منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*بحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حكم سؤال غير الله تعالى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن التين
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مكان الإقامة : ســـوريــــــــا
التحصيل التعليمي : طالب جامعة
العمل : موظف
العمر : 45
ذكر
عدد المساهمات : 1959
المزاج : الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

مُساهمةموضوع: حكم سؤال غير الله تعالى   26.07.10 15:56



رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ

إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله
[هذا طرف من الحديث المشهور الذي رواه الترمذي
وصححه عن ابن عباس مرفوعاً] .
وهذا الحديث يخطئ كثير من الناس في فهمه ، إذ يستدل به على أنه لا سؤال ولا استعانة مطلقاً من كل وجه وبأي طريق إلا بالله ويجعل السؤال والاستعانة بغير الله من الشرك المخرج من الملة ، وهو بهذا ينفي الأخذ بالأسباب والاستعانة بها ويهدم كثيراً من النصوص الواردة في هذا الباب .



والحق أن هذا الحديث الشريف ليس المقصود به النهي عن السؤال والاستعانة بما سوى الله كما يفيده ظاهر لفظه ، وإنما المقصود به النهي عن الغفلة عن أن ما كان من الخير على يد الأسباب فهو من الله ، والأمر بالانتباه إلى أن ما كان من نعمة على يد المخلوقات فهو من الله وبالله ، فالمعنى :
وإذا أردت الاستعانة بأحد من المخلوقين ، ولابد لك منها فاجعل كل اعتمادك على الله وحده ولا تحجبنك الأسباب عن رؤية المسبب جل جلاله ، ولا تكن ممن يعلمون ظاهراً من هذه الارتباطات والعلاقات بين الأشياء المترتب بعضها على بعض ، وهم عن الذي ربط بينها غافلون .

وقد أومأ هذا الحديث نفسه إلى هذا المعنى ،
وذلك في قوله عليه الصلاة والسلام عقب هذه الجملة الشريفة :

((واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك لم ينفعوك
إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعت على أن يضروك بشيء
لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك))
فأثبت لهم كما نرى نفعاً وضراً بما كتبه الله للعبد أو عليه .
فهذا منه صلى الله عليه وسلم يوضح مراده .
وكيف ننكر الاستعانة بغيره ، وقد جاء الأمر بها في مواضع كثيرة من الكتاب والسنة ، قال تعالى :

وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ
وقال :
وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ
وحكي عن العبد الصالح ذي القرنين قوله :
فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ
وفي مشروعية صلاة الخوف الثابتة بالكتاب والسنة مشروعية استعانة بعض الخلق ببعض ، وكذا في أمره تعالى المؤمنين بأن يأخذوا حذرهم من عدوهم .
وكذا في ترغيبه عليه الصلاة والسلام للمؤمنين في قضاء حوائج بعضهم بعضاً ، والتيسير على المعسر والتفريج عن المكروب ، وفي ترهيبه من إهمال ذلك ، وهو في السنة كثير ، روى الشيخان :

{من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته .}
وروى مسلم وأبو داود وغيرهما عنه عليه الصلاة والسلام :
((والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه))
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
((إن لله خلقاً خلقهم لحوائج الناس يفزع الناس إليهم في حوائجهم ،
أولئك الآمنون من عذاب الله)) .
فانظر إلى قوله صلى الله عليه وسلم
((يفزع إليهم في حوائجهم))
ولم يجعلهم مشركين بل ولا عاصين ..
وروي أيضاً مرفوعاً :

((إن لله عند أقوام نعما أقرها عندهم ما كانوا في حوائج المسلمين
ما لم يملوهم ، فإذا ملوهم نقلها إلى غيرهم)) ..
وروى هو وابن أبي الدنيا عنه صلى الله عليه وسلم
((إن لله أقواماً اختصهم بالنعم لمنافع العباد ، يقرهم فيها
ما بذلوها فإذا منعوها نزعها منهم فحولها إلى غيرهم)) ..

قال الحافظ المنذري : ولو قيل بتحسين سنده لكان ممكناً .
وقال صلى الله عليه وسلم

((لأن يمشي أحدكم مع أخيه في قضاء حاجته – وأشار باصبعه –
أفضل من أن يعتكف في مسجدي هذا شهرين)) ..
رواه الحاكم وقال : صحيح الإسناد .

وإذا سألت فاسأل الله

أما قوله صلى الله عليه وسلم :

((وإذا سألت فاسأل الله)) ..
فإنه لا مستمسك فيه ولا دليل لمنع السؤال أو التوسل ، ومن فهم من ظاهره منع السؤال من الغير مطلقاً أو منع التوسل بالغير على الإطلاق فقد أخطأ الطريق وغالط نفسه كل المغالطة وذلك لأن من اتخذ الأنبياء والصالحين وسيلة إلى الله ، لجلب خير منه عز وجل أو دفع شر كذلك ،
فهو ليس إلا سائلاً الله وحده أن ييسر له ما طلب أو يصرف عنه ما شاء متوسلاً إليه بمن توسل به ، وهو في ذلك آخذ بالسبب الذي وضعه الله لينجح العبيد في قضاء حوائجهم منه عز وجل ، ومن أخذ بالسبب الذي أمر الله بسلوكه لنيل جوده فما سأل السبب بل سأل واضعه فقول القائل :
يا رسول الله أريد أن ترد عيني أو يزول عنا البلاء أو أن يذهب مرضي ، فمعنى ذلك طلب هذه الأشياء من الله بواسطة شفاعة
رسوله صلى الله عليه وسلم
وهو كقوله : ادع لي بكذا واشفع لي في كذا ، لا فرق بينهما إلا أن هذه أصرح في المراد من ذلك ، ومثلهما في ذلك
أوضح قول المتوسل اللهم إني أسألك بنبيك تيسير كذا مما ينفع أو دفع كذا من الشر
، فالمتوسل في ذلك كله ما سأل في حاجته إلا الله عز وجل .
وبهذا تعلم أن الاحتجاج على منع التوسل بقوله عليه الصلاة والسلام :

((إذا سألت فاسأل الله)) ..
هو مغالطة في حمل الحديث على ما هو ظاهر الفساد ، من أنه لا يصح لأحد أن يسأل غير الله شيئاً ، فإن من فهم هذا من الحديث فقد أخطأ الخطأ كله ويكفي في بيان الخطأ ، أن الحديث نفسه ،
إنما هو جواب منه عليه الصلاة والسلام لسؤال ابن عباس
راوي الحديث بعد تشويق رسول الله صلى الله عليه وسلم
أن يسأله فإنه قال : يا غلام !
ألا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن ،
فأي تحريض على السؤال أجمل من هذا ؟
قال ابن عباس : بلى ، فأجابه عليه الصلاة والسلام بهذا الحديث

الذي منه هذه الجملة .
ولو جرينا على هذا الوهم ، ما صح على مقتضاه ، أن يسأل جاهل عالماً ، ولا واقع في مهلكة غوثاً ، ممن تتوقف نجاته على إغاثته ، ولا دائن مديناً قضاء ما عليه ، ولا مستقرض قرضاً ، ولما صح للناس يوم القيامة أن يسألوا النبيين الشفاعة ولا صح لنبي الله عيسى أن يأمرهم بسؤالها سيد المرسلين عليه وعليهم الصلاة والسلام ،
فإن الدليل على هذا الوهم الذي توهموه عام ،

يشمل عدم صحة ما ذكرناه وما لم نذكره .

فإن قالوا : إن الممنوع إنما هو سؤال الأنبياء والصالحين من أهل القبور في برازخهم لأنهم غير قادرين ، وقد سبق رد هذا الوهم مبسوطاً ، وإجماله : إنهم أحياء قادرون على الشفاعة والدعاء ، وحياتهم حياة برزخية لائقة بمقامهم يصح بها نفعهم بالدعاء والاستغفار ،

والمنكر لذلك أخف أحواله أنه جاهل بما كاد يلحق بالتواتر من سنته عليه الصلاة والسلام ، الدال على أن موتى المؤمنين لهم في حياتهم البرزخية العلم والسماع والقدرة على الدعاء وما شاء الله من التصرفات فما الظن بأكابر أهل البرزخ من النبيين وسائر الصالحين .
وفي حديث الإسراء الصحيح بل المشهور – ما فعل الأنبياء عليهم الصلاة والسلام
مع خيرهم محمد صلى الله عليه وسلم
من الصلاة خلفه والخطب بين يديه – والدعاء له

في السماوات – حتى أن الأمة ما ظفرت بتخفيف خمسين صلاة –
إلى خمس في كل يوم وليلة
بشفاعته صلى الله عليه وسلم
المتعددة – إلا بعد إشارة كليم الله موسى بن عمران بها عليه ،

صلى الله عليهما وسلم .

وبهذا يتبين أن المقصود من الحديث – ليس ما توهموه فإنه فاسد واضح الفساد كما تبين ، وإنما المقصود منه الترهيب من سؤال الناس أموالهم بلا حاجة طمعاً فيها ، والقناعة بما يسر الله ولو كان قليلاً ، والتعفف عما لا تدعو إليه الحاجة مما بأيدي الناس ، وأن يستغني بسؤال الله من فضله فإنه يحب الملحين في الدعاء – والناس على العكس .

الله يغضب إن تركت سؤاله ...... وبني آدم حين يسأل يغضب

فالمعنى – إنك إذا رأيت في يد أحد من المال ما أعجبك وطمحت إليه نفسك فلا تسأله ما في يده واستعن بسؤال الله من فضله – عن سؤال عبده فالحديث إرشاد إلى القناعة ، والتنزه عن الطمح ، وأين هذا من سؤال الله بأنبيائه وأوليائه أو سؤال أنبيائه الشفاعة للسائلين فيما جعل الله شفاعتهم فيه الذي هو من أقوى الأسباب في النجاح ، ولكن الإنسان إذا ركب الهوى شط به في مجال الأوهام ، وخرج به عن جادة الأفهام .

منقول من كتاب
مفاهيم يجب أن تصحح
لسليل بيت العلم والتقى
الدكتور محمد علوي
المالكي الحسني
خادم العلم الشريف بالبلد الحرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبداللطيف
المشرف العام
المشرف العام
avatar

تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 60
ذكر
عدد المساهمات : 5642
المزاج : الحمد لله
دعاء العقرب

مُساهمةموضوع: رد: حكم سؤال غير الله تعالى   26.07.10 19:19

:)


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( إن لله خلقاً خلقهم لحوائج الناس
يفزع الناس إليهم في حوائجهم ،
أولئك الآمنون من عذاب الله ) .


أشكرك أخي عادل على حسن اسهاماتك في المنتدى

طهر ( الله ) قلبك ..

وأزاح ( الله ) همك ..

وغفر ( الله ) ذنبك ..

وبارك ( الله ) عملك ..

وفرج ( الله ) كربك ..

وسدد ( الله ) رأيك ..

وبارك ( الله ) في يومك وغدك ..


Twisted Evil

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعلاء
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 41
ذكر
عدد المساهمات : 5118
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

مُساهمةموضوع: رد: حكم سؤال غير الله تعالى   27.07.10 0:27

:)
((واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك لم ينفعوك
إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعت على أن يضروك بشيء
لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك))

Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 41
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

مُساهمةموضوع: رد: حكم سؤال غير الله تعالى   27.07.10 3:22

:D
اللهم إني أسألك بنبيك تيسير كذا مما ينفع أو دفع كذا من الشر
Rolling Eyes
أبو أحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
أبو بهاء الدين
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 30/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي/شريعة
العمل : مدرس
العمر : 44
ذكر
عدد المساهمات : 283
المزاج : مرح
دعاء الحمل

مُساهمةموضوع: رد: حكم سؤال غير الله تعالى   31.07.10 8:43

:)

سؤال الناس بعضهم بعضاً عنوان لتعاونهم
فالمعطي هو الله والناس وسائل للنفع أو الضر

فلو جاءك سائل لايعقل أن تزجره
وتقول له أسأل الله
فعنئذ تكون من أهل هذه الآيه:
{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمْ اللَّهُ
قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا
أَنُطْعِمُ مَن لَّوْ يَشَاءُ اللَّهُ أَطْعَمَهُ
إِنْ أَنتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ }
يس47

Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجبوري
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 21/06/2009
مكان الإقامة : سوريـــــــــــــــــا
التحصيل التعليمي : جامعي-ترجمة
العمل : التعليم
العمر : 33
ذكر
عدد المساهمات : 1556
المزاج : متفائل
دعاء الجدي

مُساهمةموضوع: رد: حكم سؤال غير الله تعالى   31.07.10 10:21

محمدالحياوي كتب:


سؤال الناس بعضهم بعضاً عنوان لتعاونهم
فالمعطي هو الله والناس وسائل للنفع أو الضر

فلو جاءك سائل لايعقل أن تزجره
وتقول له أسأل الله
فعنئذ تكون من أهل هذه الآيه:
{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمْ اللَّهُ
قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا
أَنُطْعِمُ مَن لَّوْ يَشَاءُ اللَّهُ أَطْعَمَهُ
إِنْ أَنتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ }
يس47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم سؤال غير الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ قد أفلح من تزكى ¤ ¤ ¤ :: .:: مفاهيم يجب أن تصحح ::.-
انتقل الى: