منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*التسجيلدخول

 

 المسلمون في روسيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي

تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 61
ذكر
عدد المساهمات : 5644
المزاج : الحمد لله
دعاء العقرب

المسلمون في روسيا Empty
مُساهمةموضوع: المسلمون في روسيا   المسلمون في روسيا Empty26.08.10 16:47

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته!

في حلقة اليوم من البرنامج تستمعون الى المواضيع التالية:
ـ الرئيس الانغوشي يدعو في شهر رمضان المبارك الى التسامح والمغفرة
ـ افتتاح خيمة رمضانية في موسكو
ـ اصدار 20 الف نسخة من القران الكريم في سوريا مخصصة للجمهورية الشيشانية


المسلمون في روسيا 3754651804_08bb97f42e_z

دعا الرئيس الانغونشي يونس بك يفكوروف كل المسلمين الى المغفرة والوحدة والوئام في أيام شهر رمضان المبارك ،
حيث أدى في احد ايام رمضان صلاة التراويح في مسجد موسكو التاريخي . اليكم ما يقوله بهذا الصدد:

ان اساس شهر رمضان المبارك يكمن في ايجاد قوة في داخل الانسان ليغفر ويسامح الجميع . انا شخصيا اعتبر ، اذا قمت بتنفيذ واجب الصيام ولم أسامح احد ، فهذا يعني ان الله لن يتقبل هذا الصيام. من الممكن ان يقول الائمة بشكل مغاير لذلك ، لكني أنا أفهم الصيام هكذا . لماذا؟ لاني لا استطيع ان أصوم ، وأن يكون في ذهني افكار سيئة للانتقام من شخص ما. ولهذا قلت - يجب ايجاد في داخل النفس رجولة من اجل الصفح. ان الانسان القوي هو الذي يستطيع ان يسامح ، أما الضعيف النفس فلا يستطيع فعل ذلك.وأتمنى ان يكون الجميع متسامحين ، كما قال يونس بك يفكوروف.

يوجد اليوم في انغوشيا التي اعتنقت الاسلام في القرنين 18-19 في كل قرية تقريبا مسجد ، كما يوجد معهدين تعليميين دينيين . كما بدأت تبث في ايام رمضان المبارك اذاعة اسلامية:

لقد افتتحنا الاذاعة الاسلامية "انغوشت" بشكل احتفالي سوية مع مفتي الجمهورية ، والتي بدأت البث على مدى 24 ساعة . وهناك اهتمام شديد بها من قبل الشباب وسكان الجمهورية. ان الدين يلزمنا بان نحافظ على ثقافتنا وعلى لغتنا . لقد قال الله تعالى " لقد خلقتكم شعوبا وقبائل لتتعارفوا". ولقد طلبت من ادارة الاذاعة ان تبث في البرامج اصوات قارئي القران الكريم والمؤذنين .

في هذه السنة يستطيع 1500 مسلم من انغوشيا أداء مناسك الحج ، هذه هي الحصة التي قدمت لجمهوريتنا :

لقد انشأنا مقرا خاصا بذلك ، وتعمل بنشاط دار الافتاء والحكومة في هذا السياق ايضا.وتحدثنا مع وزير المواصلات لروسيا في هذه المسألة ، وحصلنا على دعم كل هيئات السلطة ، بأننا في هذه السنة كما في السنة الماضية ، سنرسل حجاجنا من مطارنا في ماغاس .كما سنفتتح نقاط حدودية وجمركية مؤقتة ، حيث سنقوم بتنظيم ارسال الحجاج عبر الباصات ، والتي يجب ان تلبي كل المتطلبات . واصدرت تعليمات بأن يكون في كل باص طبيب خاص ، وفي كل طائرة ايضا ان يكون لكل 40 شخص طبيب خاص. كما سنقدم من ميزانيتنا الخاصة لكل الباصات والطائرات المواد الغذائية ومياه الشرب حتى تكفي الحجاج للمرحلة الاولى .وسيكون مع كل مجموعة مرشد خبير في شؤون الحج . وسنرسل بوقت مسبق الى العربية السعودية مجموعة لتنظيم عملية استقبال الحجاج .

وأجرت الجمهورية مسابقة لاختيار أفضل مشروع هندسي معماري لانشاء مركز اسلامي ، والذي سيدأ بناؤه في السنة القادمة في عاصمة انغوشيا - ماغاس .ويثق الرئيس الانغوشي ان كل مسلم في الجمهورية سوف يساهم في تحقيق هذا المشروع ، وأضاف قائلا:

أتمنى للجميع القوة في تحمل الصيام وايجاد القوة في داخل النفس لمسامحة الاخرين . اتمنى للجميع السلام والخير ، وان لا يتحول ديننا الى ظواهر راديكالية . وان نبرهن بأعمالنا قبل كل شيء باننا مسلمون ، وليس مجرد سنة وشيعة واتباع المذاهب والطرق الاخرى. هذا هو المهم ، كما قال في ختام حديثه الرئيس الانغوشي يونس بك يفكوروف.

أخبار الامة الاسلامية

في العقد الاخير من شهر رمضان المبارك ، يقام تقليديا في المسجد التذكاري "شهداء" خيمة رمضانية تستقبل كل الراغبين في الافطار . ويقوم بتنظيمها الهيئة الاجتماعية الخيرية لدى مجلس مفتي روسيا . ويقدم لزوار الخيمة الافطار المجاني ، وكذلك برنامج ثقافي ممتع ، يتم في سياقه تعريف الزائرين بثقافة الشعوب المسلمة في روسيا في اطار "ايام الجمهوريات الاسلامية". كما تتميز الخيمة الرمضانية في هذه السنة باجراء فعاليات ثقافية اخرى ، منها "يوم الشباب" و"يوم الطفولة" و"يوم رجال انقاذ وزارة الطوارئ الروسية" و"يوم المعلم" و"يوم الفرص المتكافئة".

جرت في جمهورية موردوفيا حملة انسانية لمسلمي الجمهورية تحت شعار "حلوى رمضان" في ملجأ الايتام "ناديجدا" اي الامل . وقام بتنظيم هذه الفعالية الانسانية مركز الشباب المسلم لدى الادارة الدينية للمسلمين ولاتحاد المسلمات في موردوفيا . وفي اطار حملة "حلوى رمضان" والتي تجري في هذه السنة للمرة السادسة ، دعي الاطفال الايتام الى مائدة العيد المملوئة بالفواكه والحلويات المنزلية ، كما نظم لهم مسابقات مسلية وممتعة.

افتتح في الشيشان في قرية بمسقط رأس رمضان قاديروف مدرسة لحفظة القران الكريم . وكانت مراسم الافتتاح مكرسة لعيد ميلاد الرئيس الشيشاني الاول احمد قاديروف الذي اغتيل في 9 مايو/ايار عام 2004 جراء انفجار ارهابي . وتتألف مدرسة الحفظة من مدرسة وسكن للطلاب وقاعة رياضة ومطعم وقاعات للتدريس . والى جانب العلوم الدينية سوف يتعلم الطلاب المواد العلمية العادية . وسيقوم بتدريس الطلاب ستة من المدرسين من العربية السعودية والاردن ومصر وسوريا.

جرى في مسجد الجمعة في محج قلعة عاصمة داغستان لقاء علماء الدين لجمهوريات شمال القوقاز . وأشار المشاركون في اللقاء من الائمة ورؤساء المعاهد الدينية الى ان الاختلافات الموجودة في المسائل الدينية بين المذاهب المختلفة ، يجب ان لا تكون سببا في تفرقة مسلمي داغستان عن شمال القوقاز.كما دار الحديث في اللقاء حول مشاركة علماء الدين والناس المهمين والاقارب في مسيرة المحادثات مع بعض المتطرفين اثناء اجراء العمليات العسكرية الخاصة.

صدر في سوريا 20 الف نسخة من القران الكريم مخصصة للجمهورية الشيشانية ، تم طبعها على نفقة الصندوق الاجتماعي- الاقليمي باسم بطل روسيا احمد قاديروف .وجرت مراسم تسليم نسخ القران الكريم في الادارة الدينية لمسلمي الشيشان . وافتتحت المراسم بقراءة ايات من الذكر الحكيم ، تلاها أصغر امام في العالم حافظ ضياء الخطيب من دمشق.وتحدث مفتي الشيشان سلطان حجي ميرزايف بهذا الصدد الى مراسلتنا فقال ما يلي:

سوريا بالنسبة لنا هي الوطن الثاني ، حيث توجد هناك جالية شيشانية كبيرة . وتوجد لدينا علاقات وصداقة وثيقة متبادلة . ولهذا قررنا ان نطبع هناك نسخ من القران الكريم. وقد تم الطبع على نفقة رئيس الشيشان رمضان قاديروف احياء لذكرى والده. ان كمية نسخ القران الكريم البالغة 20 الف ، هي بالكامل تكفي حاجة المسلمين الشيشانيين ، كما سنرسل قسم منها الى المناطق الاخرى من روسيا كهدية. وسنرسل كمية منها كذلك الى مدرسة الحفظة ، التي افتتحت عندنا في شهر رمضان المبارك.

وحضر مراسم الاحتفال هذه عدد كبير من الضيوف الذين وصلوا الى الشيشان للمشاركة في المؤتمر الاسلامي الدولي تحت شعار "مكانة ودور الصوفية في الاسلام"، حيث يشارك فيه اكثر من 100 شخص ، من رجال الدين المشهورين في روسيا والعالم الاسلامي ، بما في ذلك 28 رجل دين من طاجكستان واوزبكستان وسوريا وفلسطين.

يقول سلطان حجي ، ان التربية الدينية والاخلاقية لشبابنا يمكن ان تتحقق عبر الصوفية فقط. وعندما نرفص التصوف فاننا نساهم في انشاء التطرف.ان دور الصوفية ينمو باضطراد في العديد من الدول الاسلامية ، على سبيل المثال ، بدأ الحديث في ليبيا عن الصوفية وكذلك في العربية السعودية. وبفضل تمسكنا الشديد بالتقاليد الصوفية ، وبتذكرنا الدائم واحترامنا لأوليائنا ، فقد تسنى لنا فعل الكثير في السنوات الاخيرة. وتكمن مهمتنا الان في ايصال ماهية الصوفية الى المجتمع.

وشارك في اعمال المؤتمر الرئيس الشيشاني رمضان قاديروف . ونوقشت في تقارير ومداخلات المشاركين مسائل العلاقة بين الاسلام والتصوف ، والشريعة والطرق ، كما تم عرض مداخلات عن تاريخ الصوفية في داغستان والشيشان وجمهورية انغوشيا .

الى هنا تنتهي حلقتنا لهذا اليوم التي كانت من اعداد المحررة أولغا سيومينا وترجمة عماد طفيلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن التين
مشرف
مشرف
ابن التين

تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مكان الإقامة : ســـوريــــــــا
التحصيل التعليمي : طالب جامعة
العمل : موظف
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 1959
المزاج : الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

المسلمون في روسيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسلمون في روسيا   المسلمون في روسيا Empty26.08.10 17:04

المسلمون في روسيا 933681

بارك الله فيك شيخي على هذه الأخبار الطيبة عن
أحوال المسلمين السارة
وكان الله في عون من مد لهم العون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعلاء
مشرف
مشرف
أبوعلاء

تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 43
ذكر
عدد المساهمات : 5118
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

المسلمون في روسيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسلمون في روسيا   المسلمون في روسيا Empty26.08.10 20:29

المسلمون في روسيا 514945
اللهم انصر الإسلام والمسلمين
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
كل الشكر لكم على المرور الكريم
اللهم اغفر لكل من قرأ هذا الموضوع
اللهم أمين أمين
المسلمون في روسيا 370738
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق

تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 43
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

المسلمون في روسيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسلمون في روسيا   المسلمون في روسيا Empty27.08.10 8:19

:D
صدر في سوريا 20 الف نسخة من القران الكريم
مخصصة للجمهورية الشيشانية ،
Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي

تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 61
ذكر
عدد المساهمات : 5644
المزاج : الحمد لله
دعاء العقرب

المسلمون في روسيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسلمون في روسيا   المسلمون في روسيا Empty14.09.10 16:33

:)

اللهم أعز الاسلام والمسلمين

واجعل بلاد الشام على المنهج الذي يرضيك

بارك الله فيكم على حسن التصفح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المسلمون في روسيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ قسم المناسبات والمنوعات ¤ ¤ ¤ :: .:: الأخبار العامة ::.-
انتقل الى: