منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل يجوز الأكل من النذر

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 65
ذكر
عدد المساهمات : 5657
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

هل يجوز الأكل من النذر  Empty
مُساهمةموضوع: هل يجوز الأكل من النذر    هل يجوز الأكل من النذر  Empty05.11.11 4:30

بسم الله الرحمن الرحيم
هل يجوز الأكل من الشاة المنذورة ؟

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد:
اتفق الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة على أن النذر المعيّن على جهة يصرف عليها، كأن يقول الواحد: لله عليّ أن أذبح شاة وأوزعها على الفقراء، فالواجب على الناذر بهذا النذر أن يذبح شاة ويوّزعها على الفقراء، ولا يجوز له أن يأكل منها ولا أن يهدي شيئا إلى الأغنياء، وإن أكل أو أهدى ضمن مثل ما أكل أو غرم القيمة على تفصيل عند الفقهاء مبثوث في مظانه.
{انظر: اللباب في شرح الكتاب(1/356)،  الشرح الكبير المطبوع مع حاشية الدسوقي(6/205)، كفاية الأخيار (ص545)، كشاف القناع(6/297 وما بعدها}.
جاء في المجموع(8/469):"إذا نذر ذبح حيوان ولم يتعرض لهدى ولا أضحية بأن قال لله على أن أذبح هذه البقرة أو أنحر هذه البدنة فان قال مع ذلك وأتصدق بلحمها أو نواه لزمه الذبح والتصدق...".
أما النذر المطلق عن الجهة كأن يقول المرء: عهدا عليّ لأذبحن شاة دون أن يعيّن جهة الصرف فهل يجوز للناذر أن يأكل من الشاة المنذورة؟
المختار هو ما ذهب إليه المالكية؛ وهو جواز الأكل من النذر المطلق الذي لم يعين للمساكين لا بلفظ ولا بنية.
جاء في حاشية الدسوقي(6/207):"وَإِنْ لَمْ يُعَيِّنْهُ –أي النذر- وَلَمْ يُسَمِّهِ لِلْمَسَاكِينِ كَانَ لَهُ الْأَكْلُ مِنْهُ مُطْلَقًا...".
لأن النذر لا يغير في صفة المنذور إلا الإيجاب, ومعنى ذلك أن ذبح الشاة المندوب ابتداء صار واجبا بالنذر, أما لمن تعطى فيرجع فيه إلى لفظ الناذر ونيته, وكون الناذر أطلق النذر ولم يقيده بلفظ ولا نية فتبقى كيفية التوزيع مطلقة, فله أن يأكلها كلها وله أن يوزعها كلها وله أن يأكل منها ما شاء ويوزع ما شاء.
وإذا قال الناذر:"لله علي أن أذبح شاة", ونوى عند التلفظ بالنذر توزيعها على الفقراء يجب أن تصرف إلى الفقراء باتفاق المذاهب الأربعة.
وإذا نوى عند التلفظ بالنذر المطلق الأكل منها فله أن يأكل عند الحنابلة والمالكية ومقتضى كلام الحنفية والشافعية.
جاء في كشاف القناع(6/304):"المطلق يتقيد بالنية كالقرينة اللفظية".
وقال السرخسي في المبسوط(5/295):"المنوي إذا كان من محتملات كلامه فهو كالمصرح به".
{انظر: المبسوط(5/295), فتح القدير(6/183), الشرح الكبير مع حاشية الدسوقي(6/205), حاشية الدسوقي(6/207), المجموع(8/469), كشاف القناع(6/304), الكوسوعة الفقهية الكويتية(6/117), (5//120)}.
والله تعالى اعلم
المصدر
http://www.fatawah.com/Fatawah/408.aspx
...................................

السؤال رقم (813)السبت 01 ذو الحجة 1429 / 29 تشرين ثاني 2008

هل يجوز الاكل من النذر من قبل اهل الذي نذر النذر النذر هو خاروف


الجواب الخميس 07 ذو الحجة 1429 / 04 كانون أول 2008

أجاب د محمد خيرالشعال


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله و بعد:
فالنذر يصرف إلى الجهة التي عينها الناذر نفسه – ما لم يكن في ذلك معصية -، فإن اشترط الناذر أو نوى أن يأكل منها هو وأهله فله ذلك، أما إن لم يحدد لمن سيصرف هذا النذر فالأصل أن يكون لإطعام الفقراء والمساكين وغيرهم ممن تجب لهم الزكاة.
وليس له أن يأكل منه أو أن يطعم أهله عند جمهور الفقهاء، ويجوز له أن يأكل منه ويطعم من يعيل عند الحنابلة،
والله تعالى أعلم.
.................
المصدر

http://www.dr-shaal.com/fatwa/3688.html


عدل سابقا من قبل صـــــالح في 19.07.13 21:30 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردي
عضو مشارك
عضو مشارك
وردي


تاريخ التسجيل : 01/06/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي - جغرافيا
العمل : التعليم
العمر : 44
ذكر
عدد المساهمات : 19
المزاج : مرح
دعاء الدلو

هل يجوز الأكل من النذر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز الأكل من النذر    هل يجوز الأكل من النذر  Empty05.11.11 7:47

الحياوي كتب:

هل يجوز الاكل من النذر

يجوز له أن يأكل منه ويطعم من يعيل عند الحنابلة

والله تعالى أعلم.
.................
المصدر
http://dr-shaal.com/fatwa/813.htm

وهذا هو الأيسر على المسلمين

Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

هل يجوز الأكل من النذر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز الأكل من النذر    هل يجوز الأكل من النذر  Empty05.11.11 23:57

بارك الله سعيكم

Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
أبوعلاء
مشرف
مشرف
أبوعلاء


تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 46
ذكر
عدد المساهمات : 5117
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

هل يجوز الأكل من النذر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز الأكل من النذر    هل يجوز الأكل من النذر  Empty09.11.11 8:14

كل الشكر لك على هذا التوضيح
Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 65
ذكر
عدد المساهمات : 5657
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

هل يجوز الأكل من النذر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز الأكل من النذر    هل يجوز الأكل من النذر  Empty10.11.11 17:41



حياكم الله أيها الاخوة على هذا المرور

مع خالص تمنياتي لكم بالتوفيق



هل يجوز الأكل من النذر  Ooouso10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يجوز الأكل من النذر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل يجوز تبييض الأسنان بالليزر؟
» متى يجوز أن نحكم على المسلم بالكفر‏؟‏
» هل يجوز بيع وشراء الذهب بالتقسيط؟
» هل يجوز قص شعر العنفقه ؟
» الإسراف في الأكل والشرب يعطل أنظمة الجسم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ القسم الاسلامي ¤ ¤ ¤ :: .:: فتوى العلماء ::.-
انتقل الى: