تاريخ التسجيل : 31/10/2009 مكان الإقامة : سوريا التحصيل التعليمي : متعلم العمل : اعمال حره العمر : 43 عدد المساهمات : 650 المزاج : مرح
موضوع: لنتعلم معاني مفردات القرآن 31.01.10 18:55
كثيرا ما تمر علينا مفردات من القرآن الكريم لا نفهم معناها وربما نتكاسل عن التوقف للبحث عن تفسيرها فنكمل القراءة ونؤجل أمر البحث عن المعنى والتفسير فما رأيكم أن نتعلم معاني مفردات القرآن بطريقة خفيفة وممتعة هذه الطريقة هي عبارة عن مسابقة بسيطة وتعتمد المسابقة على أن يقوم أحدنا بوضع آية قرآنية ويطلب معنى كلمة من كلمات هذه الآية فيأتي العضو الذي بعده فيضع معنى الكلمة ثم يضع السؤال الجديد آية تحمل كلمة يطلب معناها ...وهكذا مع التنبيه على كتابة الآية من موقع موثوق به وذكر السورة ورقم الآية نستفيد من هذه المسابقة عدة أمور أولا يضطر العضو للبحث عن معنى الكلمة حتى يستطيع الإجابة عن السؤال ثانيا عند وضعه للسؤال الجديد فهو سيعمل على البحث عن كلمة صعبة ويقوم بالبحث عن معناها ليضعها في سؤاله وهكذا يجد العضو نفسه قد قام بالبحث عن معنى لكلمتين من مفردات القرآن هذا عدا استفادته من جميع الأجوبة التي يضعها الأعضاء إن كان سيتابع المسابقة بشكل جاد وأنا سأبدأ بأول سؤال ولأنه الأول سيكون سهلاً ((فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ )) (14) سبأ
ما معنى كلمة منسأته ؟؟؟
الفاروق مشرف
تاريخ التسجيل : 05/05/2009 مكان الإقامة : سوريا التحصيل التعليمي : كلية الشريعة العمل : مدرس العمر : 42 عدد المساهمات : 4805 المزاج : أسأل الله العفو والعافية
موضوع: رد: لنتعلم معاني مفردات القرآن 01.02.10 14:31
:D
فلما قضينا على سليمان بالموت ما دلَّ الجن على موته إلا الأرَضَةُ تأكل عصاه التي كان متكئًا عليها, فوقع سليمان على الأرض, عند ذلك علمت الجن أنهم لو كانوا يعلمون الغيب ما أقاموا في العذاب المذلِّ والعمل الشاق لسليمان؛ ظنا منهم أنه من الأحياء. وفي الآية إبطال لاعتقاد بعض الناس أن الجن يعلمون الغيب; إذ لو كانوا يعلمون الغيب لعلموا وفاة سليمان عليه السلام, ولما أقاموا في العذاب المهين.
السؤال :قال الله تعالى: {وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ }التكوير24. ما معنى بضنين؟
عبداللطيف المشرف العام
تاريخ التسجيل : 12/03/2009 مكان الإقامة : سوريا التحصيل التعليمي : جامعي العمل : التعليم العمر : 61 عدد المساهمات : 5643 المزاج : الحمد لله
موضوع: رد: لنتعلم معاني مفردات القرآن 15.03.10 7:34
:)
(بضنين) وما هو ببخيل في تبليغ الوحي.
قال تعالى : {تِلْكَ إِذاً قِسْمَةٌ ضِيزَى }النجم22
ما معنى : ضِيزَى ؟
خادم القرآن عضو مميز
تاريخ التسجيل : 13/06/2009 مكان الإقامة : سوريـــــــــــــــــا التحصيل التعليمي : جامعي - شريعه العمل : بترول العمر : 46 عدد المساهمات : 423 المزاج : معتدل
موضوع: رد: لنتعلم معاني مفردات القرآن 15.03.10 9:49
ضيزى : ناقصة أو جائرة أو عوجاء والله أعلم. :D
ما معنى ( بل ران على قلوبهم )
عبداللطيف المشرف العام
تاريخ التسجيل : 12/03/2009 مكان الإقامة : سوريا التحصيل التعليمي : جامعي العمل : التعليم العمر : 61 عدد المساهمات : 5643 المزاج : الحمد لله
موضوع: رد: لنتعلم معاني مفردات القرآن 16.05.10 17:18
تاريخ التسجيل : 05/05/2009 مكان الإقامة : سوريا التحصيل التعليمي : كلية الشريعة العمل : مدرس العمر : 42 عدد المساهمات : 4805 المزاج : أسأل الله العفو والعافية
موضوع: رد: لنتعلم معاني مفردات القرآن 16.05.10 18:36
:D {وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَل لَّعَنَهُمُ اللَّه بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلاً مَّا يُؤْمِنُونَ }البقرة88 وقال بنو إسرائيل لنبي الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم: قلوبنا مغطاة, لا يَنْفُذ إليها قولك. وليس الأمر كما ادَّعَوْا, بل قلوبهم ملعونة, مطبوع عليها, وهم مطرودون من رحمة الله بسبب جحودهم, فلا يؤمنون إلا إيمانًا قليلا لا ينفعهم. السؤال: قال الله تعالى: "وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ" ما معنى صنوان وغيرصنوان؟
الجبوري عضو مميز
تاريخ التسجيل : 21/06/2009 مكان الإقامة : سوريـــــــــــــــــا التحصيل التعليمي : جامعي-ترجمة العمل : التعليم العمر : 34 عدد المساهمات : 1556 المزاج : متفائل
موضوع: رد: لنتعلم معاني مفردات القرآن 17.05.10 9:47
تقرأ صنو بكسر الصاد في لغة الحجاز، وبضمها في لغة تميم وقيس.
يرادالصنو المِثلُ وأصله أن تطلع نخلتانِ من عِرْق واحد, وإذا كانت نخلتان أو ثلاثٌ أو أَكثرُ أَصلها واحد فكل واحد منها صِنْوٌ.
في اللسان - مادة صنا :
" إذا نبتت الشجرتان من أَصل واحد فكل واحدة منهما صِنْو الأُخرى وركِيَّتان صِنْوان متجاورتان إذا تقاربتا ونَبَعتا من عَين واحدةٍ. وروي عن البَراءِ بن عازِبٍ في قوله تعالى : { صِنْوانٌ وغيرُ صِنْوانٍ } قال : الصِّنْوانُ المُجْتَمِعُ وغيرُ الصِّنْوانِ المُتفرِّقُ وقال الصِّنْوانُ النَّخلاتُ أَصْلُهُنَّ واحدٌ قال والصِّنْوانُ النَّخلتان والثلاثُ والخمسُ والستُّ أَصلُهنَّ واحدٌ. "
إضاءة نحوية :
مثنى صنو صنوانُ دون تنوين، وجمعها صنوانٌ بالتنوين, جمع تكسير.
يعتبر هذا الوزن الجمعي من الأوزان النادرة في اللغة العربية, ومن أمثلتها الأخرى :
قنو : قنوان
فى قوله تعالى:لقد خلقنا الإنسان في كبد
السؤال ما معنى كبد
عبداللطيف المشرف العام
تاريخ التسجيل : 12/03/2009 مكان الإقامة : سوريا التحصيل التعليمي : جامعي العمل : التعليم العمر : 61 عدد المساهمات : 5643 المزاج : الحمد لله
موضوع: رد: لنتعلم معاني مفردات القرآن 17.05.10 10:03
:) الجواب: (لقد خلقنا الإنسان) الجنس (في كبد) نصب وشدة يكابد مصائب الدنيا وشدائدها.
تاريخ التسجيل : 06/05/2009 مكان الإقامة : سوريا التحصيل التعليمي : معهد متوسط العمل : التعليم عدد المساهمات : 1001 المزاج : حمداً لله
موضوع: رد: لنتعلم معاني مفردات القرآن 17.05.10 16:02
:D
قال تعالى: (لا يلتكم من أعمالكم شيئا( [الحجرات/14] أي: لا ينقصكم من أعمالكم، لات وألات بمعنى نقص، وأصله: رد الليت، أي: صفحة العنق. وليت: طمع وتمن. قال تعالى: (ليتني لم أتخذ فلانا خليلا( [الفرقان/28]، (ويقول الكافر يا ليتني كنت ترابا( [النبأ/40]، (يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا( [الفرقان/27]، فسر قوله تعالى {وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون فمن أسلم فأولئك تحروا رشدا} سورة الجن آية رقم 14
الفاروق مشرف
تاريخ التسجيل : 05/05/2009 مكان الإقامة : سوريا التحصيل التعليمي : كلية الشريعة العمل : مدرس العمر : 42 عدد المساهمات : 4805 المزاج : أسأل الله العفو والعافية
موضوع: رد: لنتعلم معاني مفردات القرآن 18.05.10 7:39
:D
{وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون فمن أسلم فأولئك تحروا رشدا} سورة الجن
أي وأنا منا الخاضعون لله بالطاعة, ومنا الجائرون الظالمون الذين حادوا عن طريق الحق، فمن أسلم وخضع لله بالطاعة, فأؤلئك الذين قصدوا طريق الحق والصواب, واجتهدوا في اختياره فهداهم الله إليه, السؤال قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاء النَّاسِ وَلاَ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْداً لاَّ يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ }البقرة264 اشرح ماتحته خط.
الجبوري عضو مميز
تاريخ التسجيل : 21/06/2009 مكان الإقامة : سوريـــــــــــــــــا التحصيل التعليمي : جامعي-ترجمة العمل : التعليم العمر : 34 عدد المساهمات : 1556 المزاج : متفائل
موضوع: رد: لنتعلم معاني مفردات القرآن 18.05.10 11:58
« فمثله كمثل صفوان عليه تراب» . صفوان : هو الحجر الأملس . الوابل : هو المطر العظيم . الصلد : المتجمد . وقد شبه الله سبحانه عمل المنفق المرائي وهو يرجوا الثواب من عمله بهذا المشهد الذي لا يثمر شيئاً وهو مشهد الحجر الصلد الذي يكون عليه مقدار من التراب فينزل عليه المطر فيزيل ذلك التراب ويبقى الحجر الصلد لا يثمر شيئاً لعدم وجود تراب ليزرع فيه .
السؤال
قال تعالى :جد ربنا
اشرح ماتحته خط.
الفاروق مشرف
تاريخ التسجيل : 05/05/2009 مكان الإقامة : سوريا التحصيل التعليمي : كلية الشريعة العمل : مدرس العمر : 42 عدد المساهمات : 4805 المزاج : أسأل الله العفو والعافية
موضوع: رد: لنتعلم معاني مفردات القرآن 18.05.10 12:21
أي وأنه تعالَتْ عظمة ربنا وجلاله, ما اتخذ زوجة ولا ولدًا.
السؤال : قال الله تعالى :{وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ }الحجر26 اشرح ما تحته خط
أبوعلاء مشرف
تاريخ التسجيل : 23/04/2010 مكان الإقامة : سوريا التحصيل التعليمي : معهد متوسط العمل : موظف العمر : 42 عدد المساهمات : 5118 المزاج : الحمد لله على كل حال
موضوع: رد: لنتعلم معاني مفردات القرآن 18.05.10 12:39
قال الله تعالى ((وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ))
السؤال قال الله تعالى ((وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً))
اشرح ما تحته خط
(النساء-100)
المحب في الله مشرف سابق
تاريخ التسجيل : 06/05/2009 مكان الإقامة : سوريا التحصيل التعليمي : معهد متوسط العمل : التعليم عدد المساهمات : 1001 المزاج : حمداً لله
موضوع: رد: لنتعلم معاني مفردات القرآن 18.05.10 13:26
:D رغم - الرغام: التراب الدقيق، ورغم أنف فلان رغما: وقع في الرغام، وأرغمه غيره، ويعبر بذلك عن السخط، كقول الشاعر:- 194 - إذا رغمت تلك الأنوف لم ارضها *** ولم أطلب العتبى ولكن أزيدها(البيت تقدم في مادة (أنف) )فمقابلته بالإرضاء مما ينبه دلالته على الإسخاط. وعلى هذا قيل: أرغم الله أنفه، وأرغمه: أسخطه، وراغمه: ساخطه، وتجاهدا على أن يرغم أحدهما الآخر، ثم تستعار المراغمة للمنازعة، قال الله تعالى: (يجد في الأرض مراغما كثيرا( [النساء/100]، أي: مذهبا يذهب إليه إذ رأى منكرا يلزمه أن يغضب منه، كقولك: غضبت إلى فلان من كذا، ورغمت إليه. اشرح ماتحته خط من سورة ق آية رقم 6 {أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها وما لها من فروج}
أبوعلاء مشرف
تاريخ التسجيل : 23/04/2010 مكان الإقامة : سوريا التحصيل التعليمي : معهد متوسط العمل : موظف العمر : 42 عدد المساهمات : 5118 المزاج : الحمد لله على كل حال
موضوع: رد: لنتعلم معاني مفردات القرآن 18.05.10 14:49
فروج: قال مجاهد: يعني من شقوق، وقال غيره: فتوق، وقال غيره: صدوع، والمعنى متقارب كقوله تبارك وتعالى: {ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور}.
اشرح ماتحته خط من سورة المزمل آية رقم 8 قال الله تعالى: {واذكر اسم ربك وتبتل إليه تبتيلاً}