منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من أخلاق الصالحين 2

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن التين
مشرف
مشرف
ابن التين


تاريخ التسجيل : 17/03/2009
مكان الإقامة : ســـوريــــــــا
التحصيل التعليمي : طالب جامعة
العمل : موظف
العمر : 51
ذكر
عدد المساهمات : 1959
المزاج : الحمدلله رب العالمين
دعاء السمك

من أخلاق الصالحين 2 Empty
مُساهمةموضوع: من أخلاق الصالحين 2   من أخلاق الصالحين 2 Empty04.07.10 11:45

ومن أخلاقهم رضي الله تعالى عنهم :
كثرة أدبهم مع من علمهم سورة أو آية من القرآن
وهم أطفال فلم يزل أحدهم يتأدب مع من علمه السورة أو الآية أو الباب
من العلم حتى إنه لايقدر يمر عليه راكبا ،
ولا يتزوج له مطلقة ولو صار من مشايخ الإسلام 
أو من الطريق ومن جملة أدبهم معه أيضا افتقادُه بالهدايا والكسوة له ولعياله ومن يلوذ به إكراما له

وكذلك من أخلاقهم عدم البخل على الفقيه الذي يعلم أطفالهم القرآن ،
ولا يستكثرون عليه شيئاً يعطونه له من الدنيا 
وقد حكي عن ابن أبي زيد القيرواني صاحب (( الرسالة ))
رحمه الله تعالى أنه أعطى فقيه ولده لما علمه حزباً من القرآن مئة دينار , فقال له الفقيه : أنا يا سيدي ما علمت شيئاً أستحق به هذا كله
قال : فحوّل الشيخ ولده من عنده إلى فقيه آخر ,
وقال : هذا رجل مستهينٌ بالقرآن .
قلت : وقد عملتُ أنا بهذا الخلق بحمد الله تعالى 
مع فقيهي الشيخ حسن الحلبي رحمه الله فكنت أكسوه 
هو وأولاده إلى أن مات ، ولم أر أنني قمت بواجب حقِّه رحمه الله .
‏وقد كنتُ ماراً يوماً مع الشيخ شمس الدين الدمياطي رحمه الله تعالى في سنة ثمان عشرة وتسع مئة ، فرأى الشيخ رجلا أعمى 
تقوده ابنته فنزل الشيخ من على دابته وقبّل يده وماشاه طويلا ,
فلما رجع سألته عنه فقال : هذا رجل قرأت عليه 
وأنا صبي شيئاً من القرآن فلا أقدر أمرّ عليه وأنا راكب ،
مع أن الشيخ شمس الدين المذكور كان قد أعطي
من الجاه والاعتقاد والعلم والصلاح عند الملوك
فمن دونهم ما لم نر أحدا أعطي مثله من أقرانه
حتى إني رأيته بين القصرين يوما والناس يزدحمون عليه
لتقبل يديه ، ومن لم يصل إليه نشر رداءه وحذفه عليه 
حتى يصيب من ثياب الشيخ ثم يصير يقبل ذلك الرداء
كما يفعل الناس ذلك بكسوة الكعبة حين تمرُّ عليهم بالقاهرة 
فرضي الله تعالى عن أهل الأدب . فاعلم ذلك واقتد بهم ،
والحمد لله رب العالمين .
 
ومن أخلاقهم رضي الله تعالى عنهم :عملهم بالسنة إذا خطبوا امرأة فيرون منها
الوجه والكفين قال بعضهم : ويكون ذلك بغير شهوة لأنها ليست بمحل
الاستمتاع بها الآن ولكن الجمهور على خلافه لأذن الشارع له في
النظر ولا يتعلل أحدهم بالحياءفإن في ترك النظر مفاسد
وحصول شرور إذا لم تعجبه ، ثم إذا رأى أحدهم
المخطوبة لا يرى منها إلا بقدر الحاجة ، فإن
علم من نفسه الطغيان فلينظر دون القدر
المأذون له ويفوض أمره إلى الله تعالى
أو يأذن لامرأة يثق بها تنظرها له
بحكم النيابة فعلم أن من ترك
النظر وتعلل بالحياء، فهو
جاهل بالسنة جافي
الطبع ، وان
حياءه الذي
تعلل به
طبيعي لا شرعي  
والحمد لله رب العالمين



ومن أخلاقهم رضي الله تعالى عنهم :
عدم شهودهم في نفوسهم أن لهم نوافل من العبادات 
ولو قاموا حتى تورمت أقدامهم ، وإنما يرون ذلك كالجابرلبعض 
النقص الحاصل في فرائضهم,إذ النوافل حقيقة إنما تكون لمن كَمُلت فرائضه ؛ كما أشار إليه سبحانه وتعالى 
(
ومن الليل فتهجد به نافلة لك )
فذكر تعالى أنها نافلةٌ له لكمال فرائضه صلى الله عليه وسلم 
إذ هو معصوم من النقص في عباداته ؛ 
كما ذكر الحافظ الجلال السيوطي
رحمه الله في " الخصائص؛ وغيره أيضاً وإن قُدِّر أن أحداً من الأولياء أتى بعباداته على الكمال فذاك بحكم الإرث 
لرسول الله صلى الله عليه وسلم .
‏وقد رأيت في كلام بعض العلماء أن الملائكة عليهم الصلاة والسلام 
لا تعرض على الله تعالى صلاة أحد إلا بعد تكملتها له 
من نوافله أدباً مع الله تعالى ,
وقد فعل جماعة الملوك مثل ذلك فيمن كان ببدنه عاهة مثلاً ,
فلا يعرضونه على السلطان أبداً صيانة له أن يقع بصره على ناقص , وإن حدث ذلك في وزير أو دفتر دار أو نحوهما عزلوه 
واستنابوا غيره وما جعله الناس أدباً مع الملوك فهو أدب مع الله تعالى , فإن الشرع قد يتبع العرف في كثير من المسائل كما هو معلوم .
فاعلم ذلك يا أخي واعمل عليه 
والحمد لله رب العالمين .
منقول من كتاب 
تنبيه المغترين
للإمام الشعراني
مطبعة
دار البشائر






عدل سابقا من قبل ابن التين في 24.11.14 15:07 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 66
ذكر
عدد المساهمات : 5661
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

من أخلاق الصالحين 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أخلاق الصالحين 2   من أخلاق الصالحين 2 Empty04.07.10 14:50

:)

النوافل حقيقة إنما تكون لمن كَمُلت فرائضه

اللهم تمم تقصيرنا

Rolling Eyes

أخي عادل

على هذا الخير الذي وضعته بين أيدينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعلاء
مشرف
مشرف
أبوعلاء


تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 5117
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

من أخلاق الصالحين 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أخلاق الصالحين 2   من أخلاق الصالحين 2 Empty04.07.10 17:00

من أخلاق الصالحين 2 514945

اللهم اهدنا إلى دينك القويم
من أخلاق الصالحين 2 370738
أخي الكريم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

من أخلاق الصالحين 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أخلاق الصالحين 2   من أخلاق الصالحين 2 Empty05.07.10 6:28

:D
‏ومن أخلاقهم رضي الله تعالى عنهم :
كثرة أدبهم مع من علمهم سورة أو آية من القرآن
Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
 
من أخلاق الصالحين 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أخلاق الصالحين 5
» من أخلاق الصالحين 6
» من أخلاق الصالحين 1
» من أخلاق الصالحين 3
» من أخلاق الصالحين 4

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ قد أفلح من تزكى ¤ ¤ ¤ :: .:: من أخلاق الصالحين ::.-
انتقل الى: