منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*التسجيلدخول

 

 المقتدر من أسماء الله الحسنى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق

تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 43
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

المقتدر من أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: المقتدر من أسماء الله الحسنى   المقتدر من أسماء الله الحسنى Empty11.06.11 18:02

أيها الأخوة الأكارم ، مع اسم جديد من أسماء الله الحسنى ، والاسم اليوم
"المقتدر".
ورود اسم المقتدر في القرآن الكريم :
اسم الله "المقتدر" سمّى الله نفسه به ، في قوله تعالى :
﴿ وَلَقَدْ جَاءَ آَلَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ * كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ ﴾ .
وقال أيضاً :﴿ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ * فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ ﴾
ورد :(( ابتغوا الرفعة عند الله )) . [كنز العمال عن ابن عمر]
الإنسان أحياناً يصل إلى الرفعة عند الناس ، لكن هذه الرفعة زائلة ، يموت ينتهي كل شيء ،
الموت ينهي كل شيء ، ينهي قوة القوي ، ينهي ضعف الضعيف ، ينهي وسامة الوسيم ،
ينهي دمامة الدميم ، ينهي غنى الغني ، ينهي فقر الفقير ، ينهي صحة الصحيح ،
ينهي مرض المريض ، ينهي كل شيء ، ولكن الذي عرف الله ، واستقام على أمره ،
وتقرب إليه له يوم القيامة ﴿ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ * فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ ﴾ .


ورود اسم المقتدر في الآيتين التاليتين مطلقاً منوناً مقترناً بالعلو والفوقية :

الاسم أيها الأخوة ، ورد في الآيتين مطلقاً منوناً ، وقد ورد مقترناً بالعلو والفوقية ،
العلو والفوقية تزيد الاسم إطلاقاً على إطلاقه ، فقال تعالى :
﴿ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِراً ﴾ .( سورة الكهف ) .
أنت إذا عرفت الله أنت مع من ؟ أنت مع القوي ، أنت مع القادر ،
أنت مع القدير ، أنت مع "المقتدر" ، قادر ، قدير ، مقتدر ، كل شيء بيده .
﴿ وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ﴾ .
أقوى الأقوياء في الدنيا في قبضته ، كن فيكون ، زل فيزول ، ﴿ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِراً ﴾ ،
كمال على كمال ، هذه الآية بمفردها كافية في إثبات اسم "المقتدر" ، ولم يرد هذا الاسم في حديث ثابت .


المقتدر في اللغة :

أما في اللغة ، "المقتدر" لغة اسم فاعل من اقتدر ، يقتدر ، اقتداراً ، فهو مقتدر ،
الأصل قدّر ، أصل اقتدر قدّر ، يقدر ، أصل الأصل قَدَر ، قَدرَ ثلاثي ،
وأفعال اللغة العربية في الأصل بنيت على الثلاثي ، الثلاثي فعل مجرد ،
الرباعي مزيد بحرف ، الخماسي مزيد بحرفين ، السداسي مزيد بثلاثة أحرف ،
قَدرَ ، قَدّر ، اقتدر خماسي .
هو أكثر مبالغة من القادر والقدير ، "المقتدر" الوسط في كل شيء بالأساس "المقتدر"
وسط في كل شيء ، رجل مقتدر الخلق أي وسطه معتدل ، كامل الأوصاف كما يقولون ،
ليس بالطويل ولا بالقصير .
و "المقتدر" على الشيء هو المتمكن منه تمكن إحاطة وقوة تامتين ،
والمهيمن عليه بإحكام كامل وقدرة فائقة ، أحياناً يكون بمكان رجل قوي متمكن ،
معلوماته دقيقة جداً ، معه سلطة مطلقة ، نقول هذا الرجل في هذا المكان هو الرجل الأول ،
و القوي ، أو القادر ، أو القدير ، أو "المقتدر" ، لا يعصى له أمر .
قال البيهقي : "المقتدر" هو التام القدرة الذي لا يمتنع عليه شيء ،
أحياناً يكون الحاكم قوياً مقتدراً في بلده طبعاً ، أما في بلاد أخرى ليس له عليها أي سلطة ،
قدرته ليست هامة ، الآية الكريمة : ﴿ وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ ﴾
أي ما عرفوه حقّ معرفته ، ما وصفوه حقّ صفته .


المقتدر من التقدير أو من القدرة :

إذاً "المقتدر" من التقدير ، و "المقتدر" من القدرة ، إما من التقدير ، أو من القدرة .
﴿ قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِنْ فَوْقِكُمْ ﴾ .( سورة الأنعام الآية : 65 ) .
الصواعق قديماً ، والآن الصواريخ .
﴿ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ ﴾ .( سورة الأنعام الآية : 65 ) .
الزلازل قديماً ، وحديثاً ، والألغام .
﴿ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ ﴾ .( سورة الأنعام الآية : 65 ) .
الحرب الأهلية ، أشد الحروب قساوة في تاريخ البشرية ليست الحرب بين فريقين متعاديين ،
الحرب في الأمة الواحد ، في البلد الواحد ، هي الحرب الأهلية ،
﴿ قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ
أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ ﴾ .
الإنسان حينما يبطش يبطش بعنف ما بعده عنف ، قال تعالى :
﴿ وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ ﴾ .( سورة الشعراء ) .
الله عز وجل قادر ، وقدير ، و "المقتدر"
والاقتدار إما من التقدير الدقيق ، أو من القدرة .


المقتدر بدايته من التقدير ونهايته من القدرة :

الآن إذا قلنا الله "المقتدر" ما معنى ذلك ؟ قال : الله "المقتدر" هو الذي يقدر الأشياء بعلمه ،
وينفذها بقدرته ، علمه مطلق ، وقدرته مطلقة .
فالمقتدر يجمع دلالة اسم الله القادر والقدير معاً ، اسم الله القادر هو الذي يقدر المقادير بعلمه ،
وعلمه المرتبة الأولى لقضائه وقدره ، والله قدر كل شيء قبل تصنيعه وتكوينه ،
ونظم أمور الخلق قبل إيجاده وإمداده ، فالقادر يدل على التقدير .
عفواً ، هذا المسجد ، المهندس يقول لك : يحتاج إلى كذا طن و780 كيلو ، و450 غرام إسمنت ،
لا يوجد مهندس بالأرض يستطيع أن يعطي التقدير الدقيق ، يقول لك : بحدود خمسين طن مثلاً ،
بحدود ، أحياناً يزيد ، أحياناً ينقص .
التقدير الأول العلم المسبق ، الدقيق ، فالمقتدر من التقدير من العلم الدقيق ، و "المقتدر"
من القدرة من القوة التامة ، علم وقدرة ، تخطيط وتنفيذ .
القدير هو الذي يخلق بقدرته المطلقة وفق علم سابق ، أحياناً يكون في تخطيط دقيق جداً ،
يأتي التنفيذ مطابقاً للتخطيط مئة بالمئة .
إذاً "المقتدر" فيه معنى العلم المسبق ، القطعي ، المطلق ، الكامل ، ومعنى القدرة القوية ،
المطلقة التي تنفذ هذا التخطيط .
أحياناً الإنسان يخطط ، لكن لا يستطيع أن ينفذ ، الآن نقول عن أعدائنا :
ما كل شيء خططوه استطاعوا تنفيذه ، إذاً قدرتهم ليست تامة ، إما أن تقديرهم كان خاطئاً ،
أو أن التقدير جيد لكن نشأ مستجدات لم تكن في الحسبان ، الآن أعداء المسلمين الأقوياء فقدوا الحسم ،
كانوا فيما مضى يخططون ، وينفذون ، ويحسمون الأمر لصالحهم ، وانتهى الأمر ، الآن يخططون ،
يبدؤون في التنفيذ ، تنشأ مستجدات تحول بينهم وبين التنفيذ ، إذاً ليسوا مقتدرين الله وحده "المقتدر" ،
فإذا كنت معه من يستطيع أن يصل إليك ؟ من يستطيع أن ينال منك ؟ إذا كنت مع القوي فأنت القوي .
فالمقتدر بدايته من التقدير ، ونهايته من القدرة .

المقتدر لا يعجز عن شيء فكل شيء بيده :
أيها الأخوة ، الجمع بين اسم الله القادر والقدير معاً هو أبلغ منهما في الدلالة على الوصف ،
يعني هناك قادر اسم فاعل ، قدير اسم فاعل مبالغ به فعيل ، مقتدر أبلغ من قادر ومن قدير ،
أي "المقتدر" أعلى درجة .﴿ وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ
فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِراً ﴾ .
من أين تأتي قوة المسلم الحقيقية ؟ أنه مع "المقتدر" ، أن "المقتدر" ينصره ، يؤيده ،
يحفظه ، يهزم أعداءه ، من هنا لا يوجد حل لمشكلات المسلمين إلا أن يصطلحوا مع
"المقتدر" لأنه "المقتدر" على أعدائه .وقالوا : "المقتدر" هو "المقتدر"
على كل شيء من الأشياء ، يحييه ويفنيه بقدرته ، لا يعجز عن شيء ،
قال تعالى عن فرعون وقومه :
﴿ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ ﴾ .( سورة القمر ) .
أقوى الأقوياء بيد الله ، كن فيكون ، زل فيزول
.
اعتماد الإنسان على الوسيلة وهذا أحد أسباب ضعفه :
قال بعض العلماء : "المقتدر" هو المتمكن من الفعل بلا واسطة ، أنت متمكن أن تصل إلى حلب ،
ولكن بواسطة سيارة ، متمكن أن تصل إلى أمريكا لكن بالطائرة ، متمكن أن تجلب الماء ،
لكن بعد حفر بئر ، فالإنسان يعتمد على الوسيلة ، وهذا أحد أسباب ضعفه ،
الإنسان ما عنده كن فيكون ، هناك شح مياه ، لا يملك الإنسان قراراً بإنزال المطر ،
أما الله عز وجل كن فيكون ، زل فيزول .
﴿ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِراً ﴾ .
﴿ قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ ﴾ .( سورة الأنبياء ) .
انتهت الآية ، فرعون وراء سيدنا موسى وقومه ، والبحر أمامه ، فرعون قوي ،
جبار ، متكبر ، حاقد ، متغطرس ، وسيدنا موسى نبي من أولي العزم ، ضعيف ،
معه شرذمة من بين إسرائيل خائفون .
﴿ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ * قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ ﴾ .
بحر أصبح طريقاً يبساً ، مشوا فيه فلما خرجوا منه
تبعهم فرعون في منتصف الطريق عاد الطريق بحراً .

من كان مع الله كان الله معه :
أنا أعتقد أن أقوى الأقوياء بثانية ينتهي عند الله ، لا تقلق الأمر بيد الله عز وجل ،
يعني هؤلاء الذين رفعوا شعار لا إله ، وعاشوا سبعين عاماً ينشرون الإلحاد في الأرض ،
من دون حرب ، من دون أي مواجهة ، هذا الكيان تداعى من الداخل .
﴿ وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ ﴾ .( سورة الأحزاب الآية : 25 ) .
كن فيكون ، زل فيزول ، بالمناسبة : يوجد ببعض معامل الحديد رافعات كهربائية ،
رافعة حولها وشيعة كهربائية ، الوشيعة الكهربائية تمغنط المكان ،
فهذه الرافعة تسري بها الكهرباء تصبح عندها قوة جذب ،
توضع فوق كتلة حديد كبيرة جداً ، تجذبها ، ترفعها لتنقلها من مكان إلى مكان ،
الآن دققوا : لا يملك الإنسان قوة الإنسان لينزع قطعة منها ،
أما العامل على هذه الرافعة معه مفتاح إذا ضغطه واحد على عشرة من الميلي ،
وقطع الكهرباء كله يسقط .والأقوياء كذلك يحتاجون من الله إلى أمر ، يملأ الدنيا رعباً ،
وطغياناً ، وغطرسة ، يصبح على المنفسة أربع سنوات ونصف ، ولم يمت بعد .
هذا مقتدر ، أما إذا كنت مع "المقتدر" ، إذا كنت مع الله كان الله معك .

كن مع الله ترَ الله معك == واترك الكل وحاذر طمعك
وإذا أعطـاك من يمنعه == ثم من يعطي إذا ما منعك

* * *

الله عز وجل قادر على إصلاح الخلائق على وجه لا يقدر عليه إلا هو :

"المقتدر" هو المتمكن من الفعل بلا واسطة ، فالعلة الغائية لا تليق بجلال الله عز وجل ،
نحن كبشر مقهورون بالوسيلة ، نخترع ميكروسكوب كي نرى ما لا تراه عيننا ،
فنحن رأينا الأشياء الدقيقة بواسطة ، ونخترع تليسكوباً لنرى النجوم البعيدة التي
لا تراها أعيننا ، فنحن كبشر مقهورون بالواسطة .
أيها الأخوة ، لذلك ينبغي لهذا الإنسان أن يعرف الله ، لأن "المقتدر"
هو الذي يقدر على إصلاح الخلائق على وجه لا يقدر عليه إلا الله .
رجلاً عنده ابن منحرف انحرافاً شديداً ، جعل حياة أسرته جحيماً لا يطاق انحراف ،
ورعونة ، ووقاحة ، ما في قوة تهيمن على هذا الشاب ، لكن أثناء قيادته للمركبة دهس طفلة
وتوعده أهلها بالقتل ، فقبع في البيت ، لم يكن هناك أي قوة تقهر هذا الشاب ، يتطاول على والده ،
وعلى أمه ، وعلى أقربائه ، وعلى من معه في العمل ، لا يصوم ، يفطر جهاراً ، وقح ،
فبهذا الحادث أصبح ذليلاً خائفاً يتوارى عن الأنظار .


من لم يستجب لله هيأ الله له علاجاً مراً :

أحياناً الإنسان لا تستطيع أن توجهه إطلاقاً ، الله يهيئ له علاجاً مراً ،
لذلك حينما قال الله عز وجل لنبينا :﴿ ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيداً ﴾ .( سورة المدثر ) .
إن لم يستجب لك دعه لي ، شيء مخيف ، ﴿ ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيداً ﴾ :
﴿ وَجَعَلْتُ لَهُ مَالاً مَمْدُوداً * وَبَنِينَ شُهُوداً * وَمَهَّدْتُ لَهُ تَمْهِيداً * ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ *
كَلَّا إِنَّهُ كَانَ لِآَيَاتِنَا عَنِيداً * سَأُرْهِقُهُ صَعُوداً * إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ * فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ * ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ *
ثُمَّ نَظَرَ * ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ * ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ * فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ * إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ *
سَأُصْلِيهِ سَقَرَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ * لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ * لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ * عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ ﴾ .( سورة المدثر ) .


سرّ محبة الناس والتفافهم حول القوي لا لأنه قوي بل ليحتمون بقوته :

الإنسان يحب القوي بصراحة ، هذا شيء من طبعه ، ومن فطرته ،
أي إذا وجد إنسان قوي في مجموعة من الناس ، ترى الناس يلتفون حوله ،
ويرمقونه بأبصارهم ، ويدعونه لولائهم ، ويقدمون له الهدايا اتقاء لشره ،
من أجل أن يطمئنوا إلى أنه لن يسحقهم ، هذا شأن البشر ، القوي يقدسونه ، يعظمونه ،
ينافقون له ، خوفاً منه ، وقد قال عليه الصلاة والسلام شر الناس من اتقاه الناس مخافة شره .
هناك تعبير في دمشق مشهور : نوم الظالمين عبادة ، ينام الظالم يريح الناس والنبي الكريم
حينما رأى جنازة قال :(( مستريح ، أو مُسْتَراح منه ، فقالوا : يا رسول الله ما المستريحُ ،
وما المستَراح منه ؟ فقال : العبد المؤمنُ يستريح من نَصَب الدنيا ، والعبد الفاجرُ :
يستريح منه العبادُ والبلادُ ، والشجر والدواب )) .
[ أخرجه البخاري ومسلم والنسائي ومالك عن أبي قتادة ] .
فالإنسان يحب القوي ، الحقيقة سرّ محبة الناس والتفافهم حول القوي ،
لا لأنه قوي بل ليحتمون بقوته ، لأنه يلبي عندهم حاجة .


أساس العلاقة بين الإنسان و ربه التوكل على الله :

ملخص الملخص : هناك وحوش مفترسون ، لكن مربوطون بأزمة محكمة ، بيد قوي ،
منصف ، رحيم ، الإنسان الضعيف علاقته ليست مع الوحوش ، مع الذي بيده أزمتها ،
فإذا رضي الله عنك أبعدهم عنك ، وإذا غضب عليك أرخى بعض الحبال فوصلوا إليك
﴿ فَكِيدُونِي جَمِيعاً ثُمَّ لَا تُنْظِرُونِ * إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آَخِذٌ
بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ﴾ .
كن مع الله ترَ الله معك == واترك الكل وحاذر طمعك
وإذا أعطـاك من يمنعه == ثم من يعطي إذا ما منعك

هذه ملة طه خذ بها .


والحمد لله رب العالمين

Neutral Neutral
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي

تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 61
ذكر
عدد المساهمات : 5644
المزاج : الحمد لله
دعاء العقرب

المقتدر من أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقتدر من أسماء الله الحسنى   المقتدر من أسماء الله الحسنى Empty11.06.11 19:03


"المقتدر" هو المتمكن من الفعل بلا واسطة ، أنت متمكن أن تصل إلى حلب ،
ولكن بواسطة سيارة ، متمكن أن تصل إلى أمريكا لكن بالطائرة ، متمكن أن تجلب الماء ،
لكن بعد حفر بئر ، فالإنسان يعتمد على الوسيلة ، وهذا أحد أسباب ضعفه ،
الإنسان ما عنده كن فيكون ، هناك شح مياه ، لا يملك الإنسان قراراً بإنزال المطر ،
أما الله عز وجل كن فيكون ، زل فيزول .
﴿ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِراً ﴾ .

Rolling Eyes

أستاذ عمر على هذا الاتقان

Wink


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعلاء
مشرف
مشرف
أبوعلاء

تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 43
ذكر
عدد المساهمات : 5118
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

المقتدر من أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقتدر من أسماء الله الحسنى   المقتدر من أسماء الله الحسنى Empty12.06.11 7:14

كن مع الله ترَ الله معك == واترك الكل وحاذر طمعك
وإذا أعطـاك من يمنعه == ثم من يعطي إذا ما منعك
Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق

تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 43
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

المقتدر من أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقتدر من أسماء الله الحسنى   المقتدر من أسماء الله الحسنى Empty12.06.11 8:26

كل الشكر للأخوة الكرام على المرور العطر
بارك الله فيكم ونفع بكم
Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
 
المقتدر من أسماء الله الحسنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ القسم الاسلامي ¤ ¤ ¤ :: .:: العقيدة الإسلامية ::.-
انتقل الى: