منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*بحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن التين
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مكان الإقامة : ســـوريــــــــا
التحصيل التعليمي : طالب جامعة
العمل : موظف
العمر : 45
ذكر
عدد المساهمات : 1959
المزاج : الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

مُساهمةموضوع: التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم   14.08.09 22:14

التوسل بالنبي ? قبل وجوده
توسل آدم به :
وقد جاء في الحديث أن آدم توسل بالنبي صلى الله عليه وسلم ،
قال الحاكم في المستدرك : حدثنا أبو سعيد عمرو بن محمد بم منصور العدل حدثنا أبو
الحسن محمد بن إسحاق بن إبراهيم الحنظلي حدثنا أبو الحارث عبد الله بن مسلم الفهري
حدثنا إسماعيل بن مسلمة أنبأنا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن جده عن عمر رضي الله عنه – قال :
((قال رسول الله ? : لما اقترف آدم الخطيئة قال : يارب !
أسألك بحق محمد لما غفرت لي ،
فقال الله: ياآدم ! وكيف عرفت محمداً ولم أخلقه ؟
قال : يارب !
لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت فيَّ من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوباً لا إله إلا الله محمد رسول الله ،
فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك ،
فقال الله : صدقت يا آدم ، إنه لأحب الخلق إليَّ ، أدعني بحقه فقد غفرت لك ، ولولا محمد ما خلقتك))
.
أخرجه الحاكم في المستدرك وصححه [ج2 ص615]([5]) ،
ورواه الحافظ السيوطي في الخصائص النبوية وصححه (2) ،
ورواه البيهقي في دلائل النبوة وهو لا يروي الموضوعات ، كما صرح بذلك في مقدمة كتابه (3) ،
وصححه أيضاً القسطلاني والزرقاني في المواهب اللدنية [ج1 ص62](4) ،
والسبكي في شفاء السقام ، قال الحافظ الهيثمي : رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفهم (مجمع الزوائد ج8 ص253) .
وجاء من طريق آخر عن ابن عباس بلفظ :
فلولا محمد ما خلقت آدم ولا الجنة ولا النار .
رواه الحاكم في المستدرك ( ج2 ص615 )
وقال : صحيح الإسناد ، وصححه شيخ الإسلام البلقيني في فتاويه ،
ورواه أيضاً الشيخ ابن الجوزي في الوفا في أول كتابه ونقله ابن كثير في البداية ( ج1 ص180 ) .
وقد خالف في ذلك بعض العلماء فتكلم في درجة الحديث ورده وحكم بوضعه كالذهبي وغيره ،
وبعضهم حكم بضعفه ، وبعضهم حكم بنكارتـه –
وبهذا يظهـر أنـه لم تتفق كلمتهـم علـى حكـم واحـد ،
وعليـه فالمسألـة يدور البحـث فيهـا بيـن الإثبـات والنفـي والرد والقبول والتوقف بناء على اختلافهم في درجة الحديث(5)[6] وهذا من ناحية السند وثبوت الحديث ، أما من ناحية المعنى فلنترك المجال لشيخ الإسلام ابن تيمية ليحدثنا عنه .
شواهد لحديث توسل آدم
روى ابن تيمية حديثين في هذا الموضوع وأوردهما مستشهداً بهما،


فقال :روى أبو الفرج ابن الجوزي بسنده إلى ميسرة قال :
قلت : يا رسول الله ! متى كنتَ نبياً ؟ قال :
((لما خلق الله الأرض واستوى إلى السماء فسواهن سبع سموات ،
وخلق العرش كتب على ساق العرش محمد رسول الله خاتم الأنبياء ،
وخلق الله الجنة التي أسكنها آدم وحواء فكتب اسمي على الأبواب والأوراق والقباب والخيام ،
وآدم بين الروح والجسد ،
فلما أحياه الله تعالى نظر إلى العرش فرأى اسمي فأخبره الله إنه سيد ولدك ،
فلما غرهما الشيطان تابا واستشفعا باسمي إليه))
.
وروى أبو نعيم الحافظ في كتاب دلائل النبوة ومن طريق الشيخ أبي الفرج
حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا أحمد بن رشيد حدثنا أحمد بن سعيد الفهري
حدثنا عبد الله بن إسماعيل المدني عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه
عن عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله ? :
((لما أصاب آدم الخطيئة رفع رأسه فقال : يارب !
بحق محمد إلا غفرت لي ،
فأوحى إليه : وما محمد ومن محمد ؟
فقال : يا رب !
إنك لما أتممت خلقي رفعت رأسي إلى عرشك فإذا عليه مكتوب :
لا إله إلا الله محمد رسول الله ،
فعلمت أنه أكرم خلقك عليك إذ قرنت اسمه مع اسمك ،
فقال : نعم ، قد غفرت لك ، وهو آخر الأنبياء من ذريتك ، ولولاه ما خلقتك)) .
.
فهذا الحديث يؤيد الذي قبله ، وهما كالتفسير للأحاديث الصحيحة [ اهـ من الفتاوى ج2 ص150 ] .
قلت : فهذا يدل على أن الحديث عند ابن تيمية صالح للاستشهاد
والاعتبار لأن الموضوع أو الباطل لا يستشهد به عند المحدثين ،
وأنت ترى أن الشيخ استشهد به هنا على التفسير(6).
تصحيح ابن تيمية لمعنى هذه الخصوصية

تكلم الشيخ ابن تيمية عن هذه المسألة كلاماً جيداً نفيساً يدل على عقل وبصيرة واتزان كبير ،
فهو وإن كان قد نفى وجود حديث عن النبي ?
في هذا المعنى [ وهذا حسب علمه في ذلك الوقت ]
إلا أنه رجع فأيد المعنى وفسره تفسيراً معقولاً وأثبت فيه صحة القول
وهو بهذا يرد رداً واضحاً على من زعم أن ذلك شرك أو كفر وعلى من زعم أن المعنى فاسد وباطل
وعلى من زعم أن فيه قدحاً في مقام التوحيد والتنزيه ،
وما هو إلا الهوى والعمى وسوء الفهم وضيق العقل
فالله ينور بصائرنا ويرشدنا إلى الحق والصواب وهو الهادي إلى سواء السبيل .
قال الشيخ الإمام ابن تيمية في الفتاوى (ج11 ص96) :
ومحمد سيد ولد آدم وأفضل الخلق وأكرمهم عليه ومن هنا قال
من قال : إن الله خلق من أجله العالم أو أنه لولاه لما خلق عرشاً ولا كرسياً ولا سماء
ولا أرضاً ولا شمساً ولا قمراً ، لكن ليس هذا حديثاً عن النبي ?
لا صحيحاً ولا ضعيفاً ، ولم ينقله أحد من أهل العلم بالحديث عن النبي ?
بل ولا يعرف عن الصحابة بل هو كلام لا يدرى قائله ،
ويمكن أن يفسر بوجه صحيح كقوله تعالى ?
سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ?
، وقوله تعالى :
وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الأَنْهَارَ وَسَخَّر لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَآئِبَينَ
وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا ،
وأمثال ذلك من الآيات التي يبين فيها أنه خلق المخلوقات لبني آدم ،
ومعلوم أن لله فيها حكماً عظيمة غير ذلك وأعظم من ذلك ،
ولكن يبين لبني آدم ما فيها من المنفعة وما أسبغ عليهم من النعمة
فإذا قيل : فعل كذا لكذا لم يقتض أن لا يكون فيه حكمة أخرى ،
وكذلك قول القائل : لولا كذا ما خلق كذا لا يقتضي ألا يكون فيه حكم أخرى عظيمة ،
بل يقتضي إذا كان أفضل صالحي بني آدم محمد ،
وكانت خلقته غاية مطلوبة وحكمة بالغة مقصودة [ أعظم ] من غيره
صار تمام الخلق ونهاية الكمال حصل بمحمد صلى الله عليه وسلم . ( اهـ من الفتاوى ) .

تحليل مهم لرأي ابن تيمية غاب عن عقول أتباعه

فانظر هداك الله إلى كلام الشيخ ابن تيمية وبعد نظره ، وسعة فهمه
في تفسير هذه الخصوصية التي انتشرت واشتهرت ،
وجاء فيها حديث توسل آدم الذي رواه الحاكم ، والذي صححه من صححه ، وحسنه من حسنه ،
وقبله من قبله ممن تقدم ذكرهم من أئمة الحديث .
وها هو الشيخ ابن تيمية هنا يقول :
إن هذا الكلام له وجه صحيح فأين هذا القول من قول من أقعد الدنيا وأقامها ،
وأخرج القائلين بذلك عن دائرة الإسلام ، ووصفهم بالضلال والشرك ، أو بالبدعة والتخريف ،
ثم يدعي زوراً وبهتاناً أنه سلفي تيمي ، وهو بعيد كل البعد عن ابن تيمية ، وعن السلفية ،
وليس هذا الصنيع منه في هذه المسألة فقط ، بل الملاحظ أنه مع ابن تيمية
في كل مسألة إلا فيما فيه تعظيم الرسول صلى الله عليه وسلم ، أو تأييد كرامته وعظمته ومكانته ،
فإنه يتوقف فيها ويفكر وينظر ، وهنا فقط تظهر عنده حماية مقام التوحيد أو حمية التوحيد ،
سبحانك هذا بهتان عظيم .


الشاهد الثالث لحديث توسل آدم :
الشاهد الثالث لحديث توسل آدم هو ما أخرجه ابن المنذر في تفسيره

عن محمد بن علي بن حسين بن علي عليهم السلام
قال : لما أصاب آدم الخطيئة عظم كربه واشتد ندمه فجاءه جبريل عليه السلام فقال :
((يا آدم ! هل أدلك على باب توبتك الذي يتوب الله عليك منه ؟
قال : بلى يا جبريل ،
قال : قم في مقامك الذي تناجي فيه ربك فمجده وامدح ،
فليس شيء أحب إلى الله من المدح ،
قال : فأقول ماذا يا جبريل ؟
قال : فقل : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد
يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير كله
وهو على كل شيء قدير ،
ثم تبوء بخطيئتك فتقول :
سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت رب إني ظلمت نفسي
وعملت السوء فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ،
اللهم إني أسألك بجاه محمد عبدك وكرامته عليك أن تغفر لي خطيئتي)).
قال : ففعل آدم ،
فقال الله : يا آدم ! من علّمك هذا ؟
فقال : يا رب !
إنك لما نفخت فيَّ الروح فقمت بشراً سوياً أسمع وأبصر وأعقل وأنظر
رأيت على ساق عرشك مكتوباً
بسم الله الرحمن الرحيم ،
لا إله إلا وحده لا شريك له
محمد رسول الله ،
فلما لم أر على أثر اسمك اسم ملك مقرب ، ولا نبي مرسل غير اسمه علمت أنه أكرم خلقك عليك ،
قال : صدقت ، وقد تبت عليك وغفرت لك
.
(كذا في الدر المنثور للسيوطي ج1 ص146) .
ومحمد بن علي بن الحسين هو أبو جعفر الباقر من ثقات التابعين وساداتهم خرّج له الستة ،
روى عن جابر وأبي سعيد وابن عمر وغيرهم .
الشاهد الرابع لحديث توسل آدم :
الشاهد الرابع ما رواه أبو بكر الآجري في كتاب الشريعة
قال :حدثنا هارون بن يوسف التاجر
قال :حدثنا أبو مروان العثماني
قال :حدثني أبو عثمان بن خالد عن عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه
أنه قال : من الكلمات التي تاب الله بها على آدم
قال : اللهم إني أسألك بحق محمد عليك ،
قال الله تعالى : وما يدريك ما محمد ؟
قال : يارب !
رفعت رأسي فرأيت مكتوباً على عرشك لا إله إلا الله محمد رسول الله ،
فعلمت أنه أكرم خلقك .
فانضمام هذا الأثر إلى حديث عبد الرحمن بن زيد يفيده قوة كما لا يخفى .


" من كتاب مفاهيم يجب أن تصحح للدكتورمحمدعلوي المالكي "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 41
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

مُساهمةموضوع: رد: التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم   16.08.09 11:29

:D

اللهم إني أسألك بجاه محمد عبدك وكرامته عليك أن تغفر لي خطيئتي



Laughing

يا أخ عادل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
عبداللطيف
المشرف العام
المشرف العام
avatar

تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 60
ذكر
عدد المساهمات : 5642
المزاج : الحمد لله
دعاء العقرب

مُساهمةموضوع: رد: التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم   17.08.09 11:29

:)
اللهم إني أسألك بحق محمد عليك أن تجعل الموت في سبيلك
خير غائب أنتظره
Laughing
يا عادل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحب في الله
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

تاريخ التسجيل : 06/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : التعليم
ذكر
عدد المساهمات : 1001
المزاج : حمداً لله

مُساهمةموضوع: رد: التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم   03.09.09 12:23

Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلاح
عضو نشط
عضو نشط
avatar

تاريخ التسجيل : 02/11/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : طالب جامعي
العمل : طلب العلم
العمر : 29
ذكر
عدد المساهمات : 109
المزاج : هادئ
دعاء الجدي

مُساهمةموضوع: رد: التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم   04.04.10 16:15

:D

اللهم اني أسأ لك بجاه نبيك محمد أن توفقني لما تحبه وترضاه

Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم القرآن
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 13/06/2009
مكان الإقامة : سوريـــــــــــــــــا
التحصيل التعليمي : جامعي - شريعه
العمل : بترول
العمر : 45
ذكر
عدد المساهمات : 423
المزاج : معتدل
دعاء العقرب

مُساهمةموضوع: رد: التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم   05.04.10 8:43

اللهم صلي على محمد واله وصحبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن التين
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مكان الإقامة : ســـوريــــــــا
التحصيل التعليمي : طالب جامعة
العمل : موظف
العمر : 45
ذكر
عدد المساهمات : 1959
المزاج : الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

مُساهمةموضوع: رد: التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم   30.04.10 23:20

بسم الله الرحمن الرحيم



مرور طيب
حيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعلاء
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 41
ذكر
عدد المساهمات : 5118
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

مُساهمةموضوع: رد: التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم   09.05.10 9:30



اللهم بجاه من كتبت اسمه تحت عرشك وقرنت اسمه مع إسمك أن تغفر لي ولجميع المسلمين اللهم أمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسام عودة
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

تاريخ التسجيل : 11/06/2010
مكان الإقامة : فلسطين
التحصيل التعليمي : اعدادى
العمل : سائق
العمر : 58
ذكر
عدد المساهمات : 4
دعاء العذراء

مُساهمةموضوع: رد: التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم   12.06.10 1:06

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن التين
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مكان الإقامة : ســـوريــــــــا
التحصيل التعليمي : طالب جامعة
العمل : موظف
العمر : 45
ذكر
عدد المساهمات : 1959
المزاج : الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

مُساهمةموضوع: رد: التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم   19.09.10 6:38

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم إني أتوسل إليك بالمصطفى أن تبلغنا مقاصدنا
وأن تقضي لنا حوائجنا

مرور طيب
بارك الله فيكم

رفع الله شأنكم

وطهر الله قلوبكم

وعطر الله ذكركم

وأحسن الله إليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شبل الرواس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 24/02/2011
مكان الإقامة : العراق نينوى
التحصيل التعليمي : الابتدائيه
العمل : كاسب
العمر : 39
ذكر
عدد المساهمات : 461
المزاج : الحمد لله رب العالمين
دعاء السمك

مُساهمةموضوع: رد: التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم   26.03.11 0:53




Laughing

بسم الله الرحمن الرحيم ،
لا إله إلا وحده لا شريك له
محمد رسول الله ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ قد أفلح من تزكى ¤ ¤ ¤ :: .:: مفاهيم يجب أن تصحح ::.-
انتقل الى: