منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*بحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تربين طفلك ضمن ميزانية محدودة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوعلاء
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 40
ذكر
عدد المساهمات : 5118
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

مُساهمةموضوع: كيف تربين طفلك ضمن ميزانية محدودة؟   20.04.12 14:05

كيف تربين طفلك ضمن ميزانية محدودة؟
يعاني الكثير من الآباء والأمهات الجدد من صدمة إرتفاع الأسعار، حين يبدأن بتسجيل هدايا الأطفال وشراء الاكسسوارات اللازمة لهم. ومن الطبيعي أن يرغبا بشراء أحدث الأدوات والملابس الرائعة، ولكنّ التكاليف تتراكم بسرعة. وقد تبدو تربية الطفل أمراً مكلفاً لبعض العائلات. لذا نقدّم بعض النصائح المفيدة جداً لمساعدة الأهل على توفير بعض المال الذي تمّ كسبه بعناء.
غرفة الطفل: ملحقات السرير من أكثر الأشياء التي تشعر الأم بحماسة شديدة لشرائها، كما الأكثر بهجة ، في كل مرة تنتظر فيها مولوداً. وعلى الرغم أنها تضفي اللمسة النهائية على غرفة الطفل، إلا أن الأم لن تستفيد منها كثيراً. اللحاف المنتفخ رائع، وهو أغلى قطعة في المجموعة. ولكن، في اليوم الذي تحضر فيه الطفل إلى المنزل، ستنزعه عن السرير، وربما لن تستخدمه مرة أخرى. ونظراً لخطر الموت المفاجئ للأطفال، لا ينصح أن ينام الطفل ويتغطّى باللحاف أو أي حشوة أو فراش ليّن. إذاً، بات اللحاف الذي اشترته معلّقاً على جدار غرفة الطفل كديكور غال. تنورة السرير جميلة أيضاً، ولكنها ليست عملية جداً.
فكّري جيداً بما تريدين شراءه من ملحقات السرير. تذكّري أن الطفل سيقضي في المتوسط أقلّ من ساعتين في سريره. الخيار الذي يحظى بالشعبية هو المهد الذي يمكن تحويله وتكبيره مع نمو الطفل. فهو يبدأ كمهد أساسي، ويمكن استخدامه كسرير للطفل، ويتحوّل في النهاية إلى سرير مزدوج. يمكن شراء المهد القابل للتحويل بسعر يزيد عن المهد العادي ببضعة دولارات، ما يجعله الحلّ الأكثر فعالية من حيث التكلفة.
أحد الأشياء التي يمكنك التخلّي عنها هي طاولة تغيير الحفاضات، بما أنه لن يكون لها فائدة حين يكبر الطفل قليلاً. يمكنك شراء وسادة خاصة يمكن ربطها بأعلى خزانة الأدراج وهي أقلّ تكلفة بكثير من طاولة التغيير العادية. والخيار الآخر هو تغيير حفاضات طفلك في المهد عن طريق وضع لبادة تغيير يمكن غسلها تحت الطفل.
اكسسوارات الأطفال:
أول شيء تريده كل امرأة حامل هو شراء كل ما يجعل حياتها مع الطفل أسهل. وفّري مالك! فهناك القليل من الأشياء التي قد نصفها بأنها "أشياء ضرورية لا بدّ من شرائها" مثل: المهد النقال، الكرسي المتأرجح، ومقعد السيارة، ولكن هناك الكثير جداً من الأشياء التي يمكنك الاستغناء عنها، مثلاً: أجهزة تدفئة المناديل المبللة وأجهزة تنظيم طعام الطفل. فلن يتم استخدام الكثير من هذه الأشياء إلا لبضعة أشهر، لذا فكّري بشرائها من الأصدقاء أو ممّن يبيعون الأشياء المستعملة التي لا يريدونها.
الشيء الوحيد الذي يجب أن يكون جديداً عند الشراء هو مقعد السيارة. من المستحسن استبدال مقاعد السيارة بعد أي حادث ، حتى لو كان بسيطاً. فمن المستحيل معرفة ما إذا كان المقعد تعرّض للضرر عن طريق النظر إليه؛ لذا من الأفضل استخدام مقعد جديد، أو مقعد أنت متأكدة أنه لم يتعرّض لأي حادث.
الأخطاء العشرة فى تربية الأطفال
الملابس:
تسوّقي في محلات الملابس المستعملة. فسرعان ما ستصبح الملابس صغيرة على طفلك لأنه ينمو بسرعة. الكثير من النساء تنتظر بفارغ الصبر تنزيلات ملابس الأطفال المستخدمة قليلاً! وتأخذ معها الملابس التي أصبحت صغيرة على أطفالهن لبيعها، ثم يتسوقن لملابسهم للموسم التالي. معظم الملابس والألعاب والاكسسوارات في حالة ممتازة، وبسعر أقل بكثير من تكلفة شراء الأشياء الجديدة.
لماذا لا تقبلين بالملابس التي يعطيك إياها الأصدقاء والأقارب بعد أن تصبح صغيرة على أطفالهم؟ ويمكنك أن تستخدمي الملابس المهترئة التي لا تصلح للبيع ، كبيجامات أو لمشاريع الفن الفوضوية أو اللعب بالطين مثلاً.
الحفاضات:
شراء الحفاضات بكميات كبيرة قد يوفّر عليك بضعة دولارات شهرياً. يمكن الحصول على أفضل الأسعار من مراكز التسوّق الكبيرة. احرصي على التسجيل مع شركة الحفاضات المفضّلة لديك للحصول على قسائم توفير المال.
الأرخص لا يعني بالضرورة أنه أفضل. فقد كشف أن معظم العلامات التجارية العامة ليست ماصة بقدر العلامات التجارية المشهورة، كما إنها أصغر. إذا اشتريت الحفاضات بكميات كبيرة، فإن مقاساً واحداً قد يعني 20 حفاضاً أقل لكل علبة. قد تكونين تدفعين السعر نفسه في الواقع، أو حتى أكثر، للعلامة التجارية العامة.
فكّري بشراء ملابس الحفاضات. ملابس الحفاضات تعني المزيد من الغسيل، ولكن إذا كان هذا لا يزعجك، قد يوفر عليك بعض المال على المدى الطويل. هناك الكثير من الاكسسوارات الجديدة، مثل الأغطية المانعة للتسرب، التي جعلت ملابس الحفاضات مطلوبة ثانية.
الرضاعة الطبيعية:
الرضاعة الطبيعية لها فوائد صحية معروفة، فضلاً عن أنها مريحة حيث الحليب دائماً دافئ وجاهز. ولكن، غالباً ما يتم التغاضي عن الفوائد المالية. الرضاعة الطبيعية مجانية تماماً.
إذا كنت تخططين للعودة إلى العمل أو كنت مضطرة لترك طفلك مع مربية الأطفال، يمكنك شراء مضخّة حليب من الصدر من نوعية ممتازة بسعر أقل مما ستشترينه من الحليب الصناعي لمدة شهرين. وقد نجحت الكثير من الأمهات في ضخ الحليب، ما سمح لهنّ بالاستمتاع بفوائد الرضاعة الطبيعية الصحية والمادية، وفي الوقت نفسه حرية إرضاع الطفل من الزجاجة.
طعام الأطفال:
هل تعرفين أنه من السهل جداً صنع طعام الطفل في المنزل؟ فالأمر لا يتطلّب سوى خلاط جيد وطنجرة بخار وصواني مكعبات الثلج وبضع دقائق من وقتك. صنع طعام طفلك بنفسك في المنزل يوفّر الكثير من المال،كما يسمح لك بتحديد ما يدخل إلى معدته الحساسة. فأنت تحدّدين كمية البهارات والسكر، إن تم استخدامها، التي يحصل عليها طفلك.
القسائم المقصوصة(الكوبونات): قص القسائم الشرائية (الكوبونات) والبحث فيها كل أسبوع قد يبدو عملاً يستغرق وقتاً طويلاً، ولكن قد تكون العروضات مغرية. كما أشرنا في أقسام أخرى من هذا المقال، تقدّم معظم شركات الحفاضات وأطعمة الأطفال والحليب الصناعي المعروفة، قسائم( كوبونات) للانضمام إلى القوائم البريدية.
عمليات بيع الأشياء المستعملة في المنزل: ستدهشين من الصفقات الرائعة التي يمكنك الحصول عليها في مناسبات بيع الأشياء المستعملة في المنزل. يمكنك شراء أثاث الأطفال والاكسسوارات بل وحتى الملابس بأسعار قليلة ، علماً بأنها غالباً ما تكون بحالة ممتازة. يرغب الكثير من الآباء والأمهات بالتخلص من الأشياء التي لا يستخدمونها والمخزّنة في القبو أو العلّية وهم مستعدون لبيعها بسعر مخفّض جداً.
النقطة الأساسية
كوني متحفّظة واستخدمي حسك السليم. تذكّري أنه بعد 20 عاماً، لن يتذكّر طفلك ما إذا كنت استخدمت حفاضات من علامة تجارية معروفة أو عادية أو اشتريت ملابسه من المحال التي تبيع الملابس المستعملة. جرّبي بعض الاقتراحات المذكورة أعلاه، وزيدي مدّخراتك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبداللطيف
المشرف العام
المشرف العام
avatar

تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 59
ذكر
عدد المساهمات : 5639
المزاج : الحمد لله
دعاء العقرب

مُساهمةموضوع: رد: كيف تربين طفلك ضمن ميزانية محدودة؟   20.04.12 14:39

صدق من قال :ما عال من اقتصد

Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 41
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

مُساهمةموضوع: رد: كيف تربين طفلك ضمن ميزانية محدودة؟   21.04.12 14:26

جزاك الله كل خير أخي الكريم وغفر لك
بارك الله فيك وعليك ونفع بك


Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
أبوعلاء
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 40
ذكر
عدد المساهمات : 5118
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

مُساهمةموضوع: رد: كيف تربين طفلك ضمن ميزانية محدودة؟   21.04.12 17:20

كل الشكر للأخوة الكرام على المرور العطر
Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تربين طفلك ضمن ميزانية محدودة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ قسم التعليم التربوي ¤ ¤ ¤ :: .:: نظام الأسرة ::.-
انتقل الى: