منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*بحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خلاصة قصب السكر تكافح البدانة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبداللطيف
المشرف العام
المشرف العام


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 31
ذكر
عدد المساهمات : 5635
المزاج : الحمد لله
دعاء الميزان

مُساهمةموضوع: خلاصة قصب السكر تكافح البدانة   27.07.11 8:29



أظهرت دراسة أسترالية أن مكملات غذائية من مستخلصات مولاس (دبس) قصب السكر تمثل نهجا جديدا لمكافحة زيادة الوزن والبدانة الناجمة عن الغذاء الغني بالدهون، وفق بيان جمعية دراسة السلوك الابتلاعي (SSIB) حصلت عليه الجزيرة نت.

قاد الدراسة ريتشارد ويزنغر الأستاذ بجامعة لاتروب الأسترالية ببُندورا، وعرضت نتائجها بالمؤتمر السنوي المنعقد مؤخرا بكليرووتر في فلوريدا للجمعية المتخصصة بدراسة سلوكيات الأكل والشرب.

درس ويزنغر وزملاؤه تأثير إضافة خلاصة الدبس لحمية غذائية غنية بالدهون على أوزان الفئران. والمعلوم أن خلاصة الدبس غنية بالبوليفينولات
(polyphenols) وهي مركبات كيميائية متوفرة بالنباتات المعروفة بمقاومتها للأكسدة.

المصادر نباتية
وتذكر الموسوعات أن مصادر البوليفينولات نباتية تماما، خاصة الأغذية الغنية بالمركبات الكيميائية النباتية: العسل، البقول، الفاكهة كالتفاح والتوت الأسود والأزرق والبري والأرضي والشمام والكرز والعنب والكمثرى والبرقوق والفراولة، والخضراوات كالبروكولي والكرنب والكرفس والبصل والبقدونس، الشوكولاتة، الشاي الأخضر، زيت الزيتون وزيت أرغان، حبوب لقاح النحل، الغلال.

ويتحقق تحصيل البوليفينولات باستهلاك تنويعة من الأطعمة النباتية، بينما يبقى دور مكملاتها وسيلة لتحقيق هذه الفوائد الصحية موضوعا للبحث.

وتلقت فئران الدراسة الأسترالية كميات متماثلة من غذاء عالي الدهون دون إضافات، أو نفس الغذاء مضافا إليه 2-4% خلاصة الدبس. وبعد 12 أسبوعا، أصبحت الفئران التي تلقت 4% خلاصة الدبس أقل وزنا وأقل دهونا بالجسم وبأقل مستويات لهرمون لبتين الذي تفرزه الخلايا الدهنية.

وقد أظهرت دراسات إضافية أن مكملات خلاصة الدبس أدت لزيادة إخراج الطاقة، أي ازدادت السعرات الحرارية المفقودة بالبراز.

امتصاص السعرات
ورافق ذلك زيادة في إطلاق نشاط الجينات المسؤولة عن المؤشرات الحيوية لأيض –التمثيل الغذائي- (ميتابولزم) الطاقة بخلايا الكبد والدهون.

ووفق البروفسور ويزنغر، يبدو أن إضافة خلاصة المولاس للحمية الغذائية عالية الدهون خفض وزن الجسم ودهونه من خلال خفض امتصاصه للسعرات الحرارية بالمقام الأول.

ونظرا لانتشار البدانة المتزايد بأنحاء العالم، وما يتصل بها من مشكلات صحية، ستكون فكرة إضافة خلاصة الدبس للغذاء طريقة فاعلة في التعامل مع معدلات زيادة الوزن والبدانة المضطردة.

في الخطوة التالية، سيجري الباحثون تجارب سريرية، العام القادم، لإتاحة الفرصة لتقييم كفاية وفاعلية خلاصة الدبس في السيطرة على أوزان البشر.

يُذكر أن اهتمامات البروفسور ويزنغر تركز منذ سنوات على دراسة تأثير مستخلصات بوليفينولات قصب السكر على تركيبة وكيمياء الجسم وحساسيته أو استجابته لهرمون الأنسولين المسؤول عن معالجة وتصريف سكر الدم وتزويد الخلايا بالطاقة اللازمة، مما يحد من الإصابة بالبدانة والنوع الثاني للسكري.

نظرية التنظيم
وأظهرت أبحاثه مؤخرا، ومنها هذه الدراسة، أن إضافة البوليفينولات للغذاء عالي الدهون قد تمنع البدانة وتحسن استجابة الجسم للأنسولين. وهناك خطة لتجارب أخرى لاستكشاف آليات عمل بوليفينولات قصب السكر تحديدا، وأثرها على عمليات الجسم الحيوية.

في سياق تفسير آلية عمل البوليفينولات كمضادات للأكسدة، يتداول أهل الاختصاص نظرية التنظيم القائلة بأن قدرة البوليفينولات المضادة للأكسدة تقتلع جذور الأكسجين الحرة وتعيد تنظيم تفاعلات المعادن بالخلايا.

وتشير النظرية لضرورة استمرار إزالة كافة أنواع الأكسجين التفاعلية، كــ"البيروكسي نَيْترايت" و"بيروكسيد الهيدروجين" من الخلايا للحفاظ على وظائف أيض الخلية سليمة وصحية.

بالمحصلة، يؤدي تقليص مستويات تركيز أنواع الأكسجين التفاعلية إلى فوائد حيوية عديدة مرتبطة ربما بمنظومات نقل الأيون (الشحنات الكهربائية) بما قد يؤثر على نظام إشارات الأكسدة.

ويحذر علماء من أن بعض البوليفينولات تكافح السرطان، لكنها تسبب التسرطن أيضا خاصة للصغار، لكن ذلك مستبعد لدى البالغين. ووجدوا في تجارب مخبرية أن البوليفينولات قد تقلل امتصاص الحديد خاصة من الغذاء النباتي.
المصدر: الجزيرة - مازن النجار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعلاء
مشرف
مشرف


تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 39
ذكر
عدد المساهمات : 5119
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

مُساهمةموضوع: رد: خلاصة قصب السكر تكافح البدانة   27.07.11 8:44

بالمحصلة، يؤدي تقليص مستويات تركيز أنواع الأكسجين التفاعلية إلى فوائد حيوية عديدة مرتبطة ربما بمنظومات نقل الأيون (الشحنات الكهربائية) بما قد يؤثر على نظام إشارات الأكسدة.
Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ممدوح
مجلس الإدارة
مجلس الإدارة


تاريخ التسجيل : 19/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : متعلم
العمل : أعمال حره
العمر : 37
ذكر
عدد المساهمات : 480
دعاء الدلو

مُساهمةموضوع: رد: خلاصة قصب السكر تكافح البدانة   18.08.11 13:30


أشكرك على حسن اسهاماتك في المنتدى

طهر ( الله ) قلبك ..

وأزاح ( الله ) همك ..

وغفر ( الله ) ذنبك ..

وبارك ( الله ) عملك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خلاصة قصب السكر تكافح البدانة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ قسم المناسبات والمنوعات ¤ ¤ ¤ :: .:: الغذاء والأعشاب ::.-
انتقل الى: