منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*بحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الوقف على أواخر الكلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم القرآن
عضو مميز
عضو مميز


تاريخ التسجيل : 13/06/2009
مكان الإقامة : سوريـــــــــــــــــا
التحصيل التعليمي : جامعي - شريعه
العمل : بترول
العمر : 43
ذكر
عدد المساهمات : 423
المزاج : معتدل
دعاء العقرب

مُساهمةموضوع: الوقف على أواخر الكلام   23.06.09 8:34

قال الناظم رحمه الله:
وَحَاذِرِ الْوَقْـفَ بِكُلِّ الْحَرَكَـهْ إِلاَّ إِذَا رُمْتَ فَبَعْضُ الْحَـرَكَهْ
إِلاَّ بِفَتْحٍ أَوْ بِنَـصْبٍ ، وَأَشِـمّ إِشَارَةً بِالضَّـمِّ فِي رَفْعٍ وَضَـمّ
وَقَد تَّقَضَّى نَظْمِيَ : »الْمُقَدِّمَـهْ« مِنَّي لِقَـارِئِ الْقُـرَانِ تَقْـدِمَهْ
[ أَبْيَاتُهَا قَـافٌ وَ زَايٌ فِي الْعَدَدْ مَنْ يُحْسِنِ التَّجْوِيدَ يَظْفَرْ بِالرَّشَدْ ]
وَ الْحَمْـدُ للهِ لَهَـا خِتَـامُ ثُمَّ الصَّـلاَةُ بَعْـدُ وَ السَّـلاَمُ
[ عَلَى النَّبِيِّ الْمُصْطَـفَى وَآلِـهِ وَصَحْـبِهِ وَتَابِـعِي مِنْـوَالِـهِ ]
أصل الوقف:
الأصل في الوقف السكون، لأن العرب لا تقف على متحرك، وهناك أوجه أخرى وهي: الرَّوم والإشمام.
وفائدتهما: بيان حركة الحرف الموقوف عليه.
الرَّوم:
تعريفه: الإتيان ببعض الحركة، يسمعه القريب المنصت، ولا يسمعه البعيد ، ويكون في الضمة والكسرة (سواءٌ أكانتا علامتي إعرابٍ أم بناء)، وذلك في حركة الحرف الأخير، مثل قوله تعالى: ﴿نَسْتَعِينُ﴾.
تنبيه: والرَّوم يكون مع القصر في المد العارض للسكون، ولا يأتي مع التوسط والطول، أما في المدّ المتصل فيكون مع أربع حركات؛ ولذلك قال العلامة السَّمنُّوديُّ:
وَالسَّكْتُ كَالْوَقْفِ لِكُلٍّ قَدْ نُقِـلْ حَتْـماً ، وَإِنْ تَرُمْ فَمِثْلَ مَا تَصِلْ
أي يُطبق في الروم ما يطبق حالة الوصل مثل المد العارض للسكون إذا وصلناه بغيره فإننا نقصره ، والمد المتصل عندما نصله بغيره نمده أربع حركات.
الحالات التي يمتنع فيها الروم:
يمتنع الروم في الحالات التالية:
1- فيما آخرُه فتحة (سواءً كانت علامة إعراب أوْ بناء).
2- في ميم الجمع، مثل: ﴿عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ﴾، فإنه يوقَف على الميم بالسكون فقط.
3- في هاء التأنيث - أي التاء المربوطة – لأننا إن وقفنا عليها، نقف بالهاء، مثل: ﴿لَكَبِيرَةٌ﴾.
4- في هاء الضمير- على الصحيح -، مثل: ﴿عَلَيْهِ﴾ - ﴿إِنَّهُو﴾.
5- في عارض الشكل، نحو: ﴿أَمِ ارْتَابُواْ﴾، فإنه يوقف على الميم بالسكون فقط، لأن كسرة الميم جاءت لالتقاء الساكنين، ولذلك سُمِّي عارض الشكل (أي ليست الكسرة أصلية، وإنما عارضة).
يقول ابن الجزريِّ في الطيبة:
وَهَاءُ تَأْنِيثٍ وَمِيمُ الْجَمْـعِ مَـعْ عَارِضِ تَحْرِيكٍ كِلاَهُمَا امْتَـنَعْ
الإشمام:
تعريفه: ضَمُّ الشفتين بُعَيْد إسكان الحرف المضموم والمرفوع من غير صوت ، يراه المبصر ولا يراه الكفيف.
ويكون ضم الشفتين كالنطق واواً دون صوت ، وهو هيئة وليست حركة يراها المبصر ولا يراها الكفيف، ويكون ضم الشفتين بعد الانتهاء من نطق الحرف ساكناً.
والإشمام يكون مع جميع حالات العارض للسكون ، سواءٌ أكان حركتين أم أربعاً أم ست حركاتٍ، بشرط أن يكون الحرف الأخير مضموماً.
الروم والإشمام في كلمة (لا تأمـنَّا):
وهي الموجودة في سورة يوسف: ﴿مَالَكَ لاَ تَأْمَـنَّا عَلَى يُوسُفَ﴾ [11]، وفيها الروم والإشمام.
وأصلها (تأمنُنَا)، والروم فيها هو خفض الصوت مع الإسراع فيه عند النون الأولى (مع إظهار النونين)، وأما الإشمام فيها فيكون بضم الشفتين عند نطق النون، وتكون نوناً واحدةً، ويضبط ذلك من أفواه المشايخ.
خاتمة الناظم:
وقد ذكر الناظم أن هذه المنظومة هي مقدمة لمن أراد أن يقرأ القرآن، فلا بد له أن يتعلم ما فيها من أحكام أولاً.
وقد جرى من عادة أهل النظم ذكرُ عددِ أبيات منظوماتِهم بحساب الجُمَّل - وهو مقابلة الأعداد بالحروف - وهو حساب معروف من قَبْلِ الميلاد، فقال: (أَبْيَاتُهَا قَافٌ وَزَايٌ فِي الْعَدَدْ)، فالقاف بحساب الجُمَّل تساوي ]100[، والزاي تساوي: ]7[ ، فيكون المجموع: 100+7 = 107 أبياتٍ.
وننبه إلى أن هذين البيتين ليسا من المنظومة الجزريَّة وهما:
[ أَبْيَاتُهَا قَـافٌ وَ زَايٌ فِي الْعَدَدْ مَنْ يُحْسِنِ التَّجْوِيدَ يَظْفَرْ بِالرَّشَدْ ]
[ عَلَى النَّبِيِّ الْمُصْطَـفَى وَآلِـهِ وَصَحْـبِهِ وَتَابِـعِي مِنْـوَالِـهِ ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبداللطيف
المشرف العام
المشرف العام


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 31
ذكر
عدد المساهمات : 5635
المزاج : الحمد لله
دعاء الميزان

مُساهمةموضوع: رد: الوقف على أواخر الكلام   23.06.09 11:01

:D

Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 39
ذكر
عدد المساهمات : 4803
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

مُساهمةموضوع: رد: الوقف على أواخر الكلام   03.08.09 19:50

:D
وَحَاذِرِ الْوَقْـفَ بِكُلِّ الْحَرَكَـهْ إِلاَّ إِذَا رُمْتَ فَبَعْضُ الْحَـرَكَهْ
إِلاَّ بِفَتْحٍ أَوْ بِنَـصْبٍ ، وَأَشِـمّ إِشَارَةً بِالضَّـمِّ فِي رَفْعٍ وَضَـمّ



Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
ناصر
مشرف سابق
مشرف سابق


تاريخ التسجيل : 04/06/2009
مكان الإقامة : الجزائر
التحصيل التعليمي : متعلم
العمل : أعمال حرة
العمر : 41
ذكر
عدد المساهمات : 355
المزاج : رايق والحمدلله
دعاء الجدي

مُساهمةموضوع: رد: الوقف على أواخر الكلام   04.08.09 10:35

:)

Laughing


Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعلاء
مشرف
مشرف


تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 39
ذكر
عدد المساهمات : 5119
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

مُساهمةموضوع: رد: الوقف على أواخر الكلام   11.07.10 10:40

عمرالشلاش كتب:
:D
وَحَاذِرِ الْوَقْـفَ بِكُلِّ الْحَرَكَـهْ إِلاَّ إِذَا رُمْتَ فَبَعْضُ الْحَـرَكَهْ
إِلاَّ بِفَتْحٍ أَوْ بِنَـصْبٍ ، وَأَشِـمّ إِشَارَةً بِالضَّـمِّ فِي رَفْعٍ وَضَـمّ



Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوقف على أواخر الكلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ القسم الاسلامي ¤ ¤ ¤ :: .:: القرآن الكريم ::.-
انتقل الى: