منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*بحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التمر الهندي وفوائده؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجبوري
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 21/06/2009
مكان الإقامة : سوريـــــــــــــــــا
التحصيل التعليمي : جامعي-ترجمة
العمل : التعليم
العمر : 32
ذكر
عدد المساهمات : 1556
المزاج : متفائل
دعاء الجدي

مُساهمةموضوع: التمر الهندي وفوائده؟؟؟   23.08.09 11:07

:)


التمر هندي

Tamarind (Tamarindus Indica)


الاجزاء المستعملة في تمر هندي:

الثمرة وهي موجودة داخل قرن يعمل حافظاً مثل القشرة و بداخلها بذر .


هنالك ثلاثة انواع من التمر هندي :
• النوع الاول : موجود في مناطق شرق الهند ، يتميز بالقرن الطويل ، يحتوي على 6-11 بزرة .
• النوع الثاني : موجود في مناطق غرب الهند ، يتميز بقرن صغير يحتوي على حوالي 4 بذور .
• النوع الثالث : يتميز القرن باللون الوردي الجميل .



موطن و تاريخ التمرهندي

الهند ، شرق افريقيا الاستوائية ، يزرع حالياً في غرب الانديز ، جنوب شرق آسيا ، كان العرب اول من أخرج التمر الهندي الى بلادهم و الى العالم و أسموه " التمر هندي " . وهو الترجمة العربية للاسم الهندي الموجود في الميثالوجيا الهندية ، حيث يُعتقد بالديانة الهندوسية بأن التمر هندي يصاحب و يرمز الى زواج الإله كريشتا ، الذي تجرى احتفالاته كل عام في شهر تشرين الثاني ( نوفمبر ) بالهند .

خلال العهد الفيكتوري كان الانكليز الذين يتجولون في مناطق التيبت يضعون قرون تمر هندي خضراء في آذانهم لحماية أنفسهم من الغارات المتكررة ، ومن تحرش اهل البلد بهم حيث كان يعتقد السكان المحليين بأن قرون التمر الهندي الخضراء تسكنها شياطين حاقدة و لئيمة و متسلطة .



تركيب التمر هندي

حوامض الفاكهة 20% وهي تشمل :
• اسيد ستريك .
• اسيد ترتريك .
• أسيد المليك .
• سكر العنب 35%.
• البوتاسيوم .
• بايترارتاريت .
• علكة .
• بكتين .
• الياف .
• كميات ضئيلة من التربين وهي تحتوي : ليمونين ، و جيرانيول . ( مادة اليمونين الموجودة بالتمر هندي و زيت الحامض تقلل من نمو اورام الثدي خصوصاً الخبيثة عند الفئران ، كما تمنع تكاثر هذه الاورام ) .
• فينيل بروبانويدات ، وهي تشمل :
سافرول ، أسيد سينميك ، ايثيل سينميت ، ميثايل سلاسيليت ( وهو مسكن للألم ، معرق ، وخافض للحرارة ) ، بيرازين ، ألكيل ثيازول .



فوائده و استعمالات التمر هندي الطبية

- الشجرة دائمة الخضرة ، تتميز بكثافة الاوراق ، تحجب أشعة الشمس من تحتها ، لذلك لا ينمو كثير من النباتات تحتها ، يستعمل طبيا ً و كمادة غذائية و منكهة في الطبخ ، وهو إما عصير او يأخذ شكل المعجون ، يتميز بطعمه الحامض عند إضافته للأطعمة ، يكثر استعماله في جنوب الهند خصوصاً مع العدس حيث تحضر وجبة مشهورة ( جوجراتي ) ، العدس يؤكل يومياً بالهند ، يخلط التمر الهندي مع الكاري ايضاً ، وتحضر صلصة خاصة من الثمار و الاعشاب و التوابل . يكون التمر هندي من محتوياتها . يستعمل التمر هندي لإضفاء الحموضة القوية ، الحقيقية و الصادقة التي تفوق حموضة الخل و الليمون الحامض . يدخل في تركيبة الصلصات الخاصة ، التي تؤكل مع اللحم و السمك و الطيور .

- يحتوي التمر هندي على البكتين الذي يدخل في صناعة المربيات و الشرابات و الجيلاتين .
- في بلادنا العربية يستعمل التمر هندي كشراب شعبي . ( تمزج مادة التمر هندي مع الماء و السكر ، و يضاف ماء الورد ) و يُشرب في الصيف وقت الحر و خلال الصيام في شهر رمضان لمنافعه الكثيرة ، و التي منها كسر العطش .

ومن فوائده :

1. يكسر العطش .
2. خافض للحرارة ، يسقى في حالات ارتفاع الحرارة و الحميات ، يخفض الحرارة ، و يبرد الجسم ، يستعمل في الصيف لاتقاء نوبات الحر و ضررها مثل الاصابة بــ" ضربة الشمس " ، وهي حالة مرضية تحصل عن التعرض للحرارة و الشمس لفترات طويلة ، ( ترتفع حرارة المريض ، لا يتعرق المريض بسبب ان خللاً مؤقتاً يصيب مركز التعرق بالدماغ ) . الحوامض خصوصاً الميثايل سليسيلات هي المسؤولة عن خفض حرارة الجسم .
3. معقم خفيف و لطيف يستعمل للغرغرة في التهابات اللوزتين ، كما يستعمل كمغاطس للعين ، تعقم و تمنع الالتهابات و التقرحات .
4. مهضم .
5. منشط للكبد و المرارة ، يعطى في حالات الريقان .
6. ملين لطيف للطبيعة ، وهي الحالة الاستثنائية للحوامض ، حيث انها عادة تسبب قبوضة المعدة إلا التمر هندي فلا يترك هذا الاثر .
7. يعالج السعال و امراض القصبة الهوائية .
8. مدر للبول ، يزيل الرمل و الحصى .
9. مهدئ لطيف للأعصاب ، يزيل انواع الصداع خصوصاً الشقيقة .
10. بعض الهنود يقترحون استعمال التمر هندي لعلاج البرود الجنسي عن النساء ، و تسريع بلوغ النشوة ، كما تعالج بعض حالات العقم التي سببها نسائي ( امراض الرحم و المبايض ) بالتمر هندي " مغاطس " .


Suspect

أسألكم بالله عليكم أن تدعو لي في رمضان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 40
ذكر
عدد المساهمات : 4803
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

مُساهمةموضوع: رد: التمر الهندي وفوائده؟؟؟   23.08.09 12:18

:D

Question

أخي الجبوري

Crying or Very sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
عبداللطيف
المشرف العام
المشرف العام
avatar

تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 31
ذكر
عدد المساهمات : 5635
المزاج : الحمد لله
دعاء الميزان

مُساهمةموضوع: رد: التمر الهندي وفوائده؟؟؟   23.08.09 17:22

:D

يجري تحضير التمر الهندي في البيت بطريقة صحية مناسبة, حيث يغسل التمر الهندي ثم ينقع في ماء ساخن لمدة ساعتين أو أكثر أحيانا,
ثم يمزج مع الماء المنقوع به, ثم يصفى, ثم يضاف إليه السكر حسب الرغبة, ويوضع في الثلاجة, أو تضاف إليه قطع الثلج قبل تناوله بقليل, وتلجأ بعض السيدات إلى غلي عصير التمر الهندي قبل وضعه في الثلاجة
Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 40
ذكر
عدد المساهمات : 4803
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

مُساهمةموضوع: رد: التمر الهندي وفوائده؟؟؟   23.08.09 17:34

:)

نشكرشيخنا على إيضاحه لنا طريقة إعداد التمر الهندي....

وشرابا هنيئا

وصحتين وعافية


Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
الجبوري
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 21/06/2009
مكان الإقامة : سوريـــــــــــــــــا
التحصيل التعليمي : جامعي-ترجمة
العمل : التعليم
العمر : 32
ذكر
عدد المساهمات : 1556
المزاج : متفائل
دعاء الجدي

مُساهمةموضوع: التمر الهندي وفوائده؟؟؟   24.08.09 7:08

:)

سررت بمروركم...

Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتى الجبل
عضو متألق
عضو متألق
avatar

تاريخ التسجيل : 14/07/2009
مكان الإقامة : السعوديـــــــــة
التحصيل التعليمي : ثانوية عامة
العمل : أعمال حره
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 77
المزاج : متفائل
دعاء العقرب

مُساهمةموضوع: رد: التمر الهندي وفوائده؟؟؟   29.08.09 14:12

:)

الفوائد الغذائية للتمر الهندي




الفئات الرئيسية للموضوع
حلو


ينتمي التمر هندي - ويطلق عليه التمرين أو الحمر، أو التمر ندير أو الإيلي - إلى عائلة البقوليات. وقرون التمر هندي تصنف ضمن الثمار الحلوة وهي تخرج من أشجار جميلة وضخمة دائمة الخضرة طولها الغالب 10 أمتار وتصل إلى 30 متراً وهي من الأشجار المعمرة إذ يصل عمرها إلى حوالي 200 سنة وكم حيك حول هذه الشجرة الأساطير والخرافات.
أغلب الظن أن أصل شجرة التمرهندي المنطقة الاستوائية بشرق إفريقيا وقد أدخلت إلى الهند منذ زمن بعيد وازدهرت زراعتها هناك حتى ظن البعض أن موطنها الأصلي هو الهند. وقد عرفها قدماء المصريين واليونان منذ القرن الرابع قبل الميلاد.
تعتبر الهند من أكبر منتجي التمرهندي في العالم، إذ يقدر إنتاجها بحوالي 300.000 طن متري في السنة، أما في بورتوريكو فيقدر الإنتاج بحوالي 25.000 طن متري.
تعطي شجرة التمرهندي حوالي 200 كجم من الثمار كل سنة. وثمار التمر هندي عبارة عن قرون غير منتظمة الشكل وطولها حوالي 17 سم وعرضها 2.5 سم بها عدد من البذور (من 1 إلى 10 بذور) ملساء بنية صلبة يحيط بها اللب. ولو تركت الثمار بعد نضجها على الشجرة فقد تبقى عاماً كاملاً دون أن تفسد.
استخدامات.. وفوائد..
تعتبر شجرة «التمرهندي» وثمارها ذات فوائد عديدة فبداية من الشجرة نفسها فإنها تعتبر من نباتات الزينة الاستوائية وكثيراً ما تزرع لتجميل الحدائق ولتعطي الظل. وقد تمت الاستفادة من جميع أجزائها: الخشب، اللحاء، الألياف، الأوراق والثمرة. وقد استخدم التمر هندي كنبات طبي منذ عهد السنكرية ولب ثمرة التمر هندي مقرر ومرخص به في دستور الأدوية البريطاني والأمريكي ومعظم دساتير الأغذية الأخرى في العالم. وبالرغم من ظهور دعاوى عدة عن فوائد طبية لمستحضرات طبية تحتوي على لب وزهور وأوراق التمر هندي إلا أن ما تأكدت فعاليته هو العامل المضاد لمرض الإسقربوط والعامل الملين للب التمر هندي والعامل المدر للبول في السائل الذي يجري في الألياف.
أما أهميتها للإنسان فتكمن في الناحية الغذائية، فتستهلك النباتات الصغيرة والأوراق والزهور الطرية كخضراوات في السلطات والشوربة والكرى. أما القرون الطرية التي لم يكتمل نموها فتستخدم كتوابل للأرز المطبوخ والسمك واللحوم.
ولب الثمرة المكتملة النمو هو منتج زراعي هام وله قيمة اقتصادية كبيرة في كثير من مناطق العالم. وبعد عزل اللب من البذور والقشرة يضغط ويعبأ في حصائر أو أقفاص وأكياس بلاستيكية للتخزين والتسويق. وفي بلدان آسيا يُباع اللب المضغوط في شكل قوالب كطعام شهي له شهرة التمر والتين المضغوطين. وفي أثناء التخزين يحصل تغيير في قوام ولون اللب، فبعد أن كان جافاً ذا لون داكن يصير ليناً ولزجاً وأسود اللون. ويعزى هذا التغيير لعمل الإنزيمات البكتينية وطبيعة اللب الهيقروسكوبية (امتصاص الرطوبة من الجو) واحتوائه على نسبة عالية من السكر والحامض. وتغير اللون قد يكون أيضاً بسبب التكون غير الإنزيمي لاحتواء اللب على أحماض أمينية حرة وسكريات مختزلة.
ويعد لب التمر هندي مكوناً مهماً في منتجات مشهورة مثل صلصة ورشتسترشير (Worcestershire sauce) وصلصة الباربكيو وهي مصدر الفاكهة في تحضير المربيات والجيلي وعدد من المشروبات بما فيها مشروبات الصودا. وفي دول أمريكا الاستوائية يستفاد من اللب في المشروبات المنعشة والتي تشمل المشروبات الغازية.
تستخدم بذور التمرهندي بقدر محدود كمادة غذائية ولكن استخداماتها الصناعية كثيرة ومتنوعة، أشهرها صناعة بدرة الغراء. وبإمكان السكريات المتعددة في بذور التمرهندي تكوين جيلي مع أي سكر دون إضافة الحامض.
القيمة الغذائية للب
تتكون قرون التمر هندي من 30 إلى 50% لباً، 30% بذوراً وحوالي 30% قشوراً. ويحتوي اللب على الماء (30 إلى 60%)، البروتين (30%)، من الدهون (12%)، كربوهيدرات (60 إلى 70%) رماداً (2%) ويعطي كل 100 جرام من اللب 270 سعراً حرارياً. ومن هذا يتضح أن التمرهندي أقل فاكهة تحتوي على الماء لذلك فهي تحتوي على نسب عالية من البروتين والكربوهيدرات والمعادن أكثر من أي فاكهة أخرى.
حامض حلو..!
تقع ثمار التمر هندي في المرتبة الثانية بين الفواكه ذات المحتوى العالي من حيث الحلاوة إذ يحل قبلها التمر الجاف.
كما يتميز التمر هندي بخاصية هامة وهي أنه أكثر الفواكه حموضة وأشهر الأحماض الموجودة به حامض الطرطريك (ويوجد هذا الحامض أيضاً في العنب والتوت والجريبفروت والأفوكادو ولكن بنسب أقل بكثير من نسبة وجوده في التمرهندي) كما أن هناك أحماضاً أخرى في هذه الفاكهة مثل حامض الماليك والأسكوربيك (فيتامين ج) والأكساليك ولكن بنسب ضئيلة.
ومعادن وفيتامينات
تتميز ثمرة التمر هندي أيضاً باحتوائها نسبة عالية من المعادن. إن لب التمر هندي يحتل أعلى مرتبة في نسبة الفوسفور (108 ملجم لكل 100 جم) والكالسيوم (54 ملجم/ 100 جم) ونسبة معقولة من الحديد (1 ملجم/ 100 جم). والتمر هندي يعد مصدراً جيداً لمجموعة فيتامينات ب (ب1،ب2 والنياسين) ولكنه فقير في فيتاميني (أ، و، ج).
ولكن ..!
فبالرغم من احتواء التمر هندي على نسب عالية من البروتين، المعادن وفيتامينات «ب» والطاقة فإن التمر هندي لا يساهم مساهمة فعالة من حصول الإنسان على هذه العناصر الغذائية لأنه لا يستهلك بكميات كبيرة كثمار طازجة وعند استهلاكه كمشروب فإنه يخفف كثيراً. فهل ننصح بطرق أخرى لتناوله؟

Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التمر الهندي وفوائده؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ قسم المناسبات والمنوعات ¤ ¤ ¤ :: .:: الغذاء والأعشاب ::.-
انتقل الى: