خادم السيدالرواس عضو مشارك
تاريخ التسجيل : 23/03/2012 عدد المساهمات : 19
| موضوع: مرور السيد الرواس رضي الله عنه إلى دوما 27.04.12 20:38 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي أمر بالدعاء ووعد بالإجابة وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله الذي حثنا على الدعوة إلى الله وأرشدنا إلى أسباب القبول وصلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه أجمعين. أما بعد: ذكر السيد الرواس محمد مهدي بهاء الدين آل خزام الصيادي الرفاعي الحسيني في كتابه الشهير((بوارق الحقائق )): فطرقت مع القافلة الطريق طيب الخاطر ريِّض القلب فسيح الساحة منقطعاً عن غوش احدوثات النفس وغلبني سلطان الذكر فرنت بنغمته ذرات وجودي من كل جانب حتى صرت أسمع من كلها على الانفراد ، أنواع ذكر الله جل وعلا ولا زلنا حتى وصلنا قرية ((( دوما))) .
فوافيت جامعها , وقمت للصلاة , ثم تجردت للذكر ، فجائني خطيب القرية ، ووقف عندي قليلاً , ثم وكزني بيده ، فالتفت إليه فقال : كأنك من الفقراء - يعني سلاك الطريق - فأجبته بالإيماء ، فلغا وهو داخل المسجد ، بكلام كثير خلاصته : يسألني إلى أي طريق أنتمي فخرجت من المسجد إلى الخارج ,قلت له بالرفق : أيها الرجل - بارك الله بك - أيحسن بمثلك من خدمة الشريعة اللغو داخل المسجد ؟ قال لا بأس قل لي لأي طريقة تنتمي ؛ فقلت له : أنا أحمدي . أنتمي لطريقة الغوث الأكبر ( الرفاعي ) رضي الله عنه . فقال أما سمعت نصوص إمامنا ، شيخ الاسلام بشأن الأحمدية ؟ قلت : ومن إمامكم شيخ الاسلام ؟ قال الشيخ ابن تيمية الحنبلي . فضحكت منه , ثم قلت أيها الخطيب : هل خالف إمامكم هذا في مسائل أصولية رجال المذاهب الثلاثة , الشافعية ، والحنفية ، والمالكية ، ورجال من مذهبه حنبليون ايضاً أم لا ؟ قال نعم ولكن . قلت دع ما بعد . أنت تعترف أن جلّة رجال المذاهب السائرة , وطائفة من كبار الحنابلة ايضاً خالفوه في الاصول بمسائل معلومة , والأحمدية يقولون : اقواله بشأننا ، من اجتهاداته الفاسدة ، وتصرفاته الباردة ، والمسألة فرعية , نرد عليه , كما رد عليه رجال مذهبنا , والباقون من رجال المذاهب السائرة ، اقواله في المسائل الاصولية , ويقولون هل كل قول قاله ( ابن تيمية ) أُجْمِع عليه ، فلا بد , أن نقول لا بل خولف بكثير من أقواله , ومخالفوه أمة من أعيان علماء الدين , وسادات المسلمين , ونحن إذاً مثلهم , نخالفه في أقواله , التي لبها تعصبه , وقلة عقله , وسوء تصرفه والسلام . فقال : كيف وهو شيخ الاسلام ؟ قلت : يعني الاسلام الذين يقولون باقواله . ويوافقونه في كل ترَّهاته الناتجة من خياله ، وإلا فالاسلام ، لهم غيره مشايخ , لا يمكن عندهم استبدالهم بشيخكم - ابن تيمية - عفا الله عنه - فسكت مبهوتاً , ورجعت وأنا على طرف من القبض ، لمفاجأة ذلك الخطيب لي ، فأخذتني منازلة ، من منازلات روح سرّ الوجود - صلى الله عليه وسلم - غبت فيها عني ، وانقبض بها عني القبض ، فسبحت روحي بتلك الطارقة السعيدة ، فقام خطيب من رجال الحضرة ، على كرسيِّ الارشاد ، يجمع بين لباب الحقيقة , وظاهر الشريعة ، وقد انطبع فيَّ , ولله الحمد كل ما قاله , وصرت اتمنى على مائدة الكرم أن يمنَّ الله عليَّ بنص بشأن واقعتي مع الخطيب , تقف به خواطري ، على ساحل الأمن من حيث المواردات التي يلزم عليَّ تحكيم الفقه فيها ، فما كان إلا أن قال : أدخل الناس في الاسلام قول : لا إله إلا الله محمد رسول الله ، ولا يخرجهم منه إلا جحود هذا القول ، أو فعل يتضمن جحوده ، وكل قول أو عمل ، يتضمن تأييد معنى هذا القول ، ولم يرد بالمنع عنه نص قاطع ، فهم من الاقوال أو الاعمال المرضية ، وكل قول أو عمل يتضمن مسَّ ساحة هذا القول بتنقيص ، فهو من الاقوال أو الاعمال المردودة , وثواب ذلك القول أو العمل المؤيد ، رد ذلك القول أو العمل المنقص بنسبة طبقته والقصد فيه ، فإن صدر عمل من مسلم موحد لا نهي فيه ، وكان ذلك العمل ينتهي سرُّه ، لتأييد سلطان الربوبية ، وبرهان النبوة , ويعتقد فاعله , أن قيامه به كان بمعونة الله وكرمه , أو بإكرام الله تعالى لوليّ من اوليائه ، فتحريف طريق هذا القصد , وتحويل درب هذا العمل , معونة لأهل الزيغ , الذين همُّهم إنكار أسرار الله السارية بأنبيائه وأوليائه ، والمتوالية الظهور , في عوالم مخلوقاته جلت قدرته . وهذا من نزغ الشيطان وتلبيسه , يقود المتفقه لمصادمة هذا السر ، بحيلة الانتصار للحكم , ويسقط لعدم نوره في فقه عن فَهْم الحكمة , وعلى هذا فأتباع السيد ( أحمد الرفاعي ) طيب الله بنشر نوافج اللقا روحه , الذين تهزهم مضمرات الاحوال , فتظهر على أيديهم بعض الخوارق كل أعمالهم هذه من المؤيدات لسلطان الربوبية , وبرهان النبوة , تجاه المارقين وأهل الزيغ , وأصحاب البدع والاهواء والضلالة والعالم منهم والجاهل يعتقد أن قيامه بمثل هذه الخوارق بمعونة الله واكرامه سبحانه لعبده ووليه السيد ( أحمد الرفاعي ) نضَّر الله وجهه بمجلس الشهود .ورَحِمه - وهم بهذا مثابون ، والناس على عقائدهم مأمونون ، ونعم الاصحاب والاتباع , اصحاب السيد ( أحمد ) واتباعه خطهم في حضرة القرب (( إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى )) ثم ختم الخطيب مجلسه , وصلى الناس على صاحب الحضرة النورانية - صلى الله عليه وسلم - فحمدت الله على موافقة فقهي نص الباطن ، وحكم الظاهر , وكلاهما كما ظهر لك واحد وهنا قلت : حسدَتك يا ابنَ رفاعةَ الأقوامُ =لعلو قدرٍ دونه الأوهامُ أيعاب اصحابٌ بسرّك ادركوا = حال الخليلِ وكلهم اعلامُ؟ قومٌ يلوذ السالكون ببابهم = وتضيء منهم بالهدى الأفهام وعليهم يلقي العواجزُ حملهم = وبهم يعز وجدّك الاسلام بسحاب سرّك اخمدوا ضرم الغضا =وهل السحابُ يرى لديه ضرامُ مولاي يا سلطان اصحاب الحمى = وإمامهم ما كرَّت الأيام لك بالحسين تسلسلٌ خطت له = في لوح واسطة العبا الارقام وعليك دار رحى الرجال فقطبهم = هو أنت إن قعدوا وإن هم قاموا اعطاك ربُّك رفعةً لا تنتهي = وفتىً يؤول اليك ليس يضام ابرزت من تحفِ العلوم حقائقاً = تعلي الشريعة كلها إلهام وأئمة الاغواث أنت لركبهم = في حضرة الجمع المنيع إمام بركابك العالي مشت افرادهم = ولهم بسلكك في الطريق نظام وجحاجح العلماء حولك حلقوا = ولهم ببابك للعلوم قيام ولأنت آية زهر آل محمد = صلى عليه الخالق العلام ولما زمَّت القافلة إلى السير قمت وما انا بحاضر مع جمعي ، لمكافحة رفارف تلك الحضرة ، التي غيبتني عني ، وأخذتني مني ، وما نقلت قدماً , ولا استشرفت من الأرض شبراً إلا وقام لي حال منه , طويت منه معنىً يدل على الله ، ويذكر بالله ، تنصب عليّ رقائق الفقه فيه ، من ساحل بحر النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ، ويفاض إلي بواسطة روح سيدنا ومولانا أبي العلمين , رضي الله عنه وأرضاه ورضي عنا به ، وأيدنا بمنازلات قلبه آمين . ولا زلت رفيق القوم مرحلة بعد مرحلة نشال ونحط حتى اشرفنا على ((( حمص )))
| |
|
صالح العلي المشرف العام
تاريخ التسجيل : 12/03/2009 مكان الإقامة : سوريا التحصيل التعليمي : جامعي العمل : التعليم العمر : 66 عدد المساهمات : 5661 المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
| |
الفاروق مشرف
تاريخ التسجيل : 05/05/2009 مكان الإقامة : سوريا التحصيل التعليمي : كلية الشريعة العمل : مدرس العمر : 47 عدد المساهمات : 4805 المزاج : أسأل الله العفو والعافية
| موضوع: رد: مرور السيد الرواس رضي الله عنه إلى دوما 28.04.12 23:25 | |
| اعطاك ربُّك رفعةً لا تنتهي = وفتىً يؤول اليك ليس يضام ابرزت من تحفِ العلوم حقائقاً = تعلي الشريعة كلها إلهام وأئمة الاغواث أنت لركبهم = في حضرة الجمع المنيع إمام
لكم جزيل الشكر بارك الله فيكم
| |
|
أبوعلاء مشرف
تاريخ التسجيل : 23/04/2010 مكان الإقامة : سوريا التحصيل التعليمي : معهد متوسط العمل : موظف العمر : 47 عدد المساهمات : 5117 المزاج : الحمد لله على كل حال
| |