منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إياك واللعن أخي المسلم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ناصر
مشرف سابق
مشرف سابق
ناصر


تاريخ التسجيل : 04/06/2009
مكان الإقامة : الجزائر
التحصيل التعليمي : متعلم
العمل : أعمال حرة
العمر : 49
ذكر
عدد المساهمات : 355
المزاج : رايق والحمدلله
دعاء الجدي

إياك واللعن أخي المسلم Empty
مُساهمةموضوع: إياك واللعن أخي المسلم   إياك واللعن أخي المسلم Empty02.07.09 15:12

:)


واللعنة بمعناها الشامل المتضمن الطرد من رحمة الله - تعالى - تمثل

أحد مظاهر هذا الاندفاع المذموم الذي تصدى له النبي - صلى الله عليه

وسلم - في منهجه التربوي بالعديد من المناهي والتوجيهات فيقول -

صلى الله عليه وسلم -: «إني لم أبعث لعاناً وإنما بعثت رحمة»، «ليس

المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء»، «لا ينبغي لصديق

أن يكون لعاناً»، «لا يكون المؤمن لعاناً»، «لا تلاعنوا بلعنة الله ولا بغضبه

ولا بالنار»، أي لا تدعوا على الناس بما يبعدهم الله من رحمته إما صريحاً

كما تقولون (لعنة الله عليه) أو كناية كما تقولون (غضب الله) أو (أدخله

الله النار) وقوله - صلى الله عليه وسلم - «لا تلاعنوا» من باب عموم

المجاز لأنه في بعض أفراده حقيقة وفي بعضها مجاز وهذا مختص

بمعين، لأنه يجوز اللعن بالوصف الأعم كلعن الكافرين وبالأخص كلعن

اليهود والمصورين والكافر المعين الذي مات على الكفر كفرعون وأبي جهل.

وعن زيد بن أسلم أن عبد الملك بن مروان بعث إلى أم الدرداء بأنجاد

(جمع نجد وهو متاع البيت الذي يزينه من فرش ونمارق وستور) من

عنده فلما أن كان ذات ليلة قام عبد الملك من الليل فدعا خادمه فكأنه

أبطأ عليه فلعنه فلما أصبح قالت له أم الدرداء سمعتك الليلة لعنت

خادمك حين دعوته، سمعت أبا الدرداء - رضي الله عنه - يقول قال

رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا يكون اللعانون شفعاء ولا

شهداء يوم القيامة» أي لا يشفعون يوم القيامة حين يشفع المؤمنون

في إخوانهم الذين استوجبوا النار ولا يكونون شهداء يوم القيامة على

الأمم بتبليغ رسلهم إليهم الرسالات، وقيل لا يرزقون الشهادة في سبيل الله.

وعن ثابت بن الضحاك - رضي الله عنه - قال (لعن المؤمن كقتله..) أي

في التحريم أو العقاب أو الإبعاد، إذ اللعنة تبعد من الرحمة والقتل يبعد

من الحياة الحسية، ولعل في هذه الكثرة من الأحاديث النبوية ما يؤكد

خطورة أمر اللعنة، وضرر المجازفة الحمقاء في طرد الآخرين من رحمة

الله في غرس معاني الكره والنفرة في الوقت الذي ينبغي أن يكون فيه

المجتمع الإيماني متماسكاً برباط المودة والحب، وأفراده كالبنيان

المرصوص يشد بعضه بعضاً، بل تتجلى جدية الرسول - صلى الله عليه

وسلم - في نزع جذور هذه الآفة من النفوس في أكثر من موقف مع

أصحابه الكرام فتارة مرشداً وتارة مستنكراً وتارة معاقباً.

قال جرموز الهجيمي: قلت يا رسول الله أوصني قال: «أوصيك أن لا تكون

لعاناً»، أي أن لا تلعن معصوماً، فيحرم لعن المعصوم المعين فإن اللعنة

تعود على اللاعن وصيغة المبالغة هنا غير مرادة.

وعن أبي الدرداء - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه

وسلم -: «إن العبد إذا لعن شيئاً صعدت اللعنة إلى السماء فتغلق أبواب

السماء دونها ثم تهبط إلى الأرض فتغلق أبوابها دونها ثم تأخذ يميناً

وشمالاً فإذا لم تجد مساغاً رجعت إلى الذي لعن فإن كان لذلك أهلاً وإلا

رجعت إلى قائلها».

Mad

Neutral Neutral Neutral
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

إياك واللعن أخي المسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: إياك واللعن أخي المسلم   إياك واللعن أخي المسلم Empty02.07.09 16:26

:D

كثير من الناس من يقع في هذا الأمر
نسأل الله الهدى والتقى والعفاف والغنى
وأن لانعتاد على اللعن

Laughing

Rolling Eyes Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
ناصر
مشرف سابق
مشرف سابق
ناصر


تاريخ التسجيل : 04/06/2009
مكان الإقامة : الجزائر
التحصيل التعليمي : متعلم
العمل : أعمال حرة
العمر : 49
ذكر
عدد المساهمات : 355
المزاج : رايق والحمدلله
دعاء الجدي

إياك واللعن أخي المسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: إياك واللعن أخي المسلم   إياك واللعن أخي المسلم Empty02.07.09 22:19

:D


شرفني مروركم المبارك شكرًالكم


Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ممدوح
مجلس الإدارة
مجلس الإدارة
ممدوح


تاريخ التسجيل : 19/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : متعلم
العمل : أعمال حره
العمر : 45
ذكر
عدد المساهمات : 480
دعاء الدلو

إياك واللعن أخي المسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: إياك واللعن أخي المسلم   إياك واللعن أخي المسلم Empty14.09.10 18:21

:)

ليس من حقك أن تطرد أحدا من رحمة الله


Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 66
ذكر
عدد المساهمات : 5661
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

إياك واللعن أخي المسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: إياك واللعن أخي المسلم   إياك واللعن أخي المسلم Empty06.04.12 15:17


اتفق العلماء على تحريم اللعن فانه فى اللغة الابعاد والطرد وفى الشرع الابعاد من رحمة الله تعالى فلا يجوز أن يبعد من رحمة الله تعالى من لا يعرف حاله وخاتمةأمره معرفة قطعية فلهذا قالوا لا يجوز لعن أحد بعينه مسلما كان أوكافرا أو دابة الا من علمنا بنص شرعى أنه مات على الكفر أو يموت عليه كأبى جهل وابليس وأما اللعن بالوصف فليس بحرام كلعن الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة وآكل الربا وموكله والمصورين والظالمين والفاسقين والكافرين ولعن من غير منار الأرض ومن تولى غير مواليه ومن انتسب إلى غير أبيه ومن أحدث فى الاسلام حدثا أو آوى محدثا وغير ذلك مما جاءت به النصوص الشرعية باطلاقه على الأوصاف لاعلى الأعيان والله اعلم"
هذا الكلام فيه نظر لان النبي صلي الله عليه وسلم قد لعن صفوان بن ابي اميه وسهيل بن عمرو فنزل فيه قول الله "ليس لك من الامر شي او يتوب عليهم او يعذب فانهم ظالمون " فعاتبه الله علي ذلك فدل علي مكروه كراهه تنزهيه "ومع العلم ان فريق من العلماء قال بالنسخ اي ان اللعن كان جائزا ثم نسخ" وهذا من باب الامانه وهذا في حق الكافر انه يجوز لعن الكافر المعين ومع ان الاولي تركه لهذا الحديث
واما لعن المسلم فلا يجوز بحال لقول النبي صلي الله عليه وسلم لا تلعنه فانه يحب الله ورسوله ومع انه صلي الله عليه وسلم لعن شارب الخمر فدل ان هناك فرق بين لعن النوع والمعين هذا يدل ايضا ان من لم يحب الله ورسوله يجوز لعنه بدلاله مفهوم المخالفه واما مسأله من يقول نحن لا نعلم انه مات علي الكفر ام لا فهذا الامر لا نعلمه ابتداءا سواء في المسلم او الكافر فنحن مأمورون فيما يظهر لنا لقول النبي صلي الله عليه وسلم لاسامه "أشققت عن قلبه يا اسامه"
ومع هذا قد يكون الكافر مات علي الاسلام بينه وبين الله تعالي فيكون من اهل الجنه
جزاكم الله خيرا أخي ناصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إياك واللعن أخي المسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إياك إياك وطول الأمل
» إياك والغفلة
» من أخلاق المسلم التأني
» الاستغاثة به صلى الله عليه وسلم
» س25 ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ قد أفلح من تزكى ¤ ¤ ¤ :: .:: الأخلاق والسلوك ::.-
انتقل الى: