منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علاج لبعض أمراض النفس

اذهب الى الأسفل 
+2
صالح العلي
محب السيد الرواس
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محب السيد الرواس
عضو نشط
عضو نشط
محب السيد الرواس


تاريخ التسجيل : 13/01/2010
مكان الإقامة : سوريا * دمشق
التحصيل التعليمي : ثانوية تجارية
العمل : خدمه أهل الله تعالى على قدر الطاقة
العمر : 37
ذكر
عدد المساهمات : 112
المزاج : جيد
دعاء الجدي

علاج لبعض أمراض النفس Empty
مُساهمةموضوع: علاج لبعض أمراض النفس   علاج لبعض أمراض النفس Empty14.05.10 9:21

-تزكية النفس : للشيخ سمير عبد الحي
الحمد لله ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة
سبحان الملك القدوس، رب الملائكة والروح، جللت السموات والأرض بالعزة والجبروت"وما أكتب شيء من حقائق قرآنية ، وإشارات ، وإمارات ولطائف تدبير وتذكير، وأدعية ، إلا وهومجرب عندي صحيح .
مقدمة لا بـدَّ منها :
في بعض الكتب المنزلة يقول اللّه تعالى: "ابن آدم خلقت الأشياء من أجلك وخلقتك من أجلي ، الأكوان لك عبيد سخرت وأنت عبد الحضرة".
قال الله عز و جل :
( و إني و الإنس و الجن في نبأ عظيم أخلق و يعبد غيري و أرزق و يشكر غيري )
قال الغزالي:
المنعم هو اللّه والوسائط مسخرون من جهته فهو المشكور وتمام هذه المعرفة في الشكر في الأفعال فمن أنعم عليه ملك بشيء فرأى لوزيره أو وكيله دخلاً في إيصاله إليه فهو إشراك به في النعمة فلا يرى النعمة من الملك من كل وجه بل منه بوجه ومن غيره بوجه فلا يكون موحداً في حق الملك وكمال شكره أن يرى الواسطة مسخرة تحت قدرة الملك ويعلم أن الوكيل والخازن مضطران من جهته في الإيصال فيكون نظره إلى الموصل كنظره إلى قلم الموقع وكاغده فلا يؤثره ذلك شركاً في توحيده من إضافته النعمة للملك فكذلك من عرف اللّه وعرف أفعاله على أن الشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره كالقلم في يد الكاتب واللّه هو المسلط على الفعل شاءت أم أبت.
فليكن العبد مع اللـه فقيراً ذليلاً حقيراً إلى الرب الغفار الجليل . وفي الحديث الصحيح :
# عطائي كلام وعذابي كلام إنما أمري لشيء إذا أردته أن أقول له: كن فيكون #.
من اتقى الله خوفاً وطمعاً في عسره ، أتى الله المتقي رزقه من حيث لا يحتسب ، وطالب الآخرة أبصر بنفسه ، وهو يعلم من نفسه بمن هو أوثق وبما تسكن إليه نفسه ، فإن وجد قلبه ساكناً مع الله تعالى واستوى عنده وجود السبب والكد فيعلم أنه لم يشرك بالله شيئاً ، فإن أتى الرزق من حيث لا يحتسب فذلك بشرى أنك من المتقين ، ويُنادَىَ يوم القيامة :
(( ليقم من أجره على الله فلا يقم إلا من عفا )) إن شاء الله .
عَـلِـمَ المتصوفة إنَّ التقوى هي الفتوح من الله بما شاء لعباده ، فمن عَـلِـمَ من العباد أن الله ذو الفضل العظيم ، وعلِمَ أنّـه ذو قدرة أن يصطفي من عباده من يشاء ويفتح لهم نافذة لمن إتقى:
# لفتحنا عليهم # من أسرار الجبروت وأنوار الملك والملكوت ، ومع التقوى كما قال الله تعالى : # يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب # ، والرزق باطني روحاني ، و ظاهري جسماني : # واتقوا الله ويعلمكم الله # ، فيفتح الله لسانه بالذكر ، ثم يتبع بدنه ونفسه بالتأهب للصلاة وللوقوف في مقامات التناجي والدعاء ، ويعلمه الرحمن ذوالجلال والإكرام ما لم يـكـن يعلم من العلوم ، فذلك هي البشرى إنك من المتقين .
فالحاسد للمتصوف المعاصـر مثله: # كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ # آل عمران :176 . تغاظ منـه نفوس الجاحدين ، وتمتلىء عليه قلوب الذئاب ، تحت مطارق أوهام لا حقيقـة لها ، ولا برهان ، ولا يقين ، وعوائق الحسد نشأ من مقت لا أصل لها ، ويثقل الحمل على الصوفي المعاصر لإعزاز شريعة النبي الكريم عليه الصلاة والتسليم بهذه الخدمة المهمة ، لمخاطرة فساد في اكثر الأخلاق من الأمـة ،حتى ترى أن طعامه يؤكل ويكفر ، ونيلـه يؤخـذ ولا يذكر ، وعرفه يتواصل ولا يشكـر ، وقـد آل اللـه على كرمـه أن يقطع عنه من خبثت طويتـه ، وساءت سريرتـه ، وأن يلحق بـه من طهرت نيتـه وطابت سريرتـه .
المتصوف المعاصـر ((( غريييييييب ))) في غرباء القوم ، والغريب فيهم هو المتمحض بالدين غرييييييييب !!!! ولو لم يكن الله يحب الغرباء ، ما قال لنا الرسول صلى الله عليه وسلم :# طوبى للغرباء ، وفي الحديث :
# أحب شيء إلى الله تعالى الغرباء الفرارون بدينهم يبعثهم الله يوم القيامة مع عيسى بن مريم. # وقـد بـدأ غريبا ، وسيعود غريبا كما بـدأ :
((( فطووووووووبى للغرباء ))) # .
لكل بارز من بوارز الحق يقابله بارز من بوارز الباطل ، ولكل عالم في كل عصر خصوم من الجن والإنس ، لما ينكره على الكثير من أعمال تنافي الحـق !!! وإن كانوا يتلبَّسون لباس التقوى ، ويحسبون أنَّهم يحسنون عملاً ، وما هو إلاَّ :
((( داء الحسد ))) الذي يفسد القلب ويعمي بصيرته
وجعله لا يبغي لخصمه إلا الشر والأذى .
الشجرة وثمراتها الفاسدة التي اشتغل بإصلاحها المتصوفة
وأهل الله
إلا وهي :
المضغة
ومحلها القلب ...
هكذا حال القلب عند الغضب .
غليان دم ... طلب إنتقام ... لا يبقى للمرء معه بصيرة ... ونظر ... وفكر ... ولا إختيار ...
ومهما أثمرت ( هذه الشجرة الخبيثة) وأتت أكلها اشتدت نارها وقوي اضطرامها أعمت صاحبها ، وأصمته عن كل موعظة ، وتسوَّد عليه الدنيا ، فيظهر الزبد على الأشداق ، وتحمر الأحداق ، وتنقلب المناخر ، ولو رأى الغضبان في حالة غضبه قبح صورته لسكن غضبه حياء من قبح صورته ، واستحالة خلقته ، وقبح باطنه أعظم من قبح ظاهره ، فتغير الظاهر ثمرة الباطن ، فقس الثمرة بالمثمرة فهذا أثره في الجسد . فإن هرب منه المغضوب عليه أو فاته لسبب ما ، وعجز عن التشفي ، رجع الغضب على صاحبه فمزق ثوب نفسه ، ولطم وجهه ، وقد يضرب بيده الأرض ، وربما يضرب الجمادات ، وما وصل إلى يديه ، وقد يكسر المائدة غضب عليها ، وما ذنب هذه المائدة !!! ويتعاطى أفعال المجانين ،
وأما اثر الغضب في القلب مع المغضوب عليه :
الحقد .. والحسد .. والشماتة .. وإضمار السوء .. وهتك الستر ..والعزم على إفشاء السر .. وغير ذلك من القبائح . فأنظر إلى هذه الأخلاق المذمومة شرعا ومنهاجها النفس والشيطان . وكيف وإن مات صاحب هذا الحسد قبل إزالته !!!
. فمع من يُـحشر !!! ؟ .
فالفخر .. والعجب .. والكبر من أكبر الرذائل ، وهي أصلها ورأسها ، وكل خلق من هذه الأخلاق يفتقر في علاجه إلى رياضة وتحمل مشقة ، فإذا إنمحت وتطهرت عن هذه الرذائل الرديّة ، وتخلصت من الغضب الذي يتولد منها ، فأصبح كله كلمة طيّبة كشجرة طيّبة ، تُـؤتي ثمرتها للناس من الكلام الطيّب ، وهذا خُلُق ومطلب الأنبياء والمرسلين والصالحين الذين يُحبهم الله .
علاج الغضب بمعجون العلم والعمل :
وتفكر يا اخي في الأخبار التي وردت في فضل كظم الغيظ .. والعفو .. والحلم ، وعندما غضب عمر بن الخطاب على رجل وأمر بضربه فقيل له : يا أمير المؤمنين # خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين # وتأمل عمر
( بالآية ) بتدبر ، وخلى الرجل .
وأمر عمر بن عبد العزيز بضرب رجل ثم قرأ قوله تعالى :
# والكاظمين الغيظ # فقال لغلامه : خل الرجل .
وأن يخوف نفسه بعقاب الله ويقول :
لو أمضيت غضبي عليه لم آمن أن يمضي الله غضبه علـي ،
فقد قال الله في بعض الكتب المنزلة :
(( يا ابن آدم أذكرني حين تغضب أذكرك حين أغضب فلا أمحقك فيمن امحـق )) .
فليتذكر طالب الآخرة ولا يترك أن يقول :
أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين
وأعوذ بك رب أن يحضرون .
ويتفكر في قبح صورته عند الغضب بأن يتذكر صورة غيره
في حالة الغضب ، وليقل إنما أجري على الله ،
وليتذكر إذا نودي يوم القيامة :
(( ليقم من أجره على الله فلا يقم إلا من عفا )) ، فهذه أو أمثاله من معارف الإيمان الذي إشتغل به المتصوفة وأهل الله ، وينبغي للمحسن أن يكرره على قلبه ، وأن يعلم : يوشك أن يكون غضب الله عليه أعظم من غضبه .
شجرة الحقد:
الحقد يثمر الحسد ، والحسد يؤدي إلى غضب الله .
( لطيفة ) : هو أن الحقد ثمرة الغضب إذ إن الغضب عادة ما يلزمه ((( كظـم )))
من الإنسان ، ولكنه أحيانا يعجز عن ((( الكظم ))) فيرجع إلى نفسه ويشتد في الإحتقان فيصير ((( حقـدا )))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب السيد الرواس
عضو نشط
عضو نشط
محب السيد الرواس


تاريخ التسجيل : 13/01/2010
مكان الإقامة : سوريا * دمشق
التحصيل التعليمي : ثانوية تجارية
العمل : خدمه أهل الله تعالى على قدر الطاقة
العمر : 37
ذكر
عدد المساهمات : 112
المزاج : جيد
دعاء الجدي

علاج لبعض أمراض النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاج لبعض أمراض النفس   علاج لبعض أمراض النفس Empty14.05.10 9:23

-1- الحسد ، هو أن يملك الحقد على أن تتمنى زوال النعمة عنه فتغتم بنعمة إن أصابها ، وتسر بمعصية إن نزلت به ، وهذا من فعل المنافقين والعياذ بالله .
-2-زيادة إضمار الحسد في الباطن فتشمت بما أصابه من البلاء .
-3- الهجر والإنقطاع عنه وإن طلبك وأقبل عليك ، وإن طلبك وأقبل عليك ، وإن طلبك وأقبل عليك .. الخ .. الخ .. الخ .
-4- تعرض عنه إستصغارا له .
-5-أن تتكلم فيه بما لا يحل من كذب وغيبة وإفشاء سر ، وهتك ستر .
6- أن تحاكيه إستهزاء به وسخرية منه .
-7-إحتراق حسناتك يا مسكين وأنت لا تعلم .
وهذا أقل درجات الحقد والحسد ، وأما الخروج من دائرته التضرع إلا الله ، و:
# َاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ # ، والإنابة هي مطلب المتصوفة وأهل الله ، وأن يكون على يد شيخ عالم بآفاته ليخرجه بمجاهدة للنفس .
أفتجعل أيها الطالب مقام الصديقين والمحسنين ، والمتّقين ، والمقربين كالمسلمين !!! :# مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ # .
وحسماً للجدل وجلاء الحقيقة نقول :
هذه هي فضائل الأعمال التي جاهدوا فيها المتصوفة في أنفسهم ليعتقوها من رق عبودية النفس إلى عبودية خالق النفوس وبارئها لينالوا بفضل الله الحنان المنان مقام :
# إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ *فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ # فمن هؤلاء !!! وما هي صفتهم : !!! :
# الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ # . ومَنْ مِنَ الصادقين لا يرجو أَنْ يكون مُـقَـامِــهِ :# عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ # !!! نـعـم نرجوا ذلك يا مالك الملك يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم !!! :
وليس لنا كلام مع هؤلاء أهل البدع والنّظريات الفاسدة ، والفلسفات الملحدة ، وأصحاب الأوهام ، والأباطيل ، والخرافات ، وأصحاب الإتحرافات ، والإلحاد ، وأصحاب أمراض النفوس الجهلة المتنمّسون .
والويل كل الويل لمن يقول أنَّ علم الله حـجـراً محجوراً في زمان دون زمان أن يؤتي ملكه وفضله من العلم من يشاء من عباده ، وأقرب إلى عدم الشك هو المؤمن الذي يعلم في قدرة الحــق .
من هو المتصوف :
حـكـايـة :
عن يحيى بن أيوب الخزاعي قال:
سمعت من يذكر أنه كان زمن عمر بن الخطاب شاب متعبد
قد لزم المسجد، وكان عمر به معجبا، وكان له أب شيخ كبير،
فكان إذا صلى العتمة انصرف إلى أبيه،
وكان طريقه على باب امرأة فافتتنت به،
فكانت تنصب نفسها له على طريقه، فمر بها ذات ليلة،
فما زالت تغويه حتى تبعها، فلما أتى الباب دخلت وذهب يدخل،
فذكر الله تعالى، وجلى عنه، ومثلت هذه الآية على لسانه:
{إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا
فإذا هم مبصرون} فخر الفتى مغشيا عليه
فدعت المرأة جارية لها فتعاونتا عليه فحملتاه إلى بابه،
واحتبس على أبيه، فخرج أبوه يطلبه فإذا به على الباب
مغشيا عليه، فدعا بعض أهله فحملوه فأدخلوه،
فما أفاق حتى ذهب من الليل ما شاء الله فقال له أبوه:
يا بني ما لك؟ قال خير قال فإني أسألك بالله فأخبره بالأمر،
قال أي بني وأي آية قرأت فقرأ الآية التي كان قرأ،
فخر مغشيا عليه، فحركوه فإذا هو ميت فغسلوه فأخرجوه
ودفنوه ليلا، فلما أصبحوا رفع ذلك إلى عمر رضي الله عنه،
فجاء عمر إلى أبيه فعزاه به، وقال: هلا آذنتني؟
قال: يا أمير المؤمنين كان ليلا
قال عمر: فاذهبوا بنا إلى قبره.
فأتى عمر ومن معه القبر، فقال عمر:
يا فلان :{ولمن خاف مقام ربه جنتان} فأجابه الفتى من داخل القبر:
يا عمر قد أعطانيهما ربي في الجنة
يا عمر قد أعطانيهما ربي في الجنة (مرتين).
المتصوِّف هو جهاده لإعادة بناء نفسه ، وربطها بمولاها بالتقوى ،
فالتقوى عقيدة الإنسانية الرفيعة فى الإسلام .
سر إجابة الدعاء (التقوى) :
روح التقوى هو (التزكى) و:
# قد افلح من تزكى #،
و :
# قد أفلح من زكاها #.
وما هي حقيقة التزكية والفلاح !!! قال أهل التزكية :
هي مراتب النفس السبعة :
-1- الأمارة.
-2-اللوامة.
-3-الملهمة.
-4-المطمئنّة.
-5-الراضية.
-6-المرضية.
-7-الكاملة .
قال أهل القلوب:
يفيض الله على النفس اللوامة [ الإيمان ] ،
والملهمة [ الإيقان ] ،
والمطمئنة [ السر ] ،
والراضية [ سر السر ] ،
والمرضية [ سر سر السر ] .
ومن خصائص النفس الكاملة :
# كمل من الرجال كثير.... # .
الحكمة من أوصاف من كمل إيمانه ،
وإذا كَمُلَ الإيمان لان القلب لرطوبة الرحمة ،
لأن المعرفة لا ينالها عبد إلا برحمة الله ،
فإذا لانَ القلب برطوبة الرحمة ورق الفؤاد بحرارة النور
ذبلت النفس ، فمن لانَ قلبه أجاب داعي الإيمان بنور الرحمة
الذي ناله من خفض الجناح والاحتمال وترك الترفع إذ لا يظهر
هذا الجمال إلا فيمن لانَ قلبه ، ومن لم ينله قسا قلبه
وعسر انقياده ، والقلب القاسي لا يقبل الحق وإن كثرت دلائله
ولا يقبل الآيات إلا من لانَ قلبه فهو إلى نظر ما في الغيوب
أقرب فهماً في تفتيق خلال الحجب عن معرفة المراد .
"والفؤاد" بناءه الإيمان على الشفقة والرأفة على الخلق
فمن كان في هذه الصفة أصفى قلباً كان للحكمة أهلاً ،
وقد قال صلى الله عليه وسلم :
# أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً # >
فنتج أن أهل التصوّف أكمل الناس إيماناً وأن الحكمة من أوصاف
من كمل إيمانه. قال بعض المحققين:
الحكمة العلم بالأشياء كما هي والعمل بها كما ينبغي .
قال ابن حجر أخذاً من كلام النووي :
والمراد بها هنا العلم المشتمل على المعرفة بالله .
ومن هنا يفيض عليها ربها ، أي :
" النفس الكاملة " جميع الدرجات أي [ درجات الإيمان ] ،
ويمنحها سبحانه وتعالى ما في هذه المراتب كلها مقامات عليَّـة
وأخلاق مرضيّة إلى أنْ :
نفوس وأشباح تـمُـرُّ وتنقضي *** الكل يفنى والمحرك باقي *
إنّ النفوس الشريفة الإنسانية اتصالات بالأرواح المقدسة من الأنوار
القاهرة العقلية ، والنفوس المدبّرة السماويّة :
# وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا #: فصلت آية / 12 .
والإختلاط بالملأ الأعلى من اهل الجبروت ،
وإنخراطات في سلك الملكوت ، ولكل نفس بحسب فطرتها
مبدأً يناسبها من عالم الجبروت
( وهو القلب ) ومدبّر يربّيها من عالم الملكوت ( وهو عالم الغيب )
المختصّ بالأرواح والنفوس .تستمدّ من الأول ( الجبروت )
فيض العلم والنور ، ومن الثاني (الملكوت)
مدد القوة والعمل كما أشار إليه قوله تعالى :
# وَجَاءَتْ كُل نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ # ، (ق) / 21 ،
ومقر أصلي تأوي إليه من جناب اللاهوت ، وهو مقام :
# اللهم الرفيق الأعلى #
وهو موطن الأرواح الأول الذي خُلقت منه
، وفيه يكون المحو والفناء لقرب العبد من الله تعالى هناك ،
كما قال عليه الصلاة والسلام :
# إن أرواح الشهداء في جوف طير خضر لها قناديل معلقة
تحت العرش تسرح من الجنة حيث شاءت
ثم تأوى إلى تلك القناديل فاطلع إليهم ربهم إطلاعة فقال:
هل تشتهون شيئا .... الخ # .
# أربع أنزلن من كنز تحت العرش: أم الكتاب، و آية الكرسي،
وخواتيم البقرة، والكوثر #
# أعطيت آية الكرسي من تحت العرش # #
أعطيت هذه الآيات من آخر سورة البقرة من كنز تحت العرش،
لم يعطها نبي قبلي [أولها: آمن الرسول] .
وكلما انجذبت النفس إلى الجهة السفلية بالميل إلى اللذات الدنيوية
احتجبت بغشاوتها عن ذلك الجناب ، وأنساها الله هذه الكنوز
من تحت العرش ، وانقطع مددها من تلك الجهة من الأنوار
( الجبروتية ) والقوى الملكوتية .
وكلما توجهت إلى الجهة العلوية بالتنزّه عن الشهوات البدنية
كالحسد
والغيبة
والنميمة
والرياء
والكِبر
وعداوة الأخ المسلم
بالتقرب إلى الله تعالى بالعبادة والمجاهدات ، مقرونا عمله
بالصدق في (النية) والإخلاص ،
[والنية هي مدار العلم والعمل ]
أمده الله الرحمن لمناسبة سكان حضرته من عالمهم إمداد النور
والقدرة ، فتعلم ما لا يعلمها غيرها من أبناء جنسها ، وتقدر
على ما لا يقدر عليه مثلها من بني نوعها .
ففي أوقات إتصالها بها وانخراطها في سلكها ، تتلقى من الغيب
كما أشار الحديث القدسي :
# إذا تقرب إلي العبد شبرا تقربت إليه ذراعا،
وإذا تقرب إلي ذراعا تقربت منه باعا،
وإذا أتاني مشيا أتيته هرولة # وحديث :
# إن الله تعالى قال: من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب،
وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه،
وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه،
فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به،
ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه،
وإن استعاذني لأعيذنه، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي
عن قبض نفس المؤمن: يكره الموت، وأنا أكره مساءته #
البخاري .
من هنا يظهر على تلك النفس المتدرّبة ، من خوارق قبول الدعاء ،
وأنواع الفضائل الإلهية الرحمانية، ما ينكره من لا يعلمه
من المحجوبين ، وأصحاب قسوة القلب والجفوة من الحاسدين ،
والمحجوبين بالعقول الناقصة المشوّبة بالوهم ،
ويقبله من تنوّر قـلبه بنور الهداية ، وحُفِظَ عن الضلالة والغواية ،
وذلك إمَّا بتأييد نفسه من عالم الملكوت وتقوَّ بها بمبدأ الأيدِ والقوة ،
كما قال علي رضي الله عنه عند قلعه باب خيبر :
[ والله ما قلعت باب خيبر بقوة جسدية
ولكن قلعته بقوة ملكوتية ، ونفس بنور ربّها مرضيّة ].
وما صور ذلك إلا عن تلك النفوس الملكوتية ،
والمبادىء الجبروتية التي إتّصل هو بها لإجابة دعوته
بإطاعة الملكوت له بإذن الله تعالى وأمره ، وبتقديره ،
وحكمته وتسخيره .
فمن كمال اطمئنان النفس اعترافها بالذنب وإستغفارها عما فرط منها حالة كونها ((( أمارة ))) وتمسّكها بالرحمة الإلهية والحفظ الرباني .
والنفس اللوامة تلوم نفسها أبداً في التقصير والتقاعد عن
الخيرات ، إذ أنها مصدّقة مقرّة الإعتراف بالوحدانية لرب العالمين .
أما النفس الأمارة يصفها الواصفون الربانيون أهل القلوب الذين أصلحوا
( مضغة القلب ) بمعونة ربهم الرؤوف المنان :
نفسك أيها الإنسان المفلّس شرهة ... مدعيّة ... خارجة عن طاعة الله ... ليس لها قول محمود ... ولا دعوة حق ... إن أطلقتَ وثاقها جمحتْ ... وإنْ أعطيتَ سؤلها هلكتْ ... وإن غفلتَ عن محاسبتها أدبرتْ ... وإن عجزتَ عن مخالفتها غرقتْ ... وإن إتّبعتَ هواها تولّتْ ‘اى النار وفيها هوت ْ... ليس لها حقيقة ولا رجوع إلى خير ... هي رأس البلاء ... ومعدن الفضيحة ... وخزينة إبليس ... ومأوى كل سؤ ... هذه هي نفسك التي وصفها الله في كتابه المنزل على قلب نبيك محمد صلى الله عليه وسلم : # قُتِلَ الإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ # وقال :
# إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ # .
فمن أراد إصلاح نفسه وينقّيها من خبثها المجبول فيها ، وتزكيتها فليجاهدها بهذه الأسماء العظيمة حتى يأمن شرها ، وتُصبح موافقة له في جميع الطاعات ، وفي ترك المعاصي الباطنية كالحسد وأشبه ذلك ، وعندئذٍ قد أفلت ودخلت في كون هذه الآية : # أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ # ، وفي هذا الجهاد لا يجب أن تلين لمؤمن قناة ولا يُغمد له سيف .
للحديث تتمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 65
ذكر
عدد المساهمات : 5657
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

علاج لبعض أمراض النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاج لبعض أمراض النفس   علاج لبعض أمراض النفس Empty14.05.10 10:31

:)

للتربية الروحية والنفسية أبلغ الأثر في صلاح الفرد والمجتمع
فالعلم وحده لايكفي لتربية النفوس بل لابد من صحبة العارفين
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ }التوبة119


Laughing

أخي رائد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

علاج لبعض أمراض النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاج لبعض أمراض النفس   علاج لبعض أمراض النفس Empty14.05.10 20:49

:D
روح التقوى هو (التزكى) و:
# قد افلح من تزكى #،
Laughing
أخي رائد وبارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
المحب في الله
مشرف سابق
مشرف سابق
المحب في الله


تاريخ التسجيل : 06/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : التعليم
ذكر
عدد المساهمات : 1001
المزاج : حمداً لله

علاج لبعض أمراض النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاج لبعض أمراض النفس   علاج لبعض أمراض النفس Empty14.05.10 21:30


بسم الله الرحمن الرحيم

نشكر جهودك اخي الكريم
وننتظر المزيد من المشاركات
بارك الله بك
وجعله الله في ميزان حسناتك


Twisted Evil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شبل الرواس
عضو مميز
عضو مميز
شبل الرواس


تاريخ التسجيل : 24/02/2011
مكان الإقامة : العراق نينوى
التحصيل التعليمي : الابتدائيه
العمل : كاسب
العمر : 45
ذكر
عدد المساهمات : 461
المزاج : الحمد لله رب العالمين
دعاء السمك

علاج لبعض أمراض النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاج لبعض أمراض النفس   علاج لبعض أمراض النفس Empty21.03.11 13:51



Rolling Eyes موضوع رائع Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعلاء
مشرف
مشرف
أبوعلاء


تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 5117
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

علاج لبعض أمراض النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاج لبعض أمراض النفس   علاج لبعض أمراض النفس Empty21.03.11 14:09

النفس اللوامة تلوم نفسها أبداً في التقصير والتقاعد عن
الخيرات ، إذ أنها مصدّقة مقرّة الإعتراف بالوحدانية لرب العالمين .
أما النفس الأمارة يصفها الواصفون الربانيون أهل القلوب الذين أصلحوا
( مضغة القلب ) بمعونة ربهم الرؤوف المنان
Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علاج لبعض أمراض النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجوع يساعد فى علاج أمراض المناعة
» محرك بحث مخصص لبعض المواقع
» تنبيه النسوة لبعض مخاطر مجالس الرقية
» القهوة تقي من أمراض شتى
» أمراض القلوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ قد أفلح من تزكى ¤ ¤ ¤ :: .:: المدارس السلوكية وأعلامها ::.-
انتقل الى: