منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مرور السيد الرواس رضي الله عنه إلى حمص

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خادم السيدالرواس
عضو مشارك
عضو مشارك
خادم السيدالرواس


تاريخ التسجيل : 23/03/2012
عدد المساهمات : 19

مرور السيد الرواس رضي الله عنه إلى حمص Empty
مُساهمةموضوع: مرور السيد الرواس رضي الله عنه إلى حمص   مرور السيد الرواس رضي الله عنه إلى حمص Empty27.04.12 20:48

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي أمر بالدعاء ووعد بالإجابة وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله الذي حثنا على الدعوة إلى الله وأرشدنا إلى أسباب القبول وصلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه أجمعين.
أما بعد:
ذكر السيد الرواس محمد مهدي بهاء الدين آل خزام الصيادي الرفاعي الحسيني في كتابه الشهير((بوارق الحقائق )):

((( حمص )))
ولي في ذلك الطريق ، من مطارقات المنازلات المتدلية من العلى ، ما يخفق قلب الفلك ، هنالك صلصلة ترن ، من سلسلة تدن ، سطور تخط , واقلام تقط , البارقة تدفعها البارقة , والطارقة تتبعها الطارقة , وفتحت السماء فكانت ابوابا ، وضربت منقضات الهمم إلى حقائق الطوارق أسبابا , وسبح الكشف في بحر السر يلتقط - غائصاً فيه - درر البراهين الطامسة , في قعر عالم الخفا , لاستجلاء كنه رقائق تلك المعاني المطوية ، في تلك الحقائق المخفية ، ما اندفعتُ خطوة ، إلا وفيها من هذه الأسرار الطارقة أزيد من مائة الف بارقة , وبرز لي مع رفيف الهواء , خطوط نورية مكتوبها - لا إله إلا الله محمد رسول الله - فقلت لعلي طبت للذكر , وولهت بالجناب الأحمدي , فغلب عليَّ سلطان هذا الشأن , فظهر لي ما أراه من تلك الغلبة , فجمعت أمري حتى تحقق ذلك , تحقيقاَ بديعاً معه اطرزة براهين , جمعن جمعي عليّ وأوصلت نور ذلك الفَهْم الحق إليّ , ثم ارتفع نظام تلك المشاهد , حتى انجلا عن مضامين علوم احكمت فيّ معنى - لا إله إلا الله - بذوق حالي , تكلّ عنه العبارة ، وينعقد عنده لسان الإفصاح ، ولا يتصرف النطق به فيتمكن من الإيضاح ، وكذلك قول الله جل علاه (( فاعلم أنه لا إله إلا الله )) فقد طوى بنصّ - فاعلم - سر إلهيّ حاليّ ، ولو أن العلم يتعلق المعنى المقصود , اعني معنى كلمة التوحيد ، وخلاصة معناها عند علمائنا رضي الله عنهم : لا معبود بحق متصف بصفات الكمال منزه عن صفات الحوادث والنقصان إلا الله ، وهو الغنيّ عن كل شيء ، واليه يحتاج كل شيء ، وهو على كل شيء قدير .

والسر الإلهيّ الحاليّ قام به الذوق ، بمحض الوهب الرباني يفصح عنه ما جاء في الكتاب (( واتقوا الله ويعلمكم الله )) أي من لدنه علماً يصلح به شأنكم ، معه ومع خلقه , ويجعل لكم نوراً تمشون به في الناس ، وقد يقول القاصر : بلغ الرسول العظيم عليه أجل الصلاو وأكمل التسليم ، وما زاد عما بلغه ، فمن أين ؟ فقل له : من الذي بلغه ، فإنه بلغ عن الله قوله تعالى (( اتقوا الله )) ونتج عن هذا التعليم الإلهي ببرهان (( ويعلمكم الله )) ففي بعض احكام البلاغ جُمَلٌ مطويّ فيها التفصيل ، وهو - أعني التفضيل - ينفتق عنه رتق الاجمال . نعم والمبلغ العظيم صلى الله عليه وسلم , هو صاحب جوامع الكلم ، سيد الفصحاء ، وابلغ البلغاء الذين هم من كبار الأنبياء فمن دونهم عليه وعليهم أزكى الصلاة وأكمل السلام .

فجمل ارشاده عليه الصلاة والسلام ضمنها تفاصيل تحملها الآذان الواعية والقلوب الطاهرة , من أولي الألباب المتقين , الذين شغلهم حب الله وحبه عليه الصلاة والسلام عن انفسهم فغابوا به وحضروا به , وهنالك تبرز لهم مفاتيح كنوز العناية الربانية , من الحظائر الغيبية , وتحل لهم من تلك الجمل عقد التفاصيل , هذا من طريق الأحوال مع الله , والمقامات المتدلية إلى حظائر مدد الله , وإلا فمن طريق الحكم , وطريق العبدية وما يلزم لمنهاجي الدين والدنيا , والوصول إلى الله تعالى , فإنه لم يترك عليه الصلاة والسلام كليّاً ولا جزئياً إلا وبلغه , وعلّم الأمة بتعليم الله تعالى له ما لم تكن تعلم , ودلهم على الجهاد في الله لتحصل لهم غنيمة الهداية من الله , إلى سبل الله , الموصلة إلى الله , قال الله تعالى : (( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا )) ومن طرق الهداية إلى تلك السبل انكشافات تنتج عن تقوى , تُبْرِزُ لفكرة العبد أسراراً سماوية , وأرضية , وناسيّة , ونفسيّة ، فإذا عرف نفسه عرف ربه . (( لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ )) . (( وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ )) وقد تقع سحائب المنن بمجرد الوهب ، على العبد المؤمن الغير العالم ، فيرتفع بها على اكُفّ الاحسان إلى بساط الكرم , قال الله تعالى : (( يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ )) فالمؤمن إذا حفه الفضل يرفعه إلى درجة التقوى ، فيتحقق بها تحققاً كاملاً ، ويعلمه الله ، والعالم يرفعه ناهض الفضل إلى درجة الخشية ، قال الله تعالى : (( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء )) وثمَّ درجات أخر , تكون بمقتضى الوهب , نسكت عنها , لعدم القول بالحصر , فيما لا يقبل الحصر , ويستحيل فيه ذلك , وشأن العلم شأن عظيم , كيف لا , وهو طريق إلى حضرة تَلَقي خلعة محبة الله للعبد عليه فيها بشاهد ما جاء في الخبر عن الصادق الأمين الأبر - صلى الله عليه وسلم - أوحى الله إلى إبراهيم - يا إبراهيم إني عليم أحب كل عليم - فالعالم التقي , هو الذي يرجى له سانح الاحسان ، بتحقيقه في درجة الخشية والشاهد (( وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ )) فحال التقوى يوصله إلى فهم حكمة العلم ، بمحض الفضل ، وهناك يخشى الله , والمؤمن الذي يرجى له جاذب المدد الذي يرفعه إلى درجة التقوى ، هو الذي إذا ذكر الله وجل قلبه ، وإذا ذكِّر بالله وآياته , زادته الذكرى إيماناً , وصح توكله على ربه , وكان مقيماً للصلاة , منفقاً مما رزقه الله ، قال الله تعالى : (( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً )) صدق الله العظيم , وهذا شاهدنا في ما قلناه والحمد لله .
وهذا شاهدنا في ما قلناه والحمد لله .

((( ومن هذا المقام )))

من طريق الحال انكشف لي والحمدلله استار الأسرار الخلقية , السماوية والأرضية ، إلا من كان خصيصة لا تنال , ورتبة مزية لا تطال , وداخلني بعد , وأنا في حالي هذا , داخل من التجريد ، أقام لي سير العزم على التوكل , بترك كلي لمحض التدبير الإلهي ، فقيل من طارق منازلة ظهرت لي : المدبر الحقيقي هو الله ، فاترك ضمن تدبيرك عين تدبيرك لتدبيره ، وليكن لك في كل تدبيرك بما لا يشغلك عنه ، ويكون لشغل فيه حال موافق لحال النبي صلى الله عليه وسلم , أما علمت أنه أُثني على رجل بخير , عند رسول الله صلى الله عليه وسلم , قالوا يا رسول الله : كنا إذا ركبنا لا يزال يذكر الله حتى ينزل ، وإذا نزلنا لا يزال يصلي حتى يركب , قال عليه الصلاة والسلام : فمن كان يكفيه علف بعيره ، وإصلاح طعامه ؟ قالوا : كلنا . قال : كلكم خير منه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/alrfa
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 65
ذكر
عدد المساهمات : 5657
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

مرور السيد الرواس رضي الله عنه إلى حمص Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرور السيد الرواس رضي الله عنه إلى حمص   مرور السيد الرواس رضي الله عنه إلى حمص Empty27.04.12 22:56

ان مت فأرقب مظهـرى = ســـر الـحـيـاة بـمـوتــى
يجلـى الظهـور بمدفنـى = ضمـن التـراب بحفرتـى
عـجـبـا يــقــول مـعـانــد = كـيــف الـحـيـاة لـمـيــت
ســــر أقــيــم مــودعـــا = مـنــى الـيــك فـأنـصــت
واسـمـع كـلامـا بـاهــرا = حكـمـا بشـكـل نصيـحـة
تلـك الوديـعـة خــذ بـهـا = فلـنـعـم خــيــر وديــعــة

Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

مرور السيد الرواس رضي الله عنه إلى حمص Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرور السيد الرواس رضي الله عنه إلى حمص   مرور السيد الرواس رضي الله عنه إلى حمص Empty28.04.12 23:27

لكم جزيل الشكر
بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
أبوعلاء
مشرف
مشرف
أبوعلاء


تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 5117
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

مرور السيد الرواس رضي الله عنه إلى حمص Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرور السيد الرواس رضي الله عنه إلى حمص   مرور السيد الرواس رضي الله عنه إلى حمص Empty29.04.12 12:37

( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً ))
Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرور السيد الرواس رضي الله عنه إلى حمص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مرور السيد الرواس رضي الله عنه إلى دوما
» السيد الرواس يمدح جده السيد أحمد الرفاعي رضي الله تعالى عنهما
» السيد أحمدالرفاعي رحمه الله
» من نصائح السيد الرواس لأتباعه ومريديه
»  السيد الرواس يزور سيدنا خالد بن الوليد بحمص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ قد أفلح من تزكى ¤ ¤ ¤ :: .:: المدارس السلوكية وأعلامها ::.-
انتقل الى: