منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم الانشاد وأقوال الفقهاء:

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 65
ذكر
عدد المساهمات : 5657
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

حكم الانشاد وأقوال الفقهاء: Empty
مُساهمةموضوع: حكم الانشاد وأقوال الفقهاء:   حكم الانشاد وأقوال الفقهاء: Empty06.07.09 17:35

:D
أقوال الفقهاء:


قال الإمام الشافعي رضي الله عنه : (الشعر كلام فحسنه حسن وقبيحه قبيح).

قال الإمام النووي من الشافعية: ويباح قول الشعر وإلإنشاده إلا أن يهجو أو يفحش أو يعرض بامرأة معينة.

وقال أيضا: (لا بأس بإنشاد الشعر في المسجد إذا كان مدحا للنبوة أو الإسلام أو كان حكمة أو في مكارم الأخلاق أو الزهد ونحو ذلك من أنواع الخير).

وقال الإمام ابن عابدين من الحنفية في حاشيته: جواز القول بالشعر وإنشاده ما لم يذكر فيه مالا يحل كصفة الذكور والمرأة المعينة الحية ووصف الخمر المهيج اليها، والهجاء لمسلم أو ذمي وشرط كذلك السادة الحنفية أن لا يكون الغالب عليه هو الشعر بحيث يلهيه عن ذكر الله تعالى وعن أداء الواجبات وطلب العلم.

وقال أيضا في حاشيته : إن التغني المحرم ما كان في اللفظ ما لا يحل كصفة الذكور والمرأة المعينة الحية ووصف الخمر المهيج اليها والحانات والهجاء لمسلم أو ذمي إذا أراد المتكلم هجاءه لا إذا أراد إنشاده للاستشهاد به أو ليعلم فصاحته وبلاغته وكان فيه وصف الزهريات المتضمنة وصف الرياحين والأزهار والمياه فلا وجه لمنعه على هذا([66]).

وقال العلامة ابن جزئ من السادة المالكية: الشعر ليس مذموما على الإطلاق ثم قال: إن الشعر أربعة أقسام: أحدها حسن وهو الجد والحكمة والثاني ممنوع مطلقا وهو الهجو والثالث المدح والرثاء فإن كان حقا فهو مكروه وإن كان باطلا فهو ممنوع والرابع التغزل فإن كان فيمن لا يحل له فهو حرام وإلا فلا([67]) .

وقال العلامة ابن قدامة المقدسي من السادة الحنبلية: الشعر كالكلام حسنه كحسنه وقبيحه كقبيحه ثم قال: وليس في إباحة الشعر خلاف وقد قاله الصحابة والعلماء، والحاجة تدعو إليه لمعرفة اللغة العربية والاستشهاد به في التفسير وتعرف معاني كلام الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم ويستدل به أيضا على النسب والتاريخ وأيام العرب ويقال الشعر ديوان العرب([68]).

وبعد:

فإن هذه الأدلة تبين لنا بجلاء تام أن الإسلام لم يكن موقفه من الشعر سلبيا بل العكس في ذلك واليك الآن نماذج من سماع الصحابة والتابعين والسلف الصالح رضي الله عنهم:

الانشاد والسماع عند الصحابة رضي الله عنهم:

عمر بن الخطاب رضي الله عنه :

كان سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يأمر بالحداء([69]) ويقول: الغناء زاد الراكب([70]) وكان إذا سمع الحادي قال: لا تعرض بذكر النساء([71]).

وقد حكى الزهري قال السائب بن يزيد: بينا نحن مع عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه في طريق الحج ونحن نؤم مكة اعتزل عبدالرحمن بن عوف الطريق ثم قال لرباح بن المعترف : غننا يا أبا عبدالرحمن وكان حسن النصب (بسكون الصاد المهملة ضرب من الغناء عند العرب أرق من الحداء) فبينما رباح يغنيهم أدركهم عمر ابن الخطاب – رضي الله عنه – في خلافته فقال ما هذا ؟ فقال عبدالرحمن : لا بأس نلهو ونقصر عنا فقال عمر: فإن كنت آخذا فعليك بشعر ضرار بن الخطاب.

وكان لا يفضل على شعر ضرار إلا أن يغني الإنسان بشعر من شعره لأنه يكون فيه أصدق عاطفة وأسمى إحساسا.

فعن خوات بن جبير قال: خرجنا حجاجا مع عمر فسرنا في ركب منهم أبو عبيدة بن الجراح وعبدالرحمن بن عوف قال فقال القوم إننا يا خوات فغناهم فقالوا غننا من شعر ضرار بن الخطاب فقال عمر: دعوا أبا عبدالله يغني من بنيات فؤاده يعني من شعره فما زلت أغنيهم حتى إذا كان السحر قال عمر: لسانك يا خوات فقد أسحرنا([72]).

وكذلك البغوي رحمه الله تعالى في تهذيبه وصاحب المهذب وغيرهما: أن عبدالرحمن استأذن على عمر فسمعه يترنم فقال عمر: أسمعني يا عبدالرحمن؟

فقال: نعم فقال: إنا إذا خلونا في منازلنا نقول كما تقول الناس وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يترنم بالبيت والبيتين.

عثمان بن عفان رضي الله عنه :

أما سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه فقد قال الماوردي في الحاوي وصاحب البيان وغيرهما (كان له جاريتان تغنيان له فإذا كان وقت السحر قال لهما: أمسكا فإن هذا وقت الاستغفار )([73]).

علي بن أي طالب([74]) رضي الله عنه :

إذا كان الغناء حلالا بشروط فإن من شرط حله عن سيدنا علي رضي الله عنه ألا يعتاده المرء قال سيدنا علي رضي الله عنه (بئس البيت بيت لا يُعرف إلا بالغناء)([75]).

عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه :

ذكر أهل الأخبار أن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه أتى دار عبدالرحمن فسمعه يتغنى بالركبانية([76]) شعرا:

وكيف مثواي بالمدينة بعد ما
قضى وطرا منها جميل بن معمر


سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه :

روى ابن قتيبة بسنده إلى سليمان بن يسار أنه سمع سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه يتغنى بين مكة والمدينة فقال سليمان: سبحان الله!! أتفعل هذا وأنت محرم؟ .. فقال سعد: يا ابن أخي: وهل تسمعني أقول هجرا.

أبو سعيد عقبة بن عمرو الأنصاري رضي الله عنه :

روى البيهقي بسنده أن أبا سعيد عقبة بن عمرو الأنصاري رضي الله عنه وكان قد شهد بدرا مر وهو على راحلته وهو أمير الجيش رافعا عقيرته يتغنى بالنصب.

بلال الحبشي رضي الله عنه :

روى البيهقي بسنده عن وهب بن كيسان قال قال عبدالله بن الزبير تغنى بلال وكان متكئا فقال له الرجل: تغنى بالنصب؟ فاستوى جالسا ثم قال: وأي رجل من المهاجرين والأنصار لم نسمعه يتغنى بالنصب.

عبدالله بن الأرقم رضي الله عنه :

ذكر ابن عبدالبر والبيهقي أن عبدالله بن عتبة سمع عبدالله بن الأرقم رافعا عقيرته يتغنى قال عبدالله لا والله ما رأيت رجلا قط ممن رأيت وأدركت أراه كان أخشى لله من عبدالله بن الأرقم وكان عبدالله بن الأرقم من كبار الصحابة رضي الله عنهم([77]).

حمزة بن عبدالمطلب رضي الله عنه :

ثبت في الصحيحين أنه كان عنده قينة تغنيه رضي الله تعالى عنه ([78]).

عبدالله بن عمر رضي الله عنه :

روى ابن قتيبة بسنده أن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما كان يدعو عبدالله بن أسلم وخالد بن أسلم فيغنيان له وقال ابن أبي الدم الحموي في شرح الوسيط: أن العلماء رووا أن أشعب دخل على عبدالله بن عمر رضي الله عنه وهو في حائط المدينة فسأله أن يوفر له تمرا في غرارة ففعل ثم سأله أن يأمر غلمانه أن يكبوا ما يعونه فيها ثم سأله أن يغني له وكان أشعب طيب الصوت جيد الغناء فامتنع من أدبه فألح عليه فأذن له فغنى وأطربه.

البراء بن مالك رضي الله عنه :

حكى الحافظ أبو نعيم أنه كان يميل إلى السماع ويستلذ بالترنم.

عبدالله بن جفعر بن أبي طالب رضي الله عنه :

قال ابن عبدالبر في الاستيعاب إنه كان لا يرى بالغناء بأسا وقال الأستاذ أبو منصور البغدادي في مؤلفه في السماع: كان عبدالله بن جعفر مع كبر شأنه يصوغ الألحان لجواريه ويسمعه منهن على أوتاره وكان أمير المؤمنين إذ ذاك علي بن أبي طالب رضي الله عنه وسماع عبدالله بن جعفر مشهور مستفيض نقله عنه كل من أمعن في المسألة من الفقهاء والحفاظ وأهل التاريخ الأثبات([79]).

@ @ @
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن التين
مشرف
مشرف
ابن التين


تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مكان الإقامة : ســـوريــــــــا
التحصيل التعليمي : طالب جامعة
العمل : موظف
العمر : 51
ذكر
عدد المساهمات : 1959
المزاج : الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

حكم الانشاد وأقوال الفقهاء: Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الانشاد وأقوال الفقهاء:   حكم الانشاد وأقوال الفقهاء: Empty08.07.09 22:39

Laughing

(لا بأس بإنشاد الشعر في المسجد إذا كان مدحا للنبوة
أو الإسلام أو كان حكمة أو في مكارم الأخلاق
أو الزهد ونحو ذلك من أنواع الخير).

Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

حكم الانشاد وأقوال الفقهاء: Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الانشاد وأقوال الفقهاء:   حكم الانشاد وأقوال الفقهاء: Empty03.08.09 16:37

:D

قال الإمام الشافعي رضي الله عنه : (الشعر كلام فحسنه حسن وقبيحه قبيح).


Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
ناصر
مشرف سابق
مشرف سابق
ناصر


تاريخ التسجيل : 04/06/2009
مكان الإقامة : الجزائر
التحصيل التعليمي : متعلم
العمل : أعمال حرة
العمر : 49
ذكر
عدد المساهمات : 355
المزاج : رايق والحمدلله
دعاء الجدي

حكم الانشاد وأقوال الفقهاء: Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الانشاد وأقوال الفقهاء:   حكم الانشاد وأقوال الفقهاء: Empty03.08.09 17:00

جزاك الله الف خير
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 65
ذكر
عدد المساهمات : 5657
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

حكم الانشاد وأقوال الفقهاء: Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الانشاد وأقوال الفقهاء:   حكم الانشاد وأقوال الفقهاء: Empty09.08.09 17:15

:)
بارك الله فيكم على هذا التصفح الحسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيد
عضو مميز
عضو مميز
عيد


تاريخ التسجيل : 13/09/2009
مكان الإقامة : الجزائر
التحصيل التعليمي : متعلم
العمل : شركة
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 194
المزاج : لا اله الا الله محمد رسول الله
دعاء الدلو

حكم الانشاد وأقوال الفقهاء: Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الانشاد وأقوال الفقهاء:   حكم الانشاد وأقوال الفقهاء: Empty13.10.09 20:57

:)
Laughing

Razz
Question
Crying or Very sad :


Suspect
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الانشاد وأقوال الفقهاء:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذاهب الفقهاء في حكم الأضحية
» هل رضاع الكبير ينشر المحرمية عند الفقهاء؟
» حكم الانشاد وردود على أدلة التحريم
» حكم الانشاد والمصادر
» حكم الانشاد وأنواعه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ القسم الاسلامي ¤ ¤ ¤ :: .:: فتوى العلماء ::.-
انتقل الى: