منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرط السن ليس ملزمًا للأضحية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 65
ذكر
عدد المساهمات : 5658
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

شرط السن ليس ملزمًا للأضحية Empty
مُساهمةموضوع: شرط السن ليس ملزمًا للأضحية   شرط السن ليس ملزمًا للأضحية Empty10.11.11 18:05

مفتي مصر: تجاوز مشروط عن سن الأضحية

القاهرة- صبحي مجاهد- إسلام أون لاين.نت/ 24-1-2004

شرط السن ليس ملزمًا للأضحية

أفتى الدكتور علي جمعة مفتي مصر بجواز التجاوز عن عمر الأضحية -الذي حدده بعض العلماء بسنة في الضأن والماعز، وسنتين في البقر والإبل- إذا كانت كثيرة اللحم أو خضعت لتغذية خاصة تجعلها تهزل كلما كبرت.

وأوضح الدكتور جمعة في الفتوى التي حصلت "إسلام أون لاين. نت" على نسخة منها السبت 24-1-2004، حول مدى جواز التضحية بحيوان صغير السن كثير اللحم "أنه إذا كانت الأضحية المستوفية للسن المبينة في الشرع الشريف هزيلة قليلة اللحم، ويوجد ما هو أصغر منها سنًا بمعنى أنها لم تستوف السن المحددة شرعًا إلا أنها كثيرة اللحم، كما يحدث في هذا الزمان من القيام بعلف الحيوان الصغير بمركزات تزيد من لحمه، وإذا وصل إلى السن المحددة شرعًا هزل وأخذ في التناقص؛ فإنه يجوز الأضحية به".

وأضافت الفتوى أن "الإسلام راعى مصالح العباد، وهو مقصد من مقاصد الشريعة الغراء؛ فإذا لم يوجد حيوان مستوفي السن المحددة شرعًا، أو وجد لكنه قليل اللحم، ووجد ما هو أقل سنًا، وكثير اللحم فإنه يجوز الأضحية بالأقل سنًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن"، مشيرًا إلى أنه قياسا على ذلك فإنه يجوز أن يضحى بصغير السن كثير اللحم.

وفي تعقيبها على فتوى الدكتور جمعة قالت الدكتورة سعاد صالح أستاذة الفقه بجامعة الأزهر: "إن الشروط التي اشترطها الفقهاء للأضحية هي شروط من اجتهادهم، فليست هناك نصوص صريحة توجب ضرورة أن تكون الأضحية بسن معينة وإلا فسدت".

وأضافت أن "شرط تحديد عمر الأضحية بسنة في الضأن والماعز، وبسنتين في البقر والإبل هي شروط من باب الآداب المستحبات لمصلحة الفقير، وليست من باب الواجب الذي يأثم تاركه، خاصة أن الأضحية سنة مؤكدة للقادر، وليست واجبة على المسلم".

وأوضحت أن "هناك فرقا كبيرا بين السنة والواجب؛ فالسنة فاعلها مثاب عليها، ولا يعاقب إذا تركها، أما الواجب فتاركه يعاقب ويكون آثمًا، وعليه فإنه لا يوجد شروط إلزامية في الأضحية؛ لأنها من باب السنة التي يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها".

وتتفق الدكتورة عبلة الكحلاوي أستاذة الفقه بجامعة الأزهر مع الدكتورة سعاد صالح في جواز التجاوز عن سن الأضحية، "خاصة إذا كانت القدرة المالية لا تتسع إلا لما هو أقل سنًا".

الآراء الفقهية "تحتمل التجاوز"

وقالت الدكتورة عبلة الكحلاوي: "إن الآراء الفقهية تحتمل القول بالتجاوز عن السن المحددة للأضاحي، وذلك بناءً على قاعدة لا ينكر المختلف فيه، إنما ينكر المجمع عليه".

ويرى أيضا الدكتور عبد العظيم المطعني أستاذ الحديث بجامعة الأزهر أن "أي أضحية غير معيبة تحقق مصلحة الفقير فهي جائزة شرعًا دون النظر لتحقق السن المحددة للأضاحي". وأكد أن "التجاوز عن شرط السن للأضحية لا يفسدها، ولا يقلل من ثواب فاعلها خاصة إذا قصد بالأقل سنًا كثرة اللحم".

من جانبه رفض الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الفتوى الأسبق ب.الأزهر القول بجواز التجاوز عن السن المحددة للأضحية، وهي سَنة على الأقل بالنسبة للضأن والماعز، والتجاوز إلى عشرة أشهر للضأن، وسنتين بالنسبة للبقر والإبل و"ذلك كما أجمع عليه الفقهاء… وإلا فلن تصلح الأضحية. فلا يجوز التضحية بأقل من سنتين في الإبل والبقر، حتى وإن قام شخص منفرد بالأضحية ببقرة مثلا؛ حيث إن العبرة بتحديد السن للأضحية وليس بعدد المشتركين فيها"، بحسب الشيخ صقر.

واتفق الدكتور عبد الفتاح الشيخ عضو مجموع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف أستاذ الفقه، مع الشيخ عطية صقر في "عدم جواز التجاوز عن سن الأضحية، وضرورة الالتزام فيها بما حددته الشريعة، خاصة أن الأضحية تكون على السعة وليست على الفرض الملزم، فإذا ما قام بها مسلم أداها بما حددت به".

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

شرط السن ليس ملزمًا للأضحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرط السن ليس ملزمًا للأضحية   شرط السن ليس ملزمًا للأضحية Empty10.11.11 19:58

الإسلام راعى مصالح العباد،
وهو مقصد من مقاصد الشريعة الغراء؛


Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
أبوعلاء
مشرف
مشرف
أبوعلاء


تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 5117
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

شرط السن ليس ملزمًا للأضحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرط السن ليس ملزمًا للأضحية   شرط السن ليس ملزمًا للأضحية Empty12.11.11 6:34

وأضافت أن "شرط تحديد عمر الأضحية بسنة في الضأن والماعز، وبسنتين في البقر والإبل هي شروط من باب الآداب المستحبات لمصلحة الفقير، وليست من باب الواجب الذي يأثم تاركه، خاصة أن الأضحية سنة مؤكدة للقادر، وليست واجبة على المسلم".
Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن التين
مشرف
مشرف
ابن التين


تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مكان الإقامة : ســـوريــــــــا
التحصيل التعليمي : طالب جامعة
العمل : موظف
العمر : 51
ذكر
عدد المساهمات : 1959
المزاج : الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

شرط السن ليس ملزمًا للأضحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرط السن ليس ملزمًا للأضحية   شرط السن ليس ملزمًا للأضحية Empty06.04.12 16:14

هذا شيء مناسب لحاجات الناس

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرط السن ليس ملزمًا للأضحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أساليب التعامل مع كبار السن
» البرد يرفع ضغط الدم عند كبار السن
» الضجة تزيد من الجلطات عند كبار السن
» أمل جديد لعلاج كبار السن من فقدان البصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ القسم الاسلامي ¤ ¤ ¤ :: .:: فتوى العلماء ::.-
انتقل الى: