منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*بحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النفاق وخطره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف ابراهيم
عضو متألق
عضو متألق


تاريخ التسجيل : 10/03/2010
مكان الإقامة : سوريا - صافيتا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : مهندس
العمر : 52
ذكر
عدد المساهمات : 51
دعاء الجوزاء

مُساهمةموضوع: النفاق وخطره   17.10.10 14:17



ما هو النفاق وما خطره على المسلمين


لغويا يعرف النفاق انه اظهار شيئا مخالفا عن الباطن , ويذكر الدوسري (ت 1979 م) في كتابه (النفاق ..اثاره ومظاهره) ان اصل كلمة نفاق اشتق من النفق وهو السرب الارضي ذو مخرجين. ويعلق الاصمعي (ت 831 م) هنا بقوله ان اليربوع (حيوان يشبه الفأر) يحفر لنفسه نفقا يخرج منه حال تعرضه لاي هجوم , وبهذا فان نعت المنافق يطلق على الانسان الذي يدخل من باب ويخرج من اخر. فهو يظهر خلاف ما يبطن لأسباب كثيرة تتقدمها الأنانية الشخصية والمصالح الفئوية في مجتمعاتنا.
لعل اشتقاق مفردة (نفاق) عن نفق الحيوانات شيئا مغايرا تماما عن مضمون المفردة , فعمليا حين تحفر الحيوانات لنفسها نفقين فانها تخشى من نتائج الهجوم المباغت لحيوانات مفترسة اخرى ولهذا فبأمكاننا تصنيف هكذا حالة وفق المبدأ القائل (الصراع من اجل الحياة). لاشك في ان المنافق يتصارع ايضا من اجل الحياة ,ولكن تختلف الغاية, فالارنب حين يحفر مخرجين في ارض الواقع فانه لا يؤذي احدا, سوى حماية نفسه من هجوم الحيوانات الجارحة, اما المنافق فهو يحفر نفقين في قلبه لتمرير الغش وتبطين الحقائق فهو يؤذي الأخرين.
ينتشر اصطلاح (النفاق ) في المجتمع الاسلامي والعربي بكثرة على عكس ما موجود في مجتمعات اخرى ولربما يعود السبب في ذلك الى الفرق المتخاصمة (المنافقة) التي حاولت ان تزعزع الثقة بين المسلمين الأوائل عن طريق بث الاشاعات والاكاذيب لنيل من عقيدتهم الاسلامية في مكة والمدنية , ولم يقتصر الامر في التحذير من النفاق فحسب بل تعداه حيث نزلت حيئذ الكثير من الايات القرانية التي حذرت منه وتداعياته , فنادرا ما نلتقي مع هذه المفردة ,وحصرا في علم الاجتماع, اذا ما انتقلنا الى خارج نطاق مجتماعتنا العربية والاسلامية. الا ان تراثنا العربي والاسلامي حافل بالنفاق والذي بدوره يجعل من هذه الكلمة صديقا لايفارق مفرداتنا المتداولة يوميا.

النفاق مرض خطير وجرم كبير وهو إظهار الإسلام وإبطان الكفر.. والنفاق أخطر من الكفر وعقوبته أشد لأنه كفر بلباس الإسلام وضرره أعظم ولذلك جعل الله المنافقين في أسفل النار كما قال سبحانه : ( إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيراً ) النساء/145 .
المنافقون دائماً في حيرة وتقلب في خداع ومكر ظاهرهم مع المؤمنين .. وباطنهم مع الكافرين حيناً مع المؤمنين وحيناً مع الكافرين ( مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ومن يضلل الله فلن تجد له سبيلاً ) النساء/143 .
والمنافقون لفساد قلوبهم أشد الناس إعراضاً عن دين الله كما أخبر الله عنهم بقوله : ( وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدوداً ) النساء/61 .
وتصرفات المنافقين تدور مع مصالحهم فإذا لقوا المؤمنين أظهروا الإيمان والموالاة غروراً منهم للمؤمنين , ومصانعة , وتقية , وطمعاً فيما عندهم من خير ومغانم .. وإذا لقوا سادتهم وكبرائهم قالوا نحن معكم على ما أنتم عليه من الشرك , والكفر كما قال سبحانه عنهم : ( وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون ، الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون ) البقرة/14-15 .
وللمنافقين صفات كثيرة أشرها وأخطرها الكفر بالله قال تعالى : ( وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم السفهاء ولكن لا يعلمون ) البقرة/13 .
ومن صفاتهم العداوة والحسد للمؤمنين كما قال سبحانه : ( إن تصبك حسنة تسؤهم وإن تصبك مصيبة يقولوا قد أخذنا أمرنا من قبل ويتولوا وهم فرحون ) التوبة/50 .
ومن صفاتهم الاستهزاء بالله ورسوله ودينه كما قال سبحانه : ( ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون ، لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ) التوبة/65- 66 .
ومن صفاتهم الفساد في الأرض بالكفر والنفاق والمعاصي .. قال تعالى : ( وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون ) البقرة/11-12 .
ومن صفاتهم البهتان والكذب كما أخبر الله عنهم بقوله : ( ويحلفون بالله إنهم لمنكم وما هم منكم ولكنهم قوم يفرقون ) المائدة/65 .
ومن صفاتهم الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف والبخل بالمال كما أخبر الله عنهم بقوله : ( المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف ويقبضون أيديهم نسوا الله فنسيهم إن المنافقين هم الفاسقون ) التوبة/67 .
ومن صفاتهم الطمع والجشع .. ( ومنهم من يلمزك في الصدقات فإن أعطوا منها رضوا وإن لم يعطوا منها إذا هم يسخطون ) التوبة/58 .
ومن صفاتهم ما بينه الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : ( أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً , ومن كانت فيه خلة منهن كانت فيه خلة من النفاق حتى يدعها إذا حدث كذب وإذا عاهد غدر , وإذا وعد أخلف , وإذا خاصم فجر ) رواه مسلم/53 .
ومن صفاتهم الاهتمام بالمظهر و فساد المخبر وزخرفة القول كما قال الله عنهم : ( وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون ) المنافقون/4 .
وإذا كان الكفار عدواً مبيناً من الخارج فإن المنافقين عدواً خفياً من الداخل , وهم أعظم ضرراً و أشد خطراً على المسلمين لأنهم يخالطونهم ويعلمون أحوالهم ..
وقد قضى الله أن مصير الكافرين و المنافقين إلى جهنم : ( إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعاً ) النساء/140 .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبداللطيف
المشرف العام
المشرف العام


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 31
ذكر
عدد المساهمات : 5635
المزاج : الحمد لله
دعاء الميزان

مُساهمةموضوع: رد: النفاق وخطره   17.10.10 17:07

:)

أخطر ماعانت منه الامة الاسلامية "النفاق"
والنفاق على نوعين:
1- نفاق عقيدة:يظهر الاسلام ويبطن الكفر
2- نفاق عمل أي أن صاحبه قد يتصف ببعض صفات المنافقين
من قبيل ما ورد في الأثر "من تواضع لغني لغناه ذهب ثلثا دينه"

أشكرك أخي الفاضل يوسف على اهتمامتك الذكية

Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 39
ذكر
عدد المساهمات : 4803
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

مُساهمةموضوع: رد: النفاق وخطره   02.11.10 14:46

:idea:

( إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعاً ) النساء/140

Wink

أخي الفاضل يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
أبوعلاء
مشرف
مشرف


تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 39
ذكر
عدد المساهمات : 5119
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

مُساهمةموضوع: رد: النفاق وخطره   20.04.11 16:33

اللهم لا تجعلنا من المنافقين
Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النفاق وخطره
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ القسم الاسلامي ¤ ¤ ¤ :: .:: المواضيع الإسلامية العامة ::.-
انتقل الى: