منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اللامات واحكام متفرقة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خادم القرآن
عضو مميز
عضو مميز
خادم القرآن


تاريخ التسجيل : 13/06/2009
مكان الإقامة : سوريـــــــــــــــــا
التحصيل التعليمي : جامعي - شريعه
العمل : بترول
العمر : 50
ذكر
عدد المساهمات : 423
المزاج : معتدل
دعاء العقرب

اللامات واحكام متفرقة Empty
مُساهمةموضوع: اللامات واحكام متفرقة   اللامات واحكام متفرقة Empty25.06.09 8:03

قال الناظم رحمه الله:
وَفَخِّـمِ الـلاَّمَ مِـنِ اسْـمِ اللهِ عَنْ فَتْحٍ نَ اوْ ضَمٍّ، كَـ: عَبْدُ اللهِ
وَحَرْفَ الاِسْتِعْلاَءِ فَخِّمْ،وَاخْصُصَا الاِطْبَاقَ أَقْوَى نَحْوُ: قَالَ وَالْعَصَا
وَبَيِّنِ الإِطْبَاقَ مِنْ: أَحَـطْتُ ، مَعْ بَسَطْتَ، وَالْخُلْفُ بِـ:نَخْلُقكُّمْ وَقَعْ
وَ احْرِصْ عَلَى السُّكُونِ فِي جَعَلْنَا أَنْعَمْتَ وَالْمَغْضُوبِ مَعْ ضَـلَلْنَا
وَخَلِّصِ انْفِتَاح: مَحْذُوراً، عَسَـى خَوْفَ اشْتِبَاهِهِ بِـ:مَحْظُوراً،عَصَى
وَرَاعِ شِـدَّةً بِكَـافٍ وَ بِتَـا كَـ: شِرْكِكُمْ وَ تَتَـوَفَّى فِتْـنَةَ
وَأَوَّلَيْ مِثْلٍ وَجِنْسٍ إِنْ سَكَـنْ أَدْغِمْ كَـ: قُل رَّبِّ وَ: بَل لاَّ، وَأَبِنْ
فِي يَوْمِ، مَعْ: قَالُواْ وَهُمْ،وَ:قُلْ نَعَمْ سَبِّحْهُ، لاَ تُزِغْ قُلُوبَ ، فَالْـتَقَمْ
اللام حرف مستفل ولكنه يفخم في بعض الأحوال ويرقق في بعضها.
حالات تفخيم لام لفظ الجلالة:
تفخم لام لفظ الجلالة في حالات هي:
1- إذا أتى قبلها مفتوح، مثل: ﴿قَالَ ﭐللهُ﴾، ﴿هُوَ ﭐللهُ﴾.
2- إذا أتى قبلها مضموم، مثل: ﴿عَبْدُ ﭐللهِ﴾.
3- وكذلك إذا زاد على لفظ الجلالة ميم مشددة، وهذا في موضع النداء أو الدعاء: ﴿ﭐللَّهُمَّ﴾.

حالة ترقيق لام لفظ الجلالة:
لا ترقق لام لفظ الجلالة إلا في حالة واحدة، هي: أن يأتي قبلها مكسور، مثل: ﴿بِسْمِ ﭐللهِ﴾.
٭٭٭
تنبيهات:
 وينبه الناظم على أن الاستعلاء حق، ومستحقَّه تفخيم الحرف المستعلي.
 ومراد الناظم بقوله (وَاخْصُصَا) أي: أن صفة الإطباق أقوى من صفة الاستعلاء، ثم ضرب مثالاً للمستعلي غير المطبق وهو: ﴿قَالَ﴾، والمستعلي المطبق وهو: ﴿ﭐلْعَصَا﴾.
 ثم نبه على بيان الإطباق في الكلمات الآتية:
1- كلمة: ﴿أَحَطتُ﴾ أي أطبق المخرج على طاء وافتحه على تاء، فابدأ بطاء وانته بتاءٍ.
2- وكذلك ﴿بَسَطْتَ﴾ أي أطبق المخرج على طاء كذلك وافتحه على تاء.
 ثم قال (وَالْخُلْفُ بِـ:نَخْلُقكُّمْ وَقَعْ): وقع الخلاف بين إبقاء صفة استعلاء القاف عند إدغامها في الكاف، وبين إدغامهما إدغاماً محضاً.
فإظهار صفة الاستعلاء ورد من طريق مكّي بن أبي طالب في: "التبصرة"، وابن مهران في: "الغاية"، وهما ليسا لحفص من طريق الشاطبيّة.
والصحيح أن تدغمها إدغاماً محضاً، أي يُبدَل حرفُ القاف كافاً ثم تُدغَم الكافُ الأولى في الكاف الثانية، فتكونان كافاً واحدةً مشددةً، بمعنى أنه ليس لحفص إلا الإدغام الكامل كما نص عليه المحققون .
 ثم نبه على إظهار هذه الحروف المسكنة في هذه الكلمات بقوله (وَاحْرِصْ عَلَى السُّكُونِ):
1- اللام في ﴿جَعَلْنَا﴾.
2- والنون في ﴿أَنْعَمْتَ﴾.
3- والغين من ﴿ﭐلْمَغْضُوبِ﴾.
4- واللام من ﴿ضَلَلْنَا﴾.
 ثم قال الناظم رحمه الله:
وَخَلِّصِ انْفِتَاحَ: مَحْذُوراً، عَسَـى خَوْفَ اشْتِبَاهِهِ بِـ:مَحْظُوراً عَصَى
فقد بيّن الناظم رحمه الله في هذا البيت بيان انفتاح:
1- حرف الذال من كلمة: ﴿مَحْذُوراً﴾ حتى لا تشتبه وتنطق: ﴿مَحْظُوراً﴾ بالظاء.
2- وحرف السين من كلمة ﴿عَسَى﴾ حتى لا تشتبه وتنطق ﴿عَصَى﴾ بالصاد.
 ثم قال رحمه الله:
وَرَاعِ شِـدَّةً بِكَـافٍ وَ بِتَـا كَـ: شِرْكِكُمْ وَ تَتَـوَفَّى فِتْـنَةَ
أي بيِّن صفة الشدة، لأنك إذا بينت صفة الشدة فستحدث لك انزعاجاً تتخلص منه بالهمس، بمعنًى آخر: لا يكن هَمُّك الإتيان بالهمس لأنه بالشدة يأتي الهمس.
٭٭٭
أحكام المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين:
قال الناظم رحمه الله:
وَأَوَّلَيْ مِثْلٍ وَ جِنْسٍ إِنْ سَكَـنْ أَدْغِمْ كَـ: قُل رَّبِّ وَ: بَل لاَّ، وَأَبِنْ
فِي يَوْمِ، مَعْ: قَالُواْ وَهُمْ،وَ:قُلْ نَعَمْ سَبِّحْهُ ، لاَ تُزِغْ قُلُوبَ ، فَالْـتَقَمْ
1- المتماثلان:
تعريفهما: هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً وصفة.
مثالهما: الباءان من ﴿ﭐضْرِب بِّعَصَاكَ﴾، والدّالان من ﴿وَقَد دَّخَلُواْ﴾ .
حكمهما: الإدغام إذا سكن الحرف الأول وتحرك الثاني، ويسمى: (الإدغامَ الصغيرَ).
ويمتنع إدغام المتماثلين في الحالات الآتية:
أ- إذا كان الحرف الأول حرف مد، وهنا يكون حكمه الإظهار، مثل قوله تعالى: ﴿قَالُواْ وَهُمْ﴾، وقوله: ﴿فِي يَوْمٍ﴾.
ب- إذا تحرك الحرفان الأول والثاني، ويكون حكمه الإظهار أيضاً عند الإمام حفص، مثل قوله تعالى: ﴿ﭐلرَّحِيمِ مَـلِكِ﴾، ويسمّى: (المتماثلانِ الكبيرَ).
ج- إذا تحرك الحرف الأول وسكن الثاني فيكون حكمه الإظهار أيضاً مثل: ﴿تَتْرَا﴾، ﴿نَنسَخْ﴾.
كما نبه الناظم على إظهار اللام عند النون في قوله تعالى: ﴿قُلْ نَعَمْ﴾، وإظهار الحاء مع الهاء في قوله تعالى ﴿فَسَبِّحْهُ﴾، وإظهار الغين عند القاف في قوله تعالى: ﴿لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا﴾، وإظهار لام الفعل مطلقاً مثل: ﴿فَالْتَقَمَهُ ﭐلْحُوتُ﴾.
2- المتجانسان:
تعريفهما: هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً واختلفا في بعض الصفات.
ويكونان في:
1- الباء مع الميم من: ﴿ﭐرْكَب مَّعَنَا﴾.
2- التاء مع الطاء ، مثل: ﴿وَقَالَت طَّآئِفَةٌ﴾.
3- ومع الدال من: ﴿أَثْقَلَت دَّعَوَا﴾، ﴿أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا﴾ ولا ثالث لهما في القرآن الكريم.
4- والثاء مع الذال من: ﴿يَلْهَث ذَّ1لِكَ﴾.
5- والدال مع التاء ، مثل: ﴿تَوَاعَدتُّمْ﴾، ﴿قَد تَّبَيَّنَ﴾.
6- والذال مع الظاء في: ﴿إِذ ظَّلَمُوآ﴾، ﴿إِذ ظَّلَمْتُمْ﴾ ولا ثالث لهما في القرآن الكريم.
حكمهما: الإدغام بشرط أن يكون الأول من المتجانسين ساكناً والثاني متحركاً.
وقد خالف الإمام ابن الجزريِّ مذهبه في قوله: (أَدْغِمْ،كَـ: قُل رَّبِّ)؛ حيث إنه ضربه مثالاً للمتجانسين، وقد بين لنا في المخارج أن اللام من مخرج، والراء من مخرج آخر، فهذا لا ينطبق عليه تعريف المتجانسين والحقيقة أنهما متقاربان، وبذلك يكون قد خالف مذهبه، وهو أن اللام من مخرج والراء من مخرج آخر.
فكان ينبغي عليه أن يضرب بمثلٍ آخر، كما ذكرت أعلاه.
3- المتقاربان:
تعريفهما: هما الحرفان اللذان تقاربا مخرجاً وصفة.
مثالهما: مثل: ﴿قُل رَّبِّ﴾، ﴿بَل رَّفَعَهُ﴾.
حكمهما: الإدغام في اللاَّم مع الراء فقط، وليس الراء مع اللام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 65
ذكر
عدد المساهمات : 5657
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

اللامات واحكام متفرقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللامات واحكام متفرقة   اللامات واحكام متفرقة Empty25.06.09 12:05

:(

Twisted Evil

Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

اللامات واحكام متفرقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللامات واحكام متفرقة   اللامات واحكام متفرقة Empty03.08.09 19:38

:D

Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
أبوعلاء
مشرف
مشرف
أبوعلاء


تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 46
ذكر
عدد المساهمات : 5117
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

اللامات واحكام متفرقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللامات واحكام متفرقة   اللامات واحكام متفرقة Empty06.07.10 16:58

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير أخي الكريم وغفر لك
بارك الله فيك وعليك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن التين
مشرف
مشرف
ابن التين


تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مكان الإقامة : ســـوريــــــــا
التحصيل التعليمي : طالب جامعة
العمل : موظف
العمر : 51
ذكر
عدد المساهمات : 1959
المزاج : الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

اللامات واحكام متفرقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللامات واحكام متفرقة   اللامات واحكام متفرقة Empty28.07.10 5:00

اللامات واحكام متفرقة 933681

جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن التين
مشرف
مشرف
ابن التين


تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مكان الإقامة : ســـوريــــــــا
التحصيل التعليمي : طالب جامعة
العمل : موظف
العمر : 51
ذكر
عدد المساهمات : 1959
المزاج : الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

اللامات واحكام متفرقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللامات واحكام متفرقة   اللامات واحكام متفرقة Empty28.07.10 5:05

اللامات واحكام متفرقة 933681

جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللامات واحكام متفرقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ القسم الاسلامي ¤ ¤ ¤ :: .:: القرآن الكريم ::.-
انتقل الى: