عن عمران بن حصين قال:
إني عند النبي - صلى الله عليه وسلم –
إذ جاءه قوم من بني تميم، فقال:
( اقبلوا البشرى يا بني تميم، قالوا: بشرتنا فأعطنا، فدخل ناس من أهل اليمن، فقال: اقبلوا البشرى يا أهل اليمن إذ لم يقبلها بنو تميم، قالوا: قبلنا، جئناك لنتفقه في الدين، ولنسألك عن أول هذا الأمر ما كان ؟ قال: كان الله ولم يكن شيء قبله، وكان عرشه على الماء، ثم خلق السماوات والأرض،
وكتب في الذكر كل شيء )
رواه البخاري .
المعنى الإجمالي :
كان من عادة النبي – صلى الله عليه وسلم - في مجالسه أن يقوم بتعليم أصحابه،
لا سيما الداخلون الجدد في الإسلام، أو الوافدون عليه من بلاد بعيدة، فعندما
جاءه وفد من بني تميم بشرهم - صلى الله عليه وسلم - بما أعد الله للمتقين،
وقال لهم: اقبلوا البشرى رغبة منه أن يسألوه عن بدء هذا العالم، كيف
ابتدأ خلقه ؟ إلا أنهم رغبوا في العطاء العاجل، وتطلعوا للماديات،
فأعرض عنهم النبي - صلى الله عليه وسلم – وأقبل على وفد
أهل اليمن وقال لهم: اقبلوا البشرى يا أهل اليمن إذ لم يقبلها
بنو تميم فقبلوها، وسألوه عن أول هذا الأمر، أي مبتدأ هذا العالم
ونشأته، فأخبرهم - صلى الله عليه وسلم - بأن الله هو خالق هذا الكون،
وأن الله كان ولا شيء قبله، وأنه أوجد الوجود من العدم، وأنه ابتدأ خلق السموات والأرض،
وكان عرشه على الماء، ولم يبين – صلى الله عليه وسلم – مبتدأ خلق العرش ولا خلق الماء لقصد
السائلين السؤال عن بدء خلق هذا العالم وليس مطلق الخلق وجنسه . وأوضح - عليه الصلاة والسلام –
أن كل ما يتعلق بهذا العالم سطره الله في كتاب عنده .
الفوائد العقدية:
1- أن الله هو الأول الذي لا شيء قبله.
2- أن كل ما سوى الله مخلوق موجود من العدم.
3- أن العرش والماء سبق خلقهما خلق السموات والأرض .
4- أن الله غير محتاج للعرش، بل والعرش وما دونه محتاج إليه.
5- إثبات صفة الخلق له سبحانه، وخلقه الشيء إيجاده من العدم .
6- الإيمان بالقدر، وأن الله كتب علمه بما كان وما سيكون في كتاب عنده.