منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*بحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سلسلة من أخلاق الصالحين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن التين
مشرف
مشرف


تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مكان الإقامة : ســـوريــــــــا
التحصيل التعليمي : طالب جامعة
العمل : موظف
العمر : 43
ذكر
عدد المساهمات : 1955
المزاج : الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

مُساهمةموضوع: سلسلة من أخلاق الصالحين   06.05.10 23:25

{رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ }




ومن أخلاقهم رضي الله تعالى عنهم :

كثرة الغيرة على ذكر الله تعالى أن يذكره أحد وهو غافل 

وذلك كقصد الوالدة بالذكر تنويم ولدها إذا سهرت به في الليل ،

فإن ذكر الله يجل عن مثل ذلك .

‏وقد قال بعض الصالحين يوما لمريض قل : يا لطيف 

وهو غافل عن كونه بن يدي الله تعالى فعاتبه ربه عز وجل 

على ذلك في المنام وقال له : قد جعلت ذكر اسمي لعبا ولهوا انتهى .

فاعلم ذلك يا أخي واعمل عليه ،




ومن أخلاقهم رضي الله تعالى عنهم :

شدة الجوع بطريقه الشرعي ، وان لم يجدوا شيئاً حلالا يأكلونه طووا الأيام والليالي وقد جربوا فوجدوا النور كله

والخير في خلو

الباطن حتى قالوا في المثل السائر في الطبل إنما كان صوته قوياً جهورياً

لكونه خاليّ الجوف .

‏وقد قالوا : ينبغي للعالم أن لا يشبع قط لا سيما أيام التأليف

وذلك لئلا يحجب عن كمال الفهم في القرآن والحديث والفقه وغير ذلك

وذلك لأن فهم الشبعان يكون ضعيفا ومن شك فليجرب

وقد أدركنا جماعة كثيرة من الفقراء كانوا رضي الله عنهم 

على قدم الصدق في الجوع حتى كان أحدهم لا يدخل الخلاء

إلا كل سبعه أيام مرة حياء من الله تعالى أن يكثر تردده للخلاء

وهو مكشوف العورة

‏وقد انتهى أمر سيدي الشيخ تاج الدين الذاكر رحمه الله تعالى إلى أن صار يتوضأ في كل اثني عشر يوما مرة . -

‏وقد كان سيدي الشهاوي المشهور بالذؤيب رحمه الله تعالى

يأمر كل من لقيه بالجوع ويقول : إنه سلاح المؤمن ،

وصاحب الجوع إن لم يطع الله لم يعصه لعدم وجود داعية تدعوه إلى المعاصي.

وممن صام الدهر كله أخي الشيخ عمر النبتيتي المكشوف الرأس

وولد عمه الشيخ عبد القادر المكشوف الرأس أيضا ،

وصار كل منهما في غاية النورانة وعلو الهمة رحمهما الله تعالى .

‏فاتبع يا أخي سلفك فى ذلك ولا تأكل إلا بعد جوع شديد 

وهو أن تشتغل أمعاؤك وتصير تلذعك لعدم وجود طبيعة تشتغل بطبخها .

فاعلم ذلك يا أخي واعمل عليه 

والحمد لله رب العالمين




ومن أخلاقهم رضي الله تعالى عنهم :

إذا علموا بالقرائن عدم إخلاص من يتعلم منهم العلم أن يدوموا على تعليمه 

ولكن يتوجهوا إلى الله تعالى في الدعاء له بإصلاح النية فيؤجرون هم وإياه 

ولا يتركون تعليمه فإن ذلك بمراد الشارع 

وذلك لأن العلم يحمل لأمرين للعمل به 

ولإحياء الشريعة به فصاحبه مأجور 

على كل حال إما أجرا كاملا أو أجرا ناقصا .

يقول : ما من حامل علم إلا وهو يعمل به

ولو في حق نفسه إذا ارتكب المعاصى ،

لأنه يتوب ويندم إذا وقع فيها فلولا

علمه بالحكم ما اهتدى لكون ذلك ذنبا ولا تاب منه 

فقد عمل هذا بعلمه من تلك الحيثية 

وان كان من ارتكب المعاصي لم يعمل بعلمه 

على مصطلح الناس فافهم .

‏فالعلم نافع لصاحبه على كل حال ، ولم يزل علم كل إنسان 

أكثر من عمله في كل عصر 

والحمد الله رب العالمين




ومن أخلاقهم رضي الله تعالى عنهم :

عزمهم على العمل بعلم كل عالم راْوه ،

لا يعتني بالعمل بما علم فيعملون بعلمه 

ثم يجعلون ثواب ذلك في صحائف هذا العالم 

ويطلبون أجرهم من الله تعالى من باب المنة والفضل ,

كما أنهم إذا قرءوا في علم من العلوم يجعلون ثواب ذلك للمؤلف

ولا يزاحمونه في ذلك , لأن ثواب كل قول لقائله فافهم ,

ولكن هذا الأمر لا يتحقق به إلاَّ من كان أشفقَ 

على المؤمنين من أنفسهم بحكم الإرث

لرسول الله صلى الله عليه وسلم ؛

كما بسطنا الكلام على ذلك في كتاب 

((المنن الكبرى ))

والحمد لله رب العالمين.

ومن أخلاقهم رضى الله تعالى عنهم :

أن يكون أحدهم هينا لينا ينقاد للصغير كما ينقاد الجمل 

وفي الحديث الذى فيه الأمر بتسوية الصفوف 

ولينوا في يد إخوانكم وفى القرآن العظيم 

ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك 

إذا علمت ذلك فاعلم أن من جملة لين الفقراء أن أحدهم إذا دخل على جماعة 

يذكرون الله تعالى كذكر الأعجام أو المغاربة أو الشناوية أو المطاوعة أو الرفاعية مثلا 

أن يذكر معهم كهيئتهم في الصورة بطريقه الشرعي

وكذلك يوافقهم في ذكرهم الذي لقنوه حين دخلوا في الطريق

من نفي أو إثبات ولا يقول إن هذه الكيفية ليست طريقة شيخنا

كما يقع في ذلك كثير من الناس فيفوتهم الأجر

مع وقوعهم في الجفاء وغلظ الطبع .

فاعلم ذلك واعمل عليه ،

والحمد لله رب العالمين .




ومن أخلاقهم رضي الله تعالى عنهم :

مخالطتُهم لمن كان عدوّاً لهم في السر ,

ويدّعِي محبتهم ظاهراً وإيهامُهم أن أحدهم صدقه في دعواه المحبة له ،

ولم يلحق لما عنده من عدم الصدق ولا يكذبونه قط في دعواه 

وكذلك لا يمتنع قّطّ من تقريبه إذا طلب منه القرب

فإن ذلك يزيده عداوةً وتعظيماً للفتنه

لكن يحتاج هذا المخالط للعدو إلى حفظ جوارحه 

من سائر المخالفات لأن العدو ربما كان قصده من المخالطة 

اطلاعه على عورة أخيه ليصير يهجوه بذلك في المجالس 

أيام ظهور عداوته له كما هو واقع كثيراً ،

فليكن المخالط لعدوه على حذر ولا يخالط إلا من يعتقد

فيه الصداقة والمحبة فإن البعد من العدو أولى

لكل من لم يكن عنده كمال سياسة وكثرة دين 

فاعلم ذلك

والحمد لله رب العالمين .

منقول من كتاب 

تنبيه المغترين

للإمام الشعراني

مطبعة

دار البشائر


عدل سابقا من قبل ابن التين في 05.04.14 19:22 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبداللطيف
المشرف العام
المشرف العام


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 31
ذكر
عدد المساهمات : 5635
المزاج : الحمد لله
دعاء الميزان

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة من أخلاق الصالحين   07.05.10 0:22

:)

نحن قوم لانأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لم نشبع

نقل طيب أتحفتنا به يا عادل


Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 39
ذكر
عدد المساهمات : 4803
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة من أخلاق الصالحين   07.05.10 23:51

:D
ومن أخلاقهم رضي الله تعالى عنهم :
كثرة الغيرة على ذكر الله تعالى أن يذكره أحد وهو غافل
وذلك كقصد الوالدة بالذكر تنويم ولدها إذا سهرت به في الليل ،
فإن ذكر الله يجل عن مثل ذلك
Laughing
أخ عادل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
ابن الإسلام
عضو مميز
عضو مميز


تاريخ التسجيل : 11/01/2010
مكان الإقامة : سوريـــــــــــــــــا
التحصيل التعليمي : جامعي - كلية تربية
العمل : موظف
العمر : 39
ذكر
عدد المساهمات : 272
المزاج : الحمد لله على نعمة الإسلام
دعاء الاسد

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة من أخلاق الصالحين   08.05.10 0:00



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعلاء
مشرف
مشرف


تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 39
ذكر
عدد المساهمات : 5119
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة من أخلاق الصالحين   04.12.10 14:29

وقد قال بعض الصالحين يوما لمريض قل : يا لطيف
وهو غافل عن كونه بن يدي الله تعالى فعاتبه ربه عز وجل
على ذلك في المنام وقال له : قد جعلت ذكر اسمي لعبا ولهوا انتهى .
فاعلم ذلك يا أخي واعمل عليه ،
Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شبل الرواس
عضو مميز
عضو مميز


تاريخ التسجيل : 24/02/2011
مكان الإقامة : العراق نينوى
التحصيل التعليمي : الابتدائيه
العمل : كاسب
العمر : 37
ذكر
عدد المساهمات : 461
المزاج : الحمد لله رب العالمين
دعاء السمك

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة من أخلاق الصالحين   23.03.11 3:06




Rolling Eyes موضوع رائع جدا Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة من أخلاق الصالحين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ قد أفلح من تزكى ¤ ¤ ¤ :: .:: من أخلاق الصالحين ::.-
انتقل الى: