منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الطرق الصوفية في تركيا

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 64
ذكر
عدد المساهمات : 5656
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

الطرق الصوفية في تركيا Empty
مُساهمةموضوع: الطرق الصوفية في تركيا   الطرق الصوفية في تركيا Empty04.05.10 19:29

الطرق الصوفية في تركيا 514945

الصوفية في تركيا
الناظر إلى طبيعة التدين في المجتمعات التركية يمكنه بسهولة أن يرى آثار التصوف الواضحة فيه، ولعل تفسير هذا يبدو سهلا إذا ما تذكرنا فضل الطرق الصوفية في دعوة الشعوب التركية المختلفة من أوزبك وأذريين وكرغز وغيرهم ممن دخل الدين من باب التصوف... ولذلك دأب الأتراك منذ حديث عهدهم بالدين على حماية التصوف الذي كان بمثابة الحصن المنيع الذي يحتمي به الدين والبلاد معا من شتى الهجمات وسائر المخاطر حتى ان ـ مؤسسو الدولة العثمانية كانوا يعيشون - في مقاطعات غرب الأناضول - حياة ايمانية محاطة بالقوة المعنوية من جانب رجال العلم والتصوف الذين كانوا يلازمونهم، وتذكر الروايات أن أرطغرل والد عثمان مؤسس الدولة نزل ضيفا على أحد المتصوفة فقام صاحب البيت بوضع القرآن في مكان مرتفع فلما أراد أرطغرل أن ينام رأى أنه من دواعي الأدب والاحترام للقرآن ألا ينام وقدمه ممدوده فقضى ليلته نائما وهو واقف، أما عثمان فكان شيخا صالحا تقيا، وكان للطرق الصوفية دور بارز في ادارة شؤون الدولة وتأسيسها فكان شيوخ الطرق يعملون على نشر الاسلام وإعداد المسلمين للجهاد.وقد تقلد الصوفية مناصب كبيرة في الدولة، ومن أشهر الطرق التي كان لها دور بارز في الدولة العثمانية الطريقة البكتاشية والطريقة الرفاعية والطريقة المولوية. وكان السلاطين العثمانيون مرتبطون بشيوخ الصوفية وبالطرق والتكايا، وكان لأهل التصوف دورهم العظيم في الدفاع عن الاسلام وكان لهم نفوذ على الهيئة الحاكمة في الدولة ورقابة سياساتها، وكان رجال التصوف يشتركون مع الجيش العثماني في فتوحاته وساهموا في تحقيق العديد من الانتصارات، وبصفة عامة كان التوجه الصوفي قاسما مشتركا بين جميع السلاطين العثمانيين فقد عرف عنهم التصوف وحب الصوفية .
الطرق الصوفية في تركيا
تمكنت كثير من الطرق الصوفية في تركيا أن تحافظ على وجودها رغم كل العقبات التي مرت بها، ولعل من أبرز تلك الطرق الطريقة النقشبندية والقادرية والخلوتية والعُشّاقية والجراحية والبكتاشية والمولوية، وتشارك هذه الطرق في الحياة الاجتماعية ولبعضها علاقات ودور سياسي.وسنتطرق هنا لبعض من تلك الطرق المنتشرة :
الطريقة اليسوية
أحمد اليسوي ومنهجه الصوفي من خلال ديوان الحكمة:
يعد الشيخ أحمد اليسوي من أعلام التصوف في منطقة أسيا الوسطي منذ القرن الخامس الهجري والنصف الثاني من القرن الحادي عشر الميلادي، ولد لأب يدعى إبراهيم ولأم تدعي عائشة خاتون" ابنة الشيخ موسى أحد خلفاء الشيخ إبراهيم اليسوي، ولأحمد اليسوي أخت واحده تدعى "جوهر شاهناز" وهى أخته الكبرى. فقد الشيخ اليسوي أمه ثم توفي والده بعدها وأصبح اليسوي يتيماً وهو في سن السابعة من عمره فتولت أمره أخته الكبرى ، وبعد فترة انتقل اليسوي وأخته للعيش في مدينة " ياسي" بدأ احمد اليسوي تحصيله العلمي وهو في سن صغيرة في مدينة " ياسي " على يد شيخ معروف في هذه المدينة هو أرسلان بابا"ثم تعلم علي يد الشيخ يوسف الهمذاني وكان اليسوي مجتهداً في تحصيل العلم، حتى أنه لفت انتباه مدرسيه بالخوارق والتجليات التي كانت تظهر له. أن الشيخ أحمد اليسوي كان رجل صوفي عظيم قام بخدمات عديدة في الوسط التركي وأسيا الوسطي وأستطاع اليسوي تبليغ دعوته ونشرها عن طريق خلفائه ومريدوه
وذلك لإلمامه باللغة التركية والفارسية والعربية.
إن شخصية الشيخ قد لفتت الانتباه بآثارها العميقة الواضحة في الحياة الروحية المعنوية للأمة التركية، وبأفكارها الصوفية، وطريقتها المعتدلة التي أسست للإسهام في المجال الصوفي في تركيا ودول أسيا الوسطي، تناول الشيخ احمد اليسوي سيرته الصوفية في ديوانهديوان الحكمة – وذكر فيه تجاربه الروحية بشكل مفصل حتى بلغ الثالثة والستين من عمره ، لقد وضع الشيخ اليسوي في ديوانه الحالة الروحية والمرتبة الفكرية للمجتمع الذي يخاطبه نصب عينية . أن هذا الشيخ العلم الصوفي البارز الذي ظهر في تركستان كانت له أهدافه، وأفكاره، ومبادئه، التي أستطاع بها أن يصل إلي قلوب المدنيين والبدو البسطاء في الصحاري وذلك من خلال أبيات "ديوان الحكمة"الذي يبرز التقاليد والعقائد المتعلقة بالفكر الصوفي للطريقة اليسوية، الذي لا يزال موجوداً إلى الآن، والمعروف لدي الأتراك منذ فترات طويلة، والسبب في ذلك مخاطبته شريحة عريضة من الشعب مباشرة ليعلم الشعب الدين والحقائق الصوفية الخالصة، لذا خاطبهم الشيخ اليسوي بلغتهم ولهجاتهم موافقاً إدراكهم وأذواقهم فكان دائماً يستخدم مصطلحات بسيطة يوضح بها الحالة الروحية والدرجة الفكرية للمجتمع الذي يخاطبه نصب عينيه.
ارتباط الطريقة اليسوية ارتباطاً وثيقاً بكتاب الله وسنة رسوله الكريم، وعلى الرغم من أن اليسوي كان له مذهبه وطريقته الصوفية إلا أنه لم يصادف قط أي وجود لما هو مخالفاً للشريعة الغراء في ديوانه فنجح اليسوي في التأليف بين الشريعة والطريقة لم يهدف اليسوي في ديوانه إلي إيضاح أدق أمور الفلسفة الصوفية التي لن يفهمها العامة، بل عمل علي توضيح القضايا المتعلقة بالأخلاق والشرع في شكل نصائح تعمل بالتأكيد على سعادتهم الأخروية. فقد جعل المسائل الفلسفية عنده تخضع للتأويل ولذا استخدام هذا المنهج في عرضه للنزعة الفلسفية عند الحلاج والجنيد والشبلي ودافع عنهم لأنه أحس بالنزعة التأويلة تأخذ بفكره للنزعة الفلسفية.
أن اليسوي يمثل واحداً من ابرز عناصر وسمات الحياة الثقافية والفكرية للأتراك فضلاً عن شخصيته التاريخية بكونه أول من أصدر ديوان باللغة التركية الخالصة وأهم ما كتب في الأدب الصوفي التركي ، الذي نظم كثيراً من الشعر ليوقف الترك على آداب السلوك ويعلمهم الأخلاق والحكمة فلم يكن اليسوي غريباً عن العلوم الإسلامية والأدب الفارسية فكان ملماً بها عالماً
بالآثار الصوفية لأقدم وأعظم شعراء الفرس والعرب.
أخذ كل متصوفة تركيا "الذكر الجهرى " من سلالة اليسوية بقراءة مواعظ ونصائح اليسوي ، ويبدأ القراءة ثلاثة أشخاص أو أثنين على الأقل وتكون قراءتهم بشكل مرتب ومنظم وتكون القراءة بحماس بينهم ويرتفع صوتهم رويداً، رويداً حيث يكون هناك توازناً في الصوت والنغم ، وقد تكون قراءة ديوان الحكمة على رأس حفل كبير من الصوفية أو على مجموعة كبيرة من الشعب وحينئذ يكون القارئ مفرداً يبدأ القراءة وحده وتكون قراءته بصوت مرتفع وبه حماس، ويستمر القارئ قي قراءة أبيات ديوان الحكمة بينما يتجه الآخرون بمناجاة الله وطلب المغفرة.
انتشرت الطريقة اليسوية في بادئ الأمر في منطقة سيحون ثم انتشرت في كل أرجاء تركيا بسرعة كبيرة . وبعد استيلاء المغول على المنطقة وجدت الطريقة رواجاً كبيراً بين القبائل والعشائر التركية وبين أتراك أذربيجان وإيران وخراسان، وقد انتقلت الطريقة اليسوية إلى الأناضول في القرن الثالث عشر بواسطة دراويش الصوفية انتهجت نهج الطريقة اليسوية الأثر الصوفي المعنوي الكبير الطريقة النقشبندية ، والطريقة البكتاشية ، الطريقة الإلكانية ، الطريقة الحيدرية ،الطريقة البابائية.وظلوا يدعوا للإسلام بصدق وإخلاص ودافعوا عنه بكل وسيلة، فأينما حلوا كانوا يشيدوا الربط والتكايا لنشر الإسلام والعلم ومن الحق والإنصاف أن يذكر ويظهر مجاهداتهم في الدفاع عن دين الله وإظهار كلمة الحق ونشر علوم الإسلام
وآدابه وأخلاقه بإتباع سنة رسول الله .
أن هذه الطرق الصوفية وعلى رأسها الطريقة اليسوية كان لهم دور ونشاط كبير في نشر الإسلام واستقراره في منطقة العالم التركي، ولا تزال الطرق التي انبثقت من اليسوية تدافع عن الإسلام إلى الآن في الشيشان وداغستان .
أن الطريقة اليسوية أول طريقة صوفية يؤسسها تركي بين الأتراك فقد تبع اليسوي ونهج على نهجه كل من أتي بعده أمثال "يونس آمره" في المنهج الصوفي في الإلهيات "وحكيم أتا" في حِكْمه فقد خرج ديوان الحكمة من كونه أثراًُ أدبياً بين الأتراك إلى صفة قدسية وذلك لأنه يقرأ من مئات السنين في تكايا وزاويا اليسوية ، وأصبح البصيرة التركية التي استمرت لمدة ألف عام وعلي هذا يكون الديوان واحداً من العناصر الروحية المعنوية التي تعمل علي التوحيد بين شعوب العالم التركي.
الطريقة النقشبندية
تعد الطريقة النقشبندية أكبر الطرق الصوفية في تركيا من حيث عدد المنتسبين إليها، وينتسب معظم أهلها إلى الفرع المعروف بـ"النقشبندية الخالدية" التي أخذت اسمها من خالد البغدادي الذي توفي في القرن الـ19، ومن أبرز الجماعات المندرجة ضمن هذه الطريقة من يحسب لها أدوار اجتماعية وثقافية و سياسية فاعلة:
1- جماعة إسكندر باشا: التي كان لشيخها محمد زاهد كوتكو الذي توفي في العام 1980 دور مهم في تأسيس حركة الإسلام السياسي وفي مواجهة النفوذ العلماني في تركيا.
2- جماعة أرانكوي: ولم يكن لهذه الجماعة حزب سياسي يمثلها حيث آثرت العمل السياسي غير المباشر من خلال التوجيه والتأثير والوعظ الديني بسبب أحداث مانمان عام 1930 التي سامت بها الدولة المتصوفين سوء العذاب الأمر الذي جعل هذه الجماعة تمارس نشاطاتها باحتياط وحذر.
3- جماعة المنزل: نسبة إلى قرية المنزل التي كان يمارس فيها شيخ الجماعة النقشبندي محمد راشد أرول فعالياته الموجهة في جلها إلى محاربة العادات السيئة من الخمر والقمار وسوى ذلك، وقد حققت الجماعة نجاحا كبيرا في ذلك ما استقطب الزوار من داخل البلاد وخارجها الأمر الذي لم يرق للعلمانيين الذين انتهزوا فرصة انقلاب عام 1980 ليشدوا الخناق على تحركات شيخ الجماعة ونفيه، رغم حرصه على عدم التعاطي بالسياسة.
4- جماعة إسماعيل أغا: وتعود التسمية إلى مسجد إسماعيل أغا في إسطنبول الذي يؤمه شيخ الجماعة محمود أفندي، ويطلب من الراغبين في الانتساب إلى الجماعة أن يرتدوا العمائم والجبب والسراويل ومن الراغبات أن يلبسن العباءات، الأمر الذي يجعلهم في خندق صعب من خنادق المواجهة مع تيار التغريب خاصة مع صحافته التي تصوره على أنه مروق صارخ من مبادئ العلمانية
5- السليمانيون: نسبة إلى شيخهم النقشبندي سليمان حلمي أفندي، وقد كانت أبرز فعالياته تعليم القرآن الكريم في أكثر الأوقات ضيقا على الحركات الدينية، وقد مارس ذلك في الخفاء وطور لتعليم القرآن وتحفيظه طرقا تنشئ القراء والحفاظ في وقت زمني قصير.
الجماعة النورسية
أما الطريقة النورسية ( نسبة إلى مؤسسها بديع الزمان سعيد النورسي),فقد شكّلت نوعاَ من جماعات التكامل والتضامن الاجتماعي، وهي من أكثر الجماعات الصوفية الإسلامية تأثيراَ على الحياة السياسية التركية، وقد تأسست على يد بديع الزمان سعيد النورسي الذي اشتغل بالتدريس في فروع ومناح علمية مختلفة، وسعى إلى إنشاء جامعة إسلامية في شرق الأناضول لخدمة الإسلام على غرار الجامع الأزهر، وتكون قادرة على تعليم الشباب العلوم الحديثة والعلوم القرآنية. ولكن مع انهيار الإمبراطورية العثمانية وقيام تركيا الحديثة على يد حكومة أتاتورك ثارت الأقاليم الشرقية في الأناضول عام 1925 ضد حكومة أتاتورك وطلب من سعيد النورسي الحرب ضد الحكومة إلا انه رفض إراقة دماء إخوانه في الإسلام, وشرع في كتابة "رسائل النور" التي تمحورت حول أبعاد خطر الفوضى الداخلية وتقوية أواصر المحبة بين تركيا والعالم الإسلامي، وإبعاد فكرة القومية والعنصرية، حتى إن رئيس وزراء تركيا عدنان مندريس وافق على نشر هذه الرسائل النورانية في ربوع الدولة التركية. وحاول سعيد النورسي خلال حياته أن يفرّق بين أفكاره ودعوات الطرق الصوفية بقوله "إن رسائل النور تنقذ الإيمان والطريقة الصوفية ترفع درجات الولاية، وإنقاذ ايمان مؤمن واحد أفضل من ترقية عشرة مؤمنين إلى درجة الولاية". ونظر إلى أن تقدم المسلمين يتم بتنظيم الوقت والعمل، وتوفير الأمن والطمأنينة بين المسلمين وتيسير سُبل التعاون في ما بينهم. وكذلك تأسيس علاقة بين الدول الغربية للاستفادة من النتائج الحضارية وقبول تبادل الآراء من عالم النصرانية ضد الإلحاد العالمي. وشرح حال الأمة الإسلامية بقوله "انها محاصرة بين غربتين، غربة زمان تتمثل في الأمة عن ماض حضاري مشرق، وقطع لروابط الثقافة الفاعلة. وغربة مكان تتضح في بعد عن واقع حضاري معاصر وفجوة
حضارية كبرى يصعب على الأمة الإسلامية تجاوزها".
هذا وقد تفرّقت الطريقة النورسية إلى خمس فرق بعد
وفاة بديع الزمان سعيد النورسي العام 1960.
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 46
ذكر
عدد المساهمات : 4806
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

الطرق الصوفية في تركيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرق الصوفية في تركيا   الطرق الصوفية في تركيا Empty05.05.10 7:37

:D
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
شـكــرآً لكـ عـلى آلموضـوعـ آلـرآئعـ
مًوٍفْقٌٍيَنْ بٌَِآذٍَنْ آللهٍَ ...
لكَمً مًنْيَ آجًِْمًل تُِِّْحٍّيَة شيخنا الحياوي
Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
ابن التين
مشرف
مشرف
ابن التين


تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مكان الإقامة : ســـوريــــــــا
التحصيل التعليمي : طالب جامعة
العمل : موظف
العمر : 50
ذكر
عدد المساهمات : 1959
المزاج : الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

الطرق الصوفية في تركيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرق الصوفية في تركيا   الطرق الصوفية في تركيا Empty05.05.10 7:42

الطرق الصوفية في تركيا 514945

كان التوجه الصوفي قاسما مشتركا بين جميع السلاطين العثمانيين فقد عرف عنهم التصوف وحب الصوفية

جزاك الله خيراً على هذا النقل الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 64
ذكر
عدد المساهمات : 5656
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

الطرق الصوفية في تركيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرق الصوفية في تركيا   الطرق الصوفية في تركيا Empty31.05.10 12:19

:)

أشكر جميع الاخوة على المرور

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطرق الصوفية في تركيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطرق والتيارات الصوفية في اليمن
» ازدهار الطرق الصوفية في السودان
» الطرق الصوفية ونشرالإسلام في إفريقيا
» صدور موسوعة الطرق الصوفية فى الجزائر
» تركيا تطلق قمر صناعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ قد أفلح من تزكى ¤ ¤ ¤ :: .:: المدارس السلوكية وأعلامها ::.-
انتقل الى: