آلاف السينغاليين يحتفلون بـ"مكال توبا"، أكبر تجمع صوفي في إفريقيا
ادريس حيداس من دكار – و م ع
الخميس 12 يناير 2012 م
تقاطر عشرات الآلاف من السنغاليين، منذ بداية الأسبوع الجاري، على مدينة توبا (وسط البلاد)، المدينة الروحية التي تحتضن كل سنة الاحتفال الديني "مكال"، الذي يخلد هذه السنة الذكرى ال`117 لنفي الشيخ أحمدو بمبا مباكي (1853 - 1927)، مؤسس الطريقة المريدية.
فخلال أسبوع كامل، يحيي أتباع الطريقة المريدية ذكرى مؤسس هذه الطريقة الصوفية في جو من الخشوع والابتهال، حيث تقام الصلوات وترفع الأدعية في مساجد وأضرحة هذه المدينة. وتستقبل هذه المدينة الصغيرة، في أوج هذه الاحتفالات، يوم الاحتفال ب"مكال"، أزيد من مليون حاج من مختلف أرجاء السنغال وكذا من الخارج.
وكما هو الحال كل عام، يشارك وفد مغربي من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في هذا الاحتفال الديني.
وتعتبر الطريقة المريدية إحدى أهم الطرق الصوفية بالسنغال، البلد الذي استقر فيه إسلام صوفي وتجمعه قواسم مشتركة ضاربة في القدم مع المدارس الصوفية بالمغرب التي حققت إشعاعا بجميع أنحاء القارة على مدى قرون.
ومن بين أهم هذه الطرق الصوفية الطريقة التيجانية التي ينتشر الملايين من أتباعها في مجموع بلدان غرب إفريقيا.
ويعتبر التجمع الديني الضخم للمريديين بمدينة توبا الصغيرة التي تتوافد عليها حشود بشرية كبيرة بهذه المناسبة، أكبر تظاهرة دينية على الصعيد الإفريقي.
وينبع هذا الإقبال الكبير من الحب والتقدير الكبيرين اللذين يحظى بهما الشيخ أحمدو بمبا مباكي، الولي الصالح الذي طبع بعمق الحياة الروحية في السنغال، وعرف بمعارضته الشديدة للاحتلال الأجنبي، وهو ما كلفه النفي من بلاده سنة 1895.
ويعد أحمدو بمبا مباكي، واسمه الحقيقي هو أحمد ابن محمد ابن حبيب الله، شيخا ورعا وعالما جليلا ينحدر من أسرة أنجبت عددا من الأولياء. وأصبح الشيخ، المعروف أيضا باسم "خادم الرسول"، إحدى الشخصيات البارزة في الإسلام الصوفي بمنطقة غرب إفريقيا من خلال تأسيسه للطريقة المريدية.
ونذر الشيخ أحمدو بمبا مباكي، الذي يسميه مريدوه أيضا "سيرين توبا" (ولي توبا)، حياته للعبادة وذكر الله والوعظ والإرشاد.
وقد أسس مدينة توبا سنة 1887، ونجح آنئذ في إقناع عدد من ملوك المنطقة باعتناق الإسلام. كما عرف بمقاومته للاستعمار الفرنسي الذي كان ينهج سياسة قائمة على طمس الهوية الدينية لشعوب المنطقة. ونظرا لقدرته الكبيرة على تعبئة أتباعه ضد الاستعمار، اعتقلته السلطات الاستعمارية ونفته سنة 1895 إلى الغابون.
وبعد عودته المظفرة من منفاه، قام بمبا مباكي ببناء المسجد الأكبر لتوبا الذي شيدت حوله مدينة صغيرة حملت نفس الإسم وتحتضن ضريحه..
وتجسد تظاهرة "مكال توبا" كل سنة مظاهر حسن الضيافة لبلد "تيرانغا" (حسن الضيافة باللغة الولوفية)، فخلال هذا الموسم الديني يجري التكفل بجميع الزوار من حيث المأكل والمشرب والإقامة.
ويجري أيضا خلال هذه التظاهرة الدينية توفير الوسائل اللوجستيكية الضرورية من طرف أتباع الطريقة، الذين يسهرون على تنظيم هذا اللقاء بالتعاون مع السلطات العمومية.
ويبقى السفر عبر الطرق المؤدية لمدينة توبا أحد الاختبارات الشاقة، التي يجب اجتيازها لحضور هذه التظاهرة الكبرى، حيث تجد آلاف العربات من مختلف الأحجام والمكتظة بالمسافرين، صعوبة في شق طريقها، مما يجعلها تسير ببطء على مسافة عدة كيلومترات.
لكن عناء السفر لا يحبط عزيمة المريدين، حيث يتم سنة بعد أخرى تسجيل أعداد قياسية للزوار.
وتعتبر اللحظات القوية لهذه التظاهرة هي تلك التي يظهر فيها الخليفة العام للطريقة المريدية بالمسجد الكبير لتوبا. وبهذه المناسبة يشرف على حفل ديني، ويلقي مواعظ على المريدين تتناول روح وفلسفة الطريقة المريدية.
كما تحتشد في إطار تظاهرة "مكال توبا" تجمعات كبيرة حول العديد من أضرحة أولياء وشيوخ الطريقة. ويتطلب الوصول إلى ضريح ما للصلاة بذل مجهود كبير من قبل الحجاج، والتحلي بالأخص بالصبر بسبب الصفوف الطويلة التي تنتظر أمام بوابات الأضرحة.
ويضم السنغال، الذي يتميز حقله الديني بالغنى الكبير للتأثيرات والمدارس الصوفية، طرقا أخرى مثل طريقة اللايين التي أسسها الشيخ ليما مولاي، أو الطريقة القادرية التي تجمع أتباع شيخها المؤسس عبد القادر الجيلالي.
ويعتبر المغرب المصدر الرئيس للمدارس الصوفية، التي استطاعت الانتشار في السنغال، كما هو الحال بالنسبة للطريقة التيجانية، التي جرى تأسيسها في فاس من طرف الولي الصالح سيدي أحمد التيجاني (1737-1815).
وتعد العاصمة الروحية للمملكة، التي تحتضن ضريح هذا الولي الصالح، محجا لملايين التيجانيين من السنغال ومختلف بلدان غرب إفريقيا.
منقول