:)
جُمَل وصفية تمتاز بإيجاز اللفظ وصحة المعنى وصواب التشبيه، وتختلف الأمثال باختلاف معيشة الأمم وأحوالها وظروفها، فالأمر الصحراوية تنبع أمثالها من بيئتها الصحراوية والأمة البحرية أمثالها مشتقة من حياتها وهكذا.
وقد شاعت الأمثال في البيئة الجاهلية لأنها بيئة فطرية تشتد الحاجة فيها إلى خلاصات التجارب لتنتفع بها وتسير على هديها.
ويرتبط المثل بحادثة معينة قيل فيها، وذاع على الألسنة فأصبح يضرب في كل حالة تشبه الحالة التي ورد فيها.
وهذه طائفة من أمثال العرب1- " كَيْفَ أُعَاوِدُكَ وَهذَا أَثَرُ فَأْسِكَ "
يضرب هذا المثل : لمن يَحْذرُ شَرَّ مَنْ نَقَضَ عهده.
وأصل المثل : قصة رمزية شاعت بين العرب وهي :
أن أخوين أجدبتْ أرضهما وكان بالقرب منهما واد خصيب فيه حية تحميه، فهبط أحدهما الوادي ليرعى فيه فنهشته الحية.
وأراد أخوه أن ينتقم من الحية، فتوسلت إليه أن يتركها على أن تدعه ينعم بخير الوادي الذي تعيش فيه وتعاقدا على ذلك.
ومرت به ذكرى اعتدائها على أخيه فهاجت نفسه وأسرع إليها بفأسه ليقتلها، ولكن الفأس أخطأتها وتركت أثراً في جحرها، وأرادت الحية أن تنتقم منه، فأخذ يرجوها أن تتركه على أن يعود العهد بينهما كما كان، فقالت له : كيف أعاودك وهذا أثر فأسك ؟
2- " عِنْدَ جُهَيْنَةَ الْخَبْرُ الْيَقِين "يضرب هذا المثل : في معرفة الشيء معرفةً حَقَةً لا ريبَ فيها ولاشك.
وأصل المثل : أن الحصين بن عمرو خرج ومعه رجـل من جهينة اسمه الأخنس، وكان الأخنس قد جنى جناية في قومه فخرج هاربا، فلقيه الحصين وتعارفا وتعاهدا على السلب والنهب، ولكن كلا منهما كان يحذر صاحبه.
وحدث أن لقيا رجلاً من لَخْـم معه مال كثير وكان يأكل، فدعاهما إلى الطعام فأكلا وشربا وفي غفلة من الأخنس قتل الحصين الرجل اللخمي، فأخذ الأخنس يلومه لقتله الرجل بعد أن شاركه في طعامه وشرابه، فقال الحصين : اسكت، فلهذا ومثله خرجنا، وانتهز الأخنس غفلة من الحصين وقتله وانصرف راجعاً، وفي طريقه وجد امرأة الحصين تبحث عنه، فقال لها أنا قتلته، فقالت المرأة : ومن أنت حتى تقتله، فمضى عنها وهو ينشد أبياتاً فيها :
تُسائِلُ عن حُصَيْنٍ كُل رَكْبٍ .... وَعِنْدَ جهينةَ الخبرُ اليقينُ3- " إِذَا عَزَّ أَخُوكَ فَهُنْ "يضرب هذا المثل : في التسامح ولين الجانب.
وأصل هذا المثل : أن هُذَيْلَ بْنَ هبيرةَ التغلبي كان قد أغار على بني ضَبَّةَ. فغنم منهم وأقبل بالغنائم على قومه، فقال له أصحابه " اقسمها بيننا " فخشي أن يتشاغل بالقسمة، فيدركه من أغار عليهم، ولكـنَّ أصحابـه أَلَحُّوا عليه، فقـال هذا المثل: "إذا عَز أخـوك فَهُنْ ".
ومعناه إذا تشدد صاحبك فاحرص على علاقتك به باللين من جانبك.
استنوق الجمل : (اصبح ناقة) يضرب لمن يظهران عنده رايا ثم يتضح عجزه
اعق من الضب:لان الضب ياكل اولاده عندما يفقس بيضه يشعر بحركه من اسفله فيظنه عدو يريد افتراس صغاره فتقتلها
كا لمستجيرمن الرمضاء بالنار : من شدة حرارة الارض
مقتل الرجل بين فكيه : اي لسانه وما يتكلم به
تجوع الحرة ولا تاكل بثدييها
اروح من يوم التلاقي
اكذب من مسيلمة
اشجع من عنترة
اظلم من حية
احذر من غراب
ألج من خنفساة
أروغ من ثعلب
أحلم من احنف
انوم من فهد
اطيش منفراشة
المنية ولا الدنية
المرء باصغر يه قلبه ولسانه
من انفق ولم يحسب عطب ولم يشعر
اذا اصيب القوم في اخلاقهم ..... فاقم عليهم ماتما وعويلا
وللامثال بقية ان شاء الله