منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاسلام دين الفطره

اذهب الى الأسفل 
+4
ابن التين
صالح العلي
الفاروق
خادم القرآن
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خادم القرآن
عضو مميز
عضو مميز
خادم القرآن


تاريخ التسجيل : 13/06/2009
مكان الإقامة : سوريـــــــــــــــــا
التحصيل التعليمي : جامعي - شريعه
العمل : بترول
العمر : 50
ذكر
عدد المساهمات : 423
المزاج : معتدل
دعاء العقرب

الاسلام دين الفطره Empty
مُساهمةموضوع: الاسلام دين الفطره   الاسلام دين الفطره Empty23.03.10 20:47

:)
عن أبي هريرة – رضي الله عنه - قال:
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
( ما من مولود إلا يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه كما تنتج
البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء .
ثم يقول أبو هريرة واقرؤوا إن شئتم
{ فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله } الآية رواه البخاري ومسلم واللفظ له .


المفردات :

الفطرة : هي ما ركز في النفوس من الإيمان بوجود الله والاعتراف بربوبيته،
وقيل: الاستعداد والقابلية لقبول خطاب الإيمان .
يهودانه: يصيرانه يهودياً .
ينصرانه: يصيرانه نصرانياً .
يمجسانه: يصيرانه مجوسياً .
جمعاء: سالمة من العيوب.
جدعاء: مقطوعة الأذن .

المعنى الإجمالي :
يشير هذا الحديث إلى قضية غاية في الأهمية، وهي أن الأصل في الإنسان
هو الإيمان بالله المعبر عنه بالفطرة، والتي يوحي أصلها اللغوي بأنه شيء خلق
مع الإنسان وركب فيه، كما يركب سائر أعضائه، وأن الإنسان إنما يخرج عن مقتضى
فطرته بمؤثرات خارجية من تربية وبيئة وتعليم، وقد مثل النبي - صلى الله عليه وسلم –
لحالة الإنسان حين ولادته على الفطرة بحالة البهيمة في كمال خلقها وخلوها عن العيوب والنقائص
حتى إذا كبرت قطعوا آذانها وأنوفها وغيروا خلقتها، فكذلك ما يتعرض له الإنسان من انحراف
في فطرته هو بتأثير خارجي، فلو قُدر أن إنسانا نشأ وحده، وتربى وحده دون مؤثر
خارجي لنشأ مؤمناً عارفاً بالله .


الفوائد العقدية :

1- أن أول واجب على العباد هو توحيد الله، وذلك أن الإيمان بالله وهو المعبر
عنها بالفطرة مركوز في النفس الإنسانية والخلل الطارئ على البشر إنما
هو في الشرك بالله واتخاذ آلهة أخرى، وعليه فأول ما يخاطب به
من هذا حاله هو توحيد الله ونفي الشركاء، أما من كان
الخلل عنده في قضية الوجود الإلهي بأن كان
ملحداً فأول ما يخاطب به هو أدلة وجود الله .


2- أن الفطرة لا يمكن أن تزول، وإنما قد تطمس وتغطى بعوارض الكفر والإشراك،
فإذا زالت تلك العوارض وموجباتها رجع الإنسان إلى
فطرته فآمن بربه وعاد إليه .


3- أن التدين بالدين الحق ضرورة إنسانية لا يمكن للإنسان أن يتغافل ويعرض عنها،
أو أن يمحوها من قائمة اهتماماته؛ وذلك لما ركز في أعماق النفس الإنسانية من
نزوع إلى من تعبده وتعظمه وتلجأ إليه في النوائب والمصائب والمحن .


4- أن أولاد المؤمنين ناجون يوم القيامة وهي من المسائل المجمع عليها، واختلف العلماء
في أولاد المشركين الذين ماتوا قبل أن يبلغوا، والراجح نجاتهم لكونهم ماتوا على
الفطرة قبل أن تُغيَر، قال الإمام ابن حجر عن أولاد المشركين: " أنهم
في الجنة، قال النووي : هو المذهب الصحيح المختار الذي صار
إليه المحققون لقوله تعالى { وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا }
ومن الأدلة أيضا على نجاتهم ما رواه البخاري عن سمرة بن
جندب عن النبي - صلى الله عليه وسلم – في الحديث
الطويل حديث الرؤيا، وفيه قوله - صلى الله عليه وسلم –
( وأما الرجل الطويل الذي في الروضة، فإنه إبراهيم - عليه السلام -
وأما الولدان حوله فكل مولود يولد على الفطرة، قال: فقيل: يا رسول الله
وأولاد المشركين ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وأولاد المشركين ) .


5- أن الحكم بنجاة أولاد المشركين في الآخرة لا يعني اختلاف حكمهم عن حكم آبائهم
في الدنيا فهم يرثون آبائهم ويرثهم آباؤهم، ويدفنون في مقابر الكفار، ويأسرهم المسلمون
في حال الحرب، ويدل على هذا قوله - صلى الله عليه وسلم –
وقد سئل عن أبناء المشركين: ( هم من آبائهم ) رواه مسلم .

Neutral Neutral
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

الاسلام دين الفطره Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسلام دين الفطره   الاسلام دين الفطره Empty23.03.10 21:40

بسم الله الرحمن الرحيم




نشكر جهودك أخي خادم القرآن
وننتظر المزيد من المشاركات

Evil or Very Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 65
ذكر
عدد المساهمات : 5657
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

الاسلام دين الفطره Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسلام دين الفطره   الاسلام دين الفطره Empty23.03.10 21:50

:)

الفطرة تعني أن الانسان يولد وهو مؤهل للتعرف على خالقه
فالأصل هو الايمان والكفر طارئ

Rolling Eyes

أخي الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن التين
مشرف
مشرف
ابن التين


تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مكان الإقامة : ســـوريــــــــا
التحصيل التعليمي : طالب جامعة
العمل : موظف
العمر : 51
ذكر
عدد المساهمات : 1959
المزاج : الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

الاسلام دين الفطره Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسلام دين الفطره   الاسلام دين الفطره Empty24.03.10 5:33

:D

{ فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله }

Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحب في الله
مشرف سابق
مشرف سابق
المحب في الله


تاريخ التسجيل : 06/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : التعليم
ذكر
عدد المساهمات : 1001
المزاج : حمداً لله

الاسلام دين الفطره Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسلام دين الفطره   الاسلام دين الفطره Empty25.03.10 5:46

المحب كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم




الفطرة تعني أن الانسان يولد وهو مؤهل للتعرف على خالقه
فالأصل هو الايمان والكفر طارئ
موضوع مهم

Evil or Very Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجبوري
عضو مميز
عضو مميز
الجبوري


تاريخ التسجيل : 21/06/2009
مكان الإقامة : سوريـــــــــــــــــا
التحصيل التعليمي : جامعي-ترجمة
العمل : التعليم
العمر : 39
ذكر
عدد المساهمات : 1556
المزاج : متفائل
دعاء الجدي

الاسلام دين الفطره Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسلام دين الفطره   الاسلام دين الفطره Empty25.03.10 10:17

المحب في الله كتب:
المحب كتب:

بسم الله الرحمن الرحيم




الفطرة تعني أن الانسان يولد وهو مؤهل للتعرف على خالقه
فالأصل هو الايمان والكفر طارئ
موضوع مهم

الاسلام دين الفطره 461782
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم القرآن
عضو مميز
عضو مميز
خادم القرآن


تاريخ التسجيل : 13/06/2009
مكان الإقامة : سوريـــــــــــــــــا
التحصيل التعليمي : جامعي - شريعه
العمل : بترول
العمر : 50
ذكر
عدد المساهمات : 423
المزاج : معتدل
دعاء العقرب

الاسلام دين الفطره Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسلام دين الفطره   الاسلام دين الفطره Empty25.03.10 12:53

يا فاطر السموات والارض
اغفر لي ولاخوتي الزوار
ولجميع المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعلاء
مشرف
مشرف
أبوعلاء


تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 46
ذكر
عدد المساهمات : 5117
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

الاسلام دين الفطره Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسلام دين الفطره   الاسلام دين الفطره Empty22.05.10 17:06

الاسلام دين الفطره 514945
يارب اعنا على تربية أولادنا على طريق الإسلام وهدي الرحمن
الاسلام دين الفطره 370738
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـــــفراتي
مجلس الإدارة
مجلس الإدارة
الـــــفراتي


تاريخ التسجيل : 27/04/2009
مكان الإقامة : قـــــطر
العمل : .
العمر : 53
ذكر
عدد المساهمات : 287
المزاج : عادي
دعاء السمك

الاسلام دين الفطره Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسلام دين الفطره   الاسلام دين الفطره Empty22.05.10 20:17

الله يجزاك خير على الطرح القيم
والله يجعله في موازين حسناتك
كلام جميل جدآ جدآ
رزقك الله الفردوس الأعلى
وبارك الله فيك ووفقك
دمت بحفظ الله ورعايته
تحياتي الــــــفراتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://swedan-aljazera.yoo7.com/
 
الاسلام دين الفطره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أدب الخصومة في الإسلام
» الهدية في الاسلام
»  أول فرسان الاسلام
» آداب المزاح في الاسلام
» دعاؤك لأمة الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ القسم الاسلامي ¤ ¤ ¤ :: .:: العقيدة الإسلامية ::.-
انتقل الى: