منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*بحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشروعية الذكر والدعاء الجماعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبداللطيف
المشرف العام
المشرف العام
avatar

تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 32
ذكر
عدد المساهمات : 5635
المزاج : الحمد لله
دعاء الميزان

مُساهمةموضوع: مشروعية الذكر والدعاء الجماعي   03.08.09 13:42

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي اشرف المرسلين
الذكر الجماعي والجهر بالذكر
قال الامام السيوطي رحمة الله في رسالة نتائج الفكر في الجهر بالذكر وهي ضمن كتابة الحاوي للفتاوي
كل ما جاء في كتب الاحاديث الصحيحة وغيرها من لفظ حلقات الذكر او حلق الذكر يفيد عقلا
ولغة معنى التجمع للمشاركة فالاسلام دين التجمع والتكفل والتعاون
قال الامام النووي:- (اعلم انة كما يستحب الذكر يستحب الجلوس في حلق اهله


الادلة علي جواز الذكر الجماعي والجهر بالذكر

في صحيح مسلم :- خرج رسول الله صلي الله عليه وسلم علي حلقة من اصحابة فقال"ما اجلسكم"؟
قالوا جلسنا نذكر الله تعالي ونحمده علي ما هدانا للاسلام ومن به علينا..قال صلي الله عليه وسلم:- الله-
يعني والله ما اجلسكم الا ذاك؟ ثم قال اما اني لم استحلفكم تهمة لكم ولكنة اتاني جبريل
فاخبرني ان الله تعالي يباهي بكم الملائكة
اخرجة الامام مسلم 40\2701

واللفظ للجمع وليس للفرد مما يدل انهم كانوا جماعة في حلقة ذكر
فقال الرسول صلي الله عليه وسلم ان الله يباهي بكم الملائكة!!!!

وللرد علي بعض الاشخاص ان الذكر هو الصلاة فقط او حلقات العلم فقط فاللفظ واضح
قالوا جلسنا نذكر الله ونحمده.....اي الذكر كان بالحمد وجماعي جهرا..ولا سبيل لتأويل هذا الحديث

ورد في البخاري وابي داود
عن ابن عباس رضي الله عنهما اقل( كنت اعرف انقضاء صلاه النبي صلي الله علية وسلم بالتكبير)
البخاري 842 وابي داود 1002

قلنا ثبت في الصحيح ان الصلاة كانت تختم جهرا بصوت واحد كا جاء في البخاري فيعرف الناس
فراغهم من الصلاه وكذلك قال ابن عباس رضي الله عنهما
والمعني هو الذكر بالتكبير الجماعي وجهرا ويسمعة الناس!!!!!


وعن ابن عمر قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( اذا مررتم برياض الجنة فارتعوا)
قالوا:- وما رياض الجنة يا رسول الله؟ قال:-"حلق الذكر"
اخرجة الترمذي 3852 من حديث انس بن مالك وقال حسن غريب

ولغة وعقلا الحلقة لا تكون الا من جماعة

وفي ابي داود عنه صلي الله عليه وسلم قال ( لان اقعد مع قوم يذكرون الله تعالي من صلاه الغداة حتى
تطلع الشمس احب الي من ان اعتق اربعة من ولد اسماعيل, ولان اقعد مع قوم يذكرون الله من صلاه العصر
الى ان تغرب الشمس احب الي من اعتق رقبة)
اخرجة ابو داود عن انس بن مالك 3667

(قلنا وهل جلس رسول الله منفردا؟؟ اذا هم في جماعة يذكرون الله تعالى لانهم قوم والرسول
صلى الله عليه وسلم يقول لان اقعد مع قوم اي كان الذكر جماعي لان الجلوس مع جماعة وليس فرد)

وعن ابي سعيد الخدري في صحيح مسلم ( لا يقعد قوم يذكرون الله تعالى الا حفتهم الملائكة
وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده)
اخرجة مسلم في صحيحه 2700\39 عن ابي هريرة وابي سعيد الخدري معا

قلنا( وكيف يقعد قوم يذكرون الله؟؟ الخطاب للجماعة والقوم يقعدون لذكر الله ذكر جماعي)

وفي حديث الصحيحين الطويل عن الملائكة السياحين الذين يلتمسون مجالس الذكر حديث مشهور
وفيه(ان الله يغفر لهؤلاء الذين يسبحونه ويمجدونه,يبتغون جنته ويخافون عذابه
ويغفر ايضا لمن جلس معهم اولئك القوم لا يشقي لهم جليس)
اخرجة البخاري 6408 ومسلم 2689\25

وفي الصحيحين يقول الله تعالي( انا عند ظن عبدي بي وانا معه ما ذكرني فان ذكرني في نفسه
ذكرته في نفسي وان ذكرني في ملا ذكرته في ملا خير منه)
اخرجه البخاري 7405 ومسلم 2675\2

قلنا وكيف يذكر العبد ربه في ملأ؟؟ الا اذا كان جماعي وجهر بالذكر
ليكون الذكر في ملأ اي وسط جماعه من الناس.؟

وروي الامام احمد عن ابن عبدالله بن عمر قلت :- يا رسول الله ما غنيمة مجالس الذكر؟
قال صلى الله عليه وسلم ( غنيمة مجالس الذكر الجنه)
اخرجة الامام احمد 177\2

أخرج بقيُّ بن مَخْلد، عن عبد الله بن عمرو، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم مرَّ بمجلسين،
أحد المجلسيْن يَدْعُون الله ويرغبون إليه، والآخرُ يعلمون العلم، فقال :
" كلا المجلسَيْن خير، وأحدهما أفضل من الآخر "

الحديث واضح وصريح ان هناك مجلسين واحد للذكر والدعاء والاخر للعلم...
اي ان الذكر هنا ليس هو مجلس العلم فقط بل وضح الحديث ان كان هناك مجلس اخر
هو مجلس للدعاء والذكر لله تعالى
فماذا يقول من انكروا ان الذكر شامل الا اذا لم يخصص في هذه الاقوال

أخرج البيهقي، عن أبي سعيد الخُدْري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم
قال: "يقول الربُّ تعالى يوم القيامة : سَيَعْلمُ أهْلُ الجمع اليوم مَنْ أهل الكرم ، فقيل :
ومَنْ أهل الكرم يا رسول الله ؟ قال : " مجالس الذكر في المساجد " .

وكل هذه الاحاديث الصحيحة والايات الصريحة لا سبيل معها الي التأويل الذي يلجا اليه
البعض فهي واضحه وصريحة

وقد قال ابن حجر في شرح المشكاة:- من قال ان مجالس الذكر هي مجالس الحرام والحلال
يعني العلم اراد التنصيص على اخص انواعه

ومن قال ان مجالس الذكر هي الصلاة فقط فقد تعسف فان الله تعالى فصل بينهما قال تعالى
( فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاَةَ فَاذْكُرُواْ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُمْ) النساء 103

فالرحمن نص علي ان الذكر هنا ليس هو الصلاة وليس هو العلم ولكنه التعبد باسماءه الحسنى والذكر
لانه لو اطلق لفظ الذكر على غير مخصص ملحوظ فقد اريد به كل ما ذكر الله تعالى فيه او به
سواء كان صلاه او علما او قرآنا او تسبيحا او تهليلا او تكبيرا فاي من ذلك
هو مشمول بعموم النص ومستحق الثواب.

في صحيح مسلم عن ابي هريرة(سبق المفردون) قالوا ومن المفردون يا رسول الله؟
قال"الذاكرون الله كثيرا والذاكرات"
صحيح مسلم 2676\2

وكل ما سبق هو دليل علي الاجتماع بالذكر وما يكون الاجتماع بالذكر الا بالجهر لان لو كان
كلا منهم يذكر في الحلقة منفردا ما كانوا جماعة يذكرون كما نصحت الاحاديث!!

ولو كان كل منها يذكر الله منفردا ما تكونت حلق الذكر كما ورد من صريح الاحاديث

وادلة اخرى

1- سمع رسول الله صحابته يجهرون بالذكر كلما هبطوا او علوا واديا كما ثبت في الاحاديث فلم ينكر

2- كان الصحابة يجهرون بالتكبير في العيدين داخل وخارج البيوت وفي الاسواق وفي منى كما ثبت
من الاحاديث ولم ينكر عليهم

3- الجهر بالتامين مع الامام في الصلاة علي صيغ رتيبة موزونة فكانت قانون الجهر بالذكر الجماعي المرتب

4- شرع رسولنا صلى الله عليه وسلم في صلاة العيدين التكبير خلف الامام عدد مرات في
الركعة الاولي وفي الركعة الثانية بطريقة جماعية جهرية منظمة

5-استمع الرسول الي اناشيد استقباله في المدينة ولم ينكر عليهم

6- في الذكر الجماعي تنشيط للهمم وبعث الروح والتشجيع على الذكر والاقبال عليه
وترغيب في العبادة وتعاون على البر والتقوي وهو اكبر في النفس والاثر وحيث كانت المنفعة فثم وجه الله تعالى

7- التكبير والتهليل في الحج عند الدخول والجهر به

قال الإمام ابن حجر الهيتمي
وقال الإمام المحدث المناوي
وقال العلامة الألوسي
وقال الإمام السيوطي رحمهم الله تعالى ((فإن نقل عن ابن مسعود أنه رأى قوما يهللون برفع الصوت
في المسجد فقال ما أراكم إلا مبتدعين حتى أخرجهم من المسجد. فهذا الأثر عن ابن مسعود يحتاج
إلى بيان سنده ومن أخرجه من الأئمة الحفاظ في كتبهم وعلى تقدير ثبوته فهو معارض بالأحاديث
الكثيرة الثابتة المتقدمة وهي مقدمة عليه عند التعارض.
ومما سبق يتضح الاتي:-
1- كانت حلقات الذكر توجد على عهد النبي صلي الله عليه وسلم
ولم ينكرها بل حث عليها
2- كان الصحابة يجهرون بالذكر فلم ينكر عليهم الرسول

Neutral


عدل سابقا من قبل الحياوي في 31.10.09 10:20 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 41
ذكر
عدد المساهمات : 4806
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

مُساهمةموضوع: رد: مشروعية الذكر والدعاء الجماعي   03.08.09 16:13

:D


هم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم


Evil or Very Mad



Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
عبداللطيف
المشرف العام
المشرف العام
avatar

تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 32
ذكر
عدد المساهمات : 5635
المزاج : الحمد لله
دعاء الميزان

مُساهمةموضوع: رد: مشروعية الذكر والدعاء الجماعي   31.10.09 10:21

:)

جاء في الحديث الثناء على الذكر الجماعي نصاً فيما رواه البخاري ومسلم([13]) قال صلى الله عليه وسلم:
(إن لله تعالى ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر، فإذا وجدوا قوماً يذكرون الله عز وجل
تنادوا: هلموا إلى حاجتكم، قال: فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا،
قال: فيسألهم ربهم ـ وهو أعلم منهم ـ ما يقول عبادي؟
قال: تقول: يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك ويمجدونك…
يقول: فما يسألونني؟ قال: يقولون: يسألونك الجنة…
قال: فمما يتعوذون؟ قال: يقولون: من النار…
قال: فيقول: فأشهدكم أني قد غفرت لهم،
قال: يقول ملك من الملائكة: فيهم فلان ليس منهم، إنما جاء لحاجة، قال: هم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم).


وقوله عنهم: ”قوم، وجلساء“ صريح في أنهم جماعة، واتحاد أقوالهم يدل على أنهم يقولون ذلك معاً،
علماً بأن الأمر في الآية {اذكروا الله ذكراً كثيراً}
أمر للجماعة مطلق لا يجوز لأحد أن يقيده بحالة خاصة إلا بدليل،
فإذا لم يوجد دليل يقيده بقي على إطلاقه امتثالاً لأمر الله تعالى.


وقد أوَّل بعض الذين ينكرون الذكر الجماعي هذا الحديث بأن المراد به الاجتماع على القرآن؛ لأنه ذكر،
وهذا تأويل مخالف لصريح الحديث؛ لأنه قال: (يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك ويمجدونك)
وهذا ليس قراءة قرآن، وقال: (ويسألونك الجنة ويعوذون من النار)،
وهذا دعاء جماعي، وقد قال الله تعالى: {ادعوني أستجب لكم}،
وهذا خطاب للجماعة، فالجماعة مشروعة في كل حال،
ولا يجوز استثناء حالة إلا إذا جاء النهي عنها،
وكلمة الذكر تشمل القرآن والدعاء وكل الأذكار،
فلو لم يكن في الحديث تصريح بالأذكار الأخرى غير القرآن
لما جاز أن يفسر لفظ الذكر ببعض معانيه ويترك بعضها،
فكيف وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم غير القرآن صراحة؟!

الدكتور محمود أحمد الزين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجبوري
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 21/06/2009
مكان الإقامة : سوريـــــــــــــــــا
التحصيل التعليمي : جامعي-ترجمة
العمل : التعليم
العمر : 33
ذكر
عدد المساهمات : 1556
المزاج : متفائل
دعاء الجدي

مُساهمةموضوع: مشروعية الذكر والدعاء الجماعي   31.10.09 11:05

:)


شيخي الفاضل جزاك الله احسن الجزاء
وادامك ذخرا" لهذا المنتدى.



Crying or Very sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيد
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 13/09/2009
مكان الإقامة : الجزائر
التحصيل التعليمي : متعلم
العمل : شركة
العمر : 40
ذكر
عدد المساهمات : 194
المزاج : لا اله الا الله محمد رسول الله
دعاء الدلو

مُساهمةموضوع: رد: مشروعية الذكر والدعاء الجماعي   31.10.09 19:20

:D

Laughing


الف شكر شيخنا على الموضوع الجميل

Evil or Very Mad


Crying or Very sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبداللطيف
المشرف العام
المشرف العام
avatar

تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 32
ذكر
عدد المساهمات : 5635
المزاج : الحمد لله
دعاء الميزان

مُساهمةموضوع: رد: مشروعية الذكر والدعاء الجماعي   01.11.09 6:44

:)

أشكر مروركم أيها الاخوة جميعاً
وجعلنا الله وإياكم من الذاكرين الله كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن التين
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مكان الإقامة : ســـوريــــــــا
التحصيل التعليمي : طالب جامعة
العمل : موظف
العمر : 44
ذكر
عدد المساهمات : 1959
المزاج : الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

مُساهمةموضوع: رد: مشروعية الذكر والدعاء الجماعي   07.04.10 11:23

:D
قال عليه الصلاة والسلام
" لا يقعد قوم يذكرون الله عز وجل إلا حفتهم الملائكة ، وغشيتهم الرحمة ، ونزلت عليهم السكينة ، وذكرهم الله فيمن عنده "

Evil or Very Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم القرآن
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 13/06/2009
مكان الإقامة : سوريـــــــــــــــــا
التحصيل التعليمي : جامعي - شريعه
العمل : بترول
العمر : 44
ذكر
عدد المساهمات : 423
المزاج : معتدل
دعاء العقرب

مُساهمةموضوع: رد: مشروعية الذكر والدعاء الجماعي   07.04.10 14:26

إقرأ قوله تعالى
( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (35).... س الاحزاب

تلاحظ في الآية الكريمة أن درجة الذكر من أعلى الدرجات


وفي الحديث: "ألا أخبركم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من تعاطي الذهب والفضة، ومن أن تلقوا عدوكم غداً فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم؟" قالوا: بلى يا رسول اللّه، قال صلى اللّه عليه وسلم: "ذكر اللّه عزّ وجلّ" (أ خرجه الإمام أحمد عن معاذ بن جبل مرفوعاً)

وروي أن رجلاً سأل النبي صلى اللّه عليه وسلم فقال:
أي المجاهدين أعظم أجراً يا رسول اللّه؟
قال رسول اللّه عليه وسلم: "أكثرهم للّه تعالى ذكراً"،
قال: فأي الصائمين أكثر أجراً؟
قال صلى اللّه عليه وسلم:
"أكثرهم للّه عزَّ وجلّ ذكراً"
ثم ذكر الصلاة والزكاة والحج والصدقة،
كل ذلك يقول رسول اللّه صلى الّه عليه وسلم: "أكثرهم للّه ذكراً"
فقال أبو بكر لعمر رضي اللّه عنهما: ذهب الذاكرون بكل خير،
فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "أجل"

جزاك الله خيرا ياشيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحب في الله
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

تاريخ التسجيل : 06/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : التعليم
ذكر
عدد المساهمات : 1001
المزاج : حمداً لله

مُساهمةموضوع: رد: مشروعية الذكر والدعاء الجماعي   07.04.10 19:24

:D
اللهم اجعلنا ممن يذكرونك سرا وعلانية فرادا وجماعات
في كل وقت وحين
Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعلاء
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 40
ذكر
عدد المساهمات : 5119
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

مُساهمةموضوع: رد: مشروعية الذكر والدعاء الجماعي   02.10.10 16:05

عادل التين كتب:
:D
قال عليه الصلاة والسلام
" لا يقعد قوم يذكرون الله عز وجل إلا حفتهم الملائكة ، وغشيتهم الرحمة ، ونزلت عليهم السكينة ، وذكرهم الله فيمن عنده "

Evil or Very Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شبل الرواس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 24/02/2011
مكان الإقامة : العراق نينوى
التحصيل التعليمي : الابتدائيه
العمل : كاسب
العمر : 38
ذكر
عدد المساهمات : 461
المزاج : الحمد لله رب العالمين
دعاء السمك

مُساهمةموضوع: رد: مشروعية الذكر والدعاء الجماعي   26.03.11 0:55






Rolling Eyes موضوع قيم ونافع Laughing سيدي الحبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشروعية الذكر والدعاء الجماعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ قد أفلح من تزكى ¤ ¤ ¤ :: .:: مفاهيم يجب أن تصحح ::.-
انتقل الى: