منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العين حق

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 66
ذكر
عدد المساهمات : 5661
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

العين حق Empty
مُساهمةموضوع: العين حق   العين حق Empty04.06.09 20:21

:)

أثبتت السنة أن العين تؤثر في الإنسان فروى البخاري ومسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" العين حق"
وروى مالك في موطئه عن محمد بن أبي أسامة بن سهل بن حنيف أنه سمع أباه يقول اغتسل أبي بالخرار (موضع قرب رابغ) فنزع جبة كانت عليه وعامر بن ربيعة ينظر قال: وكان سهل رجلا أبيض حسن الجلد قال فقال له عامر بن ربيعة : ما رأيت كاليوم ولا جلد عذراء قال: فوعك سهل مكانه واشتد وعكه. فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبر أن سهلا وعك. وأنه غير رائح معك يا رسول الله فأتاه رسول الله له فأخبره سهل بالذي كان من شأن عامر بن ربيعة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم علام يقتل أحدكم أخاه؟ ألا بركت إن العين حق توضأ له. فتوضأ له عامر فراح سهل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم . ليس به بأس.
إن هذه الأحاديث تثبت تأثير العين بقدر الله قطعا. وأن التبريك يدفع الضرر. يقول أبو عمر بن عبد البر. والتبريك أن يقول. تبارك الله أحسن الخالقين اللهم بارك فيه .
وقد نقل العلماء ما يؤكدها وقع لسهل بن حنيف فقد ذكر ابن عبد البر أن سعد بن أبي وقاص خرج يوما وهو الكوفة فنظرت إليه امرأة فقالت إن أميركم هذا لأهضم الكشحين فعانته فرجع إلى منزله فوعك ثم إنه بلغه ما قالت فأرسل إليها فغسلت أطرافها ثم اغتسل به فذهب ذلك عنه وقال عن المدائني عن الأصمعي قال حج هشام بن عبد الملك فأتى المدينة فدخل عليه سالم بن عبد الله بن عمر فلما خرج من عنده قال هشام لا رأيت ابن سبعين أحسن منه حالا فلما صار سالم في منزله حم فقال أترون الأحول لقعني بعينيه، فما خرج هشام من المدينة حتى صلى عليه.
وروى الأبي عن شيخه ابن عرفة، أنه كان ببجاية رجل مشهور بإصابة العين فلما رجع الأمير أبو الحسن سلطان المغرب قافلا عن أفريقية إلى المغرب في الأسطول المعروف. وكان ببجاية حينئذ أمير من قبل الموحدين فأمره هذا الأمير أن ينظر إلى ذلك الأسطول ويعينه فكان من أمر الأسطول وإتلاف أكثره ما كان .
وحاول ابن قيم الجوزية إثبات تأثير العين في المعين بأن التأثير الروحي يقيني لمن تأمل، فروح الحاسد مؤذية للمحسود. إذ تتكيف بكيفيات خاصة فتؤثر بتلك الخاصية.
وإذا كان الناظرون مختلفين في القدرة على التأثير مع عدم الاتصال المباشر إثباتا ونفيا يحتج النافي بالاستحالة العادية ويحتج المثبت بالإمكان العقاب وبالخبر الصادق فإن التقنية المعاصرة قد تجاوزت ذلك إذ أخرجته من حد الفرض إلى الواقع المادي في الكون. فالاليكترون وما بلغه من مستوى في التأثير يؤيد تأييدا يرفع كل شك في التأثير مع الانفصال. فالأقمار الصناعية والكواكب الفضائية يتحكم في سيرها المراقبون في الأرض والواحد منا يتحكم في جهاز التلفاز تغييرا وإشغالا وتعطيلا بواسطة جهاز الكتروني لا يتصل الاتصال المادي. أنه كلما تقدم العلم زاد تحكم الإنسان في الكائنات الكونية دون ، احتياج لمباشرة فعلية.
وكما خلق الله في النفس الإعجاب بكل فائق في كماله ورتب على ذلك أن بعض المعجبين قد يؤذون ما تسلطت عليه عيونهم لخواص في تركيبهم النفسي، فإنه سبحانه حسب سننه الكونية بين للناس طرق الوقاية والعلاج.
أما الوقاية فقد علم رسول الله اسم كل من أعجب بشيء أن يذكر اسم الله ويبرك عليه ولو كان متعلق الإعجاب ذاته أو أحد أحبائه فإن ضرر العين غير مرتبط بالكراهة والبغض كما تكون الوقاية بالرقية.
يدل لذلك مارواه مالك في موطئه عن حميد بن قيس المكي أنه
قال دخل على رسول الله بابني جعفر بن أبي طالب فقل لحاضنتهما مالي أراهما ضارعين؟ فقالت يا رسول الله إنه تسرع العين إليهما، ولم يمنعنا أن نسترقي لهما إلا أننا لا ندري ما يوافقك من ذلك فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" استرقوا لهما فإنه لو سبق شيء القدر لسبقته العين".
وأخرج أبو عمر بن عبد البر بسنده إلى ابن عباس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوذ حسنا وحسينا.
(أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة) ثم يقول هكذا كان أبي إبراهيم يعوذ إسماعيل وإسحاق .
ومن الوقاية تجنب ما يستجلب حسد الآخرين
يقول أحد الصالحين إني لأدع لبس الحلة الجديدة مخافة أن أحسد عليها .
فتنبه ياأخي وابتعد عن التميز في مظاهر الحياة الدنيا الفانية
كانت والدة الشيخ الشعراوي من حرصها عليه وهو طفل تلبسه ثوب البنات .
ومن أدعية الشيخ الشعراوي للوقاية من السحر والعين:
"اللهم إنك أقدرت بعض خلقك على السحر والضر
واحتفظت لنفسك بإذن الضر
فأعوذ بما احتفظت به مما أقدرت عليه
بحق قولك وماهم بضارين به من أحد إلا بإذن الله".


Neutral Exclamation Neutral
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

العين حق Empty
مُساهمةموضوع: رد: العين حق   العين حق Empty04.06.09 23:23

:(

اللهم سلم يارب

Surprised
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
المحب في الله
مشرف سابق
مشرف سابق
المحب في الله


تاريخ التسجيل : 06/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : التعليم
ذكر
عدد المساهمات : 1001
المزاج : حمداً لله

العين حق Empty
مُساهمةموضوع: رد: العين حق   العين حق Empty05.06.09 10:15

[img]العين حق 187649274[/img]


اللهم اكفنا شر الحسد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 66
ذكر
عدد المساهمات : 5661
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

العين حق Empty
مُساهمةموضوع: رد: العين حق   العين حق Empty05.06.09 16:50

:)

Embarassed وشكرأ لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن التين
مشرف
مشرف
ابن التين


تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مكان الإقامة : ســـوريــــــــا
التحصيل التعليمي : طالب جامعة
العمل : موظف
العمر : 51
ذكر
عدد المساهمات : 1959
المزاج : الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

العين حق Empty
مُساهمةموضوع: رد: العين حق   العين حق Empty18.04.10 15:33

:)

اقل أعوذ برب الفلق
من شر ما خلق

Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العين حق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أم تصيب ابنتها بالعين
» أسباب الإنتفاخ تحت العين وعلاجه
»  إجهاد العين أثناء استخدام الكمبيوتر
» مركب بالعنب يحمي شبكية العين
» الطرق الشرعية للوقاية من العين وعلاجها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ قسم المناسبات والمنوعات ¤ ¤ ¤ :: .:: الصحة العامة ::.-
انتقل الى: