منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*التسجيلدخول

 

 حفـظ اللســان فى رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجبوري
عضو مميز
عضو مميز
الجبوري

تاريخ التسجيل : 21/06/2009
مكان الإقامة : سوريـــــــــــــــــا
التحصيل التعليمي : جامعي-ترجمة
العمل : التعليم
العمر : 35
ذكر
عدد المساهمات : 1556
المزاج : متفائل
دعاء الجدي

حفـظ اللســان فى رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: حفـظ اللســان فى رمضان    حفـظ اللســان فى رمضان  Empty20.08.10 8:30

:D

{مَايَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}

{وَلاَتَقْفُ مَالَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَوَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً }

ماذا قال الحبيب عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال:
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت متفق عَلَيْهِ

وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال:
إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان اللَّه تعالى ما يلقي لها بالاً يرفعه اللَّه بها درجات،
وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط اللَّه تعالى لا يلقي لها بالاً يهوي بها في جهنم
رواه البُخَارِيُّ.

وعن سفيان بن عبد اللَّه رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال
قلت: يا رَسُول اللَّهِ حدثني بأمر أعتصم به، قال: قل: ربي اللَّه، ثم استقم
قلت: يا رَسُول اللَّهِ ما أخوف ما تخاف عليّ؟ فأخذ بلسان نفسه ثم قال: هذا
متفق التِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ صحيح.

وعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما قال،
قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم:
لا تكثروا الكلام بغير ذكر اللَّه فإن كثرة الكلام بغير ذكر اللَّه تعالى قسوة للقلب،
وإن أبعد الناس من اللَّه القلب القاسي ! رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ.

وعن أبي سعيد الخدري رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال:
إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان، تقول: اتق اللَّه فينا فإنما نحن بك،
فإن استقمت استقمنا وإن اعوججت اعوججنا
رواه التِّرْمِذِيُّ.

وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قالت
قلت للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم:حسبك من صفية كذا وكذا. قال بعض الرواة:
تعني قصيرة، فقال: لقد قلتِ كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته! قالت:
وحكيت له إنساناً فقال: ما أحب أني حكيت إنساناً وإن لي كذا وكذا
رواه أبُو دَاوُدَ وَالتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ صحيح.

عبد الله بن مسعود
ما من شئ أحق بطول سجن من اللسان

الحسن البصري
إملاء الخير خيرا من الصمت , والصمت خير من إملاء الشر

يحيي بن كثير
يصوم الرجل عن الحلال الطيب ويفطر على الحرام الخبيث: لحم اخيه (يعني يغتابه)

سفيان الثوري
أخبروني لو كان معكم من يرفع الحديث إلى السلطان أكنتم تتكلمون بشيء؟
قالوا: لا .. قال فإن معكم من يرفع الحديث إلى الله تعالى

حفظ اللسان ضمان دخول الجنة

أحبائي في الله ....

قال الإمام النووي رحمه الله تعالى :
( اعلم أنه ينبغي لكل مكلف أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام ، إلا كلامًا تظهر المصلحة فيه ،
ومتى استوى الكلام وتركه في المصلحة ،فالسنة الإمساك عنه ، لأنه قد ينجر الكلام المباح
إلى حرام ، أو مكروه ، بل هذا كثيرًا وغالب في العادة ، والسلامة لا يعدلها شيء )

فينبغي للإنسان المسلم أن لا يخرج لفظه ضائعة فعليه أن يحفظ ألفاظه بأن لا يتكلم
إلا فيما يرجوا فيه الربح والزيادة في دينه فإذا أراد أن يتكلم بالكلمة نظر : هل فيها ربح
وفائدة أم لا ؟ فإن لم يكن فيها ربح أمسك عنها ،وإن كان فيها ربح نظر :هل يفوت بها
كلمة هي أربح منها ؟
فلا يضيعها بهذه ، وإذا أردت أن تستدل على ما في القلب فاستدل عليه بحركة اللسان
فإنه يطلعك على ما في القلب شاء صاحبه أم أبى .
قاليحيى بن معاذ :
( القلوب كالقدور تغلي بما فيها ، وألسنتها مغارفها ، فانظر إلى الرجل حين يتكلم ،
فإن لسانه يغترف لك مما في قلبه ، حلو وحامض ، وعذب وأجاج ، وغيرذلك
ويبين لك طعم قلبه اغتراف لسانه )
أي كما تطعم بلسانك طعم ما في القدور من الطعام فتدرك العلم بحقيقة ذلك ،
كذلك تطعم ما في قلب الرجل من لسانه فتذوق ما في قلبه من لسانه
كما تذوق ما في القدر بلسانك .

ومن العجب : أن بعض الناس يهون عليه التحفظ والاحتراز من أكل الحرام ،
والظلم ،والزنا ، والسرقة ، وشرب الخمر ، ومن النظر المحرم وغير ذلك
ويصعب عليه التحرز من حركة لسانه حتى ترى الرجل يشار إليه بالدين ،
والزهد والعبادة ، وهو يتكلم بالكلمات من سخط الله لا يلقي لها بالاً ينزل
بالكلمة الواحدة منها في النار أبعد مما بين المشرق والمغرب وكم ترى
من رجل متورع عن الفواحش والظلم ، ولسانه يغريه في أعراض
الأحياء والأموات ولا يبالي …
وإذا أردت أن تعرف ذلك فانظر إلى ما وراه مسلم من حديث جندب رضى الله عه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" قال رجل والله لا يغفر الله لفلان فقال الله عز وجل : من ذا الذي يتألى على
أن لا أغفر لفلان فإني قد غفرت لفلان وأحبطت عملك " .
فهذا العابد الذي قد عبد الله ما شاء أن يعبده أحبطت هذه الكلمة الواحدة عمله كله .

ولنرى حال السلف مع حفظ اللسان

قال أحد السلف :
" صحبنا ربيع بن خثيم عشرين سنة ، فما تكلم إلا بكلمة تعليه عند الله " .
وعن رجل من بني تميم قال :
" جالست الربيع عشر سنين ، فما سمعته يسأل عن شيء من أمور الدنيا ، إلا مرتين :
قال مرة : والدتك حيّة ؟ وقال في الثانية : كم لك مسجدا ؟ " .
وقال آخر : " صحبت الربيع عشرين عاما ، ما سمعت منه كلمة تُعاب " .

عن محمد بن سوقة قال :
" أحدثكم بحديث لعله أن ينفعكم ؛ فإنه قد نفعني ، قال لنا عطاء بن أبي رباح :
يا بني أخي ، إن من كان قبلكم كانوا يكرهون فضول الكلام ، وكانوا يعدون فضوله
ما عدا كتاب الله عز وجل أن تقرأه ، وتأمر بمعروف أو تنهى عن منكر ، أو تنطق
بحاجتك في معيشتك التي لا بد لك منها . أتنكرون أن عليكم حافظين كراما كاتبين ؟
عن اليمين وعن الشمال قعيد ؟
ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ؟
أما يستحي أحدكم أن لو نشرت عليه صحيفته يوم القيامة ، ليس فيها من أمر دينه ولا دنياه شيء ؟ "

قال سلمة بن علقمة :
" جالستُ يونس بن عبيد ، فما استطعت أن آخذ عليه كلمة تعاب عليه "

قال إبراهيم الحربي :
" ما أخرجتْ بغداد أتمّ عقلا من بشر الحافي ، ولا أحفظ للسانه منه ، ما عُرف له غيبة لمسلم "

قال الإمام ابن دقيق العيد :
" ما تكلمت كلمة ، ولا فعلت فعلا ، إلا وأعددت له جوابا بين يدي الله عزوجل "

قال ابن السماك :
" سبعُك – أي : أسدك - بين لحيْيْك تأكل به كل من مر عليك ، قد آذيت أهل الدور في الدور ،
حتى تعاطيت أهل القبور ، فما ترثي لهم وقد جرى البلى عليهم ، وأنت هاهنا تنبشهم ،
إنما نرى أن نبشهم أخذ الخرق عنهم ، إنك إن ذكرت مساويهم فقد نبشتهم ، إنه ينبغي لك
أن يدلك على ترك القول في أخيك ثلاث خلال : أما واحدة : فلعلك أن تذكره بأمر هو فيك ،
فما ظنك بربك إذا ذكرت أخاك بأمر هو فيك ؟ ولعلك تذكره بأمر قد ابتُليت بأعظم منه ،
فذلك أشد استحكاما لمقته إياك ، ولعلك تذكره بأمر قد عافاك الله منه ، أفهذا جزاؤه إذ عافاك .
أما سمعت : ارحم أخاك واحمد الذي عافاك ؟ " .

وعن أبي بكر بن عياش قال :
" أدنى نفع السكوت السلامة ، وكفى به عافية ، وأدنى ضرر المنطق الشهرة ، وكفى بها بلية " .

قال مورق العجلي :
" تعلمت الصمت في عشر سنين ، وما قلت شيئا قط إذا غضبت أندم عليه إذا زال غضبي "

أحبائي في الله ......

كفوا ألسنتهم عن الباطل ، وأطلقوها فيما يعود عليكم نفعه في الآخرة فلا ترى
أحدهم يتكلم بكلمة تذهب عليه ضائعة بلا منفعة فضلاً أن تضره في أخرته ،
وإن العبد ليأتي يوم القيامة بسيئات أمثال الجبال فيجد لسانه
قد هدمها من كثرة ذكر الله وما اتصل به ...

التطبيق العملي?
عن جهل عليك احد أو شاتمك فقل إني صائم!
لابد للسان من شغل فاشغله بالذكر والتسبيح وإلا انشغل بالغيبة والكذب والفحش من القول
المستمع مغتاب فلا تجالس المغتابين
لا تنطق بلسانك إلا مايسرك أن تراه مكتوبا في صحيفتك يوم القيامة ...

هيا معا نحيي سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم?

سنن الاستيقاظ من النوم!! ...

- مسح اثر النوم عن الوجه باليد ...
2- الدعاء... وهو(( الحمد لله الذي أحيانا بعد أن اماتنا وإليه النشور))
3- السواك (( كان صلى الله عليه وسلم إذا استيقظ من الليل يشوص فاه بالسواك ))
4- الاستنثار ثلاثاً.... قال صلى الله عليه وسلم
(( إذا استيقظ أحدكم من منامه فليستنثر ثلاثا فإن الشيطان يبيت على خيشومه )) متفق عليه .
5- غسل اليدين ثلاثا.. قال صلى الله عليه وسلم
(( إذا استيقظ احدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا )) متفق عليه

وتقبل الله منا ومنكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي

تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 61
ذكر
عدد المساهمات : 5644
المزاج : الحمد لله
دعاء العقرب

حفـظ اللســان فى رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حفـظ اللســان فى رمضان    حفـظ اللســان فى رمضان  Empty20.08.10 10:29

:D

يموت الفتى من عثرة بلسانه ... وليس يموت المرء منعثرة الرجل
فعثرته بلسانه تذهب رأســـــه ... وعثرته برجله تبـــــــرأعلى مهل


Rolling Eyes

أخي الجبوري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن التين
مشرف
مشرف
ابن التين

تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مكان الإقامة : ســـوريــــــــا
التحصيل التعليمي : طالب جامعة
العمل : موظف
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 1959
المزاج : الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

حفـظ اللســان فى رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حفـظ اللســان فى رمضان    حفـظ اللســان فى رمضان  Empty20.08.10 11:26

حفـظ اللســان فى رمضان  933681

عبد الله بن مسعود

ما من شئ أحق بطول سجن من اللسان


حفـظ اللســان فى رمضان  796658
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعلاء
مشرف
مشرف
أبوعلاء

تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 43
ذكر
عدد المساهمات : 5118
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

حفـظ اللســان فى رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حفـظ اللســان فى رمضان    حفـظ اللســان فى رمضان  Empty20.08.10 11:32

:)
لا تنطق بلسانك إلا مايسرك أن تراه مكتوبا في صحيفتك يوم القيامة ...
Rolling Eyes
ونفع بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق

تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 43
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

حفـظ اللســان فى رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حفـظ اللســان فى رمضان    حفـظ اللســان فى رمضان  Empty20.08.10 15:22

:D

الحسن البصري
إملاء الخير خيرا من الصمت , والصمت خير من إملاء الشر

Laughing
أخي الجبوري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
الجبوري
عضو مميز
عضو مميز
الجبوري

تاريخ التسجيل : 21/06/2009
مكان الإقامة : سوريـــــــــــــــــا
التحصيل التعليمي : جامعي-ترجمة
العمل : التعليم
العمر : 35
ذكر
عدد المساهمات : 1556
المزاج : متفائل
دعاء الجدي

حفـظ اللســان فى رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حفـظ اللســان فى رمضان    حفـظ اللســان فى رمضان  Empty30.08.10 18:29

حفـظ اللســان فى رمضان  514945


جزاكم الله خيرا

وتقبل الله صيامكم وقيامكم


حفـظ اللســان فى رمضان  909984
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حفـظ اللســان فى رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ قسم سيد الشهور ¤ ¤ ¤ :: .:: خيمة رمضان المبارك ::.-
انتقل الى: