منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*بحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تجويد القران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم القرآن
عضو مميز
عضو مميز


تاريخ التسجيل : 13/06/2009
مكان الإقامة : سوريـــــــــــــــــا
التحصيل التعليمي : جامعي - شريعه
العمل : بترول
العمر : 43
ذكر
عدد المساهمات : 423
المزاج : معتدل
دعاء العقرب

مُساهمةموضوع: تجويد القران   22.06.09 7:52

تعريف التجويد:
التجويد لغةً: التّحسينُ، تقول العرب هذا شيء جيّد، أي هذا شيء حسن، جوّد الشيء أي حسّنه.
اصطلاحًا: إخراج كل حرف من مَخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه.
وحق الحرف: هو الصفة الذاتية الملازمة له التي لا تنفك عنه بحال من الأحوال كالشدة والرخاوة.
ومستحقه: هو الصفة الناتجة عن صفة أخرى، كالتفخيم: ناتجٌ عن الاستعلاء، والترقيق: ناتجٌ عن الاستفال.
***
حكم التجويد:
تعلمه فرض كفاية، أي: إذا قام به من يكفي، سقط عن الباقين، أما العمل به فهو فرض عين، يقول الإمام ابن الجزري في النشر: "ولاشك أن الأمة كما هم متعبَّدون بفهم معاني القرآن وإقامة حدوده متعبَّدون بتصحيح ألفاظه وإقامة حروفه على الصفة المتلقاة من أئمة القراءة المتصلة بالحضرة النبوية الأفصحية العربية التي لا تجوز مخالفتها ولا العدول عنها إلى غيرها.
ولذلك يقول الناظم رحمه الله:
وَ الأَخْذُ بِالـتَّجْوِيدِ حَتْـمٌ لاَزِمُ مَنْ لَـمْ يُصَـحِّحِ الْقُرَانَ آثِـمُ
لأَنَّـهُ بِــهِ الإِلَـهُ أَنْـزَلاَ وَهَـكَذَا مِنْـهُ إِلَيْـنَا وَصَـلاَ
وَهُـوَ أَيْضاً حِــلْيَةُ التِّـلاَوَةِ وَزِيـنَـةُ الأَدَاءِ وَالْـقِـرَاءَةِ
وَهُوَ:إِعْـطَاءُ الْحُـرُوفِ حَقَّـهَا مِـنْ كُـلِّ صِفَـةٍ وَمُسْـتَحَقَّهَا
وَرَدُّ كُـلِّ وَاحِـدٍ لأَصْـلِـهِ وَاللَّـفْظُ فِـي نَظِيـرِهِ كَمِـثْلِهِ
ومعنى: (رَدّ كُلِّ وَاحِدٍ لأَصْلِهِ) أي إخراج كل حرف من مخرجه .
ومعنى (وَاللَّفْظُ فِي نَظِيرِهِ كَمِثْلِهِ) أي اجعل النظير كنظيره لتكون القراءة على نسق واحد، فمثلاً إذا جعلنا المد المنفصل حركتين فإننا نقرأ كل مواضعه حركتين في المجلس الواحد، وإن قرأناه أربعاً فكذلك، ولا يجوز أن يكون بالقصر في موضع وبالتوسط في موضع آخر .
***
التكلف في التجويد:
وينبغي على القارئ أن يقرأ القرآن الكريم بدون تكلف ولا تعسف، أي يقرأه بسهولة ويسر وبلُطف.
والتكلف ينقسم إلى قسمين: 1- محمود. 2- مذموم.
فالْمَحمود: هو أن تحاول تقويم لسانِك حتى تنهض بنفسك لتقرأ قراءة صحيحة من غير تكلف، وقد يأتي التكلف في بداية التعلّم، ويزول عند تحسُّنِ القراءة.
والمذموم: هو التشدُّق بالقراءة فتتقزز منه الأذن.
والنطق السليم يأتي بالتدرب على هذا؛ ولذلك يقول الإمام ابن الجزريِّ رحمه الله:
مُكَمَِّـلاً مِنْ غَيْـرِ مَا تَكَـلُّفِ بِاللُّـطْفِ فِـي النُّطْقِ بِلاَ تَعَسُّفِ

ولا يتوهمِ القارئ أن التجويد هو المدّ المفرط، أو مطّ الحروف، أو النطق بالحرف كالسّكران، ويكفينا في ذلك ما ذكره العلامة السّخاوي رحمه الله، (ت643هـ) في مطلع قصيدته المسمَّاة: (عمدة المفيد وعُدّةُ الْمُجِيد في معرفة التّجويد):
يَا مَـنْ يَـرُومُ تِلاَوَةَ الْقُـرْآنِ وَ يَرُودُ شَـأْوَ أَئِـمَّةِ الإِتْقَانِ
لاَ تَحْسَبِ التَّجْوِيدَ مَـداًّ مُفْرِطاً أَوْ مَـدَّ مَـا لاَ مَدَّ فِيهِ لِـوَانِ
أَوْ أَنْ تُـشَدِّدَ بَـعْدَ مَدٍّ هَـمْزَةً أَوْ أَنْ تَـلُوكَ الْحَرْفَ كَالسَّكْرَانِ
أَوْ أَنْ تَفُـوهَ بِـهَمْزَةٍ مُتَهَـوِّعاً فَيَـفِرَّ سَـامِعُهَا مِـنَ الْغَثَـيَانِ
لِلْحَرْفِ مِيزَانٌ فَلاَ تَـكُ طَاغِـياً فِـيه > وَلاَ تَـكُ مُخْسِرَ الْمِيزَانِ
قال الناظم :
وَلَيْـسَ بَيْـنَهُ وَ بَـيْنَ تَرْكِــهِ إِلاَّ رِيَـاضَةُ امْرِئٍ بِفَكِّــهِ
أي ينبغي عليك أن تتريض على النطق الصحيح بكثرة التمرينات على ذلك، ومثل ذلك مثل من يلعب رياضة معينة مثل رياضة كمال الأجسام، فإنه يتمرن على تربية عضلاته بكثرة حمل الأثقال حتى تبنى عضلاته، فالقرآن أولى بذلك.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبداللطيف
المشرف العام
المشرف العام


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 31
ذكر
عدد المساهمات : 5635
المزاج : الحمد لله
دعاء الميزان

مُساهمةموضوع: رد: تجويد القران   23.06.09 11:20

:(

Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 39
ذكر
عدد المساهمات : 4803
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

مُساهمةموضوع: رد: تجويد القران   03.08.09 19:46

:D

يَا مَـنْ يَـرُومُ تِلاَوَةَ الْقُـرْآنِ وَ يَرُودُ شَـأْوَ أَئِـمَّةِ الإِتْقَانِ
لاَ تَحْسَبِ التَّجْوِيدَ مَـداًّ مُفْرِطاً أَوْ مَـدَّ مَـا لاَ مَدَّ فِيهِ لِـوَانِ
أَوْ أَنْ تُـشَدِّدَ بَـعْدَ مَدٍّ هَـمْزَةً أَوْ أَنْ تَـلُوكَ الْحَرْفَ كَالسَّكْرَانِ
أَوْ أَنْ تَفُـوهَ بِـهَمْزَةٍ مُتَهَـوِّعاً فَيَـفِرَّ سَـامِعُهَا مِـنَ الْغَثَـيَانِ
لِلْحَرْفِ مِيزَانٌ فَلاَ تَـكُ طَاغِـياً فِـيه > وَلاَ تَـكُ مُخْسِرَ الْمِيزَانِ




Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
أبوعلاء
مشرف
مشرف


تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 39
ذكر
عدد المساهمات : 5119
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

مُساهمةموضوع: رد: تجويد القران   06.07.10 15:46

عمرالشلاش كتب:
:D

يَا مَـنْ يَـرُومُ تِلاَوَةَ الْقُـرْآنِ وَ يَرُودُ شَـأْوَ أَئِـمَّةِ الإِتْقَانِ
لاَ تَحْسَبِ التَّجْوِيدَ مَـداًّ مُفْرِطاً أَوْ مَـدَّ مَـا لاَ مَدَّ فِيهِ لِـوَانِ
أَوْ أَنْ تُـشَدِّدَ بَـعْدَ مَدٍّ هَـمْزَةً أَوْ أَنْ تَـلُوكَ الْحَرْفَ كَالسَّكْرَانِ
أَوْ أَنْ تَفُـوهَ بِـهَمْزَةٍ مُتَهَـوِّعاً فَيَـفِرَّ سَـامِعُهَا مِـنَ الْغَثَـيَانِ
لِلْحَرْفِ مِيزَانٌ فَلاَ تَـكُ طَاغِـياً فِـيه > وَلاَ تَـكُ مُخْسِرَ الْمِيزَانِ




Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن التين
مشرف
مشرف


تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مكان الإقامة : ســـوريــــــــا
التحصيل التعليمي : طالب جامعة
العمل : موظف
العمر : 43
ذكر
عدد المساهمات : 1955
المزاج : الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

مُساهمةموضوع: رد: تجويد القران   28.07.10 5:02



وَ الأَخْذُ بِالـتَّجْوِيدِ حَتْـمٌ لاَزِمُ مَنْ لَـمْ يُصَـحِّحِ الْقُرَانَ آثِـمُ
لأَنَّـهُ بِــهِ الإِلَـهُ أَنْـزَلاَ وَهَـكَذَا مِنْـهُ إِلَيْـنَا وَصَـلاَ
وَهُـوَ أَيْضاً حِــلْيَةُ التِّـلاَوَةِ وَزِيـنَـةُ الأَدَاءِ وَالْـقِـرَاءَةِ
وَهُوَ:إِعْـطَاءُ الْحُـرُوفِ حَقَّـهَا مِـنْ كُـلِّ صِفَـةٍ وَمُسْـتَحَقَّهَا
وَرَدُّ كُـلِّ وَاحِـدٍ لأَصْـلِـهِ وَاللَّـفْظُ فِـي نَظِيـرِهِ كَمِـثْلِهِ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تجويد القران
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ القسم الاسلامي ¤ ¤ ¤ :: .:: القرآن الكريم ::.-
انتقل الى: