منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*التسجيلدخول

 

 إلى الشباب الراغب في الزواج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوعلاء
مشرف
مشرف
أبوعلاء

تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 43
ذكر
عدد المساهمات : 5118
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

إلى الشباب الراغب في الزواج Empty
مُساهمةموضوع: إلى الشباب الراغب في الزواج   إلى الشباب الراغب في الزواج Empty18.06.10 15:21

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى الشباب الراغب في الزواج
الشيخ الطبيب محمد غسان جزائري
الحمد لله ثم الحمد لله ، الحمد لله عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته، وصل اللهمَّ على سيدنا محمد في الأولين، وصل عليه في الآخرين، وصل عليه في الملأ الأعلى إلى يوم الدين.
أيها المؤمنون : اتقوا الله رب العالمين، واعلموا أن الله بما تعملون محيط ، وأنكم في دار زوال وانتقال ، وإلى الله المرجع والمآل ، وبين يديه العرض والسؤال ، والمصير إما جنة أو نار ، اللهم أجرنا من النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار
تعالوا الآن إلى موضوع خطبة اليوم :
إن من كلام الله تعالى قوله :
( وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)) الروم.
دار الحديث في الأسبوع الماضي عن مشكلة تأخر زواج الشباب ، وارتفاع عدد العازبين والعازبات، وعلمنا جميعاً مقدار الخطر الذي يتهدد الأمة والمجتمع إن لم نتعاون ونتساند ونتكاتف في حل هذه المشكلة وفي القضاء عليها ، ولعل السعي في تزويج الشباب والفتيات له من الأجر والثواب ما لا يعلمه إلا الله، وما لا يدركه العابدون والمتقوقعون في صلاحهم.
لقاؤنا اليوم مع سبع وصايا أقدمها لكل شاب راغب في الزواج، وهذه الوصايا وإن كانت خاصة بالشباب إلا أنها دروس عملية، ونصائح واقعية، وقيم إسلامية ،عالية الجودة ، عظيمة النفع، واسعة المدى ، يحسن بالآباء والأمهات أن يدندنوا بها على أسماع أبنائهم من شباب وفتيات.
الوصية الأولى : الأمل .
ليكن أملك بالله عظيماً، إياك أن تفكر في السلبيات ، وتعتقد أن الظروف التي تعيشها وتمر بها تجعل زواجك مستحيلاً، ليس هناك مستحيل .
سأل الممكنُ المستحيلَ أين تعيش ؟ قال : في رؤوس العاجزين.
وكيف لمسلم أن ييأس والله يقول : ( وَلَا تَيْأسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْأسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ (87))يوسف.
وكيف لمسلم أن يقنط والله يقول :
( فإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (6)) الانشراح.
وكيف لمسلم أن تخور عزيمتُه والله يقول :
( قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (26) تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَ تُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (27)) آل عمران.
وكيف لمسلم أن يتشاءم والله يقول:
( لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1) الطلاق
كيف لمسلم أن يفقد الأمل والله يقول:
(اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (17))الحديد
ومن بديع قول الوزير مؤيد الدين الطغرائي رحمه الله تعالى في قصيدته المشتهرة بلامية العجم:
أعَلِّلَ النفسَ بالآمال أَرْقبها ما أَضيَقَ العَيْشَ لوْلا فُسْحَةُ الأمل
الوصية الثانية : العلم .
أوصيكم أيها الشباب بالعلم فإن العلم يصنع المعجزات ، ويرفع الناس إلى أعالي الدرجات، ويهيئ لك فرصاً لاكتساب المال ولو كنت فقيراً معدماً.
ما الفخر إلا لأهل العلم إنهم على الهدى لمن استهدى أدلاء
وقدر كل امرئ ما كان يحسنه والجاهلون لأهل العلم أعداء
ففز بعلم تعش حياً به أبداً الناس موتى وأهل العلم أحياء
قال علي بن أبي طالب :
( العلم خير من المال ،لأن العلم يحرسك ، وأنت تحرس المال ؛ والمال تُنقِصُه النفقة ، والعلم يزكو على الإنفاق؛العلم حاكم والمال محكوم عليه.هَلَك خزّان الأموال وهم أحياء، والعلماء باقون ما بقيَ الدهر!.)
كان أبو يوسف تلميذ أبي حنيفة النعمان يتيماً، فأخذته أمه إلى قصار للثياب ليعمل عنده ، فكان أبو يوسف يختلف إلى حلقة أبي حنيفة في المسجد فيتعلم منه ، فأتت أمه أبا حنيفة متذمرة ضجرة ، وقالت له : لقد أفسدت علي ولدي، إنه يتيم ، وليس لنا من قوت إلا ما يكسبه من عمله. فقال لها أبو حنيفة : لعله لو تعلم لأكل الفالوذج بدهن الفستق
( وهذه أكلة لا يأكلها إلا الخلفاء في ذلك الزمان لندرتها وغلاء ثمنها)
وتمضي الأيام وإذا بأبي يوسف يصبح قاضي القضاة ،ويدعوه أمير المؤمنين هارون الرشيد لتناول الطعام ويقدم له الفالوذج بدهن الفستق ويقول له : يا أبا يوسف كل من هذا فإنه لا يصنع لنا في كل وقت .قال أبو يوسف : وما هذا؟قال: إنه فالوذج بدهن الفستق. فبكى أبو يوسف فعجب له أمير المؤمنين، وقال : ما يبكيك ؟ فذكر له قول أبي حنيفة لأمه ( لعله لو تعلم لأكل الفالوذج بدهن الفستق).
أعرف شاباً نجح في الثانوية العامة ،استشارني في أي فروع الجامعة يدخل ؟ أشرت عليه بكلية الحقوق، تخرج منها ، نصحته بالدراسات العليا، تخرج منها ، أقامت كلية الحقوق مسابقة ترشح من خلالها لنيل الدكتوراه في جامعة حلوان بمصر ، وكان يتقاضى بدل إيفاد سبعمائة دولار شهرياً، استأجر بيتاً بالقرب من جامعة حلوان ، حتى إنه استغنى عن المواصلات ،استطاع من خلال توفيره للمال أن يخطب وأن يتزوج ، أنهى الدكتوراه، وهو على وشك العودة إلى دمشق عرضت عليه جامعة حلوان أن يجري بحثاً حقوقياً وينال عليه شهادة أخرى لكن هذه المرة على حساب الجامعة المصرية، وما أنهى بحثه حتى كان بمقدوره أن يشتري بيتاً يضمه وأسرته الفتية، وعاد إلى وطنه أستاذا حقوقياً .
العلم يبني بيوتاً لا عماد لها والجهل يهدم بيوت العز والكرم
الوصية الثالثة: الانتشار في الأرض.
يسعى كثير من الناس إلى التمركز في المدن، ولا يغامرون بالخروج إلى الأماكن المحيطة بالمدن ،إذا كان المنزل في العاصمة بالملايين، فإن المنزل في الأرياف بمليون، والشاب في بداية حياته ونشأته متطلباته ليست كمتطلبات رب أسرة كثيرة العدد ، فبإمكانه أن يعيش في ريف محافظته أو في محافظة أخرى، وكل المحافظات ما عدا دمشق وحلب الحياة فيها يسيرة وسهلة وهادئة ، وربما استطاع شاب أن يعمل في غير دمشق وحلب ما لا يستطيعه فيهما ، للازدحام وشدة المنافسة.
قال تعالى
:(هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ (15)) الملك.وقال أيضاً :
(فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ (10))
الجمعة.
استنصحني طبيب متخرج أين يفتح عيادته؟ قلت له : افتح في أي منطقة ريفية ، فاستأجر عيادة وبعد أن أنهى خدمة الريف اشترى تلك العيادة ، ثم تزوج ، واشترى بيتاً، ورزق أولاداً، يمر عليّ بين الفترة والأخرى يشكرني على نصيحته ، و يقول لي الحياة في الريف أسهل ، وأبسط، وأوفر.
النصيحة الرابعة: الادخار .
تشير بعض الدراسات الاقتصادية : إلى أن الوضع الاقتصادي الذي تواجهه اليابان يبدو مشابهاً للوضع البريطاني‏.‏ فهناك انخفاض متشابه في الإنتاجية وإغلاق المصانع وارتفاع نسب البطالة‏ ,‏ ‏‏ولكن هذا التشابه سطحي‏,‏ إذ أننا نجد في العمق اختلافاً كبيراً وهو أن بريطانيا هي من أكثر الدول مديونية في العالم المتطور‏,‏ ‏أما اليابان فتعتبر من أكثر الدول الدائنة بمدخراتها الهائلة‏.‏بريطانيا مدينةٌ لقمة رأسها‏,‏ الشعب والحكومة معا‏,‏ ومع ذلك يحاولون الحصول على ديون أكثر‏,‏ بينما تمتلئ بنوك اليابان بالأموال ,‏ والتي جمعت من تصدير منتجاتها‏,‏ ومن ادخار ربات بيوتها‏.‏وبينما تدعو ثقافة الغرب لصرف ما في الجيب‏,‏ لينسى البريطانيون معنى الادخار‏,‏ تصر الأخلاقيات اليابانية علي الادخار للأيام الصعبة‏.‏ ولذلك يمكن تمويل عجز ميزانية الحكومة اليابانية بسهولة‏,‏ من جبال نقود الادخار المحلي للشعب الياباني‏,‏ والتي تستمر في الازدياد حتى في الأيام الصعبة‏.‏
هل تعلم أن المواطن الياباني يجيد الادخار فهو يدخر من 20% إلى 40% من دخله. وأن المواطن الأمريكي يدخر فقط 9,6% من دخله.
فكم معدل الادخار لديك؟
النصيحة الخامسة: الاقتصاد في الإنفاق ومحاربة الهدر والإسراف .
مسجدُ (كأنني أكلت) ،هل سمع أحد بمثل هذا الاسم الغريب ؟هو جامع صغير في منطقة "فاتح" في اسطنبول واسم الجامع باللغة التركية هو "صانكي يدم" أي "كأنني أكلت " ووراء هذا الاسم الغريب قصــة ... وفيها عبرة كبيرة.
إنها قصة رجل فقير معدم كان يسير في طرقات المدينة .. حدثته نفسه وهو يتأمل ذلك المكان ..
( ماذا لو بنيت مسجداً!!؟؟؟ )
لكن ..أنى له به وهو الفقير المعدم الذي يجد بالكاد ما يسد حاجته ..
لكن قلبا لامس حب الخالق شغافه .. أبى إلا أن يحقق ذلك الحلم .. فحرم نفسه لذائذ الطعام .. واكتفى منه بما يقيم الأود .. ويسد الرمق ..
في كتابه الشائق "روائع من التاريخ العثماني" كتب الأستاذ الفاضل " أورخان محمد علي" قصة هذا الجامع .. فيقول: كان يعيش في منطقة "فاتح" شخص ورع اسمه "خير الدين أفندي"، كان صاحبنا هذا عندما يمشي في السوق ، وتتوق نفسه لشراء فاكهة ، أو لحم ، أو حلوى ، يقول في نفسه : "صانكي يدم" يعني "كأنني أكلت" أو" افترض أنني أكلت"!! ... ثم يضع ثمن ذلك الطعـام في صندوق له ..... ومضت الأشهر والسنوات ... وهو يكف نفسه عن لذائذ الأكل ... ويكتفي بما يقيم أوده فقط ، وكانت النقود تزداد في صندوقه شيئا فشيئا ، حتى استطاع بهذا المبلغ القيام ببناء مسجد صغير في محلته ، ولما كان أهل المحلة يعرفون قصة هذا الشخص الورع الفقيــــر ، وكيف استطاع أن يبني هذا المسجد ، أطلقوا على الجامع اسم "جامع صانكي يدم" . لو أننا اتبعنا منهج ذلك الفقير الورع وقلنا كلما دعتنا أنفسنا لشهوة زائدة على حاجتنا:كأنني أكلت ، كم من المال سنجمع للفقراء والمحتاجين؟
وكم من فقير سنسد جوعه وحاجته ؟
وكم من الحرام والشبهات سنتجنب؟
وكم من المشاريع سنشيد في مجتمعنا وفي العالم؟ وكم من القصور سنشيد في الجنة ؟
النصيحة السادسة : إتقان العمل.
كن متقناً في دراستك، كن متقناً في حرفتك، كن متقناً في صناعتك، كن متقناً في تجارتك، كن متقناً في زراعتك ، فمن أتقن عمله كثر رزقه وذاع صيته .قال تعالى :
(إِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (120))
يوسف.
أتقن عملك تنل أملك.
النصيحة السابعة والأخيرة : اتق الله عز وجل واصبر على ذلك.
قال تعالى :
( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3))
الطلاق.
قال تعالى :
( إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (90))
يوسف.
لا تحسب المجد تمراً أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا
يا شباب :الحياة عمل دائم، وجهد متواصل، وصبر ومعاناة ، ثم بعد ذلك تقطف الثمار.
إلى الشباب الراغب في الزواج 108406
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي

تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 62
ذكر
عدد المساهمات : 5645
المزاج : الحمد لله
دعاء العقرب

إلى الشباب الراغب في الزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى الشباب الراغب في الزواج   إلى الشباب الراغب في الزواج Empty18.06.10 16:15

:)

ما الفخر إلا لأهل العلم إنهم ...على الهدى لمن استهدى أدلاء
وقدر كل امرئ ما كان يحسنه ... والجاهلون لأهل العلم أعداء
ففز بعلم تعش حياً به أبداً ... الناس موتى وأهل العلم أحياء

Question

أخي أبو علاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق

تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 44
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

إلى الشباب الراغب في الزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى الشباب الراغب في الزواج   إلى الشباب الراغب في الزواج Empty18.06.10 21:14

:D
يا شباب :الحياة عمل دائم، وجهد متواصل، وصبر ومعاناة ،
ثم بعد ذلك تقطف الثمار.
Laughing
أخ عامر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
أبوعلاء
مشرف
مشرف
أبوعلاء

تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 43
ذكر
عدد المساهمات : 5118
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

إلى الشباب الراغب في الزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى الشباب الراغب في الزواج   إلى الشباب الراغب في الزواج Empty19.06.10 5:30

:)
كل الشكر لكم على مروركم الكريم
بارك الله في جهودكم المبذولة
Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بهاء الدين
عضو مميز
عضو مميز
أبو بهاء الدين

تاريخ التسجيل : 30/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي/شريعة
العمل : مدرس
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 283
المزاج : مرح
دعاء الحمل

إلى الشباب الراغب في الزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى الشباب الراغب في الزواج   إلى الشباب الراغب في الزواج Empty02.08.10 23:35

:D

( وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا
وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ

Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن التين
مشرف
مشرف
ابن التين

تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مكان الإقامة : ســـوريــــــــا
التحصيل التعليمي : طالب جامعة
العمل : موظف
العمر : 48
ذكر
عدد المساهمات : 1959
المزاج : الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

إلى الشباب الراغب في الزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى الشباب الراغب في الزواج   إلى الشباب الراغب في الزواج Empty03.08.10 7:00

إلى الشباب الراغب في الزواج 933681

ألا يوجد من يضع موضوع لمن
يرغب بالزواج من المتزوجين
أحسن الله إليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شبل الرواس
عضو مميز
عضو مميز
شبل الرواس

تاريخ التسجيل : 24/02/2011
مكان الإقامة : العراق نينوى
التحصيل التعليمي : الابتدائيه
العمل : كاسب
العمر : 42
ذكر
عدد المساهمات : 461
المزاج : الحمد لله رب العالمين
دعاء السمك

إلى الشباب الراغب في الزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد : الى الشاب الراغب في الزواج   إلى الشباب الراغب في الزواج Empty05.03.11 21:01




كن متقناً في دراستك، كن متقناً في حرفتك، كن متقناً في صناعتك، كن متقناً في تجارتك، كن متقناً في زراعتك ، فمن أتقن عمله كثر رزقه وذاع صيته .قال تعالى :
(إِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ Rolling Eyes Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعلاء
مشرف
مشرف
أبوعلاء

تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 43
ذكر
عدد المساهمات : 5118
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

إلى الشباب الراغب في الزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى الشباب الراغب في الزواج   إلى الشباب الراغب في الزواج Empty06.03.11 7:38

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
كل الشكر لكم على المرور الكريم
اللهم اغفر لكل من مر على هذا الموضوع
اللهم أمين أمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إلى الشباب الراغب في الزواج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ قسم التعليم التربوي ¤ ¤ ¤ :: .:: نظام الأسرة ::.-
انتقل الى: