منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإبتلاء

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فلاح
عضو نشط
عضو نشط
فلاح


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : طالب جامعي
العمل : طلب العلم
العمر : 35
ذكر
عدد المساهمات : 109
المزاج : هادئ
دعاء الجدي

الإبتلاء Empty
مُساهمةموضوع: الإبتلاء   الإبتلاء Empty19.11.09 20:08

الابتـــــــلاء

يقول ابن القيم رحمه الله :

اذا ابتلى الله عبده بشىء من أنواع البلايا والمحن ، فإن ردّه ذلك الابتلاء والمحن إلى ربه وجمعه عليه وطرحه ببابه فهو علامة سعادته وإرادة الخير به ، والشدة بتراء لا دوام لها وإن طالت ؛ فتقلع عنه حين تقلع وقد عوض منها أجل عوض وأفضله ، وهو رجوعه الى الله بعد أن كان معرضا ، وللوقوف على أبواب غيره متعرضا ، وكانت البلية في حق هذا عين النعمة وإن ساءته وكرهها طبعه ونفرت منها نفسه ، فربما كان مكروه النفوس أن محبوبها سبب ما مثله سبب ، وقوله تعالى فى ذلك هو الشفاء والعصمة : {وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون}، وإن لم يرده ذلك البلاء إليه بل شرد قلبه عنه ورده إلى الخلق وأنساه ذكر ربه والضراعة إليه والتذلل بين يديه والتوبة والرجوع إليه فهو علامة شقاوته وإرادة الشرّ به فهذا إذا أقلع عنه البلاء ردّه الى حكم طبيعته وسلطان شهوته ومرحه وفرحه ، فجاءت طبيعته بأنواع الأشر والبطر والإعراض عن شكر المنعم عليه بالسراء كما أعرض عن ذكره والتضرع اليه في الضراء، فبلية هذا وبال عليه وعقوبة ونقص في حقه ، وبلية الأول تطهير له ورحمة وتكميل .

وبالابتلاء يعلم العبد أنه لا يستغني عن تثبيت الله له طرفة عين ؛ فإن لم يثبته وإلا زالت سماء إيمانه وأرضه عن مكانهما ، وقد قال تعالى لأكرم خلقه عليه عبده ورسوله : {ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا }.

فكلنا ضعيف ؛ ولولا فضل الله جل وعلا على عباده ورحمته بهم لما قويت قلوبهم على ثقل الحمل ، مع ما يمر لهم عليهم في هذه الدنيا من أصناف الهموم والمنغصات .

فلا تستطيل البلاء فلعله أن يكون سببا لك في الخير إذا ما اقترن بصدق التوبة واللجوء إلى الله ، وتأمل كم سيعيش المرء في هذه الدنيا وماذا يأمل ؟

إن الدنيا طويلها قصير ، وكثيرها حقير ، ومتأمل السعادة فيها إنما يعيش في غرور ، فمن نجا من البلاء ومن سلم من الابتلاء..؟ ، ولكن السعيد من لجأ الى ربه وخالقه عند حلول الابتلاء ووقوع النقم .

قال ابن القيم رحمه الله :

اذا أراد الله بعبده خيرا فتح له أبواب التوبة والندم والانكسار والذل والافتقار والاستعانة به ؛ وصدق اللجأ اليه ودوام التضرع والدعاء والتقرب اليه بما أمكن من الحسنات ما تكون السيئة به سبب رحمته حتى يقول عدوّ الله ياليتني تركته ولم أوقعه ؛ وهذا قول بعض السلف : "ان العبد ليعمل الذنب يدخل به الجنة ويعمل الحسنة يدخل بها النار . قالوا : كيف ؟ قال : يعمل الذنب فلايزال نصب عينيه خائفا منه مشفقا وجلا باكيا نادما مستحيا من ربه تعالى ناكس الرأس بين يديه منكسر القلب له ، فيكون ذلك الذنب أنفع له من طاعات كثيرة بما ترتب عليه من هذه الأمور التي بها سعادة العبد وفلاحه حتى يكون ذلك الذنب سبب دخول الجنة ، ويفعل الحسنة فلا يزال يمن بها على ربه ويتكبر بها ويرى نفسه شيئا ويعجب بها ويستطيل بها ويقول فعلت وفعلت ، فيورثه من العجب والكبر والفخر والاستطالة ما يكون سبب هلاكه .

فإذا أراد الله بهذا المسكين خيرا ابتلاه بأمر يكسره به ويذلّ به عنقه ويصغر به نفسه عنده ؛ وإذا أراد به غير ذلك خلاّه وعجبه وكبره ؛ وهذا هو الخذلان الموجب لهلاكه ، فإن العارفين كلهم مجمعون على أن التوفيق هو ألا يكلك الله إلى نفسك؛ والخذلان أن يكلك الله الى نفسك.

فمن أراد الله به خيرا فتح له باب الذل والانكسار ودوام اللجأ الى الله تعالى والافتقار اليه ورؤية عيوب نفسه وجهلها وعدوانها ؛ ومشاهدة فضل ربه وإحسانه ورحمته وجوده وبره وغناه وحمده .

فالعارف سائر الى الله تعالى بين هذين الجناحين ؛ لايمكنه أن يسير إلا بهما، فمتى فارقه واحد منهما فهو كالطير الذى فقد أحد جناحيه ؛ قال شيخ الاسلام : العارف يسير الى الله بين مشاهدة المنة ومطالعة عيب النفس ، فمشاهدة المنة توجب له المحبة والشكر لولى النعمة ، ومطالعة عيب النفس والعمل توجب له الذل والانكسار والافتقار والتوبة في كل وقت ، وألا يرى نفسه إلا مفلسا .

أسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد ؛ وأن يرزقنا من اليقين ما يهون به علينا مصائب الدنيا .

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 65
ذكر
عدد المساهمات : 5661
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

الإبتلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإبتلاء   الإبتلاء Empty19.11.09 22:38

:)
إن الدنيا طويلها قصير ، وكثيرها حقير ،
ومتأمل السعادة فيها إنما يعيش في غرور
Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

الإبتلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإبتلاء   الإبتلاء Empty20.11.09 7:51

:D

Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
المحب في الله
مشرف سابق
مشرف سابق
المحب في الله


تاريخ التسجيل : 06/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : التعليم
ذكر
عدد المساهمات : 1001
المزاج : حمداً لله

الإبتلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإبتلاء   الإبتلاء Empty22.11.09 18:31

:)
Evil or Very Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلاح
عضو نشط
عضو نشط
فلاح


تاريخ التسجيل : 02/11/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : طالب جامعي
العمل : طلب العلم
العمر : 35
ذكر
عدد المساهمات : 109
المزاج : هادئ
دعاء الجدي

الإبتلاء Empty
مُساهمةموضوع: شكرا   الإبتلاء Empty25.11.09 19:26

شكرا إخوتي الكرام على المتابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإبتلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ قسم المناسبات والمنوعات ¤ ¤ ¤ :: .:: المنوعات العامة ::.-
انتقل الى: