منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*التسجيلدخول

 

 التصوف

اذهب الى الأسفل 
+2
الفاروق
جمال
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جمال
عضو مشارك
عضو مشارك
جمال


تاريخ التسجيل : 10/03/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : ثانوي
العمل : موظف
العمر : 37
ذكر
عدد المساهمات : 12
دعاء السمك

التصوف Empty
مُساهمةموضوع: التصوف   التصوف Empty10.03.10 21:45

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاه والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

كادت الوسائل الى الله تعالى ان تندثر وتنسى لولا ان الله عز وجل قيض للامه االاسلاميه اقطاب التصوف الذين اتوا لاحياء سنه وتعاليم رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم لقد كانوا على مدى الزمان حمله شعله الهدايه لامه الحبيب صلوات الله عليه فخدمو دينهم ودينه وضحوا فى سبيل ذلك بكل غال ونفيس وتحملوا الصعاب والشدائد فكانو محل اسراره بالعلوم الدينيه المكنونه

ويرجع اصل الطريقه الصوفيه الى عهد النبى صلى الله عليه وسلم عندما كان صلى الله عليه وسلم يخص كل من الصحابه بورد يتفق مع درجته واحواله اما سيدنا على كرم الله وجهه فقد اخذ من النبى صلى الله عليه وسلم الذكر بالنفى والاثبات وهو (لا اله الا الله) واخذ سيدنا ابو بكر عنه الذكر بالاسم المفرد (الله) ثم اخذ عنهما من التابعين هذه الاذكار وسميت الطريقتين (بالبكريه والعلويه) ثم نقلت الطريقتان حتى التقتا عند الامام ابو القاسم الجنيد ثم تفرعتا الى الخلوتيه نسبه الى السيد(محمد الخلوتى) والنقشبنديه نسبه الى السيد (بهاء الدين النقشبندى) رضى اله عنهما
واستمر الحال على هذا حتى جاء الاقطاب الاربعه وهم:
1-السيد احمد الرفاعى رضى الله عنه
2-السيد عبد القادر الجيلانى رضى الله عنه
3-السيد احمد البدوى رضى الله عنه
4-السيد ابراهيم القرشى الدسوقى رضى الله عنه
ثم تم تشيد طريقهم الرئيسى واضافو على هذه الطريقه ادعيتهم واورداتهم
فاليوم توجد عده طرق كثيره فى انحاء العالم ولنها كلها مستمده من هذه الطرق الاربعه اضافه الى اوراد السيد (ابو الحسن الشاذلى )صاحب الطريقه الشاذليه المعروفه والتى تعتبر اوراده جزاء من اوراد اى طريقه موجوده اليوم
وللساده الصوفيه اشارات وبيارق والوان يتميزون بها مثلا:
الطريقه الرفاعيه باللون الاسود
الطريقه القادريه باللون الاخضر
الطريقه الاحمديه باللون الاحمر وهى الطريقه المتبعه فى مصر والاكثر شيوعا
الطريقه الرهانيه ليس لها لون واحد بل لها الثلاث الوان الذى تم ذكرهم

عن الترمذى عن ابى سعيد الخضرى رضى الله عنهما سئل الرسول صلى الله عليه وسلم اى العباد افضل درجه عند الله يوم القيامه قال :الذاكرون الله كثيرا قلت يارسول الله من الغازى فى سبيل الله قال لو ضرب بسيفه فى الكفار والمشركين حتى ينكسر ويختضب دما لكان الذاكرون كثيرا لله افضل منه درجه 0

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم(الا انبؤكم بخير اعمالكم وازكاها عند مليككم وارفعها فى درجاتكم وخير لكم من اعطاء الذهب والورق وان تلقوا عدوكم فتضربوا اعناقهم ويضبوا اعناقكم قالو وماذاك يارسول الله؟ قال :ذكر الله
الحاكم والترميذى عن ابى الدراداء رضى الله عنهم اجمعين

وقال الامام فخر الدين رضى الله عنه :
عمروا اوقاتكم بالذكر الذى يشفى الصدور فتصطلى بغرامى

أخي الحبيب أود أن ابين لك نقطة ، وهي

أن الاقطاب الاربعة ولدوا وماتوا قبل بهاء الدين النقشبندي .

فأحمد الرفاعي مات سنة 570 هجري .
وعبد القادر الجيلاني مات سنة 561 هجري .
وأحمد البدوي مات سنة 675 هجري .
وإبراهيم الدسوقي مات سنة 676 هجري .

وبهاء الدين النقشبندي ولد في المحرم سنة 717 .


والحمد لله الذي هدانا الى هذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 45
ذكر
عدد المساهمات : 4806
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: التصوف   التصوف Empty11.03.10 7:26

الحياوي كتب:
:)

رضى الله عن ساداتنا علماء السلوك
ونفعنا الله ببركاتهم

Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
خادم القرآن
عضو مميز
عضو مميز
خادم القرآن


تاريخ التسجيل : 13/06/2009
مكان الإقامة : سوريـــــــــــــــــا
التحصيل التعليمي : جامعي - شريعه
العمل : بترول
العمر : 48
ذكر
عدد المساهمات : 423
المزاج : معتدل
دعاء العقرب

التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: التصوف   التصوف Empty11.03.10 19:15

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم
(الا انبؤكم بخير اعمالكم وازكاها عند مليككم وارفعها فى درجاتكم وخير لكم من اعطاء الذهب والورق وان تلقوا عدوكم فتضربوا اعناقهم ويضبوا اعناقكم قالو وماذاك يارسول الله؟ قال :ذكر الله)

اللهم ارزقنا لسانا ذاكرا


Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد
عضو مميز
عضو مميز
عبد


تاريخ التسجيل : 04/02/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : الاعداديه
العمل : شركة النفط
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 162
المزاج : نشكر الله
دعاء السرطان

التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: التصوف   التصوف Empty11.03.10 23:43

الحياوي كتب:
:)

رضى الله عن ساداتنا علماء السلوك
ونفعنا الله ببركاتهم

Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن التين
مشرف
مشرف
ابن التين


تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مكان الإقامة : ســـوريــــــــا
التحصيل التعليمي : طالب جامعة
العمل : موظف
العمر : 49
ذكر
عدد المساهمات : 1959
المزاج : الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: التصوف   التصوف Empty21.10.10 22:03

التصوف 933681

ويرجع اصل الطريقه الصوفيه الى عهد النبى صلى الله عليه وسلم
عندماكان صلى الله عليه وسلم يخص كل من الصحابه بورد يتفق مع درجته واحواله


التصوف 796658
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 63
ذكر
عدد المساهمات : 5650
المزاج : الحمد لله
دعاء العقرب

التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: التصوف   التصوف Empty01.01.11 14:01

رضى الله عن ساداتنا علماء السلوك
ونفعنا الله ببركاتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التصوف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التصوف
» انتشار التصوف
» مقاصد التصوف
» معالم التصوف الإسلامى
» التصوف هو فن الوصول الى الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ قد أفلح من تزكى ¤ ¤ ¤ :: .:: التعريف بمناهج السالكين ::.-
انتقل الى: