منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القادر من أسماء الله الحسنى

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

القادر من أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: القادر من أسماء الله الحسنى   القادر من أسماء الله الحسنى Empty02.05.11 9:15

أيها الأخوة الأكارم ، مع اسم جديد من أسماء الله الحسنى والاسم اليوم
"القادر" .
ورود اسم القادر في القرآن الكريم والسنة :
سمّى الله ذاته العلية بالقادر في القرآن الكريم ،
وسماه النبي صلى الله عليه وسلم على سبيل الإطلاق والإضافة ،
ففي القرآن الكريم قوله تعالى :﴿ فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ ﴾ .( سورة المرسلات ) .
وقد ورد الاسم معرفاً مطلقاً على وجه المدح والكمال والتعظيم في قوله تعالى :
﴿ قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِنْ فَوْقِكُمْ ﴾ .( سورة الأنعام الآية : 65 ) .
يعني الصواعق ، وحديثاً الصواريخ .
﴿ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ ﴾ .( سورة الأنعام الآية : 65 ) .
الزلازل ، وحديثاً الألغام . ﴿ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً ﴾ .( سورة الأنعام الآية : 65 ) .
الحرب الأهلية .﴿ وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ ﴾ .( سورة الأنعام الآية : 65 ) .
وما تعلمت العبيد أفضل من التوحيد .
﴿ قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ
أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ ﴾ .
فالقادر من أسماء الله الحسنى .
وعند الإمام أحمد من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قيل :
(( يا رسول الله ! كيف يحشر أهل النار على وجوههم ؟ قال :
إن الذي أمشاهم على أقدامهم قادر أن يمشيهم على وجوههم )) .
[ أحمد عن أنس بن مالك] .
الله عز وجل قدرته مطلقة ، قدرته متعلقة بكل ممكن ،
أي شيء وقع الله عز وجل أراده ، وأي شيء أراده الله وقع ، وهو :
﴿ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ ﴾ .( سورة هود ) .


القادر في اللغة :

الآن "القادر" في اللغة ، "القادر" اسم فاعل ، من فعل قَدْر ، يقدِر ، ويقدُر ،
يقدِر عين المضارع جاءت مكسورة ، وقد تأتي مضمومة ، قَدَر ، ويقدِر ، قدْراً ،
وقدّراً لغة العرب واسعة جداً ، يقال قدرت الأمر أقدره إذا نظرت فيه ودبرته ،
وقدر كل شيء ومقداره مقياسه ، وقَدر الشيء بالشيء ، وقدّرَهُ قاسه ،
والتقدير التروية والتفكير في تسوية الأمور ، ويقال قَدْرتُ لأمر كذا إذا
نظرت فيه ودبرته ، وقايسته ، هذا في شأن اللغة ،
واللغة العربية لغة واسعة جداً .


من معاني القادر :


1 ـ التقدير :

الآن "القادر" سبحانه وتعالى ، هو الذي يقدر المقادير في علمه ،
وعلمه هو المرتبة الأولى في قضائه وقدره ،
فالله عز وجل قدّر كل شيء قبل صنعه ، في خطة .
الآن البناء الشامخ العملاق ، ناطحة السحاب تبدأ بورق ، بخارطة .
و "القادر" هو الذي نظم أمور الخلق ، قبل إيجادهم وإمدادهم ،
لذلك فإن القدر عند علماء العقيدة مبني على التقدير والقدرة ،
هناك علم وهناك قدرة ، فبدايته في التقدير ، قل تعالى :
﴿ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَراً مَقْدُوراً ﴾ .( سورة الأحزاب ) .
قدر مقدور ، مخطط له ، يسبقه علم دقيقٌ دقيق ، وقال سبحانه :
﴿ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً ﴾ .( سورة الطلاق ) .
أي من التقدير ، ومن ثم إن "القادر" هو الذي يقدر المقادير قبل الخلق والتصوير ،
لكن نحن كبشر حينما نبني بناء ، نأتي بكذا ألف متر من البلاط ،
لكن لا يوجد إنسان على وجه الأرض ، ولا يوجد مهندس يقدر
أن يقول لك نحتاج إلى ثلاثة و ثمانين ألف متر وسبع بلاطات ،
هذا التقدير فوق طاقة البشر ، أما نشتري كمية من البلاط ،
قد يزيد أو قد ينقص ، أما أن يأتي تقدير المساحة بالسنتيمتر
مئة بالمائة هذا فوق طاقة البشر .


2ـ القدرة :

الله عز وجل من معاني "القادر" فضلاً عن التقدير يأتي معنى "القادر"
من القدرة علم دقيق دقيقٌ دقيق ، وقوة خارقة ، علم مخطط ، وقدرة تنفذ ،
هذا معنى "القادر" ، لذلك قال تعالى :
﴿ أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ
مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ ﴾ .( سورة يس ) .
وقال أيضاً :﴿ فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ *
عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ خَيْراً مِنْهُمْ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ ﴾ .( سورة المعارج ) .
أيها الأخوة ، الآيات تتعلق بإمكانية تحقيق المقدر .
﴿ وَإِنَّا عَلَى أَنْ نُرِيَكَ مَا نَعِدُهُمْ لَقَادِرُونَ ﴾ .( سورة المؤمنون ) .


علاقة الإنسان مع الله وحده :

دقق في التوحيد :
(( واعلم أن الأمة ـ يعني أهل الأرض ـ لو اجتمعت على
أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إِلا بشيء قد كتبه الله لك ،
وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك
إِلا بشيء قد كتبه الله عليك )) . [أخرجه الترمذي ] .
هذه الحقيقة ، علاقتك مع الله وحده ، لذلك :
(( إِذا سألتَ فاسألِ الله ، وإِذا استعنت فاستَعِنْ بالله )) .
وما تعلمت العبيد أفضل من التوحيد .
(( رُفِعَتِ الأقلام ، وجَفَّتِ الصُّحف )) .
[أخرجه الترمذي عن عبد الله بن عباس ] .


الدين شيء عظيم جداً ينبغي أن نبسطه و نعطيه تفسيراً معقولاً :

أخوتنا الكرام : هذا الدين العظيم حاجتنا إليه كحاجتنا إلى الهواء ،
يجب أن نبسطه ، ويجب أن نعقلنه ، ويجب أن نطبقه حتى نقطف ثماره ،
والتعقيد ليس في صالح المؤمنين أحياناً ترى الأمور معقدة جداً ،
يعني إنسان أراد أن يسلم على يد شيخ من شيوخ تقلديين ،
أبقاه بأحكام المياه ستة أشهر ، حكم الوضوء بماء الحمص ،
حكم الوضوء بماء العدس ، حكم أنواع المياه ، القلة والقلتان
حتى خرج هذا الإنسان من جلده ، وترك هذا الدين ،
التقى بعالم آخر الأمور عنده بسيطة ،
قال : الماء الذي تشربه توضأ منه .
أنا أرى أن هذا الدين شيء عظيم جداً ، لكن ينبغي أن نبسطه ،
ينبغي أن نعطيه تفسيراً معقولاً ، مقبولاً .
لذلك هذا الذي التقى بالجالية الإسلامية في بريطانيا ، قال :
أنا لا أصدق أن يستطيع العالم الإسلامي اللحاق بالغرب على الأقل
في المدى المنظور لاتساع الهوة بينهما ، ولكنني مؤمن أشد الإيمان أن
العالم كله سيركع أمام أقدام المسلمين لا لأنهم أقوياء ، ولكن لأن خلاص
العالم في الإسلام ، ولكن بشرط ـ هنا الشاهد ـ أن يحسنوا فهم دينهم ،
أن يحسنوا تطبيقه ، أن يحسنوا عرضه على الطرف الآخر .



من تعرف إلى الله و عقد معه عقداً إيمانياً هو مستثنى مما يصيب عامة الناس :

أنا أتمنى أن يكون المؤمن متفائلاً ، أنت غالٍ على الله ،
سلامتك وسعادتك أحد خصوصياتك ، أنت حينما تعرفت إلى الله ،
وعقدت معه عقداً إيمانياً ، والله عز وجل خاطبك فقال :
يا أيها الذين آمنوا أنت مستثنى مما يصيب عامة الناس .
﴿ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ ﴾ .( سورة الأنبياء ) .
﴿ إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آَمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ﴾ .
( سورة غافر الآية : 51 ) .
لذلك : (( المؤمن القويُّ )) .
كتطبيق عملي لاسم "القادر" جاء الحديث الشريف :
(( المؤمن القويُّ خيْر وأحبُّ إلى الله من المؤمن الضعيف )) .
[أخرجه مسلم عن أبي هريرة ] .
ولأن النبي جبار الخواطر قال :
(( وفي كلّ خير )) .


التعرف إلى أسماء الله الحسنى و التخلق بها :

كما تعلمون قوله تعالى :
﴿ وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ﴾ .
( سورة الأعراف ) .
لابدّ من التذكير لأن الإنسان إذا تعرف إلى أسماء الله الحسنى أقبل عليه ،
لأنه من أعجب العجب أن تعرفه ثم لا تحبه ،
ومن أعجب العجب أيضاً أن تحبه ثم لا تطيعه .
لذلك الإسلام إن صحّ التعبير يمثل هرماً ، يقع في قسمه الأعلى العقيدة ،
وأهم موضوع في العقيدة معرفة الله ، وأبرز طريق لمعرفته أن تعرف أسماءه الحسنى ،
وصفاته الفضلى ، ﴿ وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ﴾ ، تعرفوا إليها من أجل أن تقبلوا عليها
المعنى الثاني : ما من طريق للتقرب إلى الله عز وجل إلا أن تتخلق بكمال من كمالاته ،
تتقرب بهذا الكمال إليه ، أوضح مثل ، الله عز وجل رحيم ،
فإذا رحمت عباده تتقرب إلى الرحيم .
(( إن كنتم تريدون رحمتى فارحموا خلقي )) .
[رواه أبو محمد بن عدى في كتاب الكامل ]
الله عز وجل عدل ، يمكن إذا كنت منصفاً ،
وقلت كلمة الحق ولو على نفسك
أن تتقرب إلى الله بهذا الإنصاف .

والحمد لله رب العالمين
I love you I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 65
ذكر
عدد المساهمات : 5657
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

القادر من أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: القادر من أسماء الله الحسنى   القادر من أسماء الله الحسنى Empty02.05.11 13:39

﴿ قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِنْ فَوْقِكُمْ
أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ ﴾ .

موضوع غاية في الجمال

Rolling Eyes

أخي أبو عبدالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعلاء
مشرف
مشرف
أبوعلاء


تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 5117
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

القادر من أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: القادر من أسماء الله الحسنى   القادر من أسماء الله الحسنى Empty03.05.11 6:40

﴿ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً ﴾
لك الشكر لك أخي أبو عبد الله على هذا الموضوع القيم والتنسيق الرائع
Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن البلد
عضو مميز
عضو مميز
ابن البلد


تاريخ التسجيل : 18/11/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : طالب
العمر : 39
ذكر
عدد المساهمات : 644
المزاج : الحمد لله
دعاء الثور

القادر من أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: القادر من أسماء الله الحسنى   القادر من أسماء الله الحسنى Empty05.05.11 13:53

﴿ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَراً مَقْدُوراً ﴾
Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

القادر من أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: القادر من أسماء الله الحسنى   القادر من أسماء الله الحسنى Empty07.05.11 23:20


جزاكم الله خيراعلى مروركم الكريم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
 
القادر من أسماء الله الحسنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منظومة أسماء الله الحسنى لسيدي عبد الغني النابلسي رضي الله عنه
» منظومة أسماء الله الحسنى لسيدي أحمد الدردير رضى الله عنه
» الشيخ المربي عبد القادر الرحباوي رحمه الله
» صورة للشيخ عبد القادر الرحباوي رحمه الله.
» أسماء الله الحسنى ومعانيها.......

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ القسم الاسلامي ¤ ¤ ¤ :: .:: العقيدة الإسلامية ::.-
انتقل الى: