منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق

اذهب الى الأسفل 
+7
الـــــفراتي
سميربشيرالنعيمي
أبوعلاء
ممدوح
الفاروق
صالح العلي
عبدالعزيز الثاني
11 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالعزيز الثاني
عضو مشارك
عضو مشارك



تاريخ التسجيل : 14/07/2010
مكان الإقامة : الكويت
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : متقاعد
العمر : 54
ذكر
عدد المساهمات : 6
دعاء الحمل

السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق  Empty
مُساهمةموضوع: السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق    السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق  Empty07.09.10 5:45

:)

السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق([1])


برز الاجتهاد عند الصحابة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فمنهم من عرف بكثرة الفتيا ومنهم المتوسط ومنهم المقل فيها. وكانت السيدة عائشة من المكثرين في الفتيا فمع انها تميزت في فقها وفتواها بالمسائل الخاصة بالنساء وما يتعلق بهن من الاحكام كانت تفتي وتجتهد في جميع المسائل الشرعية التي تاتيها.ثم ان المجتهد المطلق هو من له قدرة الاجتهاد في كل حادثة اتفقت([2]) و السيدة عائشة رضي الله عنها على هذا صاحبة اجتهاد مطلق.
ولبيان العلوم الشرعية التي برزت فيها ام المؤمنين واستحقت بها رتبة الاجتهاد هذه ساعرض هذه العلوم من خلال ما اشتراطه علماء الاصول في المجتهد. فبعد صحة ايمانه يشترط فيه العدالة لقبول الفتوى([3])، ويكون للمجتهد استعداد فطري للاجتهاد([4]) وهذا كله متحقق عند السيدة عائشة رضي الله عنها ويشترط لصحة اجتهاده ان يكون محيطا بمدارك الاحكام الشرعية المثمرة لها و يكون ذلك بتحصيل عدة علوم من اهمها[5])
شروط الاجتهاد
1. ان يكون عالما بكتاب الله عز وجل فهو اصل الاحكام ولا يشترط فيه العلماء معرفة جميع الكتاب بل القدر الذي له تعلق بالاحكام ولا يشترط ايضا حفظها عن ظهر قلبه بل يكون عالما بمواضعها.([6])
ومعرفة اللكتاب تكون بمعرفة ايات الاحكام فيه مع الاحاطة بمعاني الايات واسباب نزولها ومعرفة الناسخ والمنسوخ فيه([7])، وغيرها.وبلغت السيدة عائشة رضي الله عنها في هذا اعلى المراتب فقد كانت حافظة لمعظم ايات الاحكام يدل على ذلك احتجاجها بايات الكتاب في رواياتها دون الرجوع الى المصحف. ولها في فهم معاني الايات واسباب النزول والناسخ والمنسوخ علم وفير حتى قال عنها عروة ابن اختها واحد فقهاء المدينة "لقد صحبت عائشة فما رايت احدا قط كان اعلم باية انزلت ولا بفريضة ولا بسنة ولا بكذا ولا بكذا .. منها".([8])ويظهر علمها العميق في فهم ومعرفة خصائص الايات وترتيبها في قولها "انما انزل اول ما نزل منه سورة من المفصل، فيها ذكر الجنة والنار حتى اذا ثاب الناس الى الاسلام ثم نزل الحرام والحلال ولو نزل اول شيء لا تشربوا الخمر لقالوا: لا ندع الخمر ابدا ولو نزل لا تزنوا لقالوا :لا ندع الزنا ابدا" لقد نزل بمكة وانا جارية العب "بل الساعة موعدهم والساعة ادهى وامر"([9]) وما نزلت سورة البقرة والنساء الا وانا عنده صلى الله عليه وسلم([10]) وتبرز هذه الرواية ايضا علمها بمقاصد الشريعة حين عرضت منهج التدرج في نزول الايات.
للسيدة عائشة رضي الله عنها مرويات في تفسير القران([11]) تدل على علمها الذي احاط بالقران متنا ومعنى وحكما اذكر هنا مثالا على ذلك قولها في اية السعي بين الصفا والمروة:عن عروة قال سالت عائشة رضي الله عنها فقلت لها: ارايت قول الله تعالى " ان الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت او اعتمر فلا جناح عليه ان يطوف بهما"([12]) فو الله ما على احد جناح ان لا يطوف بالصفا والمروة قالت: بئس ما قلت يا ابن اختي ان هذه لو كانت كما اولتها عليه كانت لا جناح عليه ان يتطوف بهما ولكنها انزلت في الانصار كانوا قبل ان يسلموت يهلون لمناة الطاغية التي كانوا يعبدونها عند المشلل فكان من اهل يتحرج ان يطوف بالصفا والمروة فلما اسلموا سالوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك قالوا: يا رسول الله انا كنا نتحرج ان نطوف بين الصفا والمروة فانزل الله تعالى " ان الصفا والمروة من شعائر الله" الاية قالت عائشة رضي الله عنها : وقد سن رسول الله صلى الله عليه وسلم الطواف بينهما فليس لاحد ان يترك الطواف بينهما.([13])
تبين هذه الرواية دقت علمها بالمعاني واساليب العربية ومعرفتها بسبب نزول الاية. كما تظهر اعتناءها بالسنة واهتمامها في بيان احكام القران وقال العلماء في هذه الرواية "هذا من دقيق علمها رضي الله عنه وفهمها الثاقب وكبير معرفتها بدقائق الالفاظ".([14])
2.العلم بالسنة وعلومها:
لابد للمجتهد من معرفة الاحاديث النبوية التي تتعلق بالاحكام([15]) متنا وسندا فعلى المجتهد معرفة معاني الالفاظ وسبب ورودها والناسخ والمنسوخ منها كما يجب عليه العلم بحال الرواة وعدالتهم للتمييز بين . الاحاديث وضعيفها فبناء الحكم يسند عليه.([16])وتعد السيدة عائشة رضي الله عنها من كبار الحدثين وحفاظ السنة النبوية، فقد وصل الينا من روايتها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الفا حديث ومائتا حديث و عشرة احاديث فهي تاتي في المرتبة الرابعة بعد ابي هريرة وابن عمر وانس – رضي الله عنهم- من الصحابة الذين بلغت رواياتهم الى الالاف([17]).
وكان الصحابة رضي الله عنهم يرجعون اليها للتثبت من الاحاديث([18])، وفي ذلك قال ابو موسى الاشعري رضي الله عنه "ما اشكل علينا اصحاب محمد صلى الله عليه وسلم حديث قط فسالنا عائشة عنه الا وجدنا عندها منه علم".([19])
اعتنت ام المؤمنين رضي الله عنها بالحديث النبوي اعتناءا خاصا من حيث اللفظ والمعنى والرواية، فاهتمت باسباب ورود الاحاديث والناسخ والمنسوخ منها لما له من اثر في فهم الاحاديث. ومن حيث الرواية كانت تتثبت من صحة رواية خبر الاحاد بحفظ الراوي العدل وضبط للفظ الحديث.([20])
ومع كل هذا كان لها اطلاع على مرويات الصحابة فكانت تثبت بعضها و تؤكده وحين تسال عن حديث لا تعلمه تحيل السائل الى من هو عالم به ومع هذا فان لها استدراكات كثيرة على الصحابة جمعها بعض العلماء في مصنفات خاصة.([21])
ومن الاستدراكات التي تظهر حفظها وقوة ذاكرتها ما يروى عن عروة انه سالها: الم تسمعي الى ما يقول ابو عبد الرحمن – يقصد ابن عمر- قالت : ما يقول؟ قال: يقول ان رسول الله صلى الله عليه وسلم اعتمر اربع عمر احداهن في رجب قالت: يرحم الله ابا عبد الرحمن ما اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الا وهو شاهد وما اعتمر في رجب قط"([22]) ومنها ايضا انكاد الناس عليها حين امرت ان يمر بجنازة سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه في المسجدلتصي عليه فقالت " ما اسرع ما نسي الناس ، ما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على سهيل بن بيضاء الا في المسجد"([23]).
ولم يقصر عليها على هذا الحد فقد كان في افعال النبي صلى الله عليه وسلم واحواله التي عاشتها ام المؤمنين ورصدتها طوال صحبتها معه يزاد عليه الفهم والذكاء المتوقد والفطنة النادرة التي حباها الله اياها سببا في جعلها متشربة لمزاج الرسول صلى الله عليه وسلم([24]) فادركت روح السنة واسرار الشريعة وهذا الذي حملها ان تقول حينما رات التغير في احوال النساء في المدينة "لو ادرك النبي صلى الله عليه وسلم ما احدث النساء لمنعهن المسجد كما منعت بنو اسرائيل"([25]).
وعلى هذه الملكة تستند رضي الله عنها في التمييز بين الروايات وتستدرك على بعض الصحابة رضي الله عنهم.
3.ان يكون عارفا بمسائل الاجماع([26]) حتى لا يفتي بخلافه ولا يلزم ان يحفظ مواقع الاجماع والخلاف بل كل مسالة يفتي فيها فينبغي ان يعلم ان فتواه ليس مخالفا للاجماع([27]).

الاجماع عند السيدة عائشة رضي الله عنهاظهر الاجماع في عصر الصحابة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وهو في الحقيقة حكم صادر عن شورى الجماعة لا عن راي الفرد. وهذا ما سماه الفقهاء الاجماع فيما بعد([28]).
وبعد تتبعي لروايات ام المؤمنين فوجدت هناك روايتين احتجت فيهما باجماع الصحابة هما:
الرواية الاولى في وجوب السعي بين الصفا والمروة فقد جاء في احدى رواياتها انها قالت "طاف رسول الله وطاف المسلمون فكانت السنة"([29]) قصدت بالمسلمين هنا الصحابة وتدل الرواية على احتجاجها بفعلهم.
الرواية الثانية قولها " اياكم والسجع في الدعاء فان النبي صلى الله عليه وسلمواصحابه كانوا لا يسجعون.."([30]) ثم ان السيدة عائشة رضي الله عنها كانت متتبعة لفتاوى الصحابة عارفة باراءهم فحين سئلت عن لحم الصيد يهديه الحلال للحرام، قالت : "اختلف فيها اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فكرهه بعضهم ولم ير بعضهم باسا وليس به باس"([31]) وما استدراكاتها على الصحابة الا دليل على ذلك.
4. ان يكون عالماً باللغة والنحو حتى يفهم به معاني كلام العرب ولتمكن من تفسير ما ورد في الكتاب والسنة كما قال العلماء.([32]) والسيدة عائشة رضي الله عنها بلغت في ذلك الذروة فقد كانت اعلم الناس باللسان العربي ومن افصح الصحابة وابلغهم وفي ذلك قال موسى بن طلحة([33]) " ما رايت احدا افصح من عائشة"([34]) وقال الاحنف([35]): "سمعت خطبة ابي بكر وعمر وعثمان وعلي والخلفاء بعدهم فما سمعت الكلام من فم مخلوق افخم ولا احسن منه من في عائشة"([36]) وقال معاوية رضي الله عنه بعد ان كلمها " والله ما سمعت قط ابلغ من عائشة ليس رسول الله صلى الله عليه وسلم"([37]) فكانت رضي الله عنها عارفة بمقتضى اللفظ ومعناه الوارد في الكتاب والسنة وما يفيده لغة وعرفا وشرعاً([38]).
ومثال ذلك قولها في وجوب السعي بين الصفا والمروة المتقدم وقولها في قوله تعالى " حتى اذا استيئس الرسل وظنوا انهم قد كذبوا جاءهم نصرنا"([39]) فقد سالها عروة عن هذه الاية فقال : أ :كذبوا" ام "كذبوا" قالت: "كُذبوا" فقال لها: فقد استيقنوا ان قومهم كذبوهم فما هو بالظن؟ قالت: اجل لعمري لقد استيقنوا فقال" وظنوا انهم قد كذبوا" قالت: معاذ الله لم تكن الرسل تظن ذلك بربها قال: فما هذه لاية؟ قالت: هم اتباع الرسل الذين امنوا بربهم وصدقوهم فطال عليهم البلاء واستاخر عنهم النصر حتى اذا استيئس الرسل ممن كذبهم من قومهم وظنت الرسل ان اتباعهم قد كذبوهم جاءهم نصر الله عند ذلك([40]).
5. ان يكون عالماً باصول الفقه ومقاصد الشرع([41]).
يعد العلماء اصل الفقه من العلوم الاساسية للمجتهد قال الامام الرازي رحمه الله "ان اهم العلوم للمجتهد علم اصول الفقه"([42]) فيشترط للمجتهد ان يكون عارفا بمدارك الاحكام الشرعية واقسامها ووجوه دلالاتها على مدلولاتها والشروط المعتبرة فيها وكيفية استثمار الاحكام منها على ما هو مفصل في كتب الاصول([43]).
برز علم اصول الفقه وكتب فيه بعد عصر الصحابة والتابعين رضي الله عنهم واول من كتب فيه الامام الشافعي رحمه الله([44]). والسؤال هنا: هل كان هذا العلم موجودا عند السيدة عائشة رضي الله عنها والصحابة المجتهدين عموما؟
والجواب:ان فكرة اتباع منهج معين في استنباط الاحكام وجدت ملازمة لوجوج الفقه لانه حيث يكون فقه يكون حتما منهاج للاستنباط. وان كان هذا المنهج لم يتميز بوضوح ويتخذ قواعد منضبطة في عهد الصحابة والتابعين الا ان فقهم وفتاويهم لم تكن بالهوى وانما كانت نتيجة منهج في نفس الفقيه وان كان لم يصرح به والمصطلحات الاصولية والموازين وان كانت لم تعرف في ايام الصحابة الا ان الاراء تكاد تكون متضافرة في ان لهم منهاجا متميزا في استنباط الاحكام من النصوص او بالقياس او باعمال الراي واعتبار المصلحة ومع هذا اتصفوا بالملكة الفقهية القوية التي اكتسبوها من صحبتهم للرسول صلى الله عليه وسلم فقد عاشوا في عصر القران وشاهدوا اسباب نزول الايات وسمعوا احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وتفهموا عللها وغاياتها كما انهم كانوا مدركين لمقاصد التشريع ومزاياه وهذا كله اكسبهم قوة حاذقة بالفقه فضلا عن كونهم اهل فصاحة وبيان وبذلك لا نجدهم قد وضعوا قواعد اصولية ينتهجون نهجها في الاستنباط لعدم شعورهم بالحاجة اليها([45]).
ونضرب هنا مثالين احدهما في القياس و الاخر في المقاصد.
المثال الاول: كان ابو هريرة رضي الله عنه يفتي ان من غسل جنازة يغتسل ومن حمل جنازة يعيد وضوءه فلما سمعت عائشة رضي الله عنها ذلك قالت: "او نجس موتى المسلمين وما على رجل لو حمل عوداً"([46]).
المثال الثاني: قولها " ان الله لم يحرم الخمر لاسمها وانما حرمها لعاقبتها" وكل شراب يكون عاقبته كعاقبة الخمر فهو حرام كتحريم الخمر"([47]).فاظهرت هنا الحكمة من تحريم الخمر واخذت بمقصد الشريعة في حفظ العقل في تحريم ما شابه عاقبة الخمر .

المنهج الاجتهادي للسيدة عائشة رضي الله عنها
واجه الصحابة في عصرهم مسائل جديدة لم تكن في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وذلك بسبب الفتوحات الاسلامية المتتالية فدفعهم الى الاجتهاد بالراي فيما لا نص فيه، وكان الطابع العام لفقه الصحابة- رضي الله عنهم – ومن ضمنهم السيدة عائشة رضي الله عنها يتميز بان مصادر فقههم هي القران والسنة والاجماع والراي ويوصف فقههم بانه واقعي فقد كانوا لا يحاولون التعرف على حكم واقعه لم تحدث بعد وكانت فتاواهم تستند الى العلل التي تؤخذ من نصوص الكتاب والسنة وقد تستند الى المصلحة معتمدين في اجتهادهم على ملكتهم التي حصلت لهم من مصاحبة الرسول صلى الله عليه وسلم والوقوف على اسرار التشريع([48]) كما مر.وقد اختلف الصحابة في كثير من المسائل ويرجع ذلك الى تفاوتهم في فهم وادراك النصوص واستعمال الراي واختلافهم في طرق البحث والاستنباط.ويمكن تمييز منهجين او مسلكين للصحابة في اجتهادهم ففريق يبحث في الفاظ و دلالات النصوص ويتعمق في معانيها ويستخرج العلل منها ويقيس عليها ويتذوق اسرار التشريع فتراهم يفتون بالمصلحة وفي مقدمتهم سيدنا عمر و سيدنا علي وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهم وظهر هذا المسلك بعد ذلك واضحا في منهج مدرسة الراي. وفريق اخر من الصحابة تهيب التغلغل في التعليل والقياس فمع اعتنائهم بالمعاني لكنهم لا يغوصون فيها واثروا الاحتياط في الوصول الى الحكم وفي مقدمتهم سيدنا ابن عمر وزيد بن ثابت وغيرهم وتاثر بهذا المسلك فيما بعد وظهر واضحا في منهج مدرسة الحديث([49]).اما المنهج الاجتهادي للسيدة عائشة رضي الله عنها فقد تميز بمنهج خاص فقد اشتهرت بالفقه واستقلت بالفتوى في خلافة ابي بكر وعمكر وهلم جرا الى ان ماتت([50]) والمتتبع لارائها الفقهية يمكنه وصف منهجها بانه جمع بين المسلكين السابقين فقد كان لها اثر كبير في مدرسة الحديث وعلى فقهاء المدينة خاصة، وكانت مع مدرسة الراي في انها لا تبادر بالاخذ من كل ما ينقل لمجرد انه مروي او منقول([51]).
ساكتفي هنا بمثالين يوضح كل مثال مسلك وهما:
1.تبينت النية في الصيام
تمسكت ام المؤمنين هنا بالنص لوضوح دلالة على الحكم فقالت " لا يصوم الا من اجمع الصيام قبل الفجر"([52]) وقد روت في ذلك حديثا مرفوعا للنبي صلى الله عليه وسلم "من لم يبيت الصيام قبل طلوع الفجر فلا صيام له"([53]) وهذا في الصيام الواجب([54]).
2. الركوب في الطواف والسعي
لم تاخذ بظاهر النص الذي يجيز الركوب بفعل النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع فكرهت الركوب([55])، وبينت ان فعل النبي صلى الله عليه وسلم كان لسبب خاص حين قالت "طاف النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع حول الكعبة على بعيره يستلم الركن كراهية ان يضرب عنه الناس"([56]).
هذا البحث من رسالتي للماجستير في اصول الفقه
"القواعد الاصولية التي يمكن استنباطها من فقه السيدة عائشة رضي الله عنها".
_________________________ ___________________
([1]) تعريف الاجتهاد :
في اللغة عبارة عن استفراغ الوسع في تحقيق امر من الامور ولا يستعمل الا فيما فيه كلفة ومشقة.
واصطلاحاً عرفه الاصوليون بتعاريف متقاربة في الالفاظ والمعاني ورد على بعضها اعتراضات لا مجال لذكرها هنا تنظر في المراجع، ومن هذه التعاريف:
عرفه ابن الحاجب وصدر الشريعة "بانه استفراغ الفقيه وسعة لتحصيل ظن بحكم شرعي" وقد عرفه الامام السبكي والامدي بما يقاربه، والاجتهاد عند الغزالي "بذل المجتهد وسعة في طلب العلم باحكام الشريعة والاجتهاد التام ان يبذل الوسع في الطلب بجيث يحس من نفسه بالعجز عن مزيد طلب" وقال الزركشي "هو بذل الوسع في نيل حكم شرعي عملي بطريق الاستنباط" وقال الجصاص : "ان اسم الاجتهاد في الشرع ينتظم ثلاثة معان احدهما: القياس الشرعي على علة مستنبطة او منصوص عليها فيرد بها الفرع الى اصله. والثاني: ما يغلب في الظن من غير علة يجب بها قياس الفرع على الاصل. والثالث : الاستدلال بالاصول" والمجتهدون طبقات منهم مجتهد مطلق ومنهم مجتهد في باب معين او مسالة خاصة ومنهم مجتهد مذهب منهم مجتهد ترجيح.
[ينظر الفصول في الاصول لابي بكر احمد بن علي الرازي الجصاص ت 370هـ ( ج4 ص 12، المستصفى من علم الاصول للامام ابي حامد محمد الغزالي ت 505 ج2 ص 199 ، كشف الاسرار عن اصول فخر الاسلام البزدوي لعلاء الدين عبد العزيز البخاري ت 730هـ ( ج4، ص 20 بيان المختصر ابن الحاجب لابي الثناء الاصبهاني ت 749هـ ج2 ص 805، شرح التلويح لسعد الدين مسعود التفازاني ت 792هـ ج2 ص 328، البحر المحيط للامام بدر الدين الزركشي ت 794هـ( ج6 ص 197، ارشاد الفحول الى تحقيق الحق من علم الاصول لمحمد بن علي الشوكاني ت 1250هـ ج2 ص 1025، تحفة المسؤول في شرح مختصر منتهى السول لابي زكريا يحيى بن موسى الرهوني ت 773هـ ج4، ص 244].
([2]) ينظر فواتح الرحموت شرح مسلم الثبوت لمحمد بن نظام الدين الانصاري ت 1226هـ ج2 ص 363.
([3]) ينظر المستصفى للغزالي ج 2 ص 199، الاحكام في اصول الاحكام لسيف الدين ابي الحسن علي الامدي ج4 ص 397، روضة الناظر و جنة المناظر في اصول الفقه لموقف الدين عبد الله بن احمد بن قدامة المقدسي ت 620هـ ج3 ص 960.
([4]) الوجير في اصول الفقه للدكتور عبد الكريم زيدان ص 405.
([5]) اختلف الاصوليون في تحديد العلوم الواجب على المجتهد معرفتها فمنها ما تفقوا عليه ومنها ما اختلفوا فيه، فذكر الامام الغزالي ثمانية علوم: الكتاب والسنة والاجماع والعقل و علمان مقدمان: معرفة نصب الادلة وشروطها ومعرفة اللغة والنحو علمان متممان : معرفة الناسخ والمنسوخ ومعرفة رواية الحديث وعلومه ثم قال الغزالي رحمه الله " ومعظم ذلط يشتمل علية ثلاثة فنون: علم الحديث وعلم اللغة وعلم اصول الفقه وذكر صدر الشريعة في توضيح ثلاثة هي: الكتاب والسنة ووجوه القياس وذكر الشوكاني في الارشاد خمسة شروط اتفق عليها العلماء وشروط اخرى نقل فيها الخلاف .
([6]) ينظر المستصفى للغزالي ج2 ص 200، روضة الناظر لابن قدامة ج3 ص 961، شرح التلويح على التوضيح للتفتازاني ج2 ص 328، البحر المحيط ج6 ص 205، ارشاد الفحول للشوكاني ج2 ص 1027.
([7]) جعل بعض العلماء على اسباب النزول والناسخ والمنسوخ شؤط مستقل، فقد جعله الغزالي على متمم في المستصفى، وبعض العلماء ذكره ضمن الكتاب والسنة كما ذكره التتازاني في التلويح.
([8]) ينظر سير اعلام النبلاء ج2 ص 181.
([9]) سورة القمر : 46.
([10]) اخرجه البخاري في كتاب فضائل القران باب تاليف القران ج5 ، ص 228.
([11]) ينظر كتاب "مرويات ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها في التفسير" للدكتور سعود بن عبد الله الفنسيان
([12]) سورة البقرة جزء من اية 158.
([13]) اخرجه البخاري في صحيحه كتاب الحج باب وجوب الصفا والمروة ج2 ص 193 ، ومسلم في .ه كتاب الحج باب بيان ان السعي بين الصفا والمروة ركن لا يصح الحج الا به ج4 ص 68 وغيرهما.
([14]) شرح النووي على . مسلم للامام محي الدين يحيى بن شرف ابو زكريا النووي ت 676هـ ج9 ص 21.
([15]) اتفق العلماء هنا بعدم اشتراط احاطة المجتهد بجميع احاديث النبي صلى الله عليه وسلم، واختلفوا بالقدر الذي يكفي المجتهد من السنة، فقيل خمسمائة حديث وقيل ثلاثة الاف وقيل خمسمائة الف وقيل غير ذلك، ولم يشترطوا حفظها بل يكفي ان يتمكن المجتهد من استخراجها من مواضعها. [ ينظر المستصفى للغزالي ج2 ص 200، البحر المحيط للزركشي ج6 ص 200، وشرح الكوكب المنير لمحمد بن احمد بن العزيز الحنبلي الفتوحي ت 972هـ [ ج4 ص 460، ارشاد الفحول للشوكاني ج2ص 1030، فواتح الرحموت للانصاري ج 2 ص 363].
([16]) ينظر المصادر السابقة.
([17]) ينظر الاجابة للزركشي ص 90، سير اعلام النبلاء ج 2 ص 437، سيرة السيدة عائشة ام المؤمنين للندوي ص 243.
([18]) من ذلك بانه قيل لابن عمر ان ابا هريرة رضي الله عنهما يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "من تبع جنازة فله قيراط من الاجر" فقال ابن عمر "اكثرب علينا ابو هريرة " فبعث الى عائشة فسالها فصدقت ابا هريرة فقال ابن عمر "لقد فرطنا في قراريط كثيرة" رواه مسلم في كتاب الجنائز باب فضل الصلاة على الجنازة واتباعها ج 3 ص 51، وذكره الزركشي في الاجابة ص 193.
([19]) سبق تخريجه في المبحث السابق.
([20]) كما في حديث نزع العلم بالعلماء الذي رواه عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه فصدقت رواية بعد استوثقت من حفظه وضبطه للفظ. وستاتي هذه في الفصل الثالث ان شاء الله مفصلة.
ثم ان هذا لا يدل على ان السيدة عائشة تمنع من رواية الحديث بالمغنى، وقد جاء انها قالت لعروة " يا بني انه بلغني انك تكتب عني الحديث ثم تعود فتكتبه فقال لها: اسمعه منك على شيء ثم اعود فاسمعه على غيره فقالت: هل تسمع في المعنى خلافاً؟ قال : لا قالت: لا باس يذلك.
[ينظر الكفاية في علم الرواية لابي بكر احمد بن علي بن ثابت (ص 205].
[21]) مثل الزركشي في كتاب الاجابة لا يراد ما استدركته عائشة على الصحابة والسيوطي في كتاب عين الاصابة في استدراك عائشة على الصحابة.
([22]) اخرجه البخاري في صحيحه كتاب الحج باب كم اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم ج3 ص3، ومسلم في .ه كتاب الحج باب بيان عدد عمر النبي صلى الله عليه وسلم وزمانهن ج4 ص 60.
([23]) اخرجه مسلم في .ه كتاب الجنائز باب الصلاة على الجنازة في المسجد ج3 ص 63، وغيره وستاتي هذه الرواية في الفصل الثالث ان شاء الله.
([24]) ينظر مقدمة المحدث شعيب الاناؤوط على الاجابة ص 60.
([25]) اخرجه البخاري كتاب الصلاة باب انتظار الناس قيام الامام العالم ج 1 ص 208 ومسلم في .ه كتاب الصلاة باب خروج الى المساجد اذا لم يترتب عليه فتنة ج2 ص 34،
([26]) اختلف العلماء في تعريفه تبعا لاختلاف مفهومه عندهم والاجماع عند جمهور الاصوليين هو اتفاق مجتهدي الامة الاسلامية في عصر من العصور بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم على حكم شرعي عملي.
ومن العلماء من يرى ان الاجماع يتحقق باتفاق اكثر المجتهدين حتى لو خالف الاقل منهم
ويرة الظاهرية تحققه باتفاق الصحابة فقط [ ينظر الاحكام لابن حزم ج ص ، المستصفى ج ص ، الاحكام للامدي ج 1 ص 168، شرح الكوكب المنير ج2 ص 211، ارشاد الفحول ج2 ص 348، مناهج الاجتهاد في الاسلام د. محمد سلام مدكور ص 231].
([27]) ينظر المستصفى ج2 ص 201، البحر المحيط ج6 ص 202، ارشاد الفحول ج2 ص 1031، شرح الكوكب المنير ج4 ص 462، فواتح الرحموت ج2 ص 363.
([28]) ينظر علم اصول الفقه للدكتور عبد الوهاب خلاف ت 1956م ص 50.
([29]) رواه مسلم في .ه كتاب الحج باب ان السعي بين الصفا والمروة ركن لا يصح الحج الا به ج4 ص 69.
([30]) رواه احمد في مسنده مسند عائشة ج ص رقم ، والمصنف للامام الحافظ اب بكر عبد الله بن محمد بن ابراهيم ابن ابي شيبة ت 235هـ كتاب الدعاء باب العزم من الدعاء ج10 ص 14.
([31]) رواه البيهقي في سننه كتاب الحج باب المحرم لا يقبل ما يهدى له من الصيد حياً ج5 ص 317.
([32]) ينظر المستصفى ج2 ص 201، الاحكام للامدي ج4 ص 397، روضة الناظر ج3 ص 962، فواتح الرحموت ج2 ص 364، ارشاد الفحول ج2 ص 1031.
([33]) هو موسى بن طلحة بن عبيد الله الامام القدوة ابو عيسى القرشي التيمي المدني نزيل الكوفة، وروى عن ابيه وعن عثمان وعلي وابي ذر وابي ايوب وعائشة وابو هريرة رضي الله عنه وقيل هو افضل ولد طلحة بعد محمد وثقة العجلي توفي في الكوفة سنة اربع ومائة وقيل ثلاث ومائة. [ ينظر طبقات ابن سعد ج8 ص 331، سير اعلام النبلاء ج4 ص 364].
[34])رواه الترمذي في سننه كتاب المناقب باب فضل عائشة رضي الله عنها ج5 ص 665 والحاكم في المستدرك في معرفة الصحابة ج4 ص 12 رقم 6735 ، سير اعلام النبلاء ج2 ص 191.
([35]) اسمه الضحاك وقيل صخر ابن قيس بن معاوية بن حصين التميمي البصري ويكنى بابي بحر واشتهر بالاحنف لحنف رجليه – وهو العوج والميل- كان سيد تميم اسلم في حياة لنبي صلى الله عليه وسلم ووفد على وتوفي في الكوفة سنة سبع وستين و قيل احدى وسبعين [ ينظر طبقات ابن سعد ج9 ص 92، سير اعلام النبلاء ج4 ص 86-96].
([36]) رواه الحاكم في مستدركه في معرفة الصحابة ج4 ص 12 رقم 6732 ، سير اعلام النبلاء ج2 ص 191.
([37]) ينظر سير اعلام النبلاء ج2 ص 182، وقال الذهبي وفيه راوي ليس بالثبت.
([38) من ذلك حديث البخاري في كتاب النكاح باب من قال لا نكاح الا بولي ج7 ص 20 روت السيدة عائشة في حديث طويل لها ان النكاح في الجاهلية على اربعة انواع ثم قالت بعد ذكرها "فلما بعث محمد صلى الله عليه وسلم بالحق هدم نكاح الجاهلية كله الا نكاح الناس اليوم" فانه يدل علمها بالنكاح الذي كان في غرف الجاهلية والنكاح الشرعي الذي اقره الاسلام.
([39]) سورة يوسف: 110.
([40]) اخرجه البخاري في .ه كتاب تفسير القران سورة يوسف ج6 ص 97.
([41]) تعريف اصول الفقه، تعريف مقاصد الشريعة، العلامة بينهما.
([42]) المحصول في علم اصول الفقه للامام فخر الدين محمد الرازي ت 606هـ ج2 ص 499.
([43]) ينظر المستصفى ج2 ص 199، الاحكام للامدي ج 4 ص 397، روضة الناظر ج3 ص 960، فواتح الرحموت ج2 ص 363، ارشاد الفحول ج2 ص 1032.
([44]) في كتابه الرسالة.
([45]) ينظر مناهج الاجتهاد في الاسلام د. محمد سلام مدكور ص 56، اجتهاد الرسول صلى الله عليه وسلم د. نادية شريف العمري ص 221.
[46]) ينظر الاجابة للزركشي ص 220، وستاتي هذه الرواية في موضوع القياس.
([47]) السنن للامام ابو الحسن علي بن عمر الدارقطني ت 385هـ [ عالم الكتب، بيروت، ط4، 1406هـ- 1986م] في كتاب الاشربة ج4 ص 257.
([48]) ينظر اسباب اختلاف الفقهاء للدكتور مصطفى الزلمي ج 1 ص 19.
([49]) ينظر مناهج الاجتهاد في الاسلام د. محمد سلام مدكور ، ص 54 ، ص 515.
([50]) ينظر سير اعلام النبلاء ج5 ص 58.
([51]) ينظر مناهج الاجتهاد د. محمد سلام مدكور ص 561.
([52]) رواه الامام مالك ابن انس ت 179هـ في الموطا [ المكتبة الثقافية/ بيروت/ 1408هـ- 1988م] كتاب الصيام باب من اجمع الصيام قبل الفجر ج1 ص 288، والسنن الكبرى للامام ابو عبد الرحمن احمد بن شعيب النسائي ت 303 بشرح السيوطي [ دار الكتب العلمية/ بيروت] كتاب الصوم باب النية في الصوم ج4 ص 193.
([53]) رواه الدارقطني في سننه كتاب الصيام باب الشهادة على رؤية الهلال ج2 ص 172 وقال في سنده "تفرد عبد الله بن عباد عن المفضل بهذا الاسناد وكلهم ثقات" والسنن الكبرى للامام ابو بكر احمد بن الحسين البيهقي ت 458هـ كتاب الصيام باب التطوع يدخل في الصوم بنية النهار ج4 ص 341.
([54]) في صيام التطوع لا تشترط ام المؤمنين تبيين النية فكانت تقول "اني لا صبح اليوم طهري حائضا وانا اريد الصوم فاستبين طهري فيما بيني وبين نصفي النهار فاغتسل ثم اصوم" واضل مذهبها ما روته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال لها ذات يوم: يا عائشة هل عندكم شيئ؟ قالت: قلت يا رسول الله ما عندنا شيء . قال : فاني صائم .. الحديث رواه مسلم كتاب الصيام باب جواز صوم النافلة بنية من النهار قبل الزوال .. ج3 ص 159.
([55]) روى ابن ابي مليكة قولها " ما منعني من الحج والعمرة الا السعي بين الصفا والمروة و اني لا كره الركوب" [ ينظر احكام القران للامام ابي بكر احمد بن علي الرازي الجصاص ت 360هـ ( ج1 ص 120].
([56]) رواه مسلم في .ه كتاب الحج باب جواز الطواف على بعير وغيره.. ج4 ص 68.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 65
ذكر
عدد المساهمات : 5657
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق    السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق  Empty07.09.10 16:11

:D

قال عنها عروة ابن اختها واحد فقهاء المدينة "لقد صحبت عائشة
فما رايت احدا قط كان اعلم باية انزلت ولا بفريضة
ولا بسنة ولا بكذا ولا بكذا .. منها"

Rolling Eyes
أخي عبد العزيز
ومرحبا بك في نسائم الايمان


No
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق    السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق  Empty07.09.10 17:40

:D
للسيدة عائشة رضي الله عنها مرويات في تفسير القران
تدل على علمها الذي احاط بالقران متنا ومعنى وحكما .

رضي الله عن السيدة عائشة
Question
أخي عبد العزيزالثاني
ومرحبا بك في نسائم الايمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
ممدوح
مجلس الإدارة
مجلس الإدارة
ممدوح


تاريخ التسجيل : 19/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : متعلم
العمل : أعمال حره
العمر : 45
ذكر
عدد المساهمات : 480
دعاء الدلو

السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق    السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق  Empty25.09.10 22:33

:)

وقال معاوية رضي الله عنه بعد ان كلمها
" والله ما سمعت قط ابلغ من عائشة ليس رسول الله صلى الله عليه وسلم"
فكانت رضي الله عنها عارفة بمقتضى اللفظ ومعناه الوارد في الكتاب والسنة
وما يفيده لغة وعرفا وشرعاً

Rolling Eyes

أخي عبدالعزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعلاء
مشرف
مشرف
أبوعلاء


تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 46
ذكر
عدد المساهمات : 5117
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق    السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق  Empty26.09.10 7:46

:)
ومن مزياها أنها كانت تنفرد بالأستنباط أحياناً فتجتهد في المسائل اجتهاداً تستدرك به على علماء الصحابة . روى عن عبدالرحمن بن القاسم عن أبيه قال: كانت عائشة قد أستقلت بالفتوى في خلافة أبي بكر وعمر وعثمان وهلم جرا إلى أن ماتت يرحمها الله.
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
اللهم أمين أمين أمين
جزاك الله كل خير أخي الكريم وغفر لك
بارك الله فيك وعليك
Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميربشيرالنعيمي
عضو نشط
عضو نشط
سميربشيرالنعيمي


تاريخ التسجيل : 12/06/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : ماجستير بالقانون الدولي
العمل : استاذ جامعي
العمر : 63
ذكر
عدد المساهمات : 133
المزاج : معتدل
دعاء الجدي

السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق    السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق  Empty01.10.10 9:20

بسم الله الرحمن الرحيم

الصديقة ابنت الصديق امنا ام المؤمنين رضى الله عنها وارضاها ثم هي زوج من؟؟

وابنت من ؟؟؟ حبيبة رسولنا الكريم وزوجته بالجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alnaaemi.yoo7.com
الـــــفراتي
مجلس الإدارة
مجلس الإدارة
الـــــفراتي


تاريخ التسجيل : 27/04/2009
مكان الإقامة : قـــــطر
العمل : .
العمر : 53
ذكر
عدد المساهمات : 287
المزاج : عادي
دعاء السمك

السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق    السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق  Empty12.11.10 5:33

رضي الله عن أمنا الغالية عائشة بنت الصديق رضي الله عنه وأرضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://swedan-aljazera.yoo7.com/
شبل الرواس
عضو مميز
عضو مميز
شبل الرواس


تاريخ التسجيل : 24/02/2011
مكان الإقامة : العراق نينوى
التحصيل التعليمي : الابتدائيه
العمل : كاسب
العمر : 45
ذكر
عدد المساهمات : 461
المزاج : الحمد لله رب العالمين
دعاء السمك

السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق    السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق  Empty23.03.11 19:41





Rolling Eyes رضي الله عن امنا عائشة الصديقة بنت الصديق رضي الله عنه Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن البلد
عضو مميز
عضو مميز
ابن البلد


تاريخ التسجيل : 18/11/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : طالب
العمر : 38
ذكر
عدد المساهمات : 644
المزاج : الحمد لله
دعاء الثور

السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق    السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق  Empty22.04.11 12:00

رضي الله عنها وارضاها
Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت البتول
عضو مشارك
عضو مشارك
بنت البتول


تاريخ التسجيل : 20/09/2011
مكان الإقامة : الإمارات العربية المتحدة
التحصيل التعليمي : بكالوريوس شريعة
العمل : بدون
العمر : 54
انثى
عدد المساهمات : 15
دعاء القوس

السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق    السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق  Empty28.02.12 9:46

رضي الله عنها وأرضاها
وحشرنا الله مع النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم
وجزاك الله خيراً

Rolling Eyes

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عسكر
عضو مميز
عضو مميز
عسكر


تاريخ التسجيل : 31/10/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : متعلم
العمل : اعمال حره
العمر : 48
ذكر
عدد المساهمات : 650
المزاج : مرح
دعاء الجدي

السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق    السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق  Empty26.03.12 18:43

رضي الله عن امنا عائشة الصديقة بنت الصديق رضي الله عنه

Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السيدة عائشة رضي الله عنها صاحبة الاجتهاد المطلق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عائشة أم المؤمنين «رضي الله عنها»
» صفحات من حياة عائشة - رضي الله عنها -
» السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها.....
» تصاميم في الدفاع عن أمنا عائشة رضي الله عنها
» أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ السيرة وتـراجم أعــلام الإســـلام ¤ ¤ ¤ :: .:: الصحابة رضوان الله عليهم ::.-
انتقل الى: