منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حجية كلام النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 65
ذكر
عدد المساهمات : 5657
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

حجية كلام النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا Empty
مُساهمةموضوع: حجية كلام النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا   حجية كلام النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا Empty02.08.09 11:08

:)

أ. د .علي جمعة مفتي مصر


من لطف الله بعباده المؤمنين تمكينهم من رؤية النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد وفاته بالرؤيا ؛ ذلك لما فيها من إطفاء لهيب الشوق والحنين ، فلولاها لانفطرت أفئدة المؤمنين ، شوقا إلى الرسول الأمين صلى الله عليه وآله وسلم .

وقد وردت الأحاديث الـمُبَشِّرة والـمُثْبِتة لهذا الأمر ، من ذلك ما ورد عن أنس رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم :" مَنْ رآني في المنام فقد رآني ؛ فإن الشيطان لا يتخيل بي ، ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة" ، أخرجه البخاري (6593) ومسلم (2264) عن أنس ، أي إن رؤياه صحيحة لا تكون أضغاثا ولا من تشبيهات الشيطان ؛ فإنه لا يستطيع أن يتمثل أو يتصور في هيئة النبي صلى الله عليه وآله وسلم . واشترطت طائفة من أهل العلم أن يراه الرائي بصفته التي كان عليها وإلا لم يكن هو المرئي ، ولم تشترطه طائفة أخرى وقالوا : تحتاج الرؤيا حينئذ إلى تأويل .

قال ابن أبي جَمْرة : الشيطان لا يتصور بصورته أصلا ، فمن رآه في صورة حسنة فذاك حُسْن في دين الرائي ، وإن كان في جارحةٍ من جوارحه شَيْن أو نَقْص فذلك خَلَل في دين الرائي، قال : هذا هو الحق ، وقد جُرِّبَ فوُجِدَ كذلك وبه تحصل الفائدة الكبرى في رؤياه حتى يظهر الرائي هل عنده خلل أم لا ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم نوراني مثل المرآة الصَّقيلة ما كان في الناظر إليها مِنْ حُسْن أو غيرِه تُصُوِّر فيها ، وهي في ذاتها على أحسن حال لا نقص فيها ولا شَيْن ، وكذلك يقال في كلامه صلى الله عليه وسلم في النوم أنه يُعرض على سنته فما وافقها فهو حق وما خالفها فالخلل في سمع الرائي ، فرؤيا الذات الكريمة حق والخلل إنما هو في سمع الرائي أو بصره ، قال : وهذا خير ما سمعته في ذلك. فتح الباري (12/387).

وفي حجية رؤيا النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال الشوكاني: ذكر جماعة من أهل العلم منهم الأستاذ أبو إسحاق أنه يكون حجة ويلزم العمل به، وقيل: حجة ولا يثبت به حكم شرعي وإن كانت رؤية النبي رؤية حق والشيطان لا يتمثل به لكن النائم ليس من أهل التحمل للرواية لعدم حفظه ، وقيل: إنه يعمل به ما لم يخالف شرعا ثابتا. ولا يخفاك أن الشرع الذي شرعه الله لنا على لسان نبينا قد كمله الله عز وجل وقال : { اليوم أكملت لكم دينكم } المائدة:3 ولم يأتنا دليل يدل على أن رؤيته في النوم بعد موته إذا قال فيها بقول أو فعل فيها فعلا يكون دليلا وحجة، بل قبضه الله إليه بعد أن كمل لهذه الأمة ما شرعه لها على لسانه ولم يُبق بَعْدُ حاجةً للأمة في أمر دينها ، وقد انقطعت البعثة لتبليغ الشرائع وتبينها بالموت وإن كان رسولا حيا وميتا ، وبهذا تعلم أن لو قدرنا ضبط النائم لم يكن ما رآه من قوله أو فعله حجة عليه ولا على غيره من الأمة . إرشاد الفحول (ص360).

وقد سئل شيخ الإسلام زكريا الأنصاري: عن رجل زعم أنه رأى النبّيَّ صلى الله عليه وسلم يقول له : مر أمتي بصيام ثلاثة أيام وأن يُعَيِّدُوا بعدها ويخطبوا . فهل يجب الصوم أو يندب أو يجوز أو يحرم؟ وهل يكره أن يقول أحد للناس :أمركم النبي عليه الصلاة والسلام بصيام أيام . لأنه كذب عليه ومستنده الرؤيا التي سمعها من غير رائيها أو منه ؟ وهل يمتنع أن يتسمى إبليس باسم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ويقول للنائم : إنه النبي عليه الصلاة والسلام ، ويأمره بطاعةٍ ليتوصل بذلك إلى معصية كما يمتنع عليه التشكل في صورته الشريفة أم لا ، وبه تتميز الرؤية له صلى الله عليه وآله وسلم الصادقة من الكاذبة ؟ وهل يثبت شيء من أحكام الشرع بالرؤية في النوم ؟ وهل المرئي ذاته صلى الله عليه وسلم أو رُوحه أو مثل ذلك ؟


أجاب : لا يجب على أحد الصوم ولا غيره من الأحكام بما ذُكر ولا مندوب بل قد يكره أو يحرم ، لكن إن غلب على الظن صدق الرؤية فله العمل بما دلت عليه ما لم يكن فيه تغيير حكم شرعي ، ولا يثبت بها شيء من الأحكام لعدم ضبط الرؤية لا للشك في الرؤية ، ويحرم على الشخص أن يقول : أمركم النبي صلى الله عليه وسلم بكذا- فيما ذُكر- بل يأتي بما يدل على مستنده من الرؤية إذْ لا يمتنع عقلا أن يتسمَّى إبليس باسم النبي صلى الله عليه وسلم ليقول للنائم: إنه النبي، ويأمره بالطاعة، والرؤية الصادقة هي الخالصة من الأضغاث، والأضغاث أنواع : الأول: تلاعب الشيطان ليحزن الرائيَ، كأن يرى أنه قطع رأسه، الثاني: أن يرى أن بعض الأنبياء يأمره بمحرم أو محال . الثالث: ما تتحدث به النفس في اليقظة تمنيا فيراه كما هو في المنام. ورؤية المصطفى صلى الله عليه وسلم بصفته المعلومة إدراك لذاته ، ورؤيته بغير صفته إدراك لمثاله ، فالأولى لا تحتاج إلى تعبير ، والثانية تحتاج إليه ، ويحمل على هذا قول النووي : الصحيح أنه يراه حقيقة سواء كانت صفته المعروفة أو غيرها. وللعلماء في ذلك كلام كثير ليس هذا محل ذكره وفيما ذكرته كفاية اهـ بنصه من فيض القدير (6/132) .

وقد بين الشاطبي وجه استدلال العلماء بالرؤى ، فقال : فإن كثيرا من الناس يستدلون على المسائل العلمية بالمنامات وما يتلقى منها تصريحا ، فإنها وإن كانت صحيحة فأصلها الذي هو الرؤيا غير معتبر في الشريعة في مثلها ، كما في رؤيا الكناني المذكورة آنفا ، فإن ما قال فيها يحيى بن معين صحيح ، ولكنالم نحتجَّ به حتى عرضناه على العلم في اليقظة ، فصار الاستشهاد به مأخوذا من اليقظة لا من المنام ، وإنما ذُكرت الرؤيا تأنيسا ، وعلى هذا يُحمل ما جاء عن العلماء من الاستشهاد بالرؤيا . الموافقات (1/82) .
تنبيه: معلوم أنه وقع أحيانا من بعض الصحابة الكرام عدم فهم مراد النبي صلى الله عليه وسلم من كلامه أو فعله ، مع كونهم في اليقظة التامة وهم من أهل اللسان العربي وأيضا ممن فهموا الوحي ، فلا ريب أن من نقصت فيه الصفات السابقة إضافة إلى غفلته أولى وأجدر بعدم الفهم ، وها هي بعض النصوص الواردة في الدعوى :


_ عن ابن عمر قال : رأى عمر عُطاردا التَّميمي يقيم بالسوق حُلَّة سُيَرَاء ، وكان رجلا يَغْشَى الملوكَ ويصيب منهم، فقال عمر: يا رسول الله إني رأيتُ عُطاردا يُقيم في السوق حلة سيراء فلو اشتريتَها فلبستَها لوفود العرب إذا قدموا عليك. وأظنه قال: ولبستَها يومَ الجمعة. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إنما يلبس الحرير في الدنيا مَنْ لا خَلاق له في الآخرة" فلما كان بعد ذلك أُتي رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بحُلل سيراء، فبعث إلى عمر بحلة، وبعث إلى أسامة بن زيد بحلة، وأعطى علي بن أبي طالب حلة، وقال : "شققها خُمُرًا بين نسائك" قال: فجاء عمر بحلته يحملها فقال: يا رسول الله بعثتَ إليَّ بهذه وقد قلتَ بالأمس في حلة عطارد ما قلتَ. فقال:"إني لم أبعث بها إليك لتلبسها ولكني بعثتُ بها إليك لتصيب بها" وأما أسامة فراح في حُلته فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم نظرًا عَرَف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أنكر ما صنع،فقال: يا رسول الله ما تنظر إليَّ ؟ فأنت بعثتَ إليَّ بها.فقال :"إني لم أبعث إليك لتلبسها ولكني بعثت بها إليك لتشققها خُمُرًا بين نسائك". أخرجه مسلم (2068) وهو عند البخاري (1998) مقتصرا على قصة عمر .
_ عن عليٍّ قال: أُهديتْ لرسول الله صلى الله عليه وسلم حُلة سُيَرَاء فبعث بها إليَّ ، فلبستُها فعرفتُ الغضبَ في وجهه، فقال:"إني لم أبعث بها إليك لتلبسها إنما بعثتُ بها إليك لتشققها خُمُرًا بين النساء". أخرجه مسلم (2071).

_ عن وائل بن حُجْر: رآني النبي صلى الله عليه وسلم ولي شعر طويل فقال:" ذُباب ، ذباب" فانطلقتُ فأخذتُه . فرآني النبي صلى الله عليه وسلم فقال:"إنى لم أعْنِكَ ، وهذا أحسن". أخرجه أبو داود (4190). قال ابن الأثير: الذباب الشؤم ، أي هذا شؤم . وقيل: الذباب الشر الدائم . النهاية (ذ ب ب).

_ عن عبد الله بن عمر : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"مَنْ جَرَّ ثوبه خُيَلاءَ لم ينظر الله إليه يوم القيامة". قال أبو بكر: يا رسول الله إن أحد شقي إزاري يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم:"لستَ ممن يصنعه خُيلاء". أخرجه البخاري(5447).

فانظر كيف خفي على هؤلاء الأكابر مراد النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو بين ظهرانيهم ، فلا ريب أن مَنْ كان أبعد زمانا منه يكون أجدر وأولى ، خاصة إن خالف ظاهرَ الشريعة , كما تقدم تصريح كبار العلماء والأولياء بذلك على اختلاف مشاربهم، والله يهدينا إلى سواء السبيل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحب في الله
مشرف سابق
مشرف سابق
المحب في الله


تاريخ التسجيل : 06/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : التعليم
ذكر
عدد المساهمات : 1001
المزاج : حمداً لله

حجية كلام النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حجية كلام النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا   حجية كلام النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا Empty03.08.09 7:12

:)

موضوع جميل

Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

حجية كلام النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حجية كلام النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا   حجية كلام النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا Empty03.08.09 16:28

:D

شكر الله لكم

Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 65
ذكر
عدد المساهمات : 5657
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

حجية كلام النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حجية كلام النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا   حجية كلام النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا Empty26.08.09 20:00

:)
بارك الله فيكم اخوتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجبوري
عضو مميز
عضو مميز
الجبوري


تاريخ التسجيل : 21/06/2009
مكان الإقامة : سوريـــــــــــــــــا
التحصيل التعليمي : جامعي-ترجمة
العمل : التعليم
العمر : 39
ذكر
عدد المساهمات : 1556
المزاج : متفائل
دعاء الجدي

حجية كلام النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا Empty
مُساهمةموضوع: حجية كلام النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا   حجية كلام النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا Empty27.08.09 8:37

:)

Laughing

Crying or Very sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتى الجبل
عضو متألق
عضو متألق
فتى الجبل


تاريخ التسجيل : 14/07/2009
مكان الإقامة : السعوديـــــــــة
التحصيل التعليمي : ثانوية عامة
العمل : أعمال حره
العمر : 54
ذكر
عدد المساهمات : 77
المزاج : متفائل
دعاء العقرب

حجية كلام النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حجية كلام النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا   حجية كلام النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا Empty30.08.09 10:48

:)
Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حجية كلام النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صفة حوض النبي صلى الله عليه وسلم ....
» نور النبي صلى الله عليه وسلم
» من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم
» هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يذنب؟
» النبي - صلى الله عليه وسلم- زوجاً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ القسم الاسلامي ¤ ¤ ¤ :: .:: فتوى العلماء ::.-
انتقل الى: