منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صلاة الوتر

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الـــــفراتي
مجلس الإدارة
مجلس الإدارة
الـــــفراتي


تاريخ التسجيل : 27/04/2009
مكان الإقامة : قـــــطر
العمل : .
العمر : 53
ذكر
عدد المساهمات : 287
المزاج : عادي
دعاء السمك

صلاة الوتر Empty
مُساهمةموضوع: صلاة الوتر   صلاة الوتر Empty04.06.09 21:57

صلاة الوتر Qatarya_L0iFJU059z

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

صَلاَةُ الوِتْر

التّعريف :
1 - الوتر " بفتح الواو وكسرها " لغةً : العدد الفرديّ ، كالواحد والثّلاثة والخمسة ، ومنه قول النّبيّ صلى الله عليه وسلم : « إنّ اللّه وتر يحبّ الوتر » . ومن كلام العرب : كان القوم شفعاً فوترتهم وأوترتهم ، أي جعلت شفعهم وتراً . وفي الحديث : « من استجمر فليوتر » معناه : فليستنج بثلاثة أحجار أو خمسة أو سبعة ، ولا يستنج بالشّفع .
والوتر في الاصطلاح : صلاة الوتر ، وهي صلاة تفعل ما بين صلاة العشاء وطلوع الفجر ، تختم بها صلاة اللّيل ، سمّيت بذلك لأنّها تصلّى وتراً ، ركعةً واحدةً ، أو ثلاثاً ، أو أكثر ، ولا يجوز جعلها شفعاً ، ويقال : صلّيت الوتر ، وأوترت ، بمعنىً واحد .
وصلاة الوتر اختلف فيها ، ففي قول : هي جزء من صلاة قيام اللّيل والتّهجّد ، قال النّوويّ : هذا هو الصّحيح المنصوص عليه في الأمّ ، وفي المختصر . وفي وجه أي لبعض الشّافعيّة : أنّه لا يسمّى تهجّداً ، بل الوتر غير التّهجّد .

الحكم التّكليفيّ :
2 - ذهب جمهور الفقهاء إلى أنّ الوتر سنّة مؤكّدة ، وليس واجباً ، ودليل سنّيّته قول النّبيّ صلى الله عليه وسلم : « إنّ اللّه وتر يحبّ الوتر ، فأوتروا يا أهل القرآن » وأنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم فعله وواظب عليه .
واستدلّوا لعدم وجوبه بما ثبت : « أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم سأله أعرابيّ : عمّا فرض اللّه عليه في اليوم واللّيلة ؟ فقال : خمس صلوات ، فقال : هل عليّ غيرها ؟ قال : لا إلاّ أن تطوّع » .
وعن عبد اللّه بن محيريز « أنّ رجلًا من بني كنانة يدعى المخدجيّ سمع رجلاً بالشّام يكنّى أبا محمّد ، يقول : الوتر واجب . قال المخدجيّ : فرحت إلى عبادة بن الصّامت - رضي الله عنه - فاعترضت له وهو رائح إلى المسجد ، فأخبرته بالّذي قال أبو محمّد ، فقال عبادة : كذب أبو محمّد ، سمعت رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - يقول : خمس صلوات كتبهنّ اللّه على العباد ، من جاء بهنّ ، لم يضيّع منهنّ شيئاً ، استخفافاً بحقّهنّ ، كان له عند اللّه عهد أن يدخله الجنّة ، ومن لم يأت بهنّ فليس له عند اللّه عهد ، إن شاء عذّبه وإن شاء أدخله الجنّة » .
وقال عليّ - رضي الله عنه - الوتر ليس بحتم كهيئة الصّلاة المكتوبة ، ولكن سنّة ، سنّها رسول اللّه صلى الله عليه وسلم " قالوا : ولأنّ الوتر يجوز فعله على الرّاحلة لغير الضّرورة، وثبت ذلك بفعل النّبيّ صلى الله عليه وسلم قال ابن عمر - رضي الله عنهما - : « كان رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يسبّح على الرّاحلة قبل أيّ وجه توجّه ، ويوتر عليها، غير أنّه لا يصلّي عليها المكتوبة » فلو كانت واجبةً لما صلّاها على الرّاحلة ، كالفرائض .
وذهب أبو حنيفة - خلافاً لصاحبيه - وأبو بكر من الحنابلة : إلى أنّ الوتر واجب ، وليس بفرض ، وإنّما لم يجعله فرضاً ، لأنّه لا يكفر جاحده ، ولا يؤذّن له كأذان الفرائض ، واستدلّ بوجوبه بقول النّبيّ صلى الله عليه وسلم : « الوتر حقّ ، فمن لم يوتر فليس منّا كرّر ثلاثاً » وبقوله صلى الله عليه وسلم : « إنّ اللّه تعالى أمدّكم بصلاة هي خير لكم من حمر النّعم ، وهي صلاة الوتر ، فصلّوها ما بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر » وهو أمر ، والأمر يقتضي الوجوب ، والأحاديث الآمرة به كثيرة ، ولأنّه صلاة مؤقّتة تقضى .
وروي عن أبي حنيفة : أنّه سنّة ، وعنه رواية ثالثة : أنّه فرض ، لكن قال ابن الهمام : مراده بكونه سنّةً : أنّه ثبت بالسّنّة ، فلا ينافي الوجوب ، ومراده بأنّه فرض : أنّه فرض عمليّ ، وهو الواجب .

وجوب الوتر على النّبيّ صلى الله عليه وسلم :
3 - صرّح الشّافعيّة والحنابلة : بأنّ من خصائص النّبيّ صلى الله عليه وسلم وجوب الوتر عليه ، قالوا : وكونه كان يصلّي الوتر على الرّاحلة يحتمل أنّه لعذر ، أو أنّه كان واجباً عليه في الحضر دون السّفر . واستدلّوا بقول النّبيّ صلى الله عليه وسلم : « ثلاث هنّ عليّ فرائض ، وهنّ لكم تطوّع : الوتر ، والنّحر ، وصلاة الضّحى » .

درجة السّنّيّة في صلاة الوتر عند غير الحنفيّة ، ومنزلتها بين سائر النّوافل :
4 - صلاة الوتر عند الجمهور سنّة مؤكّدة لحديث عبد اللّه بن محيريز السّابق ، والأحاديث الّتي تحضّ عليها ، وحديث خارجة بن حذافة قال : قال : رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : « إنّ اللّه أمدّكم بصلاة هي خير لكم من حمر النّعم ، وهي صلاة الوتر ، فصلّوها ما بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر » .
ومن هنا ذهب الحنابلة إلى أنّ من تركها فقد أساء ، وكره له ذلك . قال أحمد : من ترك الوتر عمداً فهو رجل سوء ، ولا ينبغي أن تقبل له شهادة . ا هـ .
والوتر من السّنن الرّواتب عند الحنابلة ، وفي أحد قولين للشّافعيّة ، وهو عند المالكيّة والشّافعيّة : آكد الرّواتب وأفضلها .
وآكد النّوافل عند الحنابلة : صلاة الكسوف ، لأنّه صلى الله عليه وسلم لم يتركها عند وجود سببها ، ثمّ الاستسقاء ، لأنّه تشرع لها الجماعة مطلقاً ، فأشبهت الفرائض ، ثمّ التّراويح ، لأنّه لم يداوم عليها خشية أن تفرض ، لكنّها أشبهت الفرائض من حيث مشروعيّة الجماعة لها ، ثمّ الوتر ، لأنّه ورد فيه من الأخبار ما لم يأت مثله في ركعتي الفجر ، ثمّ سنّة الفجر ، ثمّ سنّة المغرب ، ثمّ باقي الرّواتب سواء .

وقت الوتر :
5 - وقت الوتر عند الحنابلة - وهو المعتمد عند الشّافعيّة - يبدأ من بعد صلاة العشاء وذلك لحديث خارجة المتقدّم ، وفيه : « فصلّوها ما بين العشاء إلى طلوع الفجر » قالوا : ويصلّى استحباباً بعد سنّة العشاء ؛ ليوالي بين العشاء وسنّتها . قالوا : ولو جمع المصلّي بين المغرب والعشاء جمع تقديم ، أي في وقت المغرب فيبدأ وقت الوتر من بعد تمام صلاة العشاء .
ومن صلّى الوتر قبل أن يصلّي العشاء لم يصحّ وتره لعدم دخول وقته ، فإن فعله نسياناً أعاده .
وفي قول عند الشّافعيّة : وقت الوتر هو وقت العشاء ، فلو صلّى الوتر قبل أن يصلّي العشاء صحّ وتره .
وآخر وقته عند الشّافعيّة ، والحنابلة طلوع الفجر الثّاني لحديث خارجة المتقدّم .
وذهب المالكيّة : إلى أنّ أوّل وقت صلاة الوتر من بعد صلاة العشاء الصّحيحة ومغيب الشّفق، فمن قدّم العشاء في جمع التّقديم فإنّه لا يصلّي الوتر إلاّ بعد مغيب الشّفق . وأمّا آخر وقت الوتر عندهم فهو طلوع الفجر ، إلاّ في الضّرورة ، وذلك لمن غلبته عيناه عن ورده فله أن يصلّيه ، فيوتر ما بين طلوع الفجر وبين أن يصلّي الصّبح ، ما لم يخش أن تفوت صلاة الصّبح بطلوع الشّمس . فلو شرع في صلاة الصّبح ، وكان منفرداً ، قبل أن يصلّي الوتر ، ندب له قطعها ليصلّي الوتر . ولا يندب ذلك للمؤتمّ ، وفي الإمام روايتان . وذهب الحنفيّة : إلى أنّ وقت الوتر هو وقت العشاء ،أي من غروب الشّفق إلى طلوع الفجر، ولذا اكتفي بأذان العشاء وإقامته ، فلا يؤذّن للوتر ، ولا يقام لها ، مع قولهم بوجوبها . قالوا : ولا يجوز تقديم صلاة الوتر على صلاة العشاء ، لا لعدم دخول وقتها ، بل لوجوب التّرتيب بينها وبين العشاء . فلو صلّى الوتر قبل العشاء ناسياً ، أو صلّاهما ، فظهر فساد صلاة العشاء دون الوتر يصحّ الوتر ويعيد العشاء وحدها عند أبي حنيفة ، لأنّ التّرتيب يسقط بمثل هذا العذر . وقال الحنفيّة - أيضاً - : من لم يجد وقت العشاء والوتر ، بأن كان في بلد يطلع فيه الفجر مع غروب الشّفق ، أو قبله ، فلا يجب عليه العشاء ولا الوتر .
6- واتّفق الفقهاء : على أنّه يسنّ جعل الوتر آخر النّوافل الّتي تصلّى باللّيل ؛ لقول النّبيّ صلى الله عليه وسلم : « اجعلوا آخر صلاتكم باللّيل وتراً » .
فإن أراد من صلّى العشاء أن يتنفّل يجعل وتره بعد النّفل ، وإن كان يريد أن يتهجّد - أي يقوم من آخر اللّيل - فإنّه إذا وثق باستيقاظه أواخر اللّيل يستحبّ له أن يؤخّر وتره ليفعله آخر اللّيل ، وإلاّ فيستحبّ تقديمه قبل النّوم ؛ لحديث : « من خاف أن لا يقوم من آخر اللّيل فليوتر أوّله ، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر اللّيل ، فإنّ صلاة آخر اللّيل مشهودة ، وذلك أفضل » وحديث عائشة - رضي الله عنها - قالت : « من كلّ اللّيل قد أوتر رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ، من أوّل اللّيل وأوسطه وآخره ، فانتهى وتره إلى السّحر » .

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://swedan-aljazera.yoo7.com/
الـــــفراتي
مجلس الإدارة
مجلس الإدارة
الـــــفراتي


تاريخ التسجيل : 27/04/2009
مكان الإقامة : قـــــطر
العمل : .
العمر : 53
ذكر
عدد المساهمات : 287
المزاج : عادي
دعاء السمك

صلاة الوتر Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الوتر   صلاة الوتر Empty04.06.09 21:57

عدد ركعات صلاة الوتر :
7 - أقلّ صلاة الوتر عند الشّافعيّة والحنابلة ركعة واحدة . قالوا : ويجوز ذلك بلا كراهة لحديث : « صلاة اللّيل مثنى مثنى ، فإذا خفت الصّبح فأوتر بواحدة » والاقتصار عليها خلاف الأولى ، لكن في قول عند الشّافعيّة : شرط الإيتار بركعة سبق نفل بعد العشاء من سنّتها ، أو غيرها ليوتر النّفل .
وفي قول عند الحنابلة - خلاف الصّحيح من المذهب - : يكره الإيتار بركعة حتّى في حقّ المسافر ، تسمّى البتيراء ، ذكره صاحب الإنصاف .
وقال الحنفيّة : لا يجوز الإيتار بركعة ، « لأنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم نهى عن البتيراء » قالوا : " روي أنّ عمر - رضي الله عنه - رأى رجلاً يوتر بواحدة ، فقال : ما هذه البتيراء؟ لتشفعنّها أو لأؤدّبنّك " .
وقال الشّافعيّة والحنابلة : أكثر الوتر إحدى عشرة ركعةً ، وفي قول عند الشّافعيّة أكثره ثلاث عشرة ركعةً ، ويجوز بما بين ذلك من الأوتار ؛ لقول النّبيّ صلى الله عليه وسلم : « من أحبّ أن يوتر بخمس فليفعل ، ومن أحبّ أن يوتر بثلاث فليفعل ، ومن أحبّ أن يوتر بواحدة فليفعل » . وقوله : « أوتروا بخمس أو سبع أو تسع أو إحدى عشرة » .
وقالت أمّ سلمة - رضي الله عنها - : « كان رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يوتر بثلاث عشرة ركعةً » . لكن قال المحلّيّ : يحمل هذا على أنّها حسبت فيه سنّة العشاء .
وأدنى الكمال عند الشّافعيّة والحنابلة ثلاث ركعات ، فلو اقتصر على ركعة كان خلاف الأولى. ونصّ الحنابلة : على أنّه لا يكره الإيتار بركعة واحدة ، ولو بلا عذر .
وأكمل من الثّلاث خمس ، ثمّ سبع ، ثمّ تسع ثمّ إحدى عشرة ، وهي أكمله .
أمّا الحنفيّة : فلم يذكروا في عدده إلاّ ثلاث ركعات ، بتشهّدين وسلام ، كما يصلّى المغرب . واحتجّوا بقول عائشة - رضي الله عنها - « كان رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يوتر بثلاث لا يسلّم إلاّ في آخرهنّ » وفي الهداية : حكى الحسن إجماع المسلمين على الثّلاث . قال ابن الهمام : وهو مرويّ عن فقهاء المدينة السّبعة .
أمّا عند المالكيّة : فإنّ الوتر ركعة واحدة ، لكن لا تكون إلاّ بعد شفع يسبقها .
واختلف : هل تقديم الشّفع شرط صحّة أو كمال ؟ قالوا : وقد تسمّى الرّكعات الثّلاث وتراً إلاّ أنّ ذلك مجاز ، والوتر في الحقيقة هو الرّكعة الواحدة . ويكره أن يصلّي واحدةً فقط ، بل بعد نافلة ، وأقلّ تلك النّافلة ركعتان ، ولا حدّ لأكثرها . قالوا : والأصل في ذلك حديث : « صلاة اللّيل مثنى مثنى ، فإذا خشي أحدكم الصّبح صلّى ركعةً واحدةً توتر له ما قد صلّى » .
ويستثنى من كراهة الإيتار بركعة واحدة من كان له عذر ، كالمسافر والمريض ، فقد قيل : لا يكره له ذلك ، وقيل : يكره له أيضاً . فإن أوتر دون عذر بواحدة دون شفع قبلها ، قال أشهب : يعيد وتره بأثر شفع ما لم يصلّ الصّبح . وقال سحنون : إن كان بحضرة ذلك أي بالقرب ، شفعها بركعة ثمّ أوتر ، وإن تباعد أجزأه .
وقالوا : لا يشترط في الشّفع الّذي قبل ركعة الوتر نيّة تخصّه ، بل يكتفي بأيّ ركعتين كانتا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://swedan-aljazera.yoo7.com/
الـــــفراتي
مجلس الإدارة
مجلس الإدارة
الـــــفراتي


تاريخ التسجيل : 27/04/2009
مكان الإقامة : قـــــطر
العمل : .
العمر : 53
ذكر
عدد المساهمات : 287
المزاج : عادي
دعاء السمك

صلاة الوتر Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الوتر   صلاة الوتر Empty04.06.09 21:58

صفة صلاة الوتر :
أوّلاً : الفصل والوصل :
8 - المصلّي إمّا أن يوتر بركعة ، أو بثلاث ، أو بأكثر :
أ - فإن أوتر المصلّي بركعة - عند القائلين بجوازه - فالأمر واضح .
ب - وإن أوتر بثلاث ، فله ثلاث صور :
الصّورة الأولى : أن يفصل الشّفع بالسّلام ، ثمّ يصلّي الرّكعة الثّالثة بتكبيرة إحرام مستقلّة . وهذه الصّورة عند غير الحنفيّة ، وهي المعيّنة عند المالكيّة ، فيكره ما عداها ، إلاّ عند الاقتداء بمن يصِلُ .
وأجازها الشّافعيّة والحنابلة ، وقالوا : إنّ الفصل أفضل من الوصل ، لزيادته عليه السّلام وغيره . وفي قول عند الشّافعيّة : إن كان إماماً فالوصل أفضل ، لأنّه يقتدي به المخالف ، وإن كان منفرداً فالفصل أفضل . قالوا : ودليل هذه الصّورة ما ورد عن ابن عمر - رضي الله عنهما - أنّه قال : « كان النّبيّ صلى الله عليه وسلم يفصل بين الشّفع والوتر بتسليمة» وورد : أنّ ابن عمر - رضي الله عنهما - كان يسلّم من الرّكعتين حتّى يأمر ببعض حاجته . وصرّح الحنابلة بأنّه يسنّ فعل الرّكعة بعد الشّفع بعد تأخير لها عنه . نصّ على ذلك أحمد . ويستحبّ أن يتكلّم بين الشّفع والوتر ليفصل .
وذكر الشّافعيّة أنّه ينوي في الرّكعتين إن أراد الفصل : " ركعتين من الوتر " أو " سنّة الوتر" أو " مقدّمة الوتر " قالوا : ولا يصحّ بنيّة " الشّفع " أو " سنّة العشاء " أو " صلاة اللّيل " . الصّورة الثّانية : أن يصلّي الثّلاث متّصلةً سرداً ، أي من غير أن يفصل بينهنّ بسلام ولا جلوس ، وهي عند الشّافعيّة والحنابلة أولى من الصّورة التّالية . واستدلّوا لهذه الصّورة بأنّ « النّبيّ صلى الله عليه وسلم : كان يوتر بخمس ، لا يجلس إلاّ في آخرها » .
وهذه الصّورة مكروهة عند المالكيّة ، لكن إن صلّى خلف من فعل ذلك فيواصل معه . الصّورة الثّالثة : الوصل بين الرّكعات الثّلاث ، بأن يجلس بعد الثّانية فيتشهّد ولا يسلّم ، بل يقوم للثّالثة ويسلّم بعدها ، فتكون في الهيئة كصلاة المغرب ، إلاّ أنّه يقرأ في الثّالثة سورةً بعد الفاتحة خلافاً للمغرب .
وهذه الصّورة هي المتعيّنة عند الحنفيّة . قالوا : فلو نسي فقام للثّالثة دون تشهّد فإنّه لا يعود ، وكذا لو كان عامداً عند أبي حنيفة ، وهذا استحسان . والقياس أن يعود ، واحتجّوا لتعيّنها بقول أبي العالية : " علَّمنا أصحاب محمّد صلى الله عليه وسلم : أنّ الوتر مثل صلاة المغرب ، فهذا وتر اللّيل ، وهذا وتر النّهار " .
وقال الشّافعيّة : هي جائزة مع الكراهة ؛ لأنّ تشبيه الوتر بالمغرب مكروه .
وقال الحنابلة : لا كراهة إلاّ أنّ القاضي أبا يعلى منع هذه الصّورة . وخيّر ابن تيميّة بين الفصل والوصل .
ج - أن يصلّي أكثر من ثلاث :
9 - وهو جائز - كما تقدّم - عند الشّافعيّة والحنابلة .
قال الشّافعيّة : فالفصل بسلام بعد كلّ ركعتين أفضل ، لحديث : « كان صلى الله عليه وسلم يصلّي فيما بين أن يفرغ من صلاة العشاء إلى الفجر بإحدى عشرة ركعةً ويسلّم من كلّ ركعتين ، ويوتر بواحدة » ويجوز أن يصلّي أربعاً بتسليمة ، وستّاً بتسليمة ، ثمّ يصلّي ركعةً ، وله الوصل بتشهّد ، أو تشهّدين في الثّلاث الأخيرة .
وقال الحنابلة : إن أوتر بخمس أو سبع فالأفضل أن يسردهنّ سرداً فلا يجلس إلاّ في آخرهنّ، لحديث عائشة - رضي الله عنها - : « كان النّبيّ صلى الله عليه وسلم يصلّي من اللّيل ثلاث عشرة ركعةً يوتر من ذلك بخمس لا يجلس إلاّ في آخرها » . ولحديث أمّ سلمة - رضي الله عنها - قالت : « كان النّبيّ صلى الله عليه وسلم يوتر بخمس ، وسبع ، لا يفصل بينهنّ بتسليم » .
وإن أوتر بتسع فالأفضل أن يسرد ثمانياً ، ثمّ يجلس للتّشهّد ولا يسلّم ، ثمّ يصلّي التّاسعة ويتشهّد ويسلّم . ويجوز في الخمس والسّبع والتّسع أن يسلّم من كلّ ركعتين .
وإن أوتر بإحدى عشرة فالأفضل أن يسلّم من كلّ ركعتين ، ويجوز أن يسرد عشراً ، ثمّ يتشهّد ، ثمّ يقوم فيأتي بالرّكعة ويسلّم ، ويجوز أن يسرد الإحدى عشرة فلا يجلس ولا يتشهّد إلاّ في آخرها .

ثانياً : القيام والقعود في صلاة الوتر ، وأداؤها على الرّاحلة :
10 - ذهب الحنفيّة إلى أنّ صلاة الوتر لا تصحّ إلاّ من قيام ، إلاّ لعاجز ، فيجوز أن يصلّيها قاعداً ، ولا تصحّ على الرّاحلة من غير عذر .
وذهب جمهور الفقهاء - المالكيّة والشّافعيّة والحنابلة - إلى أنّه تجوز للقاعد أن يصلّيها ولو كان قادراً على القيام ، وإلى جواز صلاتها على الرّاحلة ولو لغير عذر . وذلك مرويّ عن عليّ وابن عمر وابن عبّاس والثّوريّ وإسحاق - رضي الله عنهم - قالوا : لأنّها سنّة ، فجاز فيها ذلك كسائر السّنن .
واحتجّوا لذلك بما ورد من حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - « أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم كان يسبّح على الرّاحلة قبل أيّ وجه توجّه ، ويوتر عليها ، غير أنّه لا يصلّي عليها المكتوبة » .
وعن سعيد بن يسار أنّه قال : « كنت أسير مع ابن عمر - رضي الله عنهما - بطريق مكّة، قال سعيد : فلمّا خشيت الصّبح نزلت فأوترت ، ثمّ أدركته ، فقال لي ابن عمر : أين كنت ؟ فقلت له : خشيت الفجر فنزلت فأوترت . فقال عبد اللّه : أليس لك في رسول اللّه صلى الله عليه وسلم أسوة ؟ فقلت : بلى واللّه . قال : إنّ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم كان يوتر على البعير » .

ثالثاً : الجهر والإسرار :
11 - قال الحنفيّة : يجهر في الوتر إن كان إماماً في رمضان لا في غيره .
وقال المالكيّة : تأكّد ندب الجهر بوتر ، سواء صلّاه ليلاً أو بعد الفجر .
وقال الشّافعيّة : يسنّ لغير المأموم أن يجهر بالقراءة في وتر رمضان ، ويسرّ في غيره . وقال الحنابلة : يخيّر المنفرد في صلاة الوتر في الجهر وعدمه ، وظاهر كلام جماعة : أنّ الجهر يختصّ بالإمام فقط ، قال في الخلاف : وهو أظهر .

رابعاً : ما يقرأ في صلاة الوتر :
12 - اتّفق الفقهاء على أنّه يقرأ في كلّ ركعة من الوتر الفاتحة وسورةً .
والسّورة عند الجمهور سنّة ، لا يعود لها إن ركع وتركها .
ثمّ ذهب الحنفيّة إلى أنّه لم يوقّت في القراءة في الوتر شيء غير الفاتحة ، فما قرأ فيه فهو حسن ، وما ورد عن النّبيّ صلى الله عليه وسلم : أنّه قرأ به في الأولى بسورة { سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى } ، وفي الثّانية " بالكافرون " وفي الثّالثة " بالإخلاص " ، فيقرأ به أحياناً ، ويقرأ بغيره أحياناً للتّحرّز عن هجران باقي القرآن .
وذهب الحنابلة إلى أنّه يندب القراءة بعد الفاتحة بالسّور الثّلاث المذكورة ، لما ورد من حديث ابن عبّاس - رضي الله عنهما - : « أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم كان يقرأ ذلك » . وذهب المالكيّة والشّافعيّة - كذلك - إلى أنّه يندب في الشّفع " سبّح ، والكافرون " ، أمّا في الثّالثة فيندب أن يقرأ " بسورة الإخلاص ، والمعوّذتين " ، لحديث عائشة - رضي الله عنها - في ذلك . لكن قال المالكيّة : يندب ذلك إلاّ لمن له حزب ، أي قدر من القرآن يقرؤه ليلاً ، فيقرأ من حزبه في الشّفع والوتر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://swedan-aljazera.yoo7.com/
الـــــفراتي
مجلس الإدارة
مجلس الإدارة
الـــــفراتي


تاريخ التسجيل : 27/04/2009
مكان الإقامة : قـــــطر
العمل : .
العمر : 53
ذكر
عدد المساهمات : 287
المزاج : عادي
دعاء السمك

صلاة الوتر Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الوتر   صلاة الوتر Empty04.06.09 21:59

خامساً : القنوت في صلاة الوتر :
13 - ذهب جمهور الفقهاء إلى أنّ القنوت في الوتر مشروع في الجملة ، واختلفوا في أنّه واجب أو مستحبّ ، وفي أنّه يكون في جميع ليالي السّنة أو في بعضها ، وفي أنّه هل يكون قبل الرّكوع أو بعده ، وفيما يسنّ أن يدعو به ، وفي غير ذلك من مسائله .
وذهب المالكيّة إلى أنّ القنوت في الوتر مكروه . وينظر بيان ذلك في مصطلح ( قنوت ) .

الوتر في السّفر :
14 - لا يختلف حكم صلاة الوتر في السّفر عنه في الحضر ، فمن قال : إنّه سنّة ، وهم المالكيّة والشّافعيّة والحنابلة - غير أبي بكر من الحنابلة وأبي يوسف ومحمّد من الحنفيّة - فإنّه يسنّ في السّفر كالحضر .
ومن قال إنّه واجب - وهو ما ذهب إليه أبو حنيفة وأبو بكر من الحنابلة - فإنّه يجب في السّفر كالحضر .

أداء صلاة الوتر في جماعة :
15 - ينصّ الشّافعيّة والحنابلة على أنّه لا يسنّ أن يصلّى الوتر في جماعة ، لكن تندب الجماعة في الوتر الّذي يكون عقب التّراويح ، تبعاً لها .
وصرّح الحنفيّة بأنّه يندب فعله حينئذ في المسجد تبعاً للتّراويح ، وقال بعضهم : بل يسنّ أن يكون الوتر في المنزل . قال في الفتاوى الهنديّة : هذا هو المختار .
وقال المالكيّة : يندب فعلها في البيوت ولو جماعةً إن لم تعطّل المساجد عن صلاتها بها جماعةً . وعلّلوا أفضليّة الانفراد بالسّلامة من الرّياء ، ولا يسلم منه إلاّ إذا صلّى وحده في بيته .
ونصّ الحنابلة على أنّ فعل الوتر في البيت أفضل ، كسائر السّنن إلاّ لعارض ، فالمعتكف يصلّيها في المسجد ، وإن صلّى مع الإمام التّراويح يصلّي معه الوتر لينال فضيلة الجماعة ، لكن إن كان له تهجّد فإنّه يتابع الإمام في الوتر فإذا سلّم الإمام لم يسلّم معه بل يقوم فيشفع وتره ، وذلك لينال فضيلة الجماعة .
ونصّ الحنابلة كذلك على أنّه لو أدرك المسبوق بالوتر مع الإمام ركعةً فإن كان الإمام سلّم من اثنتين أجزأت المسبوق الرّكعة عن وتره ، وإن كان الإمام لم يسلّم من الرّكعتين فعلى المسبوق أن يقضيهما لحديث : « ما أدركتم فصلّوا ، وما فاتكم فاقضوا » .

نقض الوتر :
16 - من صلّى الوتر ثمّ بدا له بعد ذلك أن يصلّي نفلاً ، فإنّ ذلك جائز بلا كراهة عند الشّافعيّة كما قال النّوويّ . ولو صلّى مع الإمام التّراويح ، ثمّ أوتر معه وهو ينوي القيام بعد ذلك ، فلا بأس أن يوتر معه إن طرأت له النّيّة بعده أو فيه . أمّا إن طرأت له قبل ذلك فيكره له على ما صرّح به المالكيّة .
وإذا أراد أن يصلّي بعد الوتر فله عند الفقهاء طريقتان :
الطّريقة الأولى : أن يصلّي شفعاً ما شاء ، ثمّ لا يوتر بعد ذلك .
وقد أخذ الحنفيّة والمالكيّة والحنابلة بهذه الطّريقة ، وهو المشهور عند الشّافعيّة وقول النّخعيّ والأوزاعيّ وعلقمة . وقالوا : لا ينقض وتره ، وهو مرويّ عن أبي بكر وسعد وعمّار وابن عبّاس وعائشة - رضي الله عنهم - استدلّوا بقول عائشة - رضي الله عنها - وقد سئلت عن الّذي ينقض وتره فقالت : " ذاك الّذي يلعب بوتره " رواه سعيد بن منصور . واستدلّوا على عدم إيتاره مرّةً أخرى بحديث طلق بن عليّ مرفوعاً : « لا وتران في ليلة » ولما صحّ : « أنّه صلى الله عليه وسلم كان يصلّي بعد الوتر ركعتين » .
والطّريقة الثّانية : وعليها القول الآخر عند الشّافعيّة : أن يبدأ نفله بركعة يشفع بها وتره ، ثمّ يصلّي شفعاً ما شاء ثمّ يوتر ، وهو مرويّ عن عثمان وعليّ وأسامة ، وسعد وابن عمر وابن مسعود وابن عبّاس - رضي الله عنهم - على ما صرّح به النّوويّ وابن قدامة . ثمّ قال : ولعلّهم ذهبوا إلى قول النّبيّ صلى الله عليه وسلم :« اجعلوا آخر صلاتكم باللّيل وتراً».

قضاء صلاة الوتر :
17 - ذهب الحنفيّة إلى أنّ من طلع عليه الفجر ولم يصلّ الوتر يجب عليه قضاؤه ، سواء أتركه عمداً أم نسياناً وإن طالت المدّة ، ومتى قضاه يقضيه بالقنوت . فلو صلّى الصّبح وهو ذاكر أنّه لم يصلّ الوتر فصلاة الصّبح فاسدة عند أبي حنيفة لوجوب التّرتيب بين الوتر والفريضة .
ولا يقضي الوتر عند المالكيّة إذا تذكّره بعد أن صلّى الصّبح . فإن تذكّره فيها ندب له إن كان منفرداً أن يقطعها ليصلّي الوتر ما لم يخف خروج الوقت ، وإن تذكّره في أثناء ركعتي الفجر فقيل : يقطعها كالصّبح ، وقيل : يتمّها ثمّ يوتر .
وذهب طاوس إلى أنّ الوتر يقضى ما لم تطلع الشّمس .
وذهب الحنابلة إلى أنّه يقضي الوتر إذا فات وقته ، أي على سبيل النّدب لقول النّبيّ صلى الله عليه وسلم : « من نام عن الوتر أو نسيه فليصلّه إذا أصبح أو ذكره » قالوا : ويقضيه مع شفعه .
والصّحيح عند الشّافعيّة : أنّه يستحبّ قضاء الوتر وهو المنصوص في الجديد ويستحبّ القضاء أبداً لقول النّبيّ صلى الله عليه وسلم : « من نام عن صلاة أو نسيها فليصلّها إذا ذكرها » .
والقول الثّاني : لا تقضى وهو نصّه في القديم .

التّسبيح بعد الوتر :
18 - يستحبّ أن يقول بعد الوتر : " سبحان الملك القدّوس " ثلاث مرّات ، ويمدّ صوته بها في الثّالثة ، لحديث عبد الرّحمن بن أبزى قال : « كان رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يوتر ب { سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى } ، و {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} ، و {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} ، وإذا أراد أن ينصرف من الوتر قال : سبحان الملك القدّوس . ثلاث مرّات ، ثمّ يرفع صوته بها في الثّالثة » .


ــــــــــــــــــ
دار الغزالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://swedan-aljazera.yoo7.com/
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

صلاة الوتر Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الوتر   صلاة الوتر Empty06.08.09 16:57

:D

Laughing

Evil or Very Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 65
ذكر
عدد المساهمات : 5658
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

صلاة الوتر Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الوتر   صلاة الوتر Empty09.08.09 9:14

:)
سبحان الملك القدّوس
سبحان الملك القدّوس
سبحان الملك القدّوس

أحسنت أخي الفراتي على هذا الموضوع الوافي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن التين
مشرف
مشرف
ابن التين


تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مكان الإقامة : ســـوريــــــــا
التحصيل التعليمي : طالب جامعة
العمل : موظف
العمر : 51
ذكر
عدد المساهمات : 1959
المزاج : الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

صلاة الوتر Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الوتر   صلاة الوتر Empty12.08.09 1:52

@ @ @

جزاك الله خيراً على هذا الموضوع الرائع
وننتظر المزيد


Shocked
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتوكل على الله
عضو مميز
عضو مميز
المتوكل على الله


تاريخ التسجيل : 06/11/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : متعلم
العمل : موظف
العمر : 60
ذكر
عدد المساهمات : 199
دعاء الميزان

صلاة الوتر Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الوتر   صلاة الوتر Empty24.09.11 9:10

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
Rolling Eyes
أخي الفراتي
Wink
Neutral Neutral Neutral
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلاة الوتر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلاة الضحى صلاة الأوابين
» صلاة الاستسقاء
» صلاة الاستخارة
» صلاة الأنبياء في قبورهم
» أهمية صلاة الفجر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ القسم الاسلامي ¤ ¤ ¤ :: .:: الفقه والعبادات ::.-
انتقل الى: