منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*بحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تحمي قلبك في الشتاء القارس؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبداللطيف
المشرف العام
المشرف العام
avatar

تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 32
ذكر
عدد المساهمات : 5635
المزاج : الحمد لله
دعاء الميزان

مُساهمةموضوع: كيف تحمي قلبك في الشتاء القارس؟   08.01.14 19:39



خلال هذه الفترة من الشتاء(المربعانية) وهي الفترة من الشتاء التي يصفها العامة"ان بردها من شدته يدخل بينك وبين ماتتغطى به".. لابد ان نوجه نصائح لآبائنا وأمهاتنا وشبابنا عن كيفية المحافظة على قلوبهم في فترة الشتاء.

القلب هو أكثر من يعاني هجمة البرد القارس:

القلب يتحمل العبء الاكبر في توزيع الحرارة على جسم الانسان في الشتاء القارس فمن المعروف علميا ان نقص درجات الحرارة يرفع نبضات القلب الى حوالي ما متوسطه 15 نبضة في الدقيقة ويرفع الضغط حوالي 30 ملم من الزئبق ويزداد استهلاك عضلة القلب من الأكسجين ويقلل تروية القلب من الدم بحوالي 10% بسبب زيادة الجهد المبذول من عضلة القلب عن كمية الاكسجين المحمولة بالدم خلال تلك الفترة(مقارنة بفترة الراحة) بل ويزداد ذلك الجهد على القلب كلما قلت درجة الحرارة على وجه العموم.

لماذا كبار السن أكثر عرضه لتأثير البرد ؟

-وكبار السن- فوق الستين سنة- اكثر الناس عرضة لمضاعفات الشتاء القارس على الصحة فارتفاع الضغط وارتفاع نبضات القلب "لنفس درجة البرودة" هو ضعف مايحدث في الشباب كما اظهرت الابحاث الطبية وانتاجهم للطاقة الحرارية الداخلية اقل من الشباب بكثير.. كما ان فقدانهم لها اسهل بكثير من الاشخاص في فترة الشباب..وتصور ان كل ذلك الجهد يحدث في رجل لديه ضغط وسكر وتضيق في شرايين القلب وهو لايدري حيث تحدث الازمة القلبية.. أضف على ذلك ان البروده تشوش على تفكيرهم فلا يستطيعون تقدير الامور كما يجب ولا درجة خطورة الوضع الذي هم فيه ولذلك اثبتت الدراسات ان بعض كبار السن عندما يتعرضون لبرودة شديدة وفي المراحل الاخيرة يبدأون بنزع ملابسهم والتخفيف منها بسبب التشويش الذهني بالاضافة الى انهم ينسون تناول أدويتهم او يتخبطون في كميتها ونوعياتها.

ماهي أعراض تأثر الجسم بالبرودة؟

-تقل الحركه والنشاط وتتباطأ ثم يبدأ باصطكاك الاسنان وارتعاش العضلات لانتاج مزيد من الطاقة الحرارية.. ثم الاعياء والتعب ثم عدم القدرة على التركيز سواء في امساك الاشياء حوله او في طريقة استعمالها مثل "الاتصال بتلفون الطوارئ" وأشد البرودة في الشتاء هي التي تكون فيها درجات حرارة منخفضه مع رياح سريعة حيث تزيل هذه الرياح اي طبقة من الحرارة يولدها الجسم حول نفسه.. ومما يزيد الطين بلة كون الرياح مصحوبة بالمطر وحيث ان فقدان الحرارة يصبح اسرع واشد مقارنة بالحالة التي يكون فيها الجو باردا وجافا وساكنا.. فمثلا رياح سرعتها 48كلم في الساعة في درجة حرارة صفر مئوية تساوي تأثير درجة برودة 12 درجة تحت الصفر!!

ماهي نصائح مرضى القلب في الشتاء؟

-ينصح مرضى القلب في الشتاء بتدفئة اجسامهم ومنازلهم بما يستطيع فكبار السن وبالذات مرضى القلب هم اكثر الناس تعرضا لمضاعفات الشتاء القارس.. فإذا كانت درجة برودة الغرفة اقل من 20 درجة مئوية فاعلم انك مقصر في تدفئة غرفة كبير السن وهذا بالاضافة الى ملابسه التي تساعده في حفظ حرارته فوق 30 درجة مئويه ولكنها لاتفيده كثيراعندما تكون درجة حرارة الغرفة تحت عشرين درجة.. كما يجب ان يبتعدوا قدر الامكان عن الجهد البدني مثل إزاحة الثلج او حمل اكياس ثقيلة او الدخول في صراعات وانفعالات نفسية شديدة.. كذلك مراقبة ضغطهم بانتظام وشرب السوائل الدافئة التي تزيد من انتاج الطاقة الحرارية الداخلية.. كما ينصحون بأخذ لقاح الانفلونزا سنويا قبل دخول الشتاء لتقليل حدوثها وشدتها اذا حدثت وكذلك تطعيمات ذات الرئة لمن هم عرضة لالتهاباتها كل خمس سنوات.. ومن المهم معرفة ان تدفئة الرأس والقدمين بما يناسبهما من ملابس يحمي من لسعات الشتاء القارس وهي تعني تلف الانسجة البشرية بسبب شدة البرودة اثناء تعرضها مثل الاذنين والانف واطراف اصابع اليدين والقدمين.. واذا اصيب احدهم بالزكمة فان ادوية مضادات الاحتقان مثل مضادات الهستامين ترفع الضغط وقد تسبب الخفقان ولذلك يجب مراقبة الضغط بانتظام في هؤلاء المرضى.. وبعض المرضى يخطئ في ايقاف التمارين الرياضية بسبب الشتاء وهذا خطأ بل يجب عليه الاستمرار عليها اما داخل المنزل المكيف او الصالة الرياضية المغلقة.. ومن أسوأ التصرفات التي من الممكن ان يضر بها الإنسان نفسه هو التدخين في وقت الشتاء حيث يزيد العبء على القلب المجهد أصلا ويرفع الضغط اكثر مما هو مرتفع.

المصدر : صحيفة الرياض


عدل سابقا من قبل عبداللطيف في 20.10.14 16:53 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 40
ذكر
عدد المساهمات : 4803
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

مُساهمةموضوع: رد: كيف تحمي قلبك في الشتاء القارس؟   13.01.14 12:59

ينصح مرضى القلب في الشتاء بتدفئة اجسامهم ومنازلهم بما يستطيع
فكبار السن وبالذات مرضى القلب هم اكثر الناس
تعرضا لمضاعفات الشتاء القارس..

     نسأل الله السلامة

Exclamation
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
 
كيف تحمي قلبك في الشتاء القارس؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ قسم المناسبات والمنوعات ¤ ¤ ¤ :: .:: الصحة العامة ::.-
انتقل الى: