك أولقبك.   15.04.09 5:59


 وقلَّما أَبْصَرَتْ عَيْنَاكَ ذَا لَقَبٍ... إلاَّ وَمَعْنَاهُ إن فَكَّرتَ فى لَقَبِهْ
كان صلى اللَّه عليه وسلم يستحِبُّ الاسم الحسَن، وأمر إذا أَبْرَدُوا إليهِ بَرِيداً أن يَكُونَ حَسَنَ الاسْمِ حَسَنَ الوَجْهِ.
وكانَ يأخذ المعانى من أسمائِهَا فى المنامِ واليقظة، كما رأى أنه وأصحابَه فى دار عُقبة بن رافِع،
فأُتُوا بِرُطَبٍ مِنْ رُطَبِ ابْنِ طَابَ، فأَوَّله بأن لهم الرفعةَ فى الدنيا، والعاقبةَ فى الآخرةِ،
وأنَّ الدِّينَ الذى قد اختاره اللَّه لهم قد أرطب وطَابَ، وتَـأوَّلَ سُهولة أمرِهم يومَ الحديبية مِن مجيـئ سُهيل بن عمرو إليـه.
وندب جماعة إلى حلب شاة، فقام رجلٌ يحلُبها، فقال: ((ما اسْمُكَ))؟ قال: مُرَّة، فقال: ((اجْلِسْ))،
فَقَامَ آخَرُ فقال: ((ما اسْمُكَ))؟ قال: أظنه حَرْب، فقال: ((اجْلِسْ))، فَقَامَ آخرُ فقال: ((ما اسْمُكَ))؟ فقال: يَعِيشُ، فَقَال: ((احلُبها)).
وكان يكره الأمكِنةَ المنكرةَ الأسماء، ويكره العُبُورَ فيها، كمَا مَرَّ فى بعضِ غزواته بين جبلين، فسأل عن اسميهما
فقالوا: فاضِحٌ ومُخزٍ، فعدلَ عنهما، ولَم يَجُزْ بينهما.

قال ابن القيم - رحمه الله - :

لما كانت الأسماءُ قوالِبَ للمعانى، ودالَّةً عليها، اقتضتِ الحكمةُ أن يكونَ بينها وبينها ارتباطٌ وتناسبٌ، وأن لا يكون المعنى معها بمنزلة الأجنبى المحضِ الذى لا تعلُّقَ له بها، فإن حِكمة الحكيم تأبى ذلك، والواقِعُ يشهد بِخَلافه، بل للأسماء تأثيرٌ فى المسميَات، وَلِلْمُسَمَّيَاتِ تأثُّر عن أسمائها فى الحُسن والقبح، والخِفَّة والثِّقَل، واللطافة والكَثَافة،

ولما كان بين الأسماء والمسميَّاتِ مِن الارتباط والتناسُبِ والقرابةِ، ما بين قوالب الأشياءِ وحقائِقها، وما بينَ الأرواحِ والأجسامِ، عَبَرَ العَقْلُ مِن كل منهما إلى الآخر، كما كان إياسُ بن معاوية وغيرُه يرى الشخصَ، فيقولُ: ينبغى أن يكونَ اسمُه كَيْتَ وكَيْتَ، فلا يكاد يُخطىءُ، وضِدُّ هذا العبور من الاسم إلى مسماه،

كما سأل عمر بن الخطاب رضى اللَّه عنه رجلاً عن اسمه، فقال: جَمْرَةُ، فقال: واسمُ أبيك؟ قال: شِهَابٌ، قال: مِمَّن؟ قال: مِنَ الحُرَقَةِ، قال: فمنزلُك؟ قال: بِحرَّة النَّار، قال: فأينَ مسكنُكَ؟ قال: بِذَاتِ لَظَى. قال: اذهَبْ فقد احترق مسكنك، فذهب فوجد الأمرَ كذلك، فَعَبَرَ عمر من الألفاظ إلى أرواحها ومعانيها،

كما عَبَرَ النبى صلى الله عليه وسلم من اسم سُهيل إلى سهولة أمرهم يَوْم الحُديبية، فكان الأمرُ كذلك، وقد أمر النبىُّ صلى الله عليه وسلم أُمَّته بتحسين أسمائهم، وأخبر أنهم يُدعَوْنَ يومَ القِيَامَةِ بها، وفى هذا - واللَّه أعلم - تنبيهٌ على تحسين الأفعال المناسبة لتحسين الأسماء، لتكون الدعوة على رؤوس الأشهاد بالاسم الحسنِ، والوصفِ المناسِبِ له.

وتأمل كيف اشتُقَّ للنبىِّ صلى الله عليه وسلم مِن وصفه اسمان مطابقان لمعناه، وهما أحمد ومحمَّد، فهو لكثرة ما فيه من الصفات المحمودة محمَّد، ولِشرفها وفضلها على صفات غيره أحمد، فارتبط الاسمُ بالمسمى ارتباطَ الروحِ بالجسد، وكذلك تكنيتُه صلى اللَّه عليه وسلم لأبى الحكم بن هشام بأبى جهل كنية مطابقة لوصفه ومعناه، وهو أحقُّ الخَلْقِ بهذه الكُنية، وكذلِك تكنيةُ اللَّه عَزَّ وجَلَّ لعبد العُزَّى بأبى لهب، لما كان مصيره إلى نار ذاتِ لهب، كانت هذه الكُنية أليقَ به وأوفقَ، وهو بها أحقُّ وأخلقُ.

ولما قَدِمَ النبىُّ صلى الله عليه وسلم المدينة، واسمها يَثْرِبُ لا تُعرف بغير هذا الاسم، غيَّره بـ ((طيبة)) لـمَّا زال عنها ما فى لفظ يثرِب من التثريب بما فى معنى طَيبة من الطِّيب، استحقت هذا الاسم، وازدادت به طيباً آخر، فأثَّر طِيبُها فى استحقاق الاسم، وزادها طِيباَ إلى طيبها.
ولما كان الاسمُ الحسنُ يقتضى مسمَّاه، ويستدعيه من قرب، قال النبى صلى الله عليه وسلم لبعض قبائل العرب وهو يدعوهم إلى اللَّه وتوحيده: ((يَابَنى عَبْد اللَّهِ، إنَّ اللَّهَ قَدْ حَسَّنَ اسْمَكُم واسْمَ أَبِيكُم)) فانظر كيف دعاهم إلى عبودية اللَّه بحسن اسم أبيهم، وبما فيه من المعنى المقتضى للدعوة، وتأمل أسماءَ الستة المتبارِزين يومَ بدر كيف اقتضى القَدَرُ مطابقة أسمائهم لأحوالهم يومئذ، فكان الكفارُ: شيبة، وعُتبةَ، والوليدَ، ثلاثة أسماء من الضعف، فالوليدُ له بداية الضعف، وشيبة له نهاية الضعف، كما قال تعالى: {اللَّهُ الَّذِى خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً} [الروم: 54] وعُتْبة من العتب، فدلت أسماؤهم على عتبٍ يَحِلُّ بهم، وضَعْفٍ ينالُهم، وكان أقرانهم من المسلمين: علىٌ، وعبيدةُ، والحارِث، رضى اللَّه عنهم، ثلاثة أسماء تُناسب أوصافهم، وهى العلو، والعبودية، والسعى الذى هو الحرث فعَلَوْا عليهم بعبوديتهم وسعيهم فى حرث الآخرة، ولما كان الاسم مقتضياً لمسماه، ومؤثِّراً فيه، كان أحبُّ الأسماءِ إلى اللَّهِ ما اقتضى أحبَّ الأوصاف إليه، كعبدِ اللَّه، وعبدِ الرحمن، وكان إضافةُ العبودية إلى اسم الله، واسم الرحمن، أحبَّ إليه من إضافتها إلى غيرهما، كالقاهر، والقادر، فعبدُ الرحمن أحبُّ إليه من عبد القادر، وعبدُ اللَّهِ أحبُّ إليه من عَبْدِ ربِّه، وهذا لأن التعلق الذى بين العبد وبين اللَّه إنما هو العبوديةُ المحضة، والتعلُّقُ الذى بين اللَّهِ وبينَ العبد بالرحمة المحضة، فبرحمته كان وجودُه وكمالُ وجوده، والغايةُ التى أوجده لأجلها أن يتألّه له وحده محبةً وخوفاً، ورجاءاً وإجلالاً وتعظيماً، فيكون عَبْداً لِلَّهِ وقد عبده لما فى اسم اللَّه من معنى الإلهية التى يستحيلُ أن تكون لغيره، ولما غلبت رحمتُه غضَبه وكانت الرحمةُ أحبَّ إليه من الغضب، كان عبدُ الرحمن أحبَّ إليه من عبد القاهر

ومن المظاهر السيئة في المجتمع الإسلامي اليوم انتشار أسماء أجنبية للأشخاص والمحلات والشركات،
والكثير من الناس يسمي الاسم ولا يدرك معناه وإنما يطلقه فقط تقليداً، وذلك مظهر من مظاهر التبعية للغرب،
والانهزام والتخلي عن هويته الإسلامية.

ومن المظاهر السيئة أيضاً انتشار أسماء لا معنى لها البتة وهي تدل على العبثية،
واللهو الذي قد يكون سائداً في الأسرة
ومثل هذا على شريط الرسائل القصيرة في الفضائيات،وفي الكثير من
مواقع الانترنت والمنتديات.
ولهذا نتمنى من أعضاء المنتدى  اختيار أفضل الأسماء والالقاب ,وأن تكون باللغة العربية لغة القرآن الكريم
واحذروا أيها الاخوة أن تكونوا ممن تشتكي منكم لغة الضاد
وذلك عندما تسجلون بالمنتديات بغيرها من اللغات
قال الشاعر: حافظ ابراهيم  على لسان العربية

أيهجرني قومي عفا الله عنهم ... إلى لغة لم تتصل برواة

سرت لوثة الإفرنج فيها كما سرى ... لعاب الأفاعي في مسيل فرات

فجاءت كثوب ضم سبعين رقعة ... مشكلة الألوان مختلفات


فلا تستعملوا إلا لغة أهل الجنة رحمكم الله؟
.




عدل سابقا من قبل عبداللطيف في 03.02.15 20:38 عدل 5 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحب في الله
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

تاريخ التسجيل : 06/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : التعليم
ذكر
عدد المساهمات : 1001
المزاج : حمداً لله

مُساهمةموضوع: رد: من فضلك أنظر إلى دلالة اسمك أولقبك.   21.05.09 12:57

لكل شخص من اسمه نصيب اللهم لاتحرمنا نصيبنا من اسمنا

موضوع طيب

Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أحمد
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

تاريخ التسجيل : 17/03/2010
مكان الإقامة : الامارات
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : مدرس
العمر : 51
ذكر
عدد المساهمات : 9
دعاء الجوزاء

مُساهمةموضوع: أسماء ودلالات   26.05.10 10:02



جزاك الله عنا خير الجزاء وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعلاء
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 40
ذكر
عدد المساهمات : 5118
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

مُساهمةموضوع: رد: من فضلك أنظر إلى دلالة اسمك أولقبك.   27.05.10 8:29


على أولياء الأمور إختيار اسم حسن لأبنائهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التيناوي
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

تاريخ التسجيل : 01/06/2010
مكان الإقامة : الامارات
التحصيل التعليمي : ثانوي
العمل : أعمال حرة
العمر : 55
ذكر
عدد المساهمات : 4
دعاء الاسد

مُساهمةموضوع: الحمد لله   11.06.10 23:44

:)

بلاد العرب أوطاني ... من الشامي لبغداني
ومن نجدٍ إلى يمنٍ ... إلى مصرَ فتطواني
وبالعربيةِ ربي أسماني ... وبها انطق لي لساني
وبها ربي أكرمني ... وجعلني من أمةِ خير انساني
بحبه ربي أحياني ... فهوللأمةِ خير باني

حسين التيناوي نسبةً إلى قريتي عين التيتة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 41
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

مُساهمةموضوع: رد: من فضلك أنظر إلى دلالة اسمك أولقبك.   12.06.10 7:48

:)
لما قَدِمَ النبىُّ صلى الله عليه وسلم المدينة،
واسمها يَثْرِبُ لا تُعرف بغير هذا الاسم، غيَّره بـ ((طيبة))
والأولى اختيار الأسماء الحسنة لابنائنا وبناتنا
Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
أبوعلاء
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 40
ذكر
عدد المساهمات : 5118
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

مُساهمةموضوع: رد: من فضلك أنظر إلى دلالة اسمك أولقبك.   19.06.10 8:37

عمرالشلاش كتب:

لما قَدِمَ النبىُّ صلى الله عليه وسلم المدينة،
واسمها يَثْرِبُ لا تُعرف بغير هذا الاسم، غيَّره بـ ((طيبة))
والأولى اختيار الأسماء الحسنة لابنائنا وبناتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبن حميدو
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

تاريخ التسجيل : 09/09/2010
مكان الإقامة : الاسكندرية \\ مصر
التحصيل التعليمي : متوسط
العمل : عمل حر
العمر : 48
ذكر
عدد المساهمات : 9
دعاء الدلو

مُساهمةموضوع: رد: من فضلك أنظر إلى دلالة اسمك أولقبك.   13.10.10 20:45

جزاك الله عنا خير جزاء وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء الله
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

تاريخ التسجيل : 09/12/2010
مكان الإقامة : تونس
التحصيل التعليمي : الاستادية
العمل : لا شىء
العمر : 42
انثى
عدد المساهمات : 11
دعاء السرطان

مُساهمةموضوع: رد: من فضلك أنظر إلى دلالة اسمك أولقبك.   10.12.10 10:52

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جازاك الله خيرا
ترك الموضوع عندي اثرا طيبا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن التين
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مكان الإقامة : ســـوريــــــــا
التحصيل التعليمي : طالب جامعة
العمل : موظف
العمر : 45
ذكر
عدد المساهمات : 1959
المزاج : الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

مُساهمةموضوع: رد: من فضلك أنظر إلى دلالة اسمك أولقبك.   18.09.14 17:15







العلم نهر، والحكمة بحر، والعلماء حول النهر يطوفون،

والحكماء وسط البحر يغوصون،

والعارفون في سفن النجاة يسبرون.

وضحت فأنرت وشرحت فوفيت

جعلنا الله ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من فضلك أنظر إلى دلالة اسمك أولقبك.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ القسم الاداري ¤ ¤ ¤ :: .:: الاقتراحات والشكاوي ::.-
انتقل الى: