منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علاج مجاني

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خادم القرآن
عضو مميز
عضو مميز
خادم القرآن


تاريخ التسجيل : 13/06/2009
مكان الإقامة : سوريـــــــــــــــــا
التحصيل التعليمي : جامعي - شريعه
العمل : بترول
العمر : 50
ذكر
عدد المساهمات : 423
المزاج : معتدل
دعاء العقرب

علاج مجاني Empty
مُساهمةموضوع: علاج مجاني   علاج مجاني Empty20.02.10 19:31


وقال ابن بَخْتَيَشُوع‏:‏ ‏(‏احذرْ أن تجمعَ البَيْضَ والسَّمكَ، فإنهما يُورثان
القُولنْج والبواسير، ووجعَ الأضراس‏)‏
وإدامةُ أكل البَيْض يُوَلِّد الكَلَف في الوجه، وأكلُ الملوحة والسَّمَك
المالح والافتصاد بعد الحمَّام يُولِّد البَهَق والجَرَب‏.‏
إدامةُ أكل كُلَى الغنم يَعقِرُ المثانة‏.‏
الاغتسالُ بالماء البارد بعد أكل السَّمَكِ الطرىِّ يُولِّدُ الفالج‏.‏
وطءُ المرأة الحائض يُولِّدُ الجُذام‏.‏
الجماعُ من غير أن يُهَرِيقَ الماء عقيبَه يُولِّد الحصاة‏.‏
‏(‏طولُ المُكث في المَخْرج يُولِّد الداءَ الدَّوِىَّ ‏)‏‏.‏
وقال أبقراط‏:‏ ‏(‏الإقلال مِن الضار، خيرٌ مِن الإكثار من النافع‏)‏،
وقال‏:‏ ‏(‏استديموا الصحة بتركِ التكاسل عن التعب، وبتركِ الامتلاء
من الطعام والشراب‏)‏‏.‏
وقال بعضُ الحكماء‏:‏ ‏(‏مَن أراد الصِّحة، فليجوِّد الغِذاء، وليأكل على
نقاء، وليشرب على ظمإٍ، وليُقلِّلْ مِن شُرب الماء، ويتمدَّدْ بعد الغداء،
ويَتَمشَّ بعدَ العَشاء، ولا ينم حتى يَعْرِضَ نفسَه على الخَلاء، وليحذر
دخول الحمَّام عقيبَ الامتلاء، ومرةٌ في الصيف خيرٌ من عشرٍ في
الشتاء، وأكلُ القديد اليابس بالليل مُعِينٌ على الفناء‏)‏‏.‏
ويُروى هذا عن علىٍّ رضى الله عنه، ولا يَصِحُّ عنه، وإنما بعضُه
مِن كلام الحارث بن كلَدَةَ طبيبِ العرب، وكلامِ غيره‏.‏
وقال الحارث‏:‏ ‏(‏ مَن سَرَّه البقاء ولا بقاء فليُباكِرِ الغَداء، وليُعَجِّل
العَشَاء، وليُخفِّف الرِّداء، وليُقِلَّ غِشيان النساء‏)‏‏.‏
احتُضِرَ الحارث اجتمع إليه الناسُ، فقالوا‏:‏ مُرْنا بأمر ننتهى إليه مِن
بعدك‏.‏ فقال‏:‏ ‏(‏لا تتزوجوا من النساء إلا شابةً، ولا تأكلوا من الفاكهة
إلا في أوان نُضجها، ولا يتعالجَنَّ أحدُكم ما احتمل بدنه الداء،
وعليكم بتنظيف المَعِدَة في كل شهر، فإنها مُذيبة للبلغم، مُهلكة
للمِرَّة، مُنبتة للحم، وإذا تَغدَّى أحدكم، فلينم على إثر غدائه ساعة،
وإذا تعشَّى فليمشِ أربعين خطوةً‏)‏‏.‏
وقال بعض الملوك لطبيبه‏:‏ لعلَّك لا تبقَى لى، فصِفْ لى صِفة آخذُها
عنك، فقال‏:‏ ‏(لا تأكُلْ مِن اللَّحم إلا فَتِّياً، ولا تشربِ الدواء إلا من عِلَّة،
ولا تأكُلِ الفاكهةَ إلا في نُضجها، وأجِدْ
مضغَ الطعام، وإذا أكلتَ نهاراً فلا بأس أن تنامَ، وإذا أكلتَ ليلاً فلا
تنم حتى تمشىَ ولو خمسين خطوة، ولا تأكلنَّ حتى تجوع،
ولا تحبِس البَوْل، وخُذ مِن الحَمَّام قبلَ أن
يأخُذَ منك، ولا تأكلَنَّ طعاماً وفى مَعِدَتِك طعامٌ، وإياكَ أن تأكل ما
تعجز أسنانُك عن مضغِه، فتعجِزَ مَعِدَتُك عن هضمه، وعليك في كل
أسبوعٍ بقيئة تُنقِّى جسمَك، ونِعْمَ الكنزُ الدمُ في جسدك، فلا تُخْرِجْه
إلا عند الحاجة إليه، وعليك بدخول الحمَّام، فإنه يُخرج مِن الأطباق
ما لا تَصِلُ الأدوية إلى إخراجه‏)‏‏.‏
وقال الشافعى‏:‏ ‏(‏أربعةٌ تُقوِّى البدن‏:‏ أكلُ اللَّحم، وشمُّ الطِّيب، وكثرةُ
الغسلِ مِن غير جِماع، ولُبْسُ الكَتَّان‏)‏
وأربعةُ تُوهِن البدن‏:‏ كثرةُ الجِماع، وكثرةُ الهم، وكثرةُ شرب الماء
على الرِّيق، وكثرةُ أكل الحامِض‏.‏
وأربعةُ تُقوِّى البصر‏:‏ الجلوسُ حِيالَ الكعبة، والكحلُ عند النوم،
والنظرُ إلى الخُضرة، وتنظيف المجلس‏.‏
وأربعةُ تزيد في العقل‏:‏ تَرْكُ الفُضول مِن الكلام، والسِّواكُ،
ومجالسةُ الصَّالحين، ومجالسةُ العلماء‏)‏‏.‏
وقال أفلاطون‏:‏ ‏(‏خمسٌ يُذبنَ البدنَ وربما قتلن‏:‏ قِصَرُ ذاتِ اليد،
وِفراقُ الأحِبَّة، وتجرُّع المغايظ، وردُّ النصح، وضحكُ ذوى الجهل
بالعُقلاء‏)‏‏.‏
وقال طبيبُ المأمون‏:‏ ‏(‏عليك بخصالٍ مَنْ حَفِظَها فهو جديرٌ أن لا
يعتلَّ إلا عِلَّة الموت‏:‏ لا تأكُلْ طعاماً وفى مَعِدَتِك طعام،
وإياكَ وكثرةَ الجِماع، فإنه يُطفىء نور الحياة، وإياك
وإياكَ والفصدَ إلا عند الحاجة إليه)‏‏.‏
ومن جوامع كلمات أبقراط قوله‏:‏ ‏(‏كُلُّ كثيرٍ فهو مُعادٍ للطبيعة‏)‏‏.‏
وقيل لجالينوسَ‏:‏ ما لَكَ لا تمرَضُ ‏؟‏ فقال‏:‏ ‏(‏ لأنى لم أجمع بين
طعامَين رديئين، ولم أُدْخِلْ طعاماً على طعام، ولم أَحْبِسُ في المَعِدَة
طعاماً تأذَّيتُ به‏)‏‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

علاج مجاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاج مجاني   علاج مجاني Empty20.02.10 20:28

:D

وأربعةُ تزيد في العقل‏:‏ تَرْكُ الفُضول مِن الكلام، والسِّواكُ،
ومجالسةُ الصَّالحين، ومجالسةُ العلماء‏)‏‏.

Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 65
ذكر
عدد المساهمات : 5657
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

علاج مجاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاج مجاني   علاج مجاني Empty20.02.10 21:51

عمرالشلاش كتب:
:D

وأربعةُ تزيد في العقل‏:‏ تَرْكُ الفُضول مِن الكلام، والسِّواكُ،
ومجالسةُ الصَّالحين، ومجالسةُ العلماء‏)‏‏.

Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعلاء
مشرف
مشرف
أبوعلاء


تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 46
ذكر
عدد المساهمات : 5117
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

علاج مجاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاج مجاني   علاج مجاني Empty09.07.10 13:10

:)
وقال أفلاطون‏:‏ ‏(‏خمسٌ يُذبنَ البدنَ وربما قتلن‏:‏ قِصَرُ ذاتِ اليد،
وِفراقُ الأحِبَّة، وتجرُّع المغايظ، وردُّ النصح، وضحكُ ذوى الجهل
بالعُقلاء‏)‏‏.
Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علاج مجاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علاج المرضى
» علاج الوجع بالرقية
» علاج الصداع والشقيقة
» علاج ألم كعب القدم
» علاج مجرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ قسم المناسبات والمنوعات ¤ ¤ ¤ :: .:: الصحة العامة ::.-
انتقل الى: