منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الفُضيل بن عِياض رحمه الله :
" الزمْ طريقَ الهدَى ، ولا يضرُّكَ قلَّةُ السالكين ،
وإياك وطرقَ الضلالة ، ولا تغترَّ بكثرة الهالكين ".
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات منازل السائرين


No
منتدى منازل السائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بنشر الثقافة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

  بيان الحذر من الكذب بالمعاريض

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صالح العلي
المشرف العام
المشرف العام
صالح العلي


تاريخ التسجيل : 12/03/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : جامعي
العمل : التعليم
العمر : 66
ذكر
عدد المساهمات : 5661
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
دعاء العقرب

 بيان الحذر من الكذب بالمعاريض Empty
مُساهمةموضوع: بيان الحذر من الكذب بالمعاريض    بيان الحذر من الكذب بالمعاريض Empty18.03.11 10:32

بيان الحذر من الكذب بالمعاريض

قد نقل عن السلف أن في المعاريض مندوحة عن الكذب قال عمر رضي الله عنه‏:‏ أما في المعاريض ما يكفي الرجال عن الكذب وروى ذلك عن ابن عباس وغيره‏.‏

وإنما أرادوا بذلك إذا اضطر الإنسان إلى الكذب فأما إذا لم تكن حاجة وضرورة فلا يجوز التعويض ولا التصريح جميعاً ولكن التعويض أهون‏.‏

ومثال التعويض ما روى أن مطرفاً دخل على زياد فاستيطأه فتعلل بمرض وقال‏:‏ ما رفعت جنبي مذ فارقت الأمير إلا ما رفعني الله‏.‏

وقال إبراهيم‏:‏ إذا بلغ الرجل عنك شيء فكرهت أن تكذب فقل‏:‏ إن الله تعالى ليعلم ما قلت من ذلك من شيء‏.‏

فيكون قوله ‏"‏ ما ‏"‏ حرف نفي عند المستمع وعنده الإبهام‏.‏

وكان معاذ بن جبل عاملاً لعمر رضي الله عنه فلما رجع قالت له امرأته ما جئت به مما يأتي به العمال إلى أهلهم وما كان قد أتاها بشيء‏.‏

فقال‏:‏ كان عندي ضاغط قالت‏:‏ كنت أميناً عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وعند أبي بكر رضي الله عنه‏.‏

فبعث عمر معك ضاغطاً وقامت بذلك بين نسائها واشتكت عمر فلما بلغه ذلك دعا معاذاً وقال‏:‏ بعثت معك ضاغطاً قال‏:‏ لم أجد ما أعتذر به إليها إلا ذلك فضحك عمر رضي الله عنه وأعطاه شيئاً فقال‏.‏

أرضها به - ومعنى قوله ضاغطاً يعني رقيباً وأراد به الله تعالى - وكان النخعي لا يقول لابنته‏:‏ أشتري لك سكراً بل يقول‏:‏ أرأيت لو اشتريت لك سكراً فإنه ربما لا يتفق له ذلك‏.‏

وكان إبراهيم إذا طلبه من يكره أن يخرج إليه وهو في الدار قال للجارية‏:‏ قولي له أطلبه في المسجد ولا تقولي له ليس ههنا كيلا يكون كذباً‏.‏

وكان الشعبي إذا طلب في المنزل هو يكرهه خط دائرة وقال للجارية‏:‏ ضعي الأصبع فيها وقولي ليس ههنا‏.‏

وهذا كله في موضع الحاجة فأما في غير موضع الحاجة فلا لأن هذا تفهيم للكذب وإن لم يكن اللفظ كذباً فهو مكروه على الجملة كما روى عبد الله بن عتبة قال‏:‏ دخلت مع أبي على عمر بن عبد العزيز رحمة الله عليه فخرجت وعلى ثوب فجعل الناس يقولون هذا كساكه أمير المؤمنين فكنت أقول جزى الله أمير المؤمنين خيراً فقال لي أبي يا بني اتق الكذب وما أشبهه فنهاه عن ذلك لأن فيه تقريراً لهم عن ظن كاذب لأجل غرض المفاخرة وهذا غرض باطل لا فائدة فيه‏.‏

نعم المعاريض تباح لغرض خفيف كتطييب قلب الغير بالمزاح كقوله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لا يدخل الجنة عجوز وقوله للأخرى ‏"‏ الذي في عين زوجك بياض ‏"‏ وللأخرى ‏"‏ نحملك على ولد البعير ‏"‏ وما أشبهه‏.‏

وأما الكذب الصريح كما فعله النعمان الأنصاري مع عثمان في قصة الضرير إذ قال له إنه نعيمان وكما يعتاده الناس من ملاعبة الحمقى بتغريرهم بأن امرأة قد رغبت في تزويجك فإن كان فيه ضرر يؤدي إلى إيذاء قلب فهو حرام وإن لم يكن إلا لمطايبته فلا يوصف صاحبها بالفسق ولكن ينقص ذلك من درجة إيمانه‏.‏

قال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لا يكمل للمرء الإيمان حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه وحتى يجتنب الكذب في مزاحه وأما قوله عليه السلام ‏"‏ إن الرجل ليتكلم بالكلمة ليضحك بها الناس يهوى بها في النار أبعد من الثريا أراد به ما فيه غيبة مسلم أو إيذاء قلب دون محض المزاح‏.‏

ومن الكذب الذي لا يوجب الفسق ما جرت به العادة في المبالغة كقوله طلبت كذا وكذا مرة وقلت لك كذا مائة مرة فإنه لا يريد به تفهيم المرات بعددها بل تفهيم المبالغة فإن لم يكن طلبه إلا مرة واحدة كان كاذباً وإن كان طلبه مرات لا يعتاد مثلها في الكثرة لا يأثم وإن لم تبلغ مائة وبينهما درجات يتعرض مطلق اللسان بالمبالغة فيها لخطر الكذب‏.‏

ومما يعتاد الكذب فيه ويتساهل به أن يقال‏:‏ كل الطعام فيقول‏:‏ لا أشتهيه وذلك منهي عنه وهو حرام وإن لم يكن فيه غرض صحيح قال مجاهد‏:‏ قالت أسماء بنت عميس كنت صاحبة عائشة في الليلة التي هيأتها وأدخلتها على رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعي نسوة قالت‏:‏ فوالله ما وجدنا عنده قرى إلا قدحاً من لبن‏.‏

فشرب ثم ناوله عائشة قالت‏:‏ فاستحيت الجارية فقلت‏:‏ لا تردي يد رسول الله صلى الله عليه وسلم خذي منه قالت‏:‏ فأخذت منه على حياء فشربت منه ثم قال ‏"‏ ناولي صواحبك ‏"‏ فقلت‏:‏ لا نشتهيه فقال ‏"‏ لا تجمعن جوعاً وكذباً ‏"‏ قالت‏:‏ فقلت يا رسول الله إن قالت إحدانا لشيء تشتهيه لا أشتهيه أيعد ذلك كذباً قال ‏"‏ إن الكذب ليكتب كذباً حتى تكتب الكذيبة كذيبة وقد كان أهل الورع يحترزون عن لتسامح بمثل هذا الكذب‏.‏

قال الليث بن سعد‏:‏ كانت عينا سعد بن المسيب ترمص حتى يبلغ الرمص خارج عينيه فيقال له‏:‏ لو مسحت عينيك فيقول‏:‏ وأين قول الطبيب‏:‏ لا تمس عينيك فأقول‏:‏ لا أفعل وهذه مراقبة أهل الورع‏.‏

ومن تركه انسل لسانه في الكذب عند حد اختياره فيكذب ولا يشعر‏.‏

وعن خوات التيمي قال‏:‏ جاءت أخت الربيع بن خثيم عائدة لابن له فانكبت عليه فقالت‏:‏ كيف أنت يا بني فجلس الربيع وقال‏:‏ أرضعتيه قالت‏:‏ لا قال‏:‏ ما عليك لو قلت يا ابن أخي فصدقت ومن العادة أن يقول‏:‏ يعلم الله فيما لا يعمله‏.‏

قال عيسى عليه السلام‏:‏ إن من عظم الذنوب عند الله أن يقول العبد إن الله يعلم لما لا يعلم‏.‏

وربما يكذب في حكاية المنام والإثم فيه عظيم إذ قال عليه السلام ‏"‏ إن من أعظم الفرية أن يدعى الرجل إلى غير أبيه أو يرى عينيه في المنام ما لم ير أو يقول على ما لم أقل وقال عليه السلام ‏"‏ من كذب في حلم كلف يوم القيامة أن يعقد بين شعيرتين وليس بعاقد بينهما أبداً‏.‏

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعلاء
مشرف
مشرف
أبوعلاء


تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : معهد متوسط
العمل : موظف
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 5117
المزاج : الحمد لله على كل حال
دعاء الثور

 بيان الحذر من الكذب بالمعاريض Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان الحذر من الكذب بالمعاريض    بيان الحذر من الكذب بالمعاريض Empty20.03.11 8:44

قال عيسى عليه السلام‏:
‏ إن من عظم الذنوب عند الله أن يقول العبد إن الله يعلم لما لا يعلم‏.
Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مكان الإقامة : سوريا
التحصيل التعليمي : كلية الشريعة
العمل : مدرس
العمر : 47
ذكر
عدد المساهمات : 4805
المزاج : أسأل الله العفو والعافية
دعاء الجدي

 بيان الحذر من الكذب بالمعاريض Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان الحذر من الكذب بالمعاريض    بيان الحذر من الكذب بالمعاريض Empty07.05.11 23:52

لا يكمل للمرء الإيمان حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
وحتى يجتنب الكذب في مزاحه
Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alshlash.yoo7.com/
 
بيان الحذر من الكذب بالمعاريض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيان ما رخص فيه من الكذب
» الحذر الحذر من مثل هذه الرسائل التي تأتيك
»  بيان حقيقة التوبة وحدُّها
» من مأمنه يؤتى الحذر
» الحذر من مكائد إبليس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منازل السائرين :: ¤ ¤ ¤ قد أفلح من تزكى ¤ ¤ ¤ :: .:: الأخلاق والسلوك ::.-
انتقل الى: