منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم الانشاد والمصادر

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 65
ذكر
عدد المساهمات : 5657
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

حكم الانشاد والمصادر Empty
مُساهمةموضوع: حكم الانشاد والمصادر   حكم الانشاد والمصادر Empty06.07.09 19:28

:D

المصادر

([1]) سورة فاطر الآية (1).

([2]) تفسير ابن كثير (5/567).

([3]) الجامع لأحكام القرآن القرطبي (14/320).

([4]) تفسير البغوي بهامش تفسير الخازن( 3/296).

([5]) أخرجه البخاري في (6211) ومسلم (5994) والبيهقي (10/2027) والبغوي (3577) وابن حبان (5801).

([6]) مر تخريجه.

([7]) أخرجه البخاري (5048) وفي خلق أفعال العباد ص 33 ومسلم (1849) والترمذي (3855) .

([8]) أخرجه النسائي (3383).

([9]) أخرجه البخاري في الصحيح (5162) والحاكم (2/184) والبيهقي (7/188) والأبيات هي من بحر الهزج وهو نوع من بحور الشعر خفيف الإيقاع

([10]) يوم بعاث: يوم كان الحرب بين الأوس والخزرج قبل الإسلارم وكان ذلك قبل الهجرة بثلاث سنين على الأصح فتح الباري لابن حجر (8/77).

([11]) فتح الباري ، ط السلفية (2/445) وأحمد في مسنده (6/134) ومسلم (3/21) ط الحلبي وابن ماجه (1/612) والنسائي في سننه (3/196).

([12]) أخرجه مسلم (2255) والبخاري في الأدب (799).

([13]) أخرجه الترمذي (3690)
([14]) أخرجه الترمذي في الشمائل (3383) وزاد قوله (وكان نبيكم حسن الوجه وحسن الصوت).

([15]) أخرجه ابن ماجه (176).

([16]) أخرجه الترمذي (2850) وقال حديث حسن صحيح.

([17]) أخرجه ابن ماجه (1899) وقال حديث صحيح ورواته ثقات.

([18]) أخرجه البيهقي في السنن الكبرى (10/225).

([19]) أخرجه الترمذي (2847) وقال حديث حسن صحيح والنسائي (2873) وأبو يعلى (3440) والبغوي (3404) والبيهقي (10/228) وأبو نعيم (6/292) وابن حبان (5788) وعبد بن حميد (1257) .

([20])أخرجه البخاري (6145) وابن ماجه (3755) والدارمي (2604) وأبو داود (5010) والبخاري في الأدب المفرد (858) والطيالسي (556) والبيهقي (10/237) وعبدالرزاق (20499) وابن أبي شيبة (8/691) وأحمد (5/125) وابنه في زوائد المسند (5/126) والشافعي (2/188).

([21]) أخرجه البخاري (2961) وفي أماكن كثيرة ومسلم (1805) والترمذي (3857) وأحمد (3/170) والبيهقي (6/39) وفي مسند علي بن الجعد (1507).

([22]) أخرجه البخاري (4196) مطولا و (2477) مختصرا ومسلم (4644) مطولا وابن ماجه (3195) بنحوه مختصرا وأحمد (4/47 - 48) مختصرا ومطولا وابن حبان (5276) والبيهقي (9/330) والبغوي (3850) والطبراني في الكبير (6294).

([23]) أخرجه البخاري (3212) ومسلم (6334) وأبو داود (5013) مختصرا والنسائي (715) وأحمد (5/222 ، 223).

([24]) أخرجه الترمذي (2846) وأحمد (6/72) وفي رواية إن روح القدس مع حسان أخرجه أبو داود (5015).

([25]) أخرجه أبو يعلى بإسناد حسن (ج8 /4760) وذكره الهيثمي (8/13317) والبيهقي في السنن الكبرى (10/339) وقال: وصله جماعة والصحيح عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم مرسلا والدار قطني (4/155) وذكره في المطالب العالية (2578) وقال محققه سكت عليه البوصيري ويشهد له حديث عبدالله بن عمر وفي الأوسط (7692) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم «الشعر بمنزلة الكلام فحسنه كحسن الكلام وقبيحة كقبيح الكلام » وإسناده حسن كما في مجمع الزوائد (8/133) وأخرجه أيضا الدارقطني (4/156).

([26]) غذاء الألباب ص 155.

([27]) غذاء الألباب (1/145).

([28]) الاعتصام للإمام الشاطبي (1/220).

([29]) الاعتصام للإمام الشاطبي (1/175).

([30]) الاعتصام للإمام الشاطبي (1/175).

([31]) إحياء علوم الدين (2/239 و 240).

([32]) إحياء علوم الدين (2/241 و 242).

([33]) إحياء علوم الدين (2/242).

([34]) إحياء علوم الدين (2/243).

([35]) إحياء علوم الدين (2/244).

([36]) إحياء علوم الدين (2/244).

([37]) تقدم تخريجه ص 179.

([38]) إحياء علوم الدين (2/ 245 و 246).

([39]) إحياء علوم الدين (2/246).

([40]) إحياء علوم الدين (2/246 و 247).

([41]) إحياء علوم الدين (2/247).

([42]) إحياء علوم الدين (2/288).

([43]) الزواجر (2/274).

([44]) الزواجر (2/273).

([45]) الزواجر (2/282).

([46]) الزواجر (2/275) والحديث أخرجه أبو يعلى (8/4760) والبيهقي (10/339) والدارقطني (4/156) .

([47]) فتح الباري (13/155).

([48]) أحكام القرآن (3/1434).

([49]) أحكام القرآن لابن العربي (3/9).

([50]) أحكام القرآن لابن العربي (3/10).

([51]) سورة لقمان الآية (6).

([52]) المحلى لابن حزم الأندلسي (9/60).

([53]) طبقات الصوفية للسلمي المتوفى (412هـ) بتحقيق نور الدين شريبة ص (60).

([54]) طبقات الصوفية ص (119).

([55]) إيضاح الدلالات ص (77).

([56]) إيضاح الدلالات في سماع الآلات ص (131 - 133).

([57]) سورة البقرة آية (286).

([58]) إيضاح الدلالات في سماع الآلات ص (40 -41).

([59]) فتح الباري (10/ 442).

([60]) الدرر المباحة في الحظر والإباحة للشيخ خليل بن عبدالقادر الشيباني الشهير بالنحلاوي ص (93).

([61]) الإحياء (2/152).

([62]) الإحياء (2/250).

([63]) الإحياء (2/263).

([64]) سورة النمل الاية (88).

([65]) غذاء الألباب (1/137).

([66]) حاشية ابن عابدين (5/305).

([67]) قوانين الأحكام الشرعية محمد بن جزئ المالكي ص (465).

([68]) المغني للإمام ابن قدامة (9/177 و 178).

([69]) مصنف ابن أبي شيبة (1/177).

([70]) المغني (9/175) وسنن البيهقي (5/68).

([71]) سنن البيهقي (5/68).

([72]) موسوعة فقه عمر بن الخطاب (عصره وحياته تأليف الدكتور محمد رواس قلعه جي دار النفائس سلسلة موسوعات فقه السلف ط3 / 1986 / ص 671).

([73]) إيضاح الدلالات في سماع الآلات ص (80).

([74]) موسوعة فقة علي بن أبي طالب تأليف الدكتور محمد رواس قلعه جي سلسلة موسوعات فقه السلف دار الفكر ط1/ 1983م.

([75]) الروض النضير : (5/430).

([76]) الركبانية: غناء للعرب فيه مد وتمطيط.

([77]) إيضاح الدلالات ص (81 ، 82).

([78]) ولا شك أن هذه القينة كانت تغنيه الغناء المباح وأنها أمته فيجوز له سماعها.

([79]) إيضاح الدلالات ص (82 - 83).

([80]) إيضاح الدلالات ص (90 - 91).

([81]) إيضاح الدلالات ص (94 - 954).

([82]) إيضاح الدلالات في سماع الآلات ص (97- 99).

([83]) سورة الطور الآيات من (1- .

([84]) سورة الإسراء الآية (88).

([85]) سورة هو الآية (13).

([86]) سورة البقرة الآية (23).

([87]) عن السيرة لابن هشام.

([88]) سورة يس الآية (70).

([89]) سورة الزمر الآية (23).

([90]) سورة الإسراء الآية (108).

([91]) التصوير الفني في القرآن : ص (177- 178).

([92]) ذكره السيوطي في الجامع الصغير (2696) ورمز لصحته.

([93]) سورة يس الآية (69).

([94]) أحكام القرآن لابن عربي (4/1597).

([95]) أخرجه البخاري في الأدب المفرد (867) والترمذي (2848) و في الشمائل (241) والنسائي في عمل اليوم والليلة (997) وأحمد (6/138).

([96]) أخرجه البخاري (293) ومسلم (4591) وأحمد (4/280) والترمذي (1688) وفي الشمائل (245) والنسائي في عمل اليوم والليلة (605).

([97]) فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني (13/158).

([98]) سورة يس الآية (69).

([99]) سيرة ابن هشام (2/294).

([100]) أخرجه البخاري (2802) وأحمد (4/312/313) والبيهقي في دلائل النبوة (7/43/44) والبغوي (3401) والطحاوي في شرح مشكل الاثار (4/299) والترمذي (3345) والطبراني في الكبير (1703) ومسلم (4630) وابن حبان (6577) والحميدي (776) وابن أبي شيبة (8/716).

([101]) سورة لقمان الآية (6).

([102]) أخرجه الترمذي (3195).

([103]) انظر فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني (13/335).

([104]) سورة النجم الآية (58 -61).

([105]) سورة الشعراء الآية (224).

([106]) إحياء علوم الدين للغزالي (2/351).

([107]) سورة الإسراء الآية (64).

([108]) إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان لابن قيم الجوزية (1/255).

([109]) التراتيب الإدارية ونظام الحكوومة النبوية لعبد الحي الكتاني (2/122 -123) وانظر منهل الحديث : موسى شاهين وعبدالعال أحمد عبدالعال (3/89).

([110]) تقدم تخريجه ص (377).

([111]) والحديث أخرجه الترمذي في باب مناقب عمر (3690).

([112]) التراتيب الإدارية ونظام الحكومة النبوية لعبد الحي الكتاني (2/132) ونيل الأوطار للشكوكاني (2/265) وما بعدها والاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبدالبر (3/211).

([113]) التراتيب الإدارية ونظام الحكومة النبوية لعبدالحي الكتاني (2/132 - 133).

([114]) سورة الشعراء الآية (244 - 227).

([115]) فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني (13/165).

([116]) أخرجه مسلم (5855).

([117]) الجامع لأحكام القرآن للإمام القرطبي (13/153).

([118]) أخرجه البخاري (6615) وسلم (5853).

([119]) فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني (13/167).

([120]) الإجابة لإيراد ما استدركته عائشة على الصحابة: ص (679 وانظر فتح الباري شرح صحيح البخاري : ابن حجر العسقلاني (13/161).

منقول من منتدى صوت القرآن الكريم
http://quran.maktoob.com/vb/quran58308
/

@ What a Face @


عدل سابقا من قبل الحياوي في 07.07.09 9:08 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر
مشرف سابق
مشرف سابق
ناصر


تاريخ التسجيل : 04/06/2009
مكان الإقامة : الجزائر
التحصيل التعليمي : متعلم
العمل : أعمال حرة
العمر : 49
ذكر
عدد المساهمات : 355
المزاج : رايق والحمدلله
دعاء الجدي

حكم الانشاد والمصادر Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الانشاد والمصادر   حكم الانشاد والمصادر Empty06.07.09 21:13

:)



مشكـــــــــــــوووووووووووووووور شيخنا الفاضل على هذا الجهد المبارك



Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

حكم الانشاد والمصادر Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الانشاد والمصادر   حكم الانشاد والمصادر Empty06.07.09 23:15

:D

مشكور على كثرة المصادر وفقكم الله وبارك فيكم ونفع بكم الأمة

Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
ممدوح
مجلس الإدارة
مجلس الإدارة
ممدوح


تاريخ التسجيل : 19/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : متعلم
العمل : أعمال حره
العمر : 45
ذكر
عدد المساهمات : 480
دعاء الدلو

حكم الانشاد والمصادر Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الانشاد والمصادر   حكم الانشاد والمصادر Empty21.09.10 22:23

:D

جهد مبارك

بارك الله فيك وعليك ونفع بك

Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الانشاد والمصادر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم الانشاد وأنواعه
» حكم الانشاد وأقوال الفقهاء:
» حكم الانشاد والسلف رضي الله عنهم
» حكم الانشاد وردود على أدلة التحريم
» حكم الانشاد والسماع بالادلة التفصيلية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ القسم الاسلامي ¤ ¤ ¤ :: .:: فتوى العلماء ::.-
انتقل الى: