منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صلاة الأنبياء في قبورهم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن التين
مشرف
مشرف
ابن التين


تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مكان الإقامة : ســـوريــــــــا
التحصيل التعليمي : طالب جامعة
العمل : موظف
العمر : 51
ذكر
عدد المساهمات : 1959
المزاج : الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

صلاة الأنبياء في قبورهم Empty
مُساهمةموضوع: صلاة الأنبياء في قبورهم   صلاة الأنبياء في قبورهم Empty24.07.10 12:28

صلاة الأنبياء في قبورهم 933681

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ

ومن ثمرات تلك الحياة البرزخية صلاتهم في قبورهم صلاة حقيقية ليست خيالية ولا مثالية ،
وقد جاءت أحاديث في هذا الموضوع ، فمنها
عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
((الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون)) ..
رواه أبو يعلى والبزار ورجال أبي يعلى ثقات ، كذا في مجمع الزوائد (ج8 ص211) ، قال الإمام الحافظ البيهقي في الجزء الخاص بهذه المسألة .
وفي رواية
عن أنس رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
((إن الأنبياء لا يتركون في قبورهم بعد أربعين ليلة ، ولكنهم يصلون بين يدي الله تعالى حتى ينفخ في الصور)) ..
قال البيهقي : إن صح بهذا اللفظ فالمراد به والله أعلم لا يتركون لا يصلون إلا هذا المقدار ، ثم يكونون مصلين بين يدي الله تعالى ، قال البيهقي : ولحياة الأنبياء بعد موتهم شواهد من الأحاديث الصحيحة .
ثم ذكر البيهقي بأسانيده حديث :
((مررت بموسى وهو قائم يصلي في قبره)) ..
وحديث :
((قد رأيتني في جماعة من الأنبياء ، فإذا موسى قائم يصلي وإذا رجل ضرب جعد كأنه من رجال شنوءة وإذا عيسى بن مريم قائم يصلي أقرب الناس به شبهاً عروة بن مسعود الثقفي ، وإذا إبراهيم قائم يصلي أشبه الناس به صاحبكم يعني نفسه فحانت الصلاة فأممتهم فلما فرغت من الصلاة قال قائل لي : يا محمد ! هذا مالك صاحب النار فسلم عليه ، فالتفت إليه فبدأني بالسلام)) .
قلت : أخرجه مسلم عن أنس (ج2 ص268) ، وأخرجه عبد الرزاق في المصنف (ج3 ص577) .
وقوله : ضرب ، أي خفيف اللحم الممشوق المستدق .
وقال البيهقي في دلائل النبوة : وفي الحديث الصحيح عن سليمان التيمي وثابت البناني عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
((أتيت على موسى ليلة أسري بي عند الكثيب الأحمر وهو قائم يصلي في قبره)) ..
قلت : وهو صحيح أخرجه مسلم (ج2 ص268) .
وقد ثبت بما لا يقبل الشك أن السبب في تخفيف الصلاة علينا من خمسين إلى خمس صلوات هو موسى عليه السلام
وهو ميت قد أدى رسالة ربه وانتقل إلى جواره في الرفيق الأعلى
ولكنه هو السبب في إيصال أعظم خير إلى الأمة المحمدية
حينما طلب من نبينا محمد صلى الله عليه وسلم مراجعة ربه
وقال له : سل ربك التخفيف فإن أمتك لا تطيق ذلك ،
فهل هذه المراجعة حقيقية أو خيالية وهل في اليقظة أو في المنام وهل هي صحيحة أم مكذوبة وهل موسى مات أم لا يزال حياً حتى وقت تلك المراجعة ؟
أخرج الحاكم وصححه عن ابن عباس رضي الله عنهما :
((أن النبي صلى الله عليه وسلم مر على ثنية فقال : ما هذه ؟ قالوا : ثنية كذا وكذا ، قال : كأني أنظر إلى يونس على ناقة خطامها ليف وعليه جبة من صوف وهو يقول : لبيك اللهم لبيك)) ..
اهـ . الدر المنثور (ج4 ص334) .
وفي حديث آخر :
((أراني ليلة عند الكعبة فرأيت رجلاً آدم كأحسن ما أنت راء من الرجال
من آدم الرجال ، له لمة كأحسن ما أنت راء من اللمم قد رجلها
فهي تقطر ماء متكئاً على رجلين أو على عواتق رجلين يطوف
بالبيت فسألت من هذا ؟ فقيل : هذا المسيح ابن مريم)) ..
وفي حديث آخر :
((إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بوادي الأزرق ، فقال :
كأني أنظر إلى موسى هابطاً من الثنية ،
وله جؤار إلى الله بالتلبية ثم أتى على ثنية هرشي فقال :
كأني أنظر إلى يونس بن متى على ناقة حمراء جعدة عليه جبة من صوف خطام ناقته خلبة وهو يلبي)) ..
وفي حديث آخر :
((كأني أنظر إلى موسى واضعاً اصبعيه في أذنيه)) ..
وهذه الأحاديث كلها في الصحيح وقد تقدم في موسى وعيسى ،
وكذلك صلاتهم قياماً وإمامة النبي صلى الله عليه وسلم بهم ، ولا يقال :
إن ذلك رؤيا منام ، وإن قوله أراني فيه إشارة إلى النوم لأن الإسراء وما اتفق فيه كان يقظة على الصحيح الذي عليه جمهور السلف والخلف ، ولو قيل بأنه نوم فرؤيا الأنبياء حق ، وقوله : أراني لا دلالة فيه على المنام بدليل قوله : رأيتني في الحجر ، وكان ذلك في اليقظة كما يدل عليه بقية الكلام .

بقـاء أجـسـادهم :
جاء في الحديث عن أوس بن أوس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
((أفضل أيامكم الجمعة فيه خلق آدم ، وفيه قبض ، وفيه النفخة ،
وفيه الصعقة فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه ، فإن صلاتكم معروضة عليَّ ،
قالوا : وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت يقولون بليت فقال :
إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء)) ..
هذا الحديث أخرجه سعيد بن منصور وابن أبي شيبة وأحمد في مسنده وابن عاصم في الصلاة له وأبو داود والنسائي وابن ماجه في سننهم والطبراني في معجمه وابن خزيمة وابن حبان والحاكم في صحاحهم والبيهقي في حياة الأنبياء وشعب الإيمان وغيرهما من تصانيفه .

واعلم بأن حديث: إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء . ورد من طرق كثيرة جمعها الحافظ المنذري في جزء مخصوص وقال في الترغيب والترهيب رواه ابن ماجه بإسناد جيد ورواه أحمد وأبو داود وابن حبان في صحيحه والحاكم وصححه ، وقال ابن القيم في كتاب الروح نقلاً عن أبي عبد الله القرطبي : صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الأرض لا تأكل أجساد الأنبياء ، وأنه صلى الله عليه وسلم اجتمع مع الأنبياء ليلة الإسراء في بيت المقدس ، وفي السماء خصوصاً موسى وقد أخبر :
((ما من مسلم يسلم عليه إلا رد الله عليه روحه حتى يرد عليه السلام)) ..
إلى غير ذلك مما يحصل من جملته القطع بأن موت الأنبياء إنما هو راجع
إلى أنهم غيبوا عنا بحيث لا ندركهم وإن كانوا موجودين أحياء ،
وذلك كالحال في الملائكة فإنهم أحياء موجودون ولا نراهم ،
وقد نقل كلام القرطبي وأقره أيضاً الشيخ محمد السفاريني الحنبلي
في شرح عقيدة أهل السنة ونصه :
قال أبو عبد الله القرطبي : قال شيخنا أحمد بن عمر القرطبي صاحب المفهم
في شرح مسلم : والذي يزيح هذا الإشكال أن الموت ليس بعدم محض
وإنما هو انتقال من حال إلى حال ويدل على ذلك أن الشهداء بعد موتهم وقتلهم أحياء عند ربهم يرزقون فرحين .
وهذه صفة الأحياء في الدنيا ، وإذا كان هذا في الشهداء
كان الأنبياء بذلك أحق وأولى .
وذكر القرطبي أن أجساد الشهداء لا تبلى ، وقد صح عن جابر أن أباه وعمرو بن الجموح رضي الله تعالى عنهم وهما ممن استشهد بأحد ودفنا في قبر واحد حفر السيل قبرهما فوجدا لم يتغيرا ، وكان أحدهما قد جرح فوضع يده على جرحه فدفن وهو كذلك ، فأميطت يده عن جرحه ثم أرسلت فرجعت كما كانت وكان بين ذلك وبين أحد ست وأربعون سنة ،
ولما أجرى معاوية العين التي استنبطها بالمدينة وذلك بعد أحد
بنحو من خمسين سنة ، ونقل الموتى أصابت المسحاة
قدم حمزة رضي الله عنه فسال منه الدم ووجد عبد الله بن حرام
كأنما دفن بالأمس ، وروى كافة أهل المدينة أن جدار
النبي صلى الله عليه وسلم لما انهدم أيام الوليد بدت
لهم قدم عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكان قد قتل شهيداً .
وقد ذكر الشيخ ابن تيمية أنه لما حصل الهدم بدت لهم قدم بساق وركبة ففزع من ذلك عمر بن عبد العزيز فأتاه عروة ، فقال :
هذه ساق عمر وركبته فسرى عن عمر بن عبد العزيز .
اهـ (اقتضاء الصراط المستقيم 365) .

وقد ألف في هذا الموضوع الإمام الحجة أبو بكر بن الحسين البيهقي رسالة خاصة جمع فيها جملة من الأحاديث التي تدل على حياة الأنبياء وبقاء أجسادهم ، وكذلك ألف الحافظ جلال الدين السيوطي رسالة خاصة بذلك .

مفاهيم يجب أن تصحح

لسليل بيت العلم والتقى

الدكتور محمد علوي المالكي الحسني
خادم العلم الشريف بالبلد الحرام
صلاة الأنبياء في قبورهم 108406 صلاة الأنبياء في قبورهم 909984 صلاة الأنبياء في قبورهم 108406
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 66
ذكر
عدد المساهمات : 5661
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

صلاة الأنبياء في قبورهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الأنبياء في قبورهم   صلاة الأنبياء في قبورهم Empty24.07.10 12:43

:)


عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال :((أتيت على موسى ليلة أسري بي عند الكثيب الأحمر
وهو قائم يصلي في قبره)) ...


أشكرك أخي عادل على حسن اسهاماتك في المنتدى

بارك الله فيك ونفع بك


Twisted Evil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

صلاة الأنبياء في قبورهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الأنبياء في قبورهم   صلاة الأنبياء في قبورهم Empty24.07.10 13:17

:D
((ما من مسلم يسلم عليه إلا رد الله عليه روحه حتى يرد عليه السلام)) ..
Twisted Evil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
الجبوري
عضو مميز
عضو مميز
الجبوري


تاريخ التسجيل : 21/06/2009
مكان الإقامة : سوريـــــــــــــــــا
التحصيل التعليمي : جامعي-ترجمة
العمل : التعليم
العمر : 39
ذكر
عدد المساهمات : 1556
المزاج : متفائل
دعاء الجدي

صلاة الأنبياء في قبورهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الأنبياء في قبورهم   صلاة الأنبياء في قبورهم Empty24.07.10 14:49

صلاة الأنبياء في قبورهم 514945

((الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون)) ..
صلاة الأنبياء في قبورهم 461782

صلاة الأنبياء في قبورهم 791588
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلاة الأنبياء في قبورهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلاة الضحى صلاة الأوابين
» ثبوت الكرامات لغير الأنبياء
» الأنبياء العرب ....
» خصائص الأنبياء البرزخية
» أمرالله الأنبياء باتباع نبينا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ قد أفلح من تزكى ¤ ¤ ¤ :: .:: مفاهيم يجب أن تصحح ::.-
انتقل الى: