منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أمارات العالم المتحقق

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن التين
مشرف
مشرف
ابن التين


تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مكان الإقامة : ســـوريــــــــا
التحصيل التعليمي : طالب جامعة
العمل : موظف
العمر : 51
ذكر
عدد المساهمات : 1959
المزاج : الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

أمارات العالم المتحقق Empty
مُساهمةموضوع: أمارات العالم المتحقق   أمارات العالم المتحقق Empty23.07.10 14:26



وللعالم المتحقق بالعلم أمارات وعلامات  
وهي ثلاث
إحداها : العمل بما علم حتى يكون قوله مطابقاً لفعله ، فإن كان مخالفاً له فليس بأهل لأن يؤخذ عنه ، ولا أن يقتدي به في علم ،

والثانية: أن يكون ممن ربّاه الشيوخ في ذلك العلم ، لأخذه عنهم ، وملازمته لهم ، فهو الجدير بأن يتصف بما اتصفوا به
من ذلك ،  وهكذا كان شأن
السلف الصالح :

فأول ذلك ملازمة الصحابة رضي الله عنهم  لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأخذهم بأقواله وأفعاله ، واعتمادهم على ما يرد منه ،
كائنا ما كان ، وعلى أيّ وجه صدر فهم  
فَهِمُوا مغزى ما أراد به أولا
حتى علموا وتيقنوا

أنه الحق الذي لا يعارض ، والحكمة التي لا ينكسر قانونها ، ولا يحوم
النقصُ حول حمى كمالها ، وإنما ذلك بكثرة الملازمة ،
وشدة المثابرة ، وتأمل قصة عمر بن الخطاب في  
صلح الحديبية ، حيث قال: يا رسول الله !
‏ألسنا على حق ، وهم على باطل ؟
قال :  (( بلى ))  قال : أليس
قتلانا في الجنة وقتلاهم في
النار ؟ قال : (( بلى)) قال :
ففيم نعطى الدَّنِيَّة  في
ديننا ، ونرجع
ولمّا يحكم الله بيننا وبينهم ؟ قال :
(( يا بن الخطاب! إني رسول الله ، ولم يضيعني الله أبدا ــ فانطلق عمر ولم يصبر ، متغيظا فأتى أبا بكر فقال له مثل ذلك ، فقال أبو بكر

إنه رسول الله ولم يضيعه الله أبدا _ قال : فنزل القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم  بالفتح  فأرسل إلى عمر فأقرأه إياه ، فقال :
يا رسول الله ! أو فَتحٌ هو؟ قال :(( ‏نعم )) فطابت نفسه ورجع  
فهذا من فوائد الملازمة والانقياد للعلماء ، والصبر عليهم في مواطن الإشكال ، حتى  لاح البرهان للعيان ، وفيه قال سهل بن حنيف يوم صفِّين
)( أيها الناس ! ‏اتّهموا رأيكم ، والله لقد رأيتني
يوم أبى جندل ، ولو أنى أستطيع أن أرد
أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم  لرددته))
وإنما قال
ذلك لما عرض لهم فيه من الإشكال ، وإنما نزلت سورة الفتح بعد ما خالطهم الحزن والكآبة
لشدة الإشكال عليهم ، والتباس الأمر ، ولكنهم سلموا وتركوا رأيهم حتى نزل القرآن ، فنزل
الإشكال والالتباس

وصار مثل ذلك أصلا لمن بعدهم ، فالتزم التابعون في الصحابة سيرتهم مع النبي صلى الله عليه وسلم ، حتى فقهوا،
ونالوا ذروة الكمال في العلوم الشرعية ،
وحسبك من صحة هذه القاعدة أنك لا تجد عالماً اشتهر
في الناس الأخذ عنه إلا وله قدوة اشتهر في قرنه بمثل ذلك ،
وقلما وجدت فرقة زائغة  ، ولا أحد مخالفٌ للسنة ، إلا وهو مفارق لهذا الوصف ، وبهذا الوجه وقع التشنيع على ابن حزم الظاهري ،
وانه لم يلازم الأخذ عن الشيوخ ، ولا تأدب بآدابهم ،
وبضد ذلك ،كان العلماء الراسخون كالأئمة الأربعة وأشباههم .

والثالثة: الاقتداء بمن أخذ عنه ،  والتأدب بأدبه ، كما علمت من اقتداء الصحابة بالنبي صلى الله عليه وسلم
و اقتداء التابعين بالصحابة ،
وهكذا في كل قرن ،
وبهذا الوصف امتاز مالك عن إضرابه
أعنى بشدة الاتصاف به ، وإلا فالجميع
ممن يهتدي به في الدين
كذلك كانوا ، ولكن مالكا

اشتهر بالمبالغة في هذا المعنى ، فلما ترك هذا الوصف رفعت البدع رءوسها ، لأن ترك الإقتداء  دليل على أمر حدث عند التارك ،
أصله إتباع الهوى ولهذا المعنى تقرير
في كتاب الاجتهاد
‏بحول الله تعالى

منقول من كتاب
الموافقات
للشاطبي
أمارات العالم المتحقق 108406  أمارات العالم المتحقق 909984  أمارات العالم المتحقق 108406


عدل سابقا من قبل ابن التين في 27.03.15 10:36 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 65
ذكر
عدد المساهمات : 5657
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

أمارات العالم المتحقق Empty
مُساهمةموضوع: رد: أمارات العالم المتحقق   أمارات العالم المتحقق Empty23.07.10 17:32

:)

اللهم وفقنا لحسن الاقتداء بمعلم البشرية

Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

أمارات العالم المتحقق Empty
مُساهمةموضوع: رد: أمارات العالم المتحقق   أمارات العالم المتحقق Empty23.07.10 18:46

:D

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ

Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
الجبوري
عضو مميز
عضو مميز
الجبوري


تاريخ التسجيل : 21/06/2009
مكان الإقامة : سوريـــــــــــــــــا
التحصيل التعليمي : جامعي-ترجمة
العمل : التعليم
العمر : 39
ذكر
عدد المساهمات : 1556
المزاج : متفائل
دعاء الجدي

أمارات العالم المتحقق Empty
مُساهمةموضوع: رد: أمارات العالم المتحقق   أمارات العالم المتحقق Empty24.07.10 15:18

أمارات العالم المتحقق 514945

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ

أمارات العالم المتحقق 84966
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعلاء
مشرف
مشرف
أبوعلاء


تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 46
ذكر
عدد المساهمات : 5117
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

أمارات العالم المتحقق Empty
مُساهمةموضوع: رد: أمارات العالم المتحقق   أمارات العالم المتحقق Empty20.04.11 16:23

موضوع قيم
Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أمارات العالم المتحقق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من آداب العالم
» أجمل لغة في العالم
» أطول شجرة في العالم
» الأقليات الإسلامية في العالم
»  أغنى الدول في العالم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ القسم الاسلامي ¤ ¤ ¤ :: .:: المواضيع الإسلامية العامة ::.-
انتقل الى: