منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العدل من أسماء الله الحسنى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

العدل من أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: العدل من أسماء الله الحسنى   العدل من أسماء الله الحسنى Empty24.06.10 10:37

:D
العدل
فقد اتفقت الأمة على إطلاق هذا الاسم على الله تعالى وهو مصدر عَدَلَ يَعْدِل عدلاً فهو عادل ،
عُدِلَ عن اسم الفاعل عادل إلى المصدر العدل ، فمن أسمائه جل جلاله ؛
الحَكَمُ العَدْلُ ، هذا المصدر أقيم مقام الاسم ، العدل بدل العادل ،
إذاً فاعلم أن أحد أسماء الله الحسنى العدل .
الحقيقة أن الله سبحانه وتعالى عدل في خلقه ،
وعدل في تشريعه وعدل في أمره التكويني ، وفي أفعاله ،
أي عدل في خلقه وعدل في أمره وعدل في فعله ، خلق وأمر وفعل فعدل فهو عدل .
دل في خلقه ، فمكان اليد مناسب جداً ، و في موقع متوسط، و الشيء المعتدل الذي هو بين الإفراط والتفريط ،
الاعتدال من العدل والاعتدال هو التوسّط ، ودائماً التوسّط هو الموقف الأكمل بين الإفراط والتفريط .
{إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }
فما حظ العبد من هذا الاسم ؟
ما حظك من هذا الاسم ، أنت مؤمن فماذا تستفيد من هذه الأسماء ؟ والنبي الكريم يقول : " تخلقوا بأخلاق الله " .
فأمّا حظ العبد من هذا الاسم فهو أن يحترز عن طرفي الإفراط والتفريط ، يعني لا إفراط ولا تفريط ،
}وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعاً بَصِيراً }النساء58

فإذاً : نحن حينما نعرف اسم العدل ، نعرف كيف نتخلق بأخلاق الله على
ضوء هذا الاسم أما مع الأولاد ، فإياك أن تعطيهم عطاءً يفسدهم أو أن تحرمهم حرماناً يحقدون به
عليك ، فأعط الواحد منهم المبلغ الكافي ، وأعطه حاجته ، ولو أعطيته فوق حاجته فإنك قد
أفرطت ، ولو أعطيته أقل من حاجته فإنك قد فرطت ، وفي أفعال الغضب يُحترز
عن التهور الذي هو الإفراط والجُبن الذي هو التفريط ويبقى غي حدٍ وسط
وهو الشجاعة ، وفي العقل يُحترز عن الدهاء والخبث والمكر والخداع أو
عن البلاهة والغباء ، ويبقى في حدٍ كما قال :
" لست بالخب ولا الخب يخدعني " .
وأدقُّ موقف لستُ من الغباء بحيث أُخدَع
ولا من الخبث بحيث أخدع . حينما قال الله عز وجل :
" وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا " أي في وضع معتدل بين الإفراط وبين التفريط .

وفي تربية الأولاد من السهل أن تكون عنيفاً ، والعنف لا يحتاج إلى بطولة إن ضربته موجعاً إياه ،
حطمته ، ومن ثم حقد عليك : عن أبي هريرة : " علموا، ولا تعنفوا، فإن المعلم خير من المعنف ".
وأيضاً لا ترخِ له الحبل فيتجاوز حده ، فالاعتدال أن يبقى ابنك راغباً فيك خائفاً منك " رغباً ورهباً "
وهذا حد دقيق جداً فدائماً الحالات المتطرفة سهلة ، فلا تكن ليناً فتُعصر ، ولا تكن قاسياً فتُكسر ،
والخير وأن تكون بينك وبين الناس شعرة إن شدوها أرخيتها وإن أرخوها شددتها فهذه هي البطولة ،
البطولة أن يكون الذي حولك في حيرة من أمرك ، هم يرجونك ويخافونك في وقت واحد . قال تعالى :
وقال لي رجل هل من المعقول أن يعاقبني الله على ذنب لم أفعله حتى الآن ، قلت : هذا العقاب جزاء ذنب قديم ،
فيجب أن تؤمن بعدالة الله المطلقة : عن قتادة قال: عقوبة بذنبك يا ابن آدم. قال: وذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: "لا يصيب رجلا خدش عود، ولا عثرة قدم، ولا اختلاج عرق، إلا بذنب، وما يعفو الله عنه أكثر".
يجب أن تبلغ درجة من اليقين أن اعمل :" اعمل ما شئت فكما تدين تدان " .
البِرُّ لا يَبلَى والذنب لا يُنسى والديّان لا يموت ، اعمل ما شئت ،
تكون باراً بوالديك فالله عز وجل يلهم أبناءك أن يكونوا بررة بك
وإن تخدِمُ تُخدم ، " أنفق بلالاً ولا تخشى من ذي العرش إقلالاً "
" أنفقْ أنفقَ الله عليك " ولا أعتقد إلا أن أكثر القراء لديهم
من مثل هذه الوقائع والأحداث الكثيرة ، والعبرة منها
كلها : أنه كما تدين تدان ، وكذلك اعمل ما شئت فإنك مجزي به .
وهذه الحادثة ذكرتها أكثر من مرة ، لكن أعيدها للعبرة الصارخة التي فيها :
فاعلم علم اليقين أن الله عز وجل عدل في خلقه ، وعدلٌ في أمره وعدلٌ في فعله ،
أفعاله كلها عادلة ، ولذلك أقول مرة ثانية : " ما من عثرة ولا اختلاج عرق
ولا خدش عود إلا بما قدمت أيديكم وما يعفو الله عنه أكثر "

وشيء آخر : وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ{30} (سورة الشورى)
وتقرأ عن زلزال أصاب البلدة الفلانية ، فلعلك تفهم الزلزال فهماً مادياً من أنه اضطراب القشرة الأرضية ، هذا الزلزال قوته ثمانية بمقياس رختر فأغادير في شمال إفريقيا كانت من أجمل مدن المغرب ، تقع على البحر الأطلسي لكن فيها من الفسق والفجور والنوادي العارية ، والملاهي الليلية ،ودور البغاء والفنادق الغارقة في الإثم حتى قمتها مما لا سبيل إلى وصفه ،
فبمدة ثلاث ثوان أصبحت أغادير قاعاً صفصفاً لا ترى فيها عوجاً ولا أمتاً . فاعتقدْ جازماً أن الزلزال بحكمة
ولحكمة يريدها الله سبحانه ، قال تعالى : وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِّن
كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِفَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِوَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْيَصْنَعُونَ{112}
إذاً : فالله سبحانه وتعالى عدل في خلقه ، وعدل في أمره وعدل في فعله
ونحن " المؤمنين " ينبغي أن نقف بين الإفراط والتفريط

وأن نكون معتدلين في كل أفعالنا .
والحمد لله رب العالمين
* * *

منقول للدكتور النابلسي

Like a Star @ heaven I love you Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 65
ذكر
عدد المساهمات : 5658
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

العدل من أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدل من أسماء الله الحسنى   العدل من أسماء الله الحسنى Empty24.06.10 10:45

:)

{وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ
فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً
وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا
وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ }الأنبياء47


Rolling Eyes

أستاذ عمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعلاء
مشرف
مشرف
أبوعلاء


تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 5117
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

العدل من أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدل من أسماء الله الحسنى   العدل من أسماء الله الحسنى Empty24.06.10 13:47

:)
وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ
إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ
كَانَ سَمِيعاً بَصِيراً }
Laughing
أبو عبد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

العدل من أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدل من أسماء الله الحسنى   العدل من أسماء الله الحسنى Empty01.08.10 23:13

:D
شـكــرآً لكـ عـلى مروركم آلـرآئعـ
مًوٍفْقٌٍيَنْ بٌَِآذٍَنْ آللهٍَ ...

Suspect
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
 
العدل من أسماء الله الحسنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منظومة أسماء الله الحسنى لسيدي عبد الغني النابلسي رضي الله عنه
» منظومة أسماء الله الحسنى لسيدي أحمد الدردير رضى الله عنه
» الرحيم من أسماء الله الحسنى
» الباسط من أسماء الله الحسنى
» الخبيرمن أسماء الله الحسنى..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ القسم الاسلامي ¤ ¤ ¤ :: .:: العقيدة الإسلامية ::.-
انتقل الى: