منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 البديع من أسماء الله الحسنى

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

البديع من أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: البديع من أسماء الله الحسنى   البديع من أسماء الله الحسنى Empty01.11.10 18:26

:idea:
من أسماء الله الحسنى
البديع
ورود هذا الاسم في القرآن الكريم:
في قوله تعالى : ( بَدِيعُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ).(سورة البقرة)
البديع في اللغة العربية:
- البديع: ومعناه يقرب إلى معنى البارئ والخالق.
وأصل هذه الكلمة : الباء والدال والعين أصلها يدور على معنيين :
الأول: هو ابتداء الشيء وصنعه لا على مثال سابق , ابتدع الشيء بمعنى ابتكره , تقول أبدعت الشيء أي اخترعته.
الثاني: الانقطاع والكلال وليس له علاقة باسم الله عزوجل البديع , فتقول أبُدِعت الراحلة بمعنى أن الدابة من طول السفر قد تبرك فلا تتحرك ولا تقوم مهما ضُرِبت ومهما أُوذيت بل ولو أحرقت بالنار لربما لا تقوم.
ونقول بـدْعٌ بمعنى مُـبْـتَـدَعٌ وفلان بِدعٌ في هذا الأمر أي أنه بديع.
ومعنى كون الله عزوجل هو البديع أي أن الله تبارك وتعالى المُبدِع المنشئ والمحدث للخلْق على غير مثالٍ سابق جلَّ جلاله.
والبديع : على وزن فعيل بمعنى مُفعِل ؛ أي مُبدع السموات والأرض .
والإبداع : أن تصنع شيئاً على غير مثالٍ سابق ، ومن دون أن تتلقى من أحد معلومة ما .

ما يصنعه الإنسان تقليد :
وإذا أردنا أن نبحث فيما يصنعه الإنسان ، فإنه من حيث يريد أو لا يريد ،
من حيث يشعر أو لا يشعر ؛إنه يقلِّد ، فإذا قال صنعت غواصة ؛ فلا شك أنها تقليد غير ناجح للسمكة .
وإذا صنع طائرة ؛ فلا شك أنه تقليد غير ناجح للطائر . هناك كتابٌ موسوعيّ عن الطيور ،
وفي مقدمة الكتاب يقول المؤلف : إنّ أرقى طائرة صُنِعت حتى اليوم ؛ لا ترقى إلى مستوى الطائر،
فالطائرة تقليد للطائر. والغواصة تقليد للسمكة . وأيُّ شيء صنعه الإنسان لو دققت فيه لرأيته قد قلّد به
شيئاً مما في الطبيعة من إبداع الله تعالى ،لكنَّ الله سبحانه وتعالى خلق الكون على غير مثال سابق ؛
فمَن قال إنَّ الأرض ينبغي أن تكون كُرة ؟ومن قال إنَّ الأرض ينبغي أن تدور حول نفسها ،
وأن تدور حول الشمس؟ ومن خلق الضوء ؟ من جعل الشمس منبعاً حرارياً وضوئياً ؟
من أعطى الماء صفاته وخصائصه ؟ ومن أعطى الهواء صفاته وخصائصه ؟
من أعطى كل عنصر خصائصه ؟لو أنّ العناصر كلها تذوب في درجة واحدة ؛
أي تنصهر في درجة واحدة ،لرأيت الكون كله غازاً ، أو صلباً ، أو مائعاً ؛
فلَوْ أنَّ هذا الكون ،وما فيه من مجرات ، ومن كازارات ، ومن مذنبات ،
ومن كواكب ، ومن نجوم ، بعدده ومسافاته البينيّة وحركته المتوازنة ،
هذا الكون بدقائقه ، والأرض بما عليها ، يعني مثلاً : على مرأى من الخلق كلهم ،
أوراقُ الأشجار؛ فهل تعتقد أنه في الإمكان أن ترسم لنا ورقةً ليس لها أصل في الكون؟
أوراق كبيرة وصغيرة ، مسننة وملساء وخشنة ، انسيابية ومخططة ، ذات لون داكن ولون فاقع ,
وألوان متداخلة لو أردت أن ترسم أنواع الأوراق التي خلقها الله عزٌ وجل ،
بل إنّ أوراق أيَّةِ شجرة واحدة هل تتشابه ؟
واللهِ يارب لو تشابهت ورقتا زيتون لما سُمّيتَ الواسع هذا ما قاله أحد العارفين .
ومثلاً آخر وجوه البشر؟! أنا أضرب أمثلة كثيرة ، هل في الأرض كلها والتي يعيش
ستة الآف مليون إنسان على وجهها ، هل في الأرض كلها وجه إنسان مشابه لوجه إنسان آخر ؟
مستحيل ، والشيء الثابت الآن أنَّ لِكُل إنسان رائحة خاصة ؛ وهذه الرائحة هي أساس معرفة الكلاب البوليسية للمُجرم ، الإنسان له رائحة واحدة تميزه عن غيره ولا يتفق اثنان في رائحة جسميهما .
الجلد له رائحة عطرية ؛ هذه الرائحة لكل إنسان رائحة خاصة به .
ولِكُل إنسان إيقاع صوتي خاص به . كم موجة ؟ ولِكُل إنسان قزحية خاصة به .
ولِكُل إنسان بصمة خاصة به . ولِكُل إنسان تركيب دم خاص به " البلازما " ؛
بل إنّ أحدث البحوث أنّ هناك ما يسمى بالزُمر النسيجية ؛ يعنى نسيج الإنسان خاص به فكما
أن الدم زُمرٌ زُمر ، ولكن زمر الدم محدودة ؛ بينما الزُمر النسيجية غير محدودة ، حتى الآن وصلوا إلى
اثنين ونصف مليار زُمرة يعني لا يُشبِهُكَ في الكون كله إلا إنسانٌ واحدٌ وقد يكتشفون بعد حين أنّ كل إنسان له
زُمرة نسيجية واحدة . هذا الذي يدعو علماء الطب إلى تفسير ظاهرة أنّ هذا الجسم رفض هذه الكُلْية ،
أن هذا الجسم رفض هذا العضو لاختلاف الزُمر النسيجية ، أليس هذا إبداعاً ؟ .
إبداع يعني إبداعاً لا حدود له ، أما الإنسان لو أراد مثلاً أن يرسم وجهاً ،
فلو كلَّفنا رسَّاما أن يرسم وجهاً يرسم وجه اثنين .. ثلاثة مختلفة عن بعضها ، وبعد ذلك ينضب الإبداع
من ذهنه وتأتي رسوماته متشابهة ، ومهندسو السيارات يصممون أشكال السيارات ، مرة خطوط منحنية ،
مرةً خطوط متعامدة ، مرةً خطوط انسيابية ، وبعد حين يعودون إلى الشكل السابق فإبداعهم ينضب .
أما الله سبحانه وتعالى بديع السموات والأرض فهو واسع حكيم ،
أضرب بعض الأمثلة : فوجه الإنسان ،ولون قزحية عينه ، ورائحة جلده ، وتركيب دمه ،
ونبرة صوته، وبصمة إبهامه هذه كُلُها هويات شخصيّة .
فيما قبل كنا نعتقد أن البصمة وحدها هوية الإنسان ،
الآن أشياء كثيرة في الإنسان يتميّز بها عن غيره .

الله سبحانه وتعالى بديع السموات والأرض :
شيءٌ آخرهام جداً ، لو أنك اطّلعت على أنواع الأسماك التي في البحار؛
لو تصفحت كتاباً مصوراً فيه أنواع الأسماك ، لأخذَك العَجَب العُجاب . فحتى الآن الإحصاءيات
بالنسبة للأسماك تفيد وجود مليون نوع من السمك ، وأيُّ شكل يخطر في بالك موجود ،
سمكة على شكل كرة موجودة ، على شكل سيف موجودة ، شفافة موجودة ،
فسفورية موجودة لها أهداب موجودة ، لها أرجل موجودة ،
سمكة على شكل مزهرية موجودة سمكة تدافع عن نفسها بأن تفرز مادة كالحبر
تخفي وجودها موجودة سمكة تحارب أعداءها بالكهرباء بآلاف الفولطات موجودة ،
حيتان كبيرة موجودة ،وأسماك صغيرة للزينة موجودة ، لو أردت أن تقف عند تنوّع
الأسماك فشيء مذهل ولا ينتهي ، لا يُعدُّ ولا يُحصى . لو أردت أن تقف عند أنواع الطيور؛
فأشكالها ، وأصنافها ، وأنواعها ، وسلالاتها شيء يأخذ بالألباب . أنواع الألوان ، أنواع الورود،
وقد أطلعني أحد الأصدقاء على كتاب مؤلف من ثمانية عشر مجلداً كل مجلّد سماكتهُ لا تقلّ عن ثمانية
سنتمتر وكل ورقة مخصصة لنوع من أنواع الأبصال كل هذا المجلد لأنواع الأبصال فقط بعضهم يقول :
هناك ثلاثة آلاف نوع من أنواع القمح وقرب مدينة دوما بمحافظة دمشق هناك مركز للبحوث الزراعية أطلعني
مهندس أنّ في هذا المركز ثلاثمئة نوع من العنب . وما من فاكهة وما من خضرة وما من محصول وما من شجر مثمر
إلاّ وهو مئات الأنواع بل آلاف الأنواع ، هذا كله يُجسِّد اسم البديع ، والأنواع لا تُحصى .
معرض للحشرات بالقاهرة وهو بناء ضخم مؤلف من مجموعة قاعات ،
في كل غرفة وعلى الأربعة الجدران ثُبتت حشرات مصبّرة وليس هناك حشرة مثل أختها ،
ولا فراشة مثل أختها تنوع في الخلق لا يصدقه عقل ، هذا معنى قول الله عزّ وجل :
"بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ " . أوراق الأشجار، أنواع الأشجار، أنواع الأخشاب ، أنواع النباتات ،
أنواع الروائح ، أنواع الأسماك ، أنواع الأطيار، أنواع الفواكه ذرات الثلج ؛ لو أخذنا ذرّة الثلج وكبرناها تحت مجهر ،
لرأينا شكلاً لا يُصدّق ، في منتهى الروعة ، وما من ذرة تُشبه أختها ؛ لو أخذت عيّنات من آلاف الأماكن التي هطل
عليها الثلج ، كل ذرّة ثلج لها شكل خاص أليس هذا من فعل بديع السموات و الأرض ؟

من معاني البديع :
من المعاني الأولى أنٌه بديع في ذاته ومعنى بديع في ذاته :
أيْ لا يُشبهه شيء ، أو ليس كمثله شيء . بديع في ذاته ليس كمثله شيء .
وبديع في خلقه : فهو خلَق الخلق على غير شكل وعلى غير مثال سابق ، ومن دون أن يُعلِّمُهُ أحد .
وبديع في أفعاله فالإنسان أحيانا يأخذ احتياطات جمّة لكن يُفاجأ بتصرف لم يكُن في الحسبان ،
فالبديع إذاً اسمٌ من أسماء الله ، اسم لِذاتِهِ و اسمٌ لِصفاته واسمٌ لأفعاله .
التعاريف الدقيقة لهذا الاسم : مَن فعل فعْلاً لم يُسبق إليه قيل له : أبدع .

البدعة
وسُميّت البدعة بدعة لأنها لا أصل لها في الدين ، وقد نقف وقفةً متأنية عِندَ البدعة .
لها معنيان : معنىً لغوي ، ومعنىً شرعي ؛ فالمعنى اللغوي كل شيء جديد اسمه بدعة ،
والمعنى الشرعي ؛ من أحدث في الدين ما ليس فيه فهو مُبتدع :
من ابتدع شيئاً يُيَسِّر على المصلين صلاتهم فهوشيءٌ جيّد ، فنْقلُ الصوت بدعة ،
لكنها تقدم خدمات جُلى لرواد المساجد . مثلا تدفئة المكان تدفئةً مركزيةً لم تكن
من قبل هذه بدعة . تكييف المكان لم يكن من قبل هذه بدعة . فهناك بدعة حسنة ؛
حينما تُقدّم شيئاً مريحاً جيداً ، يَحُلْ بعض مشكلات المجتمع، من دون أن يُخالف نصاً شرعياً فهذه بدعة حسنة .
وأما البدعة السيئة فهي التي خالفت أمراً محرّماً فالبدعة اللغوية قد تكون صالحةً ، وقد تكون طالحةً ،
وقد تكون حياديةً وقد تكون موقوفةً . ما معنى صالحة ؟ ما معنى طالحة ؟ ما معنى حيادية ؟
وما معنى موقوفة ؟ البدعة الموقوفة جهازٌ قد يُستخدم استخداماً جيداً ، وقد يُستخدم استخداماً سيِّئاً ؛
فمثلا لو أنٌك اقتنيت آلة تصوير وصوَّرت بها بعض المناظر الطبيعية ، كبعض أنواع الأشجار ،
وكنت جغرافياً ، وصورت بعض أنواع الخُلْجان ، وأنواع الجُزر ، وألَّفت كتاباً ووضعته بين
أيدي الطلاب ؛ فهذه الآلة استخدمتها في نقل مظاهر الطبيعة إلى كتب مدرسية ،
فهذه الآلة استخدمتها استخداماً مشروعاً ؛ فهي بدعة لكنَّ استخدامها الجيّد جعلها مقبولة .
ولو أنٌك صوّرت بها مناظر لا تُرضي بها الله عزّ وجلّ وطبعتها وروّجتها ؛ فهذا شيءٌ مُحرّم .
فإذاً هذه الآلة صالحة أو طالحة ، وهذا موقوف على نوع استعمالها . وهناك بدعة حيادية ؛
لو اخترعت صنفاً من الطعام ؛ لو أضفت بعض التوابل إلى بعض المطعومات ،
وجعلت منه طبقاً لم يُصنع من قبل هذا لا حرام ، ولا حلال ؛ مُباح ، بدعة مُباحة .
والبدعة المُحرّمة إذا اصطدمت مع نصٍ شرعيّ . وهذا كُلُهُ متعلّق في البدعة اللغوية ؛
يعني شيءٌ جديد لم يكن من قبل . أقرب مثل أضربه دائماً ؛ أن يجلس العريس يوم عرسه
على كرسي إلى جانب زوجته أمام المدعوات ، الكاسيات العاريات ، المائلات ، المُميلات وهو مُسلم ؛
مُسلم يجلس أمام جمعٍ غفير من النساء الكاسيات العاريات المائلات المُميلات بحكم التقليد والعادة والضرورة ،
هذه بدعة مُحرّمة لأنها اصطدمت مع تحريم إطلاق البصر ومع تحريم إبداء الزينة أما إذا إنساناً وفرٌ لِرواد المسجد
مايريحهم ؛ ولم يكن على عهد النبي كماءٍ ساخن في الشتاء ، وماءٍ بارد في الصيف ،
فلم يكن على عهد النبي صلى الله عليه و سلم كذلك لا جامع مكيّف ،
ولا جامع مدفّأ تدفئةً مركزيةً ، ولم يكن هذا الأثاث المريح .
فهذه بدعة ؛ لكنها صالحة تقدم خدمات لرواد المساجد ،
فرضاً لو أنه اخترع جهازاً يحلُ بعض المشكلات في بيتك لا علاقة له بالحرام والحلال
هذه بدعة لكنها بدعة حسنة ، أمّا وأن يقف الزوج أمام المدعوات فهذه بدعة سيئة ،
إذاً هناك بدعة موقوفة على نوع استعمالها ، وهناك بدعة مباحة ، وهناك بدعة حياديّة
لا علاقة لها بالحلال والحرام .

أيها القارئ الكريم :
الله سبحانه وتعالى أبدع السماوات و الأرض جُملةً وتفصيلاً ، خصائص ماديّة خصائص معنويّة ،
على غير مثال سابق ، ومن دون تعليم من أحد ابتدع الكون كله ، وهو بديع، أي فرد في ذاته وفرد في صفاته ،
وفرد في أفعاله ، وفرد في تشريعه ، والإنسان له أن يبتدع في الخلق ، في التصنيع ، وفي مجال الزراعة كذلك في
ما سمح الله به أن يفعله ، إذا كان الله سبحانه و تعالى بديع السموات والأرض ،
هو الذي خلق السموات والأرض على غير صورة سابقة ومن دون أن يعلِّمه أحد ،
ابتدع ذوات الأشياء، وابتدع صفات الأشياء وابتدع
خصائص الأشياء ، وابتدع أحجامها ، وأشكالها ، وألوانها وحركتها ، وسكونها ، وابتدع الإنسان ،
وما حوله من حيوان ، وما حوله من نبات ، وأشكال لا تُعدّ ولا تُحصى ؛ من خلال تأمُلِكَ لآيات الله في الكون ،
تستنبط أن الله بديع السموات والأرض . ويجب أن تعلم أيضاً أن الله سبحانه و تعالى واحدٌ في ذاته ،
معنى البديع : يعني الذي لا مثيل له والذي لا مُشابه له ، والذي ليس كمثله شيء ،
ليس له مثل لا في ذاته ولا في صفاته ،ولا في أفعاله ، ولا في خلقه.

ما حظّ العبد من هذا الاسم :
نحن في كل أسماء اللّه الحسنى ؛ حظُّنا منها أن نتخلّق بأخلاق اللّه ،
الإنسان مُكرّم عند الله عزَّ وجلّ ومن علامات تكريمه عند الله عزَّ وجلّ ؛
أنّه خلقه فرداً لا مُشابِه له ، وأنّه سَمَحَ له أن يكون مُشرِّعاً عن طريق ماذا ؟
عن طريق الآيات ذات الطابع الاحتمالي أو الآيات الظنيّة الدلالة ؛
فالعلماء يجتهدون في فهم هذه الآية ذات الدلالة الظنيّة ،
إذاً كأنّ الإنسان سُمح له أن يُشرّع ، أن يجتهد .
أن يكون الإنسان مُجتهداً هذا من تكريم الله عزَّ وجلّ .
وهو فردٌ لا مثيل له هذا من تكريم الله عزَّ وجلّ ، وأن يُعطى الإنسان حُريّة الإرادة
وهذا تكريمٌ من الله عزَّ وجلّ ،

من تكريم اللّه لهذا الإنسان أنْ مكَّنهُ مِن أنْ يُبدع :
بقراً شامياً أصيلاً ، البقرة الشامية معروفة ، وهناك بقر هولندي ،
من تهجين هذين النوعين وُلدَ صنف يقدّم في اليوم ما يزيد عن ستين كيلواً من الحليب !
أليس هذا إبداعاً ؟ فالله عزَّ وجلّ فيما يخص موضوع الحيوانات ،
موضوع النباتات أطلق يد الإنسان لتبدع ، فهناك أشجار مقزّمة ، شجر أرزّ كبير مقزّم في أصيص صغير،
الآن هُناك أشجار مثمرة مقزّمة ، الآن دخلت والقارئ الكريم في موضوع ؛ يتصل بموضوعنا من باب واحد ،
أنَّ ، وهذا في الخلق ، أمّا أن يبتدع في الدين ؛فهذا محرّم لأنّ الدين كاملٌ .
والدين توقيفي ، فالدين هو ما جاء به النّبي ومن بعد وفاة النبي انقطع الوحي .
فنحن مسموح لنا أن نُبدع في الخلق ، وليس مسموحاً لنا أن نُبدع في الدين ؛
إذاً نحن في كل أسماء اللّه الحسنى ؛ حظُّنا منها أن نتخلّق بأخلاق اللّه ،
إلاّ في هذا الاسم حظُّنا منه ألاّ نبتدع في دينه شيئاً ، سمح لنا أن نبتدع في الزّراعة ،
في النبات ، في الحيوان ، في خلط الألوان أحياناً في صهر المعادن ،
فمثلاً نحن بحاجة لمعدن خفيف جداً متين جداً ممكن أن نصنع هذا المعدن من خلط بعض المعادن ،
معدن خليط ، أيُّ خلائط فهذه كلها ابتداع . إبداع : اختراع يعني أنَّ اللّه عزَّ وجلّ أعطى الأشياء خصائص ،
وسَمَحَ بالتّزاوج ، وسَمَحَ بالتفاعل والاندماج ، إذاً الإبداع في الصناعة والزراعة من فضل الله علينا ؛
مثلاً تقولون هذا البطيخ الأناناس ، هذا بطيخ مُطعّم على نوع لم يكن من قبل . لقد صار هناك تهجين ،
عملية التهجين في النبات ، والحيوان ماهي في الحقيقة إلاّ نوع من الابتداع . لكن الله عزَّ وجلّ لِوجود
خصائص لكل نبات ولتصميم النبات بحيث يتزاوج سَمَحَ بالابتداع . أمّا في التّشريع ،
وفي الدين الابتداع كلّه حرام ، قال العلماء : " من استهان بالفرائض قيّض اللّه له
مبتدعاً يذكر عنده باطلاً فيُوقِع في قلبه شبهةً " .

والحمد لله رب العالمين..
Neutral Neutral


عدل سابقا من قبل عمرالشلاش في 01.11.10 19:27 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 65
ذكر
عدد المساهمات : 5657
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

البديع من أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: البديع من أسماء الله الحسنى   البديع من أسماء الله الحسنى Empty01.11.10 19:05

البديع في ذاته ومعنى بديع في ذاته :
أيْ لا يُشبهه شيء ، أو ليس كمثله شيء . بديع في ذاته ليس كمثله شيء .
وبديع في خلقه : فهو خلَق الخلق على غير شكل وعلى غير مثال سابق

Rolling Eyes

جهد طيب جعله الله في ميزان حسناتك أخي أبوعبدالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعلاء
مشرف
مشرف
أبوعلاء


تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 46
ذكر
عدد المساهمات : 5117
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

البديع من أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: البديع من أسماء الله الحسنى   البديع من أسماء الله الحسنى Empty02.11.10 8:42

:idea:
( بَدِيعُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ )
Rolling Eyes
أخي أبو عبد الله
كل الشكر لك على جهودك وعلى التنسيق الجميل
Crying or Very sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن التين
مشرف
مشرف
ابن التين


تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مكان الإقامة : ســـوريــــــــا
التحصيل التعليمي : طالب جامعة
العمل : موظف
العمر : 51
ذكر
عدد المساهمات : 1959
المزاج : الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

البديع من أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: البديع من أسماء الله الحسنى   البديع من أسماء الله الحسنى Empty02.11.10 12:16

البديع من أسماء الله الحسنى 58889

( بَدِيعُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ )

البديع من أسماء الله الحسنى 796658
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

البديع من أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: البديع من أسماء الله الحسنى   البديع من أسماء الله الحسنى Empty02.11.10 13:28

:idea:

أشكركم على مروركم الكريم وبارك الله فيكم وعليكم

Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
 
البديع من أسماء الله الحسنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منظومة أسماء الله الحسنى لسيدي أحمد الدردير رضى الله عنه
» منظومة أسماء الله الحسنى لسيدي عبد الغني النابلسي رضي الله عنه
» الغفار من أسماء الله الحسنى
» العدل من أسماء الله الحسنى
» القهار من أسماء الله الحسنى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ القسم الاسلامي ¤ ¤ ¤ :: .:: العقيدة الإسلامية ::.-
انتقل الى: