منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*التسجيلدخول

 

 تابع أحاديث منتقاة في فضائل مولانا رسول الله...

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 45
ذكر
عدد المساهمات : 4806
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

تابع أحاديث منتقاة في فضائل مولانا رسول الله... Empty
مُساهمةموضوع: تابع أحاديث منتقاة في فضائل مولانا رسول الله...   تابع أحاديث منتقاة في فضائل مولانا رسول الله... Empty19.04.10 9:03

:D

تابع أحاديث منتقاة في فضائل مولانا رسول الله....

(21) عن أبي هريرة قال:قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، وأول من ينشق عنه القبر وأول شافع وأول مشفع".
رواه مسلم في صحيحه، قال العلماء: قوله صلي الله عليه وآله وسلم: يوم القيامة، مع أنه سيدهم في الدنيا أيضا لأن في يوم القيامة تظهر سيادته لكل الناس لا ينازعه فيها منازع بخلاف الدنيا فقد نازعه في ذلك ملوك الكفار وزعماء المشركين، وهذا مثل قوله تعالي (لمن الملك اليوم لله الواحد القهار) مع أن الملك له سبحانه قبل ذلك وإنما قيد بذلك اليوم لخضوع الكل وفقد المنازع.

(22) عن أنس - رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم:
"أنا أول الناس خروجا إذا بعثوا وأنا خطيبهم إذا وفدوا وأنا مبشرهم إ ذا أيسوا لواء الحمد يومئذ بيدي وأنا أكرم ولد آدم علي ربي ولا فخر".
رواه الترمذي وقال: حديث حسن غريب،

(23) عن جابر عن النبي صلي الله عليه وآله وسلم قال:"مثلي ومثل الأنبياء كمثل رجل بني دارا فأتمها وأكملها إلا موضع لبنة فجعل الناس يدخلونها ويتعجبون منها ويقولون لولا موضع اللبنة! قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: فأنا موضع اللبنة جئت فختمت الأنبياء". رواه مسلم في صحيحه، ورواه أيضا من حديث أبي هريرة وأبي سعيد، ورواه الترمذي من حديث أبي بن كعب وزاد في أخره عن النبي صلي الله عليه وآله وسلم قال: "إذا كان يوم القيامة كنت إمام النبيين وخطيبهم وصاحب شفاعتهم غير فخر". ثم قال حديث حسن.

(24) عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم:
"حوضي مسيرة شهر، وزواياه سواء – أي طوله كعرضه – وما ؤ ه أبيض من الورق، وريحه أطيب من المسك وكيزانه كنجوم السماء فمن شرب منه فلا يظمأ بعده أبدا".
رواه البخاري ومسلم وأحاديث الحوض كثيرة بالغة التواتر.

(25) عن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – قال:
قال رسول الله: "ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة: قالوا: وإياك يا رسول الله؟ قال: وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير". رواه مسلم في صحيحه.

(26) عن ابن مسعود أيضا عن النبي صلي الله عليه وآله وسلم قال:
"حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم ووفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم فما رأيت من خير حمدت الله وما رأيت من شر استغفرت الله لكم".

وصححه الحافظ الهيثمي والجلال السيوطي،والشهاب القسطلانى، ورواه إسماعيل بن إسحاق القاضي في كتاب الصلاة علي النبي صلي الله عليه وآله وسلم من حديث بكر بن عبد الله المزني مرسلا بإسنادين صحح أحدهما الحافظ ابن عبد الهادي المقدسي، وله مع هذا طرق كثيرة،وعرض الأعمال عام لجميع المسلمين إلا طائفة من العصاة والمبتدعين سبق القضاء بنفوذ الوعيد فيهم لا تعرض أعمالهم عليه، فإذا دعاهم يوم القيامة إلي حوضه قيل له: لا تدري ما أحدثوا بعدك فيقول سحقا لمن بدل بعدي، كما جاء في الصحيحين من طرق، وبهذا يتفق الحديثان ولا يبقى بينهما تعارض، أما ترجيح أحدهما علي الأخر مع إمكان الجمع فغير جائز لأنه إلغاء لأحد الدليلين لغير مقتض وهو حرام كما نص عليه العلماء.

(27) عن جابر أنه سمع عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – يقول للناس حين ابنة علي ألا تهنوني سمعت رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم يقول:
"ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي"
رواه الطبراني والدارقطني، وقال الحافظ الهيثمي: رجاله رجال الصحيح غير الحسن بن سهل وهو ثقة.
قلت: وصححه أيضا التاج السبكي في أول طبقات الشافعية الكبري وللحديث مع هذا طرق عن عمر وابن عباس والمسور بن مخرمة وعبد الله بن الزبير وعبد الله ابن عمر وغيرهم، وقد أوردت هذه الطرق في كتابي الرد المحكم المتين، وجمعت بينها وبين حديث الصحيحين: يا فاطمة اعملي فإني لا أغني عنك من الله شيئا.

(28) عن سعد بن أبي وقاص – رضي الله عنه – قال:
"رأيت عن يمين رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم وعن يساره يوم أحد رجلين عليهما ثياب بيض يقاتلان عنه كأشد القتال ما رأيتهما قبل ولا بعد يعني جبريل وميكائيل عليهما السلام". رواه البخاري ومسلم.


(29) عن أنس قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم:
"أتى باب الجنة يوم القيامة فأستفتح فيقول الخازن: من أنت؟ فأقول: محمد. فيقول بك أمرت ألا أفتح لأحد قبلك". رواه مسلم في صحيحه.

(30) عن ابن عباس – رضي الله عنه – قال:
"كان رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في شهر رمضان، إن جبريل عليه السلام كان يلقاه في كل سنة في رمضان حتى ينسلخ فيعرض عليه رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم القرآن، فإذا لقيه جبريل كان رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة".
رواه البخاري ومسلم، وفي الصحيحين أيضا عن جابر بن عبد الله قال ما سئل رسول الله عليه وآله وسلم شيئا قط فقال: لا.

(31) عن أبي الدرداء – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم:
"أكثروا من الصلاة عل يوم الجمعة فإنه يوم مشهود تشهده الملائكة وإن أحدا يصلي علي إلا عرضت علي صلاته حتى يفرغ منها قال: قلت: وبعد الموت قال: إن الله حرم علي الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء". رواه ابن ماجه والطبراني بإسناد جيد، ورواه أبن المقري من طريق أخر من كلام النبي صلي الله عليه وآله وسلم:
"فنبي الله حي يرزق". ولأحمد وأبي داود وابن ماجه من حديث أوس بن أوس قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم:
"من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة وفيه الصعقة، فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي، قالوا، يا رسول الله وكيف تعرض عليك صلاتنا وقد أرمت؟ - يعني بليت – فقال إن الله عز وجل حرم علي الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء". صححه ابن حبان والحاكم.

(32) عن عائشة – رضي الله عنها – قالت:
"ما ضرب رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم شيئا قط بيده ولا امرأة ولا خادما إلا أن يجاهد في سبيل الله، وما نيل منه شي قط إلا أن ينتهك شي من محارم الله فينتقم لله عز وجل". رواه مسلم في صحيحه.

(33) عن أنس قال:"ما مسست حريرا ولا ديباجا ألين من كف رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم، ولا شممت مسكا ولا عنبر أطيب من ريح رسول الله صلي الله عليه وسلم" رواه البخاري ومسلم. وفي صحيح مسلم عن أنس أيضا قال: "دخل علينا رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم فقال عندنا – نام نوم القيلولة – فعرق وجاءت أمي بقارورة فجعلت تسلت العرق فاستيقظ النبي صلي الله عليه وآله وسلم فقال: أم سليم ما هذا الذي تصنعين؟ قالت هذا عرق نجعله لطيبنا وهو أطيب الطيب".

(34) عن أنس رضي الله عنه: "قال رسول الله صلي عليه وآله وسلم: لا يؤمن عبد حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين". رواه البخاري ومسلم.

(35) عن أبي هريرة عن رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم أنه قال:
"والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار". رواه مسلم في صحيحه.


(36) عن المقداد بن معدي كرب قال:"حرم رسول الله صلي الله عليه وسلم أشياء يوم خيبر من الحمار الأهلى وغيره، ثم قال صلي الله عليه وآله وسلم: يوشك أن يقعد الرجل منكم علي أريكته يحدث بحديثي فيقول: بيني وبينكم كتاب الله فما وجدنا فيه حلالا استحللناه وما وجدنا فيه حراما حرمناه، وإن ما حرم رسول الله مثل ما حرم الله".
رواه أبو داود والحاكم والبيهقي باسناد صحيح، وفي رواية للبيهقي:

"ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ألا إني أوتيت الكتاب ومثله ألا يوشك رجل شبعان علي أريكته يقول عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه ألا لا يحل لكم الحمار الأهلي، الحديث".

وفي مسند أبي يعلي عن جابر قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم:
"عسي أن يكذبني رجل منكم وهو متكىء علي أريكته، يبلغه الحديث عني فيقول ما قال رسول الله هذا دع هذا وهات ما في القرآن". وللحديث طرق.

(37) عن ابن عمر – رضي الله عنه – عن النبي صلي الله عليه وآله وسلم قال:
"أوتيت مفاتيح كل شي إلا الخمس إن الله عنده علم الساعة، الآية". رواه أحمد والطبراني بإسناد صحيح وفي الصحيحين عن حذيفة قال:
"قام فينا رسول الله، صلي الله عليه وآله وسلم، مقاما ما ترك فيه شيئا إلي قيام الساعة إلا ذكره حفظه من حفظه ونسيه من نسيه وإنه ليكون منه الشيء قد كنت نسيته فأراه فأذكره كما يذكر الرجل وجه الرجل إذا رآه عرفه".

(38) عن عبد الله بن عباس قال:"إن أعمى كانت له أم ولد علي عهد رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم تكثر الوقيعة في رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم وتشتمه فقتلها الأعمى فذ كر ذلك للنبي صلي الله عليه وآله وسلم، فقال النبي صلي اله عليه وآله وسلم: أشهد أن دمها هدر".

رواه أبو داود والنسائي والبيهقي، وهذا لفظه، وفي سنن أبي داود والبيهقي واللفظ للأول: "عن أبي برزة قال كنت عند أبي بكر - رضي الله عنه - فتغيظ علي رجل فاشتد عليه فقلت: ائذن لي يا خليفة رسول الله اضرب عنقه قال: فأذهبت كلمتي غضبه فقام فدخل فأرسل إلي فقال: ما الذي قلت أنفا قلت: ائذن لي أضرب عنقه، قال: أكنت فاعلا لو أمرتك؟ قلت: نعم قال: لا والله ما كانت لبشر بعد رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم". صححه الحاكم

(39) عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلي الله عليه وآله سلم قال:
"هل ترون قبلتي ها هنا فوا الله ما يخفي علي ركوعكم ولا سجودكم إني لأركم من وراء ظهري". رواه البخاري ومسلم، ولمسلم عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "أيها الناس إني إمامكم فلا تسبقوني بالركوع ولا بالسجود فإني أراكم من أمامي ومن خلفي". وللحديث طرق.

(40) عن جابر قال: أتي عمر- رضي الله عنه – النبي صلي الله عليه وآله وسلم فقال: إنا نسمع أحاديث من يهود تعجبنا أفتري أن نكتب بعضها؟ فقال:
"أمتهوكون أنتم كما تهوكت اليهود والنصارى لقد جئتكم بها بيضاء نقية ولو كان موسي حيا ما وسعه إلا إتباعي".
رواه أحمد بإسناد حسن وابن حبان بإسناد صحيح ورواه أحمد عن ابن عباس بإسناد حسن أيضا، وله مع هذا طرق.

(41) عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم:
"ليهبطن ابن مريم حكما عادلا وإماما مقسطا، وليسلكن فجا حاجا أو معتمرا وليأتين قبري حتى يسلم على ولأردن عليه" يقول أبو هريرة: أي بني أخي إن رأيتموه فقولوا أبو هريرة يقرئك السلام. رواه الحاكم وصححه وسلمه الذهبي.

(42) عن أبي هريرة قال:"كان النبي صلي الله عليه وآله وسلم أحسن الناس كان ربعة وهو إلي الطول أقرب، بعيد ما بين المنكبين، أسيل الخدين شديد سواد الشعر، أكحل العينين أهدب، إذا وطي بقدمه وطي بكلها ليس له أخمص، إذا وضع رداءه عن منكبيه فكأنه سبيكة فضة، وإذا ضحك يتلألأ في الجدر لم أر قبله ولا بعده مثله".
رواه البزار والبيهقي ولابن سعد وأحمد وابن حبان والبيهقي عن أبي هريرة قال: "ما رأيت شيئا أحسن من رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم كأن الشمس تجرى في وجهه، وما رأيت أحدا أسرع في مشيته منه كأن الأرض تطوي له لنجتهد وإنه غير مكترث".



تم بحمد الله تعالى
كفى الرفاعي شرفا... تقبيل كف المصطفى


Like a Star @ heaven I love you Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
ناصر
مشرف سابق
مشرف سابق
ناصر


تاريخ التسجيل : 04/06/2009
مكان الإقامة : الجزائر
التحصيل التعليمي : متعلم
العمل : أعمال حرة
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 355
المزاج : رايق والحمدلله
دعاء الجدي

تابع أحاديث منتقاة في فضائل مولانا رسول الله... Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع أحاديث منتقاة في فضائل مولانا رسول الله...   تابع أحاديث منتقاة في فضائل مولانا رسول الله... Empty19.04.10 12:43

:)

قال الله تعالى :{وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقاً }النساء69
.............
جزاك الله خيرا اخي الكريم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 63
ذكر
عدد المساهمات : 5650
المزاج : الحمد لله
دعاء العقرب

تابع أحاديث منتقاة في فضائل مولانا رسول الله... Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع أحاديث منتقاة في فضائل مولانا رسول الله...   تابع أحاديث منتقاة في فضائل مولانا رسول الله... Empty19.04.10 18:11

:)

وإذا ضحك صلى الله عليه وسلم يتلألأ في الجدر لم أر قبله ولا بعده مثله

Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن التين
مشرف
مشرف
ابن التين


تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مكان الإقامة : ســـوريــــــــا
التحصيل التعليمي : طالب جامعة
العمل : موظف
العمر : 49
ذكر
عدد المساهمات : 1959
المزاج : الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

تابع أحاديث منتقاة في فضائل مولانا رسول الله... Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع أحاديث منتقاة في فضائل مولانا رسول الله...   تابع أحاديث منتقاة في فضائل مولانا رسول الله... Empty19.04.10 18:40

:)

وضم الإله اسم النبي إلى اسمه......إذا قال في الخمس المؤذن أشهد

وشق له من اسمه لجلــــــــه......فذو العرش محمـــــود وهذا محمد


Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعلاء
مشرف
مشرف
أبوعلاء


تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 45
ذكر
عدد المساهمات : 5118
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

تابع أحاديث منتقاة في فضائل مولانا رسول الله... Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع أحاديث منتقاة في فضائل مولانا رسول الله...   تابع أحاديث منتقاة في فضائل مولانا رسول الله... Empty28.05.10 0:42

تابع أحاديث منتقاة في فضائل مولانا رسول الله... 514945
يارب بجاه حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم إحشرنا تحت لوائه

تابع أحاديث منتقاة في فضائل مولانا رسول الله... 370738
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 45
ذكر
عدد المساهمات : 4806
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

تابع أحاديث منتقاة في فضائل مولانا رسول الله... Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع أحاديث منتقاة في فضائل مولانا رسول الله...   تابع أحاديث منتقاة في فضائل مولانا رسول الله... Empty28.05.10 9:17

بسم الله الرحمن الرحيم



بارك الله فيكم
أشكركم على تصفحكم أيها الإخوة الأكارم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
 
تابع أحاديث منتقاة في فضائل مولانا رسول الله...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحاديث منتقاة في فضائل مولانا رسول الله...
» قصيده ابكت رسول الله صلى الله علية وسلم
» أقوال بعض المستشرقين في رسول الله صلى الله عليه وسلم
» صور من التواضع عند رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وأصحابه
» أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عدول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ القسم الاسلامي ¤ ¤ ¤ :: .:: السنة النبوية ::.-
انتقل الى: