منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*بحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عدم الإسراف بالحلال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن التين
مشرف
مشرف


تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مكان الإقامة : ســـوريــــــــا
التحصيل التعليمي : طالب جامعة
العمل : موظف
العمر : 43
ذكر
عدد المساهمات : 1955
المزاج : الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

مُساهمةموضوع: عدم الإسراف بالحلال   09.07.10 15:33

عدم إسرافهم في الحلال إذا وجدوه ، وذلك لأن الحلال غريب في كل زمان بحسب تفاوت أهله في المقام ، فربما كان حلالا عند قوم وغير حلال عند قوم آخرين .



وقد كان السلف يقدمون كسب الدراهم الحلال على سائر مهماتهم وذلك لأنهم من أبناء الآخرة بيقين ، والأعمال الأخروية الخالصة لا تقع على يدي من أكل حراما أو




شُبُهات ، فإن من أكل حراما نشأ عنه فعلُ الحرام ، ومن أكل شبهة نشأ عنه فعلُ الشبهة حتى لو أراد من أكل الحرام أن يطيع الله لما قَدر على ذلك

وكان يونس بن عبيد رحمه الله تعالى يقول : ما ثَمَّ اليوم أقلَّ من درهم طيب ، ولو وجدناه لاستشفينا به مرضانا .




وكان سفيان الثوري رحمه الله تعالى يقول : دِيْن الرجل حيث رغيفه من حَلِّ وان أهل بيت يوجد على مائدتهم الآن رغيفٌ من حِل لغرباء في هذا الزمان




وكان عبد الله بن عباس رضي الله عنهما يقول : كسب الحلال أشد على المؤمن من نقل جبل إلى جبل .

وهل كان وهيب بن الورد رحمه الله تعالى يقول : إن لم ير العبد الحلال في زمانه كالميتة للمضطر وإلا هلك .




وفد سمع الحسن بن علي رضي الله عنهما شخصا يقول : اللهم ارزقني حلالا صافيا ، فقال له : ما هذا سل ربك رزقا لا يعذبك عليه فإن الحلال الصافي إنما هو رزق الأنبياء عليهم الصلاة والسلام .




وكان إبراهيم بن أدهم رحمه الله تعالى كثيرا ما يعمل إلى آخر النهار فإذا أعطوه أجرته نظر إليها ،




وقال لأصحابه : إني أخاف أن أكون لم أبذل قُوَّتي كلها التي طلبها مني صاحب الزرع ، ثم يتركها ويذهب طاويا تلك الليلة ؛ وكان يرى الحضور مع الله تعالى في عمل الحرفة شرطاً للحِل وكل شيء عمله بلا حضور لا يأخذ له أجره .




وكان معر بن كِدَام رحمه الله تعالى يقول : لا أعرف اليوم بقي من الحلال إلا ما يشربه الرجل من الدِّجلة أو النيل بكََفِّه .




قال : وطلب رجل الحلال فما صفا له إلا الحشيشُ الذي على حافات الأنهار فصار يأكل منه حتى اخضر جلده ثلاثين سنة ، فإذا هو بهاتف يقول له : الآن قد صفا لك أكل الحلال ، وخلصت من الحرام .




وكان إبراهيم بن أدهم رحمه الله تعالى يقول : رأيت عابدا يقوم إلى الصلاة بثقل ، فنظرت فإذا هو من عدم صفاء مأكله ، ولو أنه أكل حلالا لم يحصل له ثقل .




وكان سفيان الثوري رحمه الله إذا ذهب إلى وليمة أخذ معه رغيفا يأكل منه ، فإذا قال له صاحب الوليمة : هل لا تأكل من خبزي يا سيدي !؟ يقول له : إنك تدري خبزك من أين هو ؟ وأنا أدري خبزي من أين هو ، فكلُّ واحد يأكل مما يدري .




قلت : وممن أدركته من أصحاب هذا المقام سيدي الشيخ محمد بن عنان كان رحمه الله تعالى إذا دُعي إلى وليمة يأخذ معه رغيفا يأكل منه إذا نُصِب السَِّمَاطُ .

وقد سأل سفيان الثوري عن فضل

الصف الأول ؟ فقال :

انظر رغيفك من أين هو فكله ، وصَلِّ في أيّ صف شئت ولا حرج عليك .




وكان عبد الله بن عباس رضي الله عنهما يقول : لا يقبل الله صلاة العبد وفي جوفه شيء من الحرام




وكان السري السقطي رحمه الله تعالى يقول : النجاة في ثلاث ، سبيل الهدى ، وكمال التقى ، وطيب الغذاء . 




وكان وهيب بن الورد رحمه الله يقول : لو صمتَ وصليت حتى صرتَ مثل هذه السارية ما ينفعك ذلك إلا بعد أن تنظر ما دخل جوفك .




واعلم أن دليل القوم في هذا الخلق قوله تعالى

(كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً ))

وهو خطابٌ للرسل . وقد صرَّح في الحديث

(( بأن الله تعالى أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين )) .

ومن أدلتهم أيضا ما ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( لا يَكْتَسِبُ عَبْدٌ مالاً مِن حَرَامٍ فَيُبَارَكُ لَهُ فِيهِ ، وَلاَ يَتَصَدَّقُ منهُ فَيُؤْجَرُ عَلَيهِ




قال : وامتنع بعضهم من الأكل مما يدخل أيدي بني آدم ، ثم ذهب إلى البرّية يأكل من حشيشها فنودي في سره هب إنك تتورَّع من اليوم فما تفعل في القوة التي اكتسبتها

فانظر ، يا أخي إلى طعامك في هذا الزمان ، وعليك بالجوع المُفرط ، وإياك أن تأكل من طعام أمير أو مباشر ، أو قاض فضلا عن أطعمة

الظلمة و المَكَّاسين من غير تفتيش فإنك تهلك في

دينك ولو كان على رأسه عمامة صوف

وجبة ولك عذبة . فافهم ؟




والحمد لله رب العالمين .

منقول من كتاب

تنبيه المغترين

للشعراني


عدل سابقا من قبل ابن التين في 06.04.14 15:30 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعلاء
مشرف
مشرف


تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 39
ذكر
عدد المساهمات : 5119
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

مُساهمةموضوع: رد: عدم الإسراف بالحلال   10.07.10 5:42

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير أخي الكريم وغفر لك
بارك الله فيك وعليك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبداللطيف
المشرف العام
المشرف العام


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 31
ذكر
عدد المساهمات : 5635
المزاج : الحمد لله
دعاء الميزان

مُساهمةموضوع: رد: عدم الإسراف بالحلال   10.07.10 8:54

:)


سئل سفيان الثوري عن فضل الصف الأول ؟
فقال : انظر رغيفك من أين هو فكله ،
وصَلِّ في أيّ صف شئت ولا حرج عليك

أشكر أخي عادل على حسن اسهاماتك في المنتدى


Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 39
ذكر
عدد المساهمات : 4803
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

مُساهمةموضوع: رد: عدم الإسراف بالحلال   17.07.10 12:00

:D
وكان السري السقطي رحمه الله تعالى يقول : النجاة في ثلاث :
سبيل الهدى ،وكمال التقى ، وطيب الغذاء .
Rolling Eyes
شكرا لك أخي عادل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
 
عدم الإسراف بالحلال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ قد أفلح من تزكى ¤ ¤ ¤ :: .:: من أخلاق الصالحين ::.-
انتقل الى: