منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*بحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحكمة ثمرة الصمت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن التين
مشرف
مشرف


تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مكان الإقامة : ســـوريــــــــا
التحصيل التعليمي : طالب جامعة
العمل : موظف
العمر : 43
ذكر
عدد المساهمات : 1955
المزاج : الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

مُساهمةموضوع: الحكمة ثمرة الصمت   12.07.10 7:52

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ

ومن أخلاقهم رضي الله تعالى عنهم :




كثرة الصَّمت ، والنطق بالحكمة تسيلا على الطالب ، نظير قوله صلى الله عليه وسلم : (( أُعْطِيْتُ جَوَامِعَ الكَلِمِ وَاخْتُصِرَ لي الكَلاَمُ اخْتِصَاراً ))




كان أبو الحسن الهوري رحمه الله يقول : تهيج الحكمة من أربع خصال : الندم على الذنب ، والاستعداد للموت ، وخلو البطن ، وصحبة الزهَّاد في الدنيا




وكان سفيان الثوري رحمه الله تعالى يقول : اشتغل محمد بن يوسف رحمه الله بالعبادة فأورثته الحكمة ، واشتغلنا بكتابة العلم فأورثتنا الخصومات

يعني بذلك : الجدال 




وكان يحيى بن معاذ رحمه الله تعالى يقول : تهوي الحكمة من السماء 

فلا تنزل عل قلب فيه هذه الأربع خصال : الركون إلى الدنيا ،

وحمل هَمٍّ غد ، وحسدٌ لأخ ، وحبُّ شرف على الناس ،

فمن كان فيه خصلة من هذه فلا

تدخل قلبه حكمة

فمن جملة حكمهم رضي الله عنهم : قول حاتم الأصم رحمه الله تعالى :

لا تنظر إلى من قال ، وانظر إلى ما قال ، وخذ الحكمة

حيث وجدتها فإنها ضالة المؤمن ،

فإذا وجدتها فقيدها ،

ثم ابتغ ضالة أخرى




ومنها هول الإمام أبي حنيفة رضي الله عنه : من رضي بدون قَدره رفعه الله فوق غايته ، وقوله : عليك بالحكمة فإنها تُجلس المساكين مجالس الملوك




ومنها قول أكثم بن صيفي رحمه الله تعالى : الانقباض عن الناس مكسبةٌ للعداوة ، والانبساط إليهم مجلبَةٌ لقرين السوء ، فكن بين المنقبض والمنبسط




ومنها قول الإمام الشافعي رضي الله عنه : أقل الناس في الدنيا راحةً الحسود والحقود

وقال رجل للأحنف بن قيس رحمه الله تعالى : إني أراك يا أحنف ، أعور فم سوَّدك قومك عليهم ؟ فقال له : لكوني لم أشتغل إلاّ بما يعنيني فقط ؛ كما اشتغلت أنت بما لا يعنيك




فإن قيل : ما ضابط الكلام الذي لا يعني الشخص ؟ فالجواب أن ضابطه : كل ما لا تدعو إليه حاجه دينية ، أو دنيوية والله أعلم




وقد قيل ليحيى بن معاذ رحمه الله تعالى متى يذهب من العبد العلم والحلم والحكمة ؟ فمال : إذا طلب الدنيا بشيء من هؤلاء الثلاث




وكان رحمه الله تعالى يقول : إذا ذمَّك أبناء الدنيا أو مدحوك فاصرف ذلك إلى الخرافات لكونهم مطموسي البصائر

واعلم أن تكسُّب الرَّجُل ؛ وهو يحنُّ إلى الزهد خيرٌ له من الزهد ؛ وهو يحنّ إلى التكسب




وكان رحمه الله تعالى يقول : خلوة المريدين غمُّ الشياطين ، ورؤية الناس نشاط المرائين

وكان رحمه الله تعالى يقول : َمن ستر عليك ذنوبك ولم يفضحك فهو أولى

بك من سائر الخلق فإنك تذنب ألف ذنب فيما بينك

وبين الله تعالى فيسترها عليك ، ولو أن

الخلق اطلعوا على عيب واحد

فيك لفضحوك بين العباد




ومنها قول أبي محمد الرذاماري رحمه الله : إذا جمعت المال فأنت وكيل

وإذا أعطيته فأنت رسول ، فالوكيل لا يخون والرسول

لا يمنُّ . قلت : عدم خيانة الوكيل أن لا يمنع




أحدا من بخل ؛ بل ينفق كما أمره الله ويمنع لحكمة كما منع الله ، وعدم من الرسول أن يرى الفضل لمرسله ، ولا يرى له فضلا بما أعطى إلا على وجه الشكر لله تعالى ، والله أعلم




ومنها قول أبي معاوية الأسود رحمه الله : من طلب من الله الخير الجزيل فلا ينم في الليل ولا يقيل

وقوله : من طلب الفضل من اللئام فلا يلومنّ إلاّ نفسه إذا أهين

ومنها قول إمامنا الشافعي رضي الله عنه : أظلم الظالمين لنفسه من تواضع لمن لا يكرمه ورغب في مودّة من لا ‏ينفعه وقبل مدح من لا يعرفه




وقوله : من نَمَّ لك نّمَّ عليك ، ومَن نقل إليك نقل عنك ، ومن إذا أرضيته قال فيك ما ليس فيك ، كذلك إذا أغضبه قال فيك ما ليس فيك




وقوله : إذا نروج الرجل فقد ركب البحر ، فإن ولد له ولد فقد كسرت به المركب

وقوله : طلب الراحة في الدنيا لا يصح لأهل المروءات ، فإن أحدهم لم يزل تعبان في كل زمان

وقوله : إذا وليَ أخوك ولاية فارض منه بعشر الودّ الذي كان لك قبلها




ومنها قول أبي أمامه رحمه الله تعالى : من آذى الناس بلا سلطان فليصبر على

الهوان ، وقوله : من صبر على الإساءة عليه فقد مهد للإحسان موضعا

وقوله : من لم ينلك الخير في حياته فلا تبك عيناك على وفاته




وقوله : إذا رضي الراعي بفعل الذئب لم ينبح الكلب على الغريب

وقوله : الأتراف يهدم الاقتراف ، ولم تزل الأشراف تبتلى بالأطراف

ومنها قول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه :

اللهم وسِّع عليّ الدنيا وزهدني فيها ،

ولا تقتيرها عن ورغبني فيها







وقوله : اللهم اجعلني اليوم مشغولا بما أكون عنه غدا مسؤولاً

وقوله : التواضع يرفع الخسيس ، والكبر يضح النفيس ، ومن طلب الرياسة أعيته ، ومن فرّ عنها تبعته




وقوله : لا تفرح بكثرة العيال ، فإن ذلك سوسُ المال وفضيحة الرجال

ومنها قول الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى :

من كثر عتابه قَلّ أصحابه




ومَن أعطى الفاجر فقد أعانه على الفجور ، ومن سأل اللئيم فقد أهان نفسه

ومن طلب العلم عن لا يعمل به زاده جهلا ‏، ومن علَّم الأبله فقد ضيع عمره بلا فائدة ، ومن منع المعروف مع كفور فقد ضيَّع النعمة




ومم ما قول يحيى بن معاذ رحمه الله تعالى : في الكفّ عن المحارم يكون رضا الرب ، وعند نزول البلاء تظهر حقائق الصبر ن وعند طول الغيبة

تظهر مواساة الإخوان . وبالأدب يفهم العلم .

وبترك الطمع تثبت المؤاخاة .

وبصلاح النية تدوم صحة الأخيار




وقوله : من كان القرآن قيده كان إطلاقه الموت ، ومن ذبحته العبادة أحياه الفوز ، ومن ترك شهوة الدنيا عوّضه الله´ تعالى شهوة ذكره




وقوله : من حلم ساد على أقرانه ، ومن نفذ غضبه غمس في بحر هوانه

وقوله : كدر الاجتماع خيرٌ من صفاء الافتراق ، وإذا كان القريب عدوّا فهو البعيد وإذا كان البعيد ودودا فهو القريب

‏ ومنها قول بشر الحافي رحمه الله تعالى : إذا أخلت النوافل بالفرائض ، فاتركوا




وقوله : ليس مع الاختلاف ائتلاف

وقوله : إنا لم نؤَت من قبل النِّعم ؛ وإنما أتينا من قلة الشكر عليها / كما أنا لم نؤت من قلة العمل ؛ وإنما أتينا من قلة الصدق فيه ،كما أنا لم نؤت من كثرة الذنوب وإنما




أتينا من قلة الحياء ، كما أنا لم نؤت من قلة الاستغفار ، وإنما أتينا من قلة الوفاء ، وسرعة ‏الرجوع إلى الذنوب من غير عقوبة عليها ، ولو أن العقوبة عُجِّلت لنا ´لا نتهينا عن المعاصي جملة




فاعلم ذلك يا أخي ؛ ونظِّف باطنك من محبة الدنيا وشهواتها ،

وأكثر من ذكر الله تعالى . فإذا تم جلاء باطنك فهناك

ينطقك الله تعالى بالحكمة وتصير حكيم

زمانك . وأما مع محبتك الدنيا

فهذا بعيدٌ عنك ،




والحمد لله رب العالمين


عدل سابقا من قبل ابن التين في 06.04.14 16:36 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبداللطيف
المشرف العام
المشرف العام


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 31
ذكر
عدد المساهمات : 5635
المزاج : الحمد لله
دعاء الميزان

مُساهمةموضوع: رد: الحكمة ثمرة الصمت   12.07.10 9:57

:)


قال الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى :
من كثر عتابه قَلّ أصحابه.


أشكرك أخي عادل على حسن اسهاماتك في المنتدى

بارك الله فيك ونفع بك


Twisted Evil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعلاء
مشرف
مشرف


تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 39
ذكر
عدد المساهمات : 5119
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

مُساهمةموضوع: رد: الحكمة ثمرة الصمت   12.07.10 13:31

:)
قال الإمام أبي حنيفة رضي الله عنه :
عليك بالحكمة فإنها تُجلس المساكين مجالس الملوك
كل الشكر لك أخي عادل على المعلومات القيمة
بارك الله فيك ونفع بك

Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 39
ذكر
عدد المساهمات : 4803
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

مُساهمةموضوع: رد: الحكمة ثمرة الصمت   12.07.10 16:21

:)
وقوله : من حلم ساد على أقرانه ،
ومن نفذ غضبه غمس في بحر هوانه
Laughing
أخي عادل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
 
الحكمة ثمرة الصمت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ قد أفلح من تزكى ¤ ¤ ¤ :: .:: من أخلاق الصالحين ::.-
انتقل الى: